Jump to content
Sign in to follow this  
سوبر نوفا

هل الزمن شيء ملموس ؟؟؟

Recommended Posts

لماذا نحن نتحدث عن الزمن وكأنة شي ملموس وذلك في عدة قضايا:

1 قضية السفر عبر الزمن؟؟؟؟كيف وهل الزمن مكان لكي نذهب الية ونعود الية؟؟

2 قضية توقف الزمن عندما تكون موجود داخل الثقوب السوداء..لماذا وهل الزمن مادة تنتهي وتتوقف وتتزداد وتتناقص؟؟؟

 

الزمن ماهو الا وحدة قياس للوقت الذي نعيشة فمثلا الساعه الزمنية ممكن تكون طويلة وممكن تكون قصيرة حسب الاحساس بها وهذا بما يسمى الاحساس بالوقت..

 

اذا فعندما نقول اننا نريد ان نسافر الى الماضي..اساسا ماهو الماضي الماضي هو مكان وماده واشياء حصلت ..يعني مثلا لكي ترجع لزمن الرسول الذي من 1400 سنه معناه كل اللي ماتو ومنهم الرسول صلى الله عليه وسلم لازم يحيون ولازم نذهب لمكان هو نفس المكان الذي عاشوا فيه الناس في ذلك العصر ولازم كل شي كان في ذلك الوقت يرجع ويعود بعدما انتهى الان في هذا الوقت..اذا المسأله الان لم تصبح مساله زمن بل اصبحت مساله ماده ملموسه

اعتقد الان اصبح سؤالي واضح؟؟؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا لك سوبر نوفا على السؤال والطرح

السؤال كبير وكان محل نقاش الكثير من العلماء قبل ما يناقشه العامة من الناس وما اضافه اينشتاين في مفهوم الزمن غير رؤيتنا تماما عنه .

وكان الكثير يعتقدون ان الزمن ثابت في كل مكان , بحيث ان الوقت متماثل في ارجاء الكون . وبمعنى آخر يعتقدون انه اذا كانت الساعة السادسة مساءا في مكان ما من الارض فانه نفس الوقت في مكان آخر في مجرة اخرى . وقد اثبت آينشتاين خطأ هذه الفكرة .

وببساطه الزمن بالنسبة لجسم متحرك ابطأ من الزمن بالنسبة لجسم ساكن . وكلما زادت الحركة والتسارع ابطأ ازمن اكثر واكثر . ولكننا لا نلاحظ هذا التغير في الزمن لان الحركة والسرعة تعتبر بطيئة نسبيا مالم تقارب سرعة الضوء ويكون التباطؤ في الزمن صغير جدا .

وقد اثبت ذلك في العديد من التجارب والتي استخدمت فيها تقنيات عاليه جدا وساعات ذرية حقيقة هذا التباطؤ في الزمن مع الحركة المتسارعة .

وقد بين آينشتاين ان الحركة المتسارعة تماثل قوة الجاذبية . ومن هنا فانه كلما زادت الجاذبية كلما تباطأ الزمن اكثر فاكثر .

وبالنسبة للمثال الثاني الذي طرحه الاخ سوبر نوفا وهو عن الثقب الاسود .

فالثقب الاسود اقوى الاجرام جاذبية بحيث لا يفلت منه حتى الضوء ولذلك يتباطأ الزمن بالاطراد عند الاقتراب منه حتى يتوقف .

 

والاهم هنا هو ان نعرف ان الزمن ليس ثابتا كونيا في كل مكان بل انه متغير ومرتبط بالحركة والتسارع وبمعنى اخر بالجاذبية .

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبه الى اخى شكرا على طرحك هذا الموضوع الفضاء والزمن النسبى لان هذه من العلوم المطروحة اثارت ظجة كبيرة ويود كل قارئ ان يعرف مدى صحة هذا العلم وعلى حسب معلوماتى من البعض والله اعلم انه حقيقة ولكن هنالك عدة عوامل وهى لكل شئ حركة ولكل حركة مساحة ولكل مساحة زمن اى ان الثانية التى يعيش الانسان فى الارض تختلف فى اماكن اخرى باختصار لكل بلد وقت معين ,ولكن هناك اشياء اخرى لها اوقاتها واعمارها ومساحلتها وحركتها كل هذا يؤثر فى الزمن والثقب الاسود هو باب مطوى اى ان لكل شئ احكامه سبحان الله خالق الكون كل شئ جائز فى هذا الكون الفسيح حبيت انى اختصر وشكرا جزيلا........اخوك عبدالله

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعتقد والله أعلم أن السفر عبر الزمن إن كان حقيقة فإنه سيتم كذلك في اتجاه واحد وهو نحو المستقبل بالنسبة للمسافر فقط لأن زمنه سيتباطؤ بالنسبة إلينا وهو الذي سينتقل بدون شك بسرعة كبيرة جدا لتتاح له هذه الفرصة.

فالحقيقة يمكن أن نأخد للزمن معلما بدلالة السرعة ولتكن سرعة حركة الأرض فالذاهب إلى المستقبل تلزمه سرعة كبيرة يمكن حسابها عن طريق تحويلات لورانتس، بينما المسافر إلى الماضي يحتاج في هذه الحالة إلى سرعة أصغر بكثير من سرعة هذا المعلم والذي أود قوله أنه يحتاج إلى سرعة أصغر من الصفر بكثير أي سرعة سالبة وهذا بالطبع مستحيل تطبيقيا على الأقل وهذا لا يتعارض مع الدين.

والله أعلم

الفقير إلى الله أخوكم صالح

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×