Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

إقامة مرصد وطني كبير

Recommended Posts

أكد العالم الفلكي الدكتور صالح العجيري ان مرصد العجيري يعد من اكبر المراصد في منطقة الخليج العربي وهو صرح وطني علمي بارز يستفيد منه من هم داخل او خارج دولة الكويت.

وقال الدكتور العجيري في لقاء مع (كونا) بمناسبة ذكرى افتتاح المرصد ال¯ 20 والذي يصادف اليوم ان الاهمية الكبيرة للمرصد بدأت منذ افتتحه سمو امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح حيث كانت منطقة الخليج العربي تفتقر لوجود مرصد فلكي فكانت دولة الكويت سباقة في انشاء هذا المرصد ليكون اول مرصد فلكي في منطقة الخليج العربي يقوم بخدمة الفلكيين والجمهور بشكل عام .

واضاف: ان اهميته تبرز من موقعه المميز وذلك لقربه من خط الاستواء فمن خلال السماء الجنوبية يمكن رؤية ما لا يراه اهل اوروبا.

وبين ان المرصد منذ انشائه لغاية الوقت الحالي يعد من اكبر المراصد في منطقة الخليج العربي وذلك لان المراصد تقاس بقطر المرآة الذي يحدد حجم التلسكوب وحجم قطر المرآة في المرصد يبلغ 20 بوصة وفي دول الخليج يبلغ اقل من ذلك.

واوضح العجيري ان هناك انجازات علمية عديدة للمرصد منها تصوير مذنب هالي في سماء الكويت في اكتوبر من عام 1985 في الوقت الذي لم تستطع اي دولة من الدول الاسلامية تصويره وهو يمر كل 76 عاما, كما تم رصد وتصوير سقوط مذنب شوميكر في كوكب المشتري عام 1994 ورصد وتصوير ظاهرة كسوف الشمس عام 1999 وفي عام 2003 تم رصد وتصوير مرور كوكب عطارد امام قرص الشمس ورصد وتصوير اقتراب كوكب المريخ من الارض وهو حدث يحدث كل 64 الف سنة.

واضاف انه في عام 2004 تم رصد وتصوير مرور كوكب الزهرة امام قرص الشمس وهو حدث يحدث كل 100 عام ورصد وتصوير مذنب مكتشف حديثا باسم ماتش هولز وفي عام 2005 و 2006 تم رصد وتصوير الكسوف الجزئي للشمس كما يرصد ويصور المرصد زخات الشهب من كل عام في مواسمها .

وذكر ان هناك مجموعة من الشباب برزوا في النادي العلمي لديهم الخبرة والدراية بعلوم الفلك ومواكبين التطور الحاصل في هذا العلم في مختلف ارجاء العالم كما ان هناك تواصلاً وتعاونا بين المرصد والمراصد المختلفة حول العالم سواء العربية منها اوالاجنبية في تبادل المعلومات والخبرات بمختلف الوسائل العلمية الى جانب اقامة المؤتمرات والندوات حول علم الفلك وما يستجد به.

ويرى الدكتور العجيري ان موقع المرصد حاليا غير مناسب وذلك نتيجة للزحف العمراني بجانبه والتلوث الضوئي والبيئي الذي يعاني منه واهتزاز في الارض وذلك لمرور السيارات بجانبه مضيفا ان هناك نية لاقامة مرصد وطني كبير بعيد عن الملوثات وتتوافر به الشروط اللازمة للمرصد.

ومن جهته قال مدير ادارة علوم الفلك في النادي العلمي الكويتي المهندس مساعد الحماد في لقاء مماثل مع (كونا) ان فكرة انشاء المرصد جاءت في عام 1980 وذلك لتكريم العالم الفلكي الاول الدكتور صالح العجيري ورأت هذه الفكرة النور في 14 ابريل من عام 1986 وذلك من خلال تعاون النادي العلمي ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ليحمل المرصد اسمه وذلك تقديرا للدور البارز الذي قام به لخدمة بلده في مجال علوم الفلك وللمكانة الكبيرة التي احتلها على مستوى دولة الكويت والوطن العربي.

وذكر ان منظار مرصد العجيري يتكون من ستة تلسكوبات بقاعدة واحدة من النظام الشوكي ولكل تلسكوب استخدام معين للرصد الفلكي فمنها للرصد الشمسي ومنها لرصد الكواكب والاجرام السماوية الاخرى.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×