سلمان رمضان 0 Report post Posted March 29, 2006 حكمت المحكمة المستعجلة بحائل أول من أمس على الباحث الإسلامي ممدوح الجبرين بالسجن لمدة شهر بعد أن رد على أحد المشايخ الذي اتهمه بالكذب والافتراء بما جاء به في كتاب "معرفة ليلة القدر"، وكان رده بأن الكاذب والمفتري هو من لا يرد عليه بالدليل كما أنه لم يقابله أو يسائله، وبعد عام مضى على التحقيق وخضوع الجبرين أمام القاضي 3 مرات حيث سأله القاضي عن ولائه لوطنه وإيمانه وتصديقه لفتاوى علماء البلاد فأجابه الجبرين بالإيجاب فأطلقه القاضي - على حد قوله - إلا أن محكمة التمييز أعادت القضية مرة أخرى حتى تم النطق بالحكم. وتحدث الجبرين لـ "الوطن " عن بداية تفكيره بهذه الليلة وقال: راقبت ليلة القدر لمدة 7 سنوات فوجدت أن الشمس تطلع في يوم من العشرة الأواخر من شهر رمضان لا شعاع لها تماما كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح عن أبي بن كعب سأله زر بن حبيش رضي الله عنهما قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إنها تطلع لا شعاع لها" يقصد الشمس. وأضاف: راقبتها حتى تيقنت أن هذا حق لا لبس فيه وخلال هذه الفترة أجريت بحثاً موسعاً في كتاب " معرفة ليلة القدر " وسُئل أحد المشايخ في قناة فضائية عن بحثي فرد " من يقول هذا الكلام فهو كاذب مفتر على الله ويقول بغير علم " فما كان مني إلا الرد عليه بضرورة تكذيبي بالأدلة الشرعية وإلا فإن إطلاق التهم هكذا جزافا فهو أمر لا يقره المنطق مؤكداً أنه بعد رده هذا تم استدعاؤه من إحدى الجهات. ثم بدأت إجراءات القضية التي وصفها بأنها (بلا خصم) حيث إنه لم ير أو يقابل أو يعرف خصمه حتى الآن. ويتضمن الكتاب بحثاً في دلائل ليلة القدر وفي نتائج معرفة هذه الدلائل وصاحب البحث فترة التأمل، وقال "إن ليلة القدر تتنقل من عام لآخر وهناك من الصحابة من حلف بأنه رآها" كما في مسند الإمام أحمد عندما جاء رجل للرسول صلى الله عليه وسلم يقول (يا رسول الله إني شيخ عليل يشق علي أن أقوم فأمرني بليلة لعلي أوافق فيها ليلة القدر ؟ فقال الرسول: الليلة) وأضاف الجبرين: أن من يقول بأن علم ليلة القدر علم من الغيب فهو مخطئ والدليل عندما سألت عائشة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ماذا أقول فيها، فرد عليها: قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني. وأبرز الجبرين في كتابه أن أحد أهم نتائج معرفة ليلة القدر هو توحيد الصيام في العالم الإسلامي واختفاء مشكلة تعدد واختلاف أيام الصيام والفطر. معـرفة وتحديد إســم ليلـة القــدر ممدوح الجبرين Share this post Link to post Share on other sites
ممدوح الجبرين 0 Report post Posted April 9, 2006 المقابلة الصحفية وإجابات عن الأسئلة ، ارى انها مهمــة ... http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-04-01...e/culture07.htm Share this post Link to post Share on other sites
سالم الجعيدي 0 Report post Posted April 9, 2006 أن اطلعت على البحث بحمدالله ويمكن القول أن البحث هو إجتهاد يستحق الأطلاع عليه لكن لا نستطيع الجزم بأنها يقيني أو بلغت درجة عالية من الصحة وإنما هو مجرد رأي وفرضيات يحتمل الصواب أو الخطأ أما زعمه أنها ستؤدي إلى توحيد صيام المسلمين فهذه دعوى عريضة بل ستزيد من شقة الخلاف لأنني راجعت بعض السنوات فوجدته أدخل بعض الأشهر قبل ولادة الشهر ولا حول ولا قوة إلا بالله ومن الأمور المستشنعة التي إفترضها صاحب البحث أنه منع دخول أول شهر رمضان بيوم الجمعة ( على ما أظن ) وذكر إستحالة دخول أول رمضان بيوم الجمعة ( وذكر أياماً ) أخر الأدلة الشرعية التي ساقها صحيحة ولكن النتائج التي انطلق منها هي مجرد آراء هذا رايي وأرجو أن لا يزعل أحد من رأيي هذا فقد أكون غلطان ، مثلما أن صاحب البحث قد يكون غلطان والله أعلم سالم الجعيدي Share this post Link to post Share on other sites
ف ي ص ل 0 Report post Posted April 9, 2006 ماقاله ممدوح الجبرين عن ليلة القدر انها تأتي بليالي الوتر وانه يكون هناك دلالات في يومها كوجود غيم وغيره وانه غالبا ماتكون في ليلة 27 من رمضان هو ماتم تدريسنا اياه في المدارس وما زلت اذكره مما يثبت بأنه تحدث بما تعلمناه هذا خلاصة القول وكفى Share this post Link to post Share on other sites
abdal35 0 Report post Posted May 28, 2006 السلام عليكم اريد فقط ان أطلعكم على معاينة واقعية ليلة القدر شاهدتها بنفسي بمعية أفراد أسرتي و شاهدها أيضا بعض الأفراد الدين التقيتهم. فقد كان دلك سنة 1979وبالظبط ليلة 27 من رمضان حسب توقيت مكة (26 من رمضان بالنسبة للمغرب نظرا لأختلاف المطالع). شاهدت ضوءا قويا على شكل قمر كبير مر بالسماء بسرعة خارقة أضاء الدنيا ولم يلبت الا كلمح البصر. والله على على مالأقول شهيد. وانا أطلب من كل من راى ظاهرة كونية غير عادية اتناء العشر الاواخر من رمضان ان يرويها لنا على ان يتحرى الصدق فالله على كل شيء شهيد والسلام Share this post Link to post Share on other sites
ممدوح الجبرين 0 Report post Posted May 31, 2006 الأخ سالم الجعيدي : ليست المسألة زعل او رضى ، المسألة مواجهة بالحق ... بالدليل الشرعي او بالدليل العلمي ... اما قولك : الأدلة الشرعية التي ساقها صحيحة ولكن النتائج التي انطلق منها هي مجرد آراء ... فأقول : الحمد لله أن يكون إستنادي الى أحاديث صحيحة ولم يتقدّم الى الآن من يرد بالدليل الشرعي او بالدليل العلمي على خطأ هذه الإستباطات والمشاهدات ، والردود سواء هنا في موقع جمعية الفلك او في غيرها هي ( آراء ) لأشخاص يقولون بألسنتهم ماليس فيه دليل ... هو مجرد رأي غير مؤسس على دليل ... شكراً لجمال وعلمية بعض عباراتك ... الأخ فيصل : كلا يا عزيزي الذي تكلمت عنه لم يقوله من أساتذتنا او علمائنا أحد من قبل ... والمرجع للتقويم هو قول الله عز وجل وقول رسوله صلى الله عليه وسلم ... الأخ abdal35 : لا اله الاّ الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ... السنة 1979 توافق عام 1399 ، وعند رجوعي للجدول الذي حددت فيه ليلة القدر وجدت مايلي : ليلة القدر في سنة 1979 كانت توافق 21/8/1979 م وهي في التاريخ الهجري ليلة : 27/ رمضان/ 1399 هـ وأشكر الله عزّ وجل أن تلك الليلة هي ليلة الثلاثاء ...فياسبحان الله العظيم ... تلك كانت ليلة القدر المباركة ... وما رأيته أنت وعائلتك هو تبيان من الله عز وجل لك بأنها ليلة القدر ... أهنئك على هذا الفضل العظيم ، بارك الله فيك وتقبل منك ومنا صالح الأعمال ... وفي هذه السنة ستكون إن شاء الله ليلة القدر هي ليلة 25 رمضان وهي ليلة الثلاثاء ... فالله الله الله بإغتنام الليلة ... أرى أنك على خير عظيم ... Share this post Link to post Share on other sites
أبو محمد عزالدين 0 Report post Posted May 31, 2006 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤال الشيخ الفاضل ممدوح الجبرين هل معايشة ليلة القدر تخضع لإجتهاد الإنسان في تعبّده وتقواه وتقرّبه الى الله فتكون منّة ومكرمة من الله سبحانه وتعالى على عبده الذي أراد به خيرا أو الإجتهاد في معرفتها بحسابات............. نسال الله العزيز أن يمنّ علينا بمعرفة ليلة القدر وندعوه اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني آمين والشكرا للشيخ Share this post Link to post Share on other sites
m3D 0 Report post Posted June 1, 2006 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كنت قد أطلعت على بحث الأخ الفاضل وقرأت مافيه ولكن السنة الماضية كان في رأيه أن ليلة الثلاثاء الموافق لتسع وعشرين هي ليلة القدر وقد رأيت بام عيني شهاب في السماء لذلك وبناء على قرأتي لتفسير معنى سلام هي حتى مطلع الفجر اعتقد بأن ليلة الثلاثاء الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان لم تكن ليلة القدر كما يزعم ولله العلم من قبل ومن بعد Share this post Link to post Share on other sites
abdal35 0 Report post Posted June 9, 2006 السلام عليكم لقد اطلعت على الحوار الدى أجرته جريدة الوطن مع الأخ ممدوح الجبرين,وقد قرأته بآهتمام وتمعن كبيرين, وارى ان آجتهاده مبني على نصوص شرعية صحيحة و معاينة واقعية لحالة الشمس عند طلوعها صبيحة ليلة القدر.وقوله: لن يدخل شهر رمضان المبارك على أهل الأرض في ليلة الأحد أو ليلة الجمعة إلى قيام الساعة, وهدا تحدي, وان تبتت صحته فما هو الا دليل على صواب ما دهب اليه الاخ الباحث . وكما قال الاخ ممدوح الجبرين فان ليلة القدر ليست من الامور الغيبية. وقد كان يعرفها او يرى علاماتها بعض الصالحين او الصحابة. وهناك حديث لأبي بن كعب على غير اللفظ الدي دكره الأخ الفاضل ورواه مسلم وأحمد والترمدى - وصححه -قال: والله الدى لااله الا هو,انها لفي رمضان - يحلف ما يستتني - ووالله اني لأعلم أي ليلة هي, هي الليلة التي امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها , هي ليلة سبع وعشرين, وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء, لا شعاع لها. ومن هنا نعلم , كما قال الأخ ممدوح الجبرين , ان ليلة القدر ليست من علم الغيب مادام الصحابي أبي بن كعب يحلف أنه يعلمها, و حاشى ان يكون كادبا , و هدا حديث صحيح. اما مادهبت اليه المحكمة من حبسه فهدا ارى انه ليس من الحكمة و الحق في شيء ما دام الاجتهاد كان مقيدا بالنصوص الشرعية من الكتاب و السنة. وكما نعلم فان للمجتهد أجر ان أخطأ و اجران ان اصاب. فحسبك الله ياأخي ممدوح الجبرين . والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته. Share this post Link to post Share on other sites