Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

الصحارى في العالم مهددة

Recommended Posts

اكدت الامم المتحدة في تقرير نشر الاثنين في اليوم العالمي للبيئة ان الصحارى مهددة "اليوم اكثر من اي وقت مضى" بينما يمكنها ان تكون كنزا من الموارد لانتاج الطاقة الشمسية او النباتات الطبية.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة شفقت كاكاخيل ان الصحارى التي تبدو اراضي قاحلة "تتسم بالديناميكية على الصعيد البيولوجي والاقتصادي والثقافي وتتعرض في الوقت نفسه لضغوط العالم الحديث".

واضاف ان "الصحارى تملك امكانيات اقتصادية حقيقية ووسائل حياة تؤكد ان البيئة ليست ترفا بل عنصرا اساسيا في مكافحة الفقر وتحقيق اهداف التنمية التي حددتها الاسرة الدولية".

وقال التقرير ان الصحارى تشكل ربع الاراضي على الاقل في العالم اي 33,7 مليون كيلومتر مربع يقيم فيها 500 مليون شخص يقطنون فيها.

واكد احد معدي التقرير اندرو وارن استاذ الجغرافيا في جامعة لندن كوليج في مؤتمر صحافي في لندن ان مناظرها الفريدة وثقافاتها ونباتاتها وحيواناتهاالخاصة معرضة للزوال ما لم تتدخل الاسرة الدولية.

وقال ان "ما يثير قلقي هو انها مهددة اليوم اكثر من اي وقت مضى بالتغييرا المناخية والاستغلال المفرط للمياه الجوفية فيها والملوحة وانقراض حيواناتها".

وارتفعت حرارة المناطق الصحراوية ما بين 0,5 درجة ودرجتين مئويتين بين 1976 و2000 اي اكثر من نسبة الارتفاع البالغ وسطيا 0,45 درجة مئوية في بقية انحاء المعمورة. وقد ترتفع درجات الحرارة في الصحارى من خمس الى سبع درجات مئوية اضافية بحلول 2071-2100.

وقال التقرير ان جفاف الانهار والاستخدام غير الفعال في بعض الاحيان للمياه في الري والنمو السكاني ستعزز شح المياه. وتوقع ان تتأثر بذلك خصوصا السعودية وسوريا وباكستان وغرب الصين وتشاد والعراق والنيجر. واضاف ان شق الطرق والتلوث والسياحة والصيد تهدد الثروة الحيوانية في الصحارى التي يهدد الانقراض عدة انواع منها.

وتابع ان استخدام الصحارى معسكرات للتدريب العسكري او لاقامة سجون او مخيمات للاجئين يضر بها ايضا. وقال مساعد مدير مركز مراقبة الدفاع عن البيئة في الامم المتحدة زافيه زاهدي ان "هذه الصحارى هي انظمة بيئية ديناميكية وفريدة يمكن اذا عولجت بدراية ان تتضمن الرد على تحديات كبيرة نواجهها اليوم في قطاع الطاقة او التغذية او الطب".

ويمكن ان تتحول الصحارى الى محطات لتوليد الكهرباء لا تسبب التلوث في القرن الحادي عشر باستخدام مصادر مثل الشمس والرياح.

وقال زاهدي ان صحراء بحجم الصحراء الكبرى يمكن ان تلبي احتياجات العالم باسره للكهرباء.

واكد التقرير ان "حيوانات ونباتات برية تشكل مصادر جديدة للبحث اطبي والمنتجات الصناعية والزراعة". واشار الى نبتة النيبا التي تزرعها قبائل الكوكوبا في صحراء شمال غرب المكسيك ويمكن ان تقدم مردودا كبيرا في الحصاد موضحا ان "هذا النوع يمكن ان يقدم مساهمة كبيرة في الامن الغذائي ويصبح اكبر هدية تقدمها الصحراء للعالم".

كما تحدث عن اعشاب عثر عليها في صحراء النقب في اسرائيل يمكن ان تستخدم في علاج السرطان والملاريا واخرى اكتشفت في المغرب واريزونا والارجنتين تتمتع بصفات طبية. واكد التقرير ان "امكانيات استخدام اعشاب الصحراء في صنع الدواء تحتاج الى بحث".

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا لك على المعلومات

لكن هل ترى انه تارة يقولون ان الصحراء ستزيد من حرارتها وتارة يقولون انها ستنخفض؟

العلم ليس مستقر

فكل ثانية هنالك احتمال التغيير

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×