Jump to content
Sign in to follow this  
هاني الضليع

تعرف على أورانوس من خلال الزهرة

Recommended Posts

 

إن كنت مهتماً برؤية الكواكب ورصدها ، فإن ثمة فرصة أمامك لتفعل ذلك ، وليس مع أي من الكواكب ، بل إنه الكوكب السابع كوكب أورانوس الذي لم يستطع الأقدمون اكتشافه لخفوته بين النجوم ولاعتقادهم بأنه نجم ، حيث إنه لا يكاد يبرح مكانه فهو بطيء جداً في حركته مقارنة بالكواكب اللامعة كزحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد ، إذ إنه يكمل دورة واحدة حول الشمس كل 84 سنة ، مما يعني أنه ينتقل من برج إلى برج كل سبع سنوات فكيف سيلاحظه الناس ؟

 

لكن الفرصة متاحة في هذه الأيام للعثور عليه بالعين المجردة فضلاً عن المنظار ، إذ أن كوكب الزهرة يكاد لا يترك بينه وبن أورانوس فراغاً ، وذلك صبيحة يوم الثلاثاء القادم18/4/2006 الموافق 20/3/1427 ، حيث سيقع أورانوس الذي يلمع بالقدر 5.8 أسفل كوكب الزهرة المتألق بلمعانه الذي يبلغ القدر -4.2 بمقدار 26 دقيقة قوسية أي بما يعادل أقل من مسافة قطر القمر الظاهري كما في الصورة .

 

كوكب أورانوس ، الذي اكتشفه وليام هرشل في عام 1781 هو كوكب غازي يكبر الأرض بأربع مرات قطراً ، ويدور حوله 27 قمراً مكتشفاً حتى الآن ، وله كما لكوكب زحل ، حلقات تدور حوله جاء اكتشاف آخرها قبل بضعة أيام بلون أزرق يعزى إلى صغر الحبيبات الترابية المكونة لهذه الحلقة والتي تعمل على تشتيت اللون الأزرق .

 

وليس هذا فحسب ، فإن بحثت جيداً فإنك ستشاهد كذلك كوكب عطارد موجوداً إلى الشرق من هذين الكوكبين لامعاً فوق الأفق تماماً بلونه الأبيض .

وفي الوقت الذي سترى فيه أورانوس نقطة زرقاء لا توهج فيها كتوهج النجوم ، فإن كوكب الزهرة سيظهر لك عبر المنظار أو التلسكوب بطور نصف قمر ( التربيع ) فهو ومعه عطارد كوكبان داخليان يدوران بين الأرض والشمس ولذا فإنهما يريانا أطوراً مثل أطوار القمر .

 

وملاحظة أخيرة ، فبالرغم من وجود القمر البدر في السماء ، إلا أنه سيكون على وشك الغروب وقت الفجر مما سيزيد من فرصة رؤية الكوكب بالعين المجردة ، أما إن أردت ضمان رؤيته فإن عليك أن تحمل بيديك منظاراً مزدوج العينية لترى ذلك الكوكب وتتأكد منه .

 

وفي الوقت الذي ترصد فيه هذه الكواكب الشرقية ، أدر وجهك ناحية الغرب لتشاهد كوكباً لامعاً آخر كان قبل يومين مرافقاً للقمر هو كوكب المشترى يلمع بلون أبيض قريباً من الأفق الغربي . وبذلك يكون مجموع ما رأيته من كواكب هو أربعة كواكب دفعة واحدة .

post-51-1145174617.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

مع الاسف لم اتمكن من رصد الكوكب وذالك بسبب الاجواء المتعكره في سماء منطقة الاحساء

انا رأيته ذات مره بالتلسكوب بشكله النجمي

يعطيك الف عافيه استاذ هاني على ماأفدت.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×