Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

"ديسكفري" أصبح جاهزاً للعودة

Recommended Posts

اصبح المكوك "ديسكفري" جاهزا للعودة الى الارض، بعدما نجح الرائدان الفضائيان بيرس سيلرز ومايكل فوسام في اصلاح خزان الشحن فيه، من خلال استخدام بندقية اللصق ومادة مانعة للتسرب مطورة خصيصا، في سباحة هي الثالثة والاخيرة في الفضاء، كجزء من خطة "ناسا" للتأكد ان حادث كولومبيا الذي وقع في عام 2003 لن يتكرر.

وقد وضعت مهمة "ديسكفري" التي استغرقت 13 يوما، والتي وضعت ناسا ثانية على الطريق لاستئناف بناء محطة الفضاء الدولية بعد توقف دام ثلاث سنوات ونصف.

وقال سيلرز ساخرا وهو يستخدم سكين المعجون لتسوية بروز في المادة المانعة للتسرب كمادة لسد الشقوق في لوحات الجناح المصنوعة من الكربون، "افضل تمرين على ذلك ان يكون للمرء منزل قديم في هيوستون".

واستخدم سيلرز وفوسام اجسامهما وحقيبة الادوات في حجب الشمس وهما يضعان المادة المانعة للتسرب في الشقوق والكتل في البلاطات المصنوعة من عينة من مادة لوحات الجناح. والعينات مثبتة في حشية في خزان الشحن بالمكوك.

كذلك استخدما كاميرا تعمل بالاشعة تحت الحمراء للكشف عن التلف الذي لا يمكن رؤيته بالكاميرا البصرية والليزر.

واختبر رواد الفضاء في الرحلة الاولى بعد كولومبيا في العام الماضي المادة المانعة للتسرب ولكن المهندسين ارادوا ان يعرفوا ما اذا كان ترك المادة لتجف مع انخفاض درجات الحرارة يمكن ان يزيد من قوة التصاقها.

user posted image

رواد ديسكفري سعداء بنجاح مهمتهم

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×