Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

"ناسا" ترجئ إطلاق المكوك "أتلانتيس" 24 ساعة

Recommended Posts

أعلنت وكالة أبحاث الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" تأجيل إطلاق المكوك "أتلانتيس" التي كانت مقررة الأحد، فترة 24 ساعة، بسبب ضرب عاصفة رعدية منصة الإطلاق الجمعة، بالإضافة إلى مخاوف تعود لسوء الأحوال الجوية.

وكانت التنبؤات الجوية أشارت في وقت مبكر من اليوم (السبت) إلى احتمال حدوث عواصف في المنطقة المحيطة بموقع انطلاق مكوك الفضاء "اتلانتيس" قبل ساعات من عملية الإطلاق.

وقالت كاثي ونترز، مسؤولة الطقس في مركز كنيدي الفضائي في ولاية فلوريدا، إن هناك فرصة بنسبة 40 % في أن يؤدي الطقس في المركز إلى منع عملية الإطلاق المقررة في تمام الساعة 4:30 بعد ظهر الأحد (بالتوقيت المحلي)، وهي أول فرصة بالنسبة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) لتنفيذ عملية الإطلاق.

ورجحت ونترز أن تتحرك العواصف نحو الغرب قبل عملية الإطلاق، لكن ناسا لن تنفذ عملية الإطلاق في حال وجود عواصف في نطاق 23 ميلا من مدرج هبوط المكوك إذا ما احتاج رواد المكوك القيام بعملية هبوط اضطرارية.

وكانت الأحوال الجوية العاصفة والبرق بالقرب من منصة الإطلاق قد أجبرت الفنيين الجمعة لتأخير عملية تزويد النظام بالوقود الذي سيزود المكوك بالطاقة أثناء مهمته.

ومن غير المتوقع أن يؤثر هذا التأخير على عملية العد التنازلي للانطلاق نظرا للبدء في عملية التزود بالوقود قبل الموعد المقرر.

وقال مدير عملية الإطلاق مايك لاينباك إن البرق أصاب خطا في برج يستخدم للحماية من البرق دون حدوث أي أضرار.

وقال: "من غير المتوقع حدوث عاصفة رعدية عند منصة الإطلاق في هذا الوقت من السنة".

كما يراقب المتنبئون العاصفة الاستوائية "ايرنستو"، مع انه لا يتوقع أن تؤثر على عملية الإطلاق، حيث أشارت التوقعات الجوية إلى أن "ايرنستو" سيدخل خليج المكسيك الثلاثاء أو الأربعاء.

وقال مدير ناسا انه في حال وصول "ايرنستو" إلى مدينة هيوستن والتسبب في مغادرة العاملين في مركز التحكم بالمهمات فمن المرجح إلغاء مهمة "اتلانتيس" عند منتصف الطريق، وتعين على المكوك والطاقم العودة إلى فلوريدا.

وكان مركز جونسون الفضائي في هيوستن قد أُغلق في سبتمبر/أيلول 2005 أثناء الإعصار "ريتا"، وقُطع التيار الكهربائي عنه، وحُولت مهمات المراقبة المتعلقة بمحطة الفضاء الدولية إلى مراقبي الرحلات الروس خارج موسكو.

حالة جوية غير مؤاتية لانطلاق "اتلانتيس"

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×