Jump to content
Sign in to follow this  
غدير

الكوكب الأحمر... معبود اليونان

Recommended Posts

الكوكب الأحمر.. معبود اليونان!!

 

ويستقبل المريخ أقل من نصف ما تستقبله الأرض من الإشعاع الشمسي؛ لذلك فهو أبرد كثيرًا من الأرض، ففي الصيف لا تتعدى درجة حرارته درجة ذوبان الثلوج المائية (الصفر المئوي)، وفي الشتاء تصل إلى درجة تجمد ثاني أكسيد الكربون (180 درجة فهرنهيت تحت الصفر)، وليس هناك مطر حيث تكثف كل بخار الماء الموجود بالغلاف الجوي للمريخ للبرودة الشديدة.

 

وتعتبر الوديان والمجاري المائية الجافة على سطح المريخ من أكبر غوامض هذا الكوكب، ويعتبر أكسيد الحديد هو المكون الثاني بعد ثاني أكسيد السليكون (الرمل) لتربة المريخ بمقدار الخمس، وأكسيد الحديد هو صدأ الحديد ذو اللون الأحمر؛ لذلك فإن تربة المريخ وسماءه تأخذان اللون الأحمر؛ لذلك يُسمّى كوكب المريخ بالكوكب الأحمر، كما تُسمّى الأرض بالكوكب الأزرق.

 

ولقد عبد اليونانيون والرومان القدماء المريخ، ونظرًا للونه الأحمر فقد اعتبروه آلة الحرب؛ لأن لونه قريب من لون الدم، وسموه "مارس".

 

ولقد أثار كوكب المريخ كثيرًا من علماء الطقس والمناخ لدراسة الدورات التي تحدث عليه، وليس لها مثيل على الأرض، كما أثار علماء الجيولوجيا لمعرفة تكوين باطن الكوكب وقشرته، وكيف تم تكوين هذه القشرة، كذلك أثار هذا الكوكب الغامض علماء البيولوجي: هل هناك حياة على المريخ أم لا؟ وإذا كان الرد لا، فلماذا؟ وهل كانت هناك حياة قديمة فنيت نتيجة لتغيرات مناخية أم لا؟

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×