Jump to content

Recommended Posts

مركبة فينوس تنطلق الى كوكب الزهرة لدراسة أسباب ارتفاع حرارة الأرض

اطلقت الوكالة الفضائية الاوروبية المركبة فينوس اكسبرس الى كوكب الزهرة المحاط بألغاز متعددة قد تكون دراستها غنية بالمعلومات لفهم ظواهر مختلفة مثل الاحتباس الحراري او ارتفاع حرارة الارض.

والزهرة الذي كان يسمى (نجمة الراعي) هو اكثر الكواكب لمعاناً في السماء بعد الشمس والقمر، وهو الاول الذي يظهر في المساء والاخير الذي يختفي عند بزوغ الفجر. وغالباً ما اعتبره علماء الفلك الشقيق التوأم للارض لأنه يتقاسم مع كوكبنا خصائص عديدة: فالاثنان يحتويان على طبقات صخرية ويتشابهان من حيث الحجم والمساحة، فضلاً عن ان الزهرة هو الكوكب الأقرب من الارض ويقع على مقربة من الشمس اكثر من الارض.

لكن الكوكبين يختلفان بعدة نقاط، وتطورهما متباين تماما. ويصف المسؤول عن برامج استكشاف النظام الشمسي في المركز الوطني للدراسات الفضائية فرنسيس روكار الزهرة ب(الجحيم) لأنه كوكب (حار ۴۶۰ درجة مئوية على السطح) وهو ذو بيئة حمضية مكثفة.. انه الوسط الأكثر عدائية على الإطلاق للمركبات) الفضائية.

ويعتبر الزهرة ايضا لغزاً. اولاً لأن دورة نجمة الراعي تذهب في الاتجاه المعاكس لدوران الارض. كما ان الكوكب يدور حول ذاته ببطء شديد، بحيث ان يوم الزهرة يوازي من حيث المدة ۲۴۳ يوماً ارضياً. وبما انه يقوم بدورة حول الشمس في ۲۲۵ يوماً ارضياً (۳۶۵ يوما بالنسبة للارض) فإن اليوم على كوكب الزهرة هو اطول من سنة.

اما لجهة طوبوغرافية سطح الزهرة فقد قامت مركبات عدة اميركية او سوفياتية بدراستها. والمعطيات التي تم الحصول عليها تظهر ان تربة هذا الكوكب الذي تشكل منذ اربعة مليارات سنة حديثة نسبياً، اذ لا يتجاوز عمرها خمسمئة مليون سنة.

ويتساءل العلماء عما اذا كانت البراكين التي شوهدت لا تزال ناشطة.

والغلاف الجوي الذي سيستكشفه فينوس اكسبرس (فريد في النظام الشمسي وفهمه يعتبر على درجة عالية من الاهمية)، على ما قال احد العلماء المشاركين في البعثة، هاكان سفديم.

وعلى علو نحو ستين كلم تهب رياح تصل سرعتها الى حوالي ۴۰۰ كلم في الساعة. والغلاف الجوي السميك جداً يتسبب بالاحتباس الحراري الذي يجعل الكوكب شديد الحرارة. وعلى علو ۸۰ كلم تقريباً يمتص عنصر معين الأشعة ما فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس.

وتغطي الزهرة طبقة من الغيوم تحتوي على الحمض الكبريتي وثاني اوكسيد الكربون وجزئيات صلبة... ويتساءل ايضا الاختصاصيون لماذا على كوكب قريب جداً من الشمس تسجل درجات حرارة اعلى طبقة للغلاف الجوي مستويات متدنية: ۳۰ درجة مئوية خلال النهار وأقل من ۱۶۰ تحت الصفر خلال الليل؟

ربما ستجيب فينوس اكسبرس على هذه الأسئلة وتقدم تفسيراً حول تطور الشقيقين التوأمين المختلف ومعرفة افضل لفيزياء الاحتباس الحراري.

يذكر ان اول مركبة فضائية ارسلت الى الزهرة كانت المركبة السوفياتية (فينيرا ۱) في عام ۱۹۶۱ لكن الاتصال معها فقد قبل وصولها على مقربة من الكوكب. وفي ۱۹۶۲ حلقت (مارينر ۲) الاميركية فوق الكوكب على مسافة ۳۴۸۳۰ كلم. وتبعتها (فينيرا ۳) (۱۹۶۶) ثم (مارينر ۵) (۱۹۶۷) و(فينيرا ۷) (۱۹۷۰) الاولى التي هبطت على سطح الكوكب، ثم (مارينر ۱۰) (۱۹۷۴) و(فينيرا ۹) (۱۹۷۵) التي اعطت اولى الصور عن سطحه، وبايونير فينوس ۱ و۲ (الولايات المتحدة ۱۹۷۸) وماجلان (الولايات المتحدة ۱۹۹۰).

اما فينوس اكسبرس فستكون اول مركبة اوروبية ترسل الى هذا الكوكب.

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا جزيلا لك والله يزيدنا من علمه لكى يمتلئ قلبنا بأيمانه سبحانه لا اله الا هو وحده لا شريك له سبحانه

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×