Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

الميكروبات ازدهرت على ظهر مكوك كولومبيا

Recommended Posts

إن الفكرة بأن الحياة على الأرض قد زُرعت بواسطة الميكروبات الآتية من الفضاء لقيت دعماً من مصدر غير متوقع وهو مُراوِح (مكوك) الفضاء كولومبيا والذي تحطم إلى قطع لدى عودته من الفضاء في فبراير 2003.

فكان روبِرت ماكلين Robert McLean في جامعة ولاية تكساس قد أرسل ثلاث سلالات من الباكتيريا على ظهر المُراوِح المحتوف (المشؤوم) كولومبيا وذلك في صندوق مختوم ليُرى كيف يؤثر انعدام الوزن على نموها.

ولما وقعت الكارثة افترض أن الصندوق قد تدمر ؛ غير أنه بعد بضعة أيام عثر زميل له على الوعاء المتفحم في صورة لحطام المراوِح في إحدى الصحف.

أجل ماكلين فتح الصندوق ليجد الطبقات الداخلية سالمة ، فقد نجا ما بداخل الصندوق رغم درجة حرارة تزيد على خمس وسبعين ومئة درجة مئوية ؛ لقد ماتت سلالات الباكتيريا الثلاث ، ولكنه فوجئ بأن يجد باكتيراً "ميكروبيسبورا Microbispora" مزدهراً في الداخل.

يظن ماكلين أن الميكروبيسبورا ، والموجودة في التربة ، قد لوثت الصندوق قبل أن يُختم ثم يُرسل للفضاء مع المراوِح ؛ إن صلابة هذه الباكتيريا ترجح فكرة أن الأجرام الحية قد نشأت في الفضاء ثم سِيقت إلى الأرض على متن نيزك ؛ فهو يقول: "لقد أرت ميكروبيسبورا أن هذا ممكناً".

وكان المكوك كولومبيا قد تحطم في الأول من فبراير من عام 2003 أثناء دخوله الغلاف الجوى للأرض وتناثر حطامه على مساحة تمتد من كورسيكانا في جنوب دالاس لمئات الكيلومترات في اتجاه الشرق إلى داخل ولاية لويزيانا ، وقد قامت وكالة ناسا بجمع أكثر من سبعين ألف قطعة وهو ما يمثل 37 في المئة من حطام المكوك الذى لقى أفراد طاقمه السبعة مصرعهم في الحادث .

user posted image

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×