Jump to content

Recommended Posts

قرر وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الاردني خالد طوقان الثلاثاء تعطيل المدارس الحكومية والخاصة الاربعاء بسبب ظاهرة كسوف الشمس الجزئي وفقا لمصدر رسمي.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان طوقان اصدر قرارا "بتعطيل المدارس الحكومية والخاصة ليوم الاربعاء على ان يعوض بيوم السبت المقبل نظرا لتعرض المملكة لكسوف الشمس الجزئي الساعة 11,39 (09,39 تغ)".

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة ايمن بركات ان "هذا القرار جاء حرصا من الوزارة على سلامة الطلبة لما يشكله الكسوف من خطورة على شبكية العين حال تعرضها لها مباشرة".

واوضح بركات ان "توقيت كسوف الشمس ياتي مع فترة خروج الطلبة من مدارسهم او دوام بعض المدارس للفترة المسائية" واعلن تعليق جميع رحلات الحافلات المدرسية ليوم الاربعاء.

وقال حنا صابات عميد الرصد الفلكي في جامعة ال البيت الاردنية لوكالة فرانس برس ان "الاردن سيشهد كسوفا جزئيا فقط لقرص الشمس وليس كدول اخرى في المنطقة او كالبرازيل".

وسيشهد الاردن الكسوف الجزئي ما بين الساعة 11,39 صباحا (09,39 تغ) والساعة 14,14 (12,14 تغ).

وستراقب الجمعية الفلكية الاردنية عملية الكسوف من محطة رصد في جامعة آل البيت شمال المملكة.

وحض المختصون كل من يحدق بالشمس ويرغب بمراقبة الكسوف على استخدام نظارات خاصة لحماية العيون والتي تباع في عمان بقيمة 5 دنانير اي ما يعادل 7 دولارات.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اعلنت وزارة التربية في بيان اغلاق مدارس لبنان العامة والخاصة اليوم الاربعاء "حرصا على عدم تعريض سلامة التلاميذ للخطر" بسبب كسوف الشمس الجزئي.

واوضح وزير التربية والتعليم والعالي خالد قباني انه "بعد التشاور مع وزير الصحة محمد خليفة يطلب اقفال المدارس والمهنيات الرسمية والخاصة كافة يوم الاربعاء بسبب كسوف الشمس".

وتابع ان هذا الاجراء اتخذ "حرصا على عدم تعريض سلامة التلاميذ لاي خطر وحماية لهم من اي اذى يمكن ان يتعرضوا له من جراء النظر الى الشمس خلال هذه الظاهرة".

ويبدأ كسوف الشمس الجزئي عند الساعة 11,45 بالتوقيت المحلي (8,45 تغ) وينتهي عند الساعة 14,16 (11,16 تغ). ويصل الى ذروته عند الساعة 12,55 (9,55 تغ) وفق المركز الوطني للبحوث.

وتصل نسبة الكسوف الى 90% فوق المناطق الساحلية.

من ناحيتها دعت وزارة الصحة في بيان الى "تجنب النظر المباشر الى الكسوف" وحذرت من استخدام النظارات "التي لا تستوفي شروط الامان" كما حذرت من استخدام العدسات المكبرة مشيرة الى ان افضل طريقة لمراقبة هذه الظاهرة هي "عبر التلفزيون".

 

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×