Jump to content
سلمان رمضان

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر سبتمبر

Recommended Posts

من خلال الحسابات الفلكية الدقيقة جداً لحركة الشمس والأرض والقمر وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمر ولد هلال شهر شعبان يوم الأربعاء الموافق 23/8/2006م في تمام الساعة الحادية عشرة والدقيقة 10 مساء حسب التوقيت المحلي للسلطنة وكانت رؤية الهلال في اليوم التالي سهلة وواضحة في جميع مناطق السلطنة حيث مكث الهلال 28 دقيقة و14 ثانية بعد غروب الشمس وعلى ارتفاع 6 درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة لذا أعتبر يوم الجمعة 25/8/2006م غرة شهر شعبان لعام 1427 هـ.

كما يولد بالشهر نفسه هلال شهر رمضان المبارك لعام 1427هـ وذلك يوم الجمعة الموافق 22/9/2006م في تمام الساعة الثالثة والدقيقة 46 و7 ثواني عصرا حسب التوقيت المحلي للسلطنة وتكون رؤية الهلال بنفس اليوم مستحيلة في جميع مناطق السلطنة ومعظم الدول العربية لان الهلال يغرب قبل غروب الشمس بينما في اليوم التالي تكون رؤيته سهلة وواضحة في جميع مناطق السلطنة حيث يمكث الهلال 26 دقيقة و56 ثانية بعد غروب الشمس وعلى ارتفاع 7 درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة لذا يعتبر يوم الأحد 24/9/2006م غرة شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1427 فكل عام والجميع بألف خير.

حركة القمر لشهر سبتمبر

في بداية شهر سبتمبر يكون عمر القمر 8.4 أيام ويبعد عن الشمس بمسافة زاوية قدرها حوالي 7.96 درجة ويزداد بعده عن الشمس يومياً بـ 12.2 درجة أي أن شروق القمر يتأخر يومياً حوالي 52 دقيقة عن اليوم السابق.

وكما ذكرنا سابقاً ولد هلال شهر شعبان يوم الأربعاء الموافق 23/8/2006م في تمام الساعة الحادية عشرة والدقيقة 10 مساء حسب التوقيت المحلي للسلطنة وعند الساعة الثانية والدقيقة 56 من صباح يوم الجمعة 1/9/2006م يصل القمر إلى التربيع الأول ، ويكتمل وجه القمر ( يصبح بدراً ويعتبر الأكبر قطرا خلال عام 2006م ) بالتحديد عند الساعة العاشرة والدقيقة 42 مساء يوم الخميس 8/9/2006م ، بينما يصل القمر إلى وضع التربيع الأخير يوم الخميس 14/9/2006م وذلك عند الساعة الثالثة والدقيقة 15 عصراً. يكون القمر في اقرب نقطة له بالمدار حول الأرض عند تمام الساعة السابعة صباح يوم الجمعة 8/9/2006م حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر حوالي 357175 كيلومتراً وعندها يكون المد أعلى ما يمكن بسبب قرب القمر من كوكب الأرض بينما أبعد نقطة له بالنسبة لمدار الأرض ستكون يوم الجمعة 22/9/2006م وذلك عند تمام الساعة التاسعة صباحا حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر 406500 كيلومتراً.

تشهد سماء السلطنة هذا الشهر الظواهر الفلكية التالية :-

1- تشهد سماء السلطنة خسوف جزئي للقمر مساء يوم الخميس الموافق السابع من سبتمبر حيث تكون بدايته عند الساعة الثامنة والدقيقة 42 و23 ثانية مساء ويكون غير واضح في بدايته لان القمر يدخل في منطقة شبه ظل الأرض حيث يكون هناك ظلال خفيف على القمر ويستمر لغاية الساعة العاشرة والدقيقة الخامسة مساء عندها يدخل جزء من القمر (حافة القمر) إلى منطقة ظل الأرض والتي تشكل الخسوف الجزئي للقمر ويستمر ذلك لمدة ساعة ونصف الساعة أي عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة 37 و41 ثانية مساء وبعدها تخرج حافة القمر من منطقة ظل الأرض إلى منطقة شبه ظل الأرض وعندها تبدأ المرحلة الأخيرة للخسوف (شبه الخسوف القمري الثاني ) وتستمر لمدة ساعة ونصف الساعة وبالتحديد عند الساعة الواحدة من صباح يوم الجمعة 8/9/2006م.

2- اقتراب القمر من نجم قلب العقرب (Antares) ألمع نجم ببرج العقرب(Scorpius ) حيث يشاهد الاثنان على ارتفاع أكثر من 55 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب ليوم الجمعة 1/9/2006م ويقل تقاربهما مع مرور الساعات ولحين غروب الاثنين معاً بعد الحادية عشرة مساء.

3- اقتراب كوكب الزهرة من نجم قلب الأسد ( Regulus ) حيث يشاهد الاثنان قريبان جدا جداً من بعضهما في الجزء الشرقي من سماء السلطنة قبل بزوغ الفجر بدقائق معدودة وذلك فجر يوم الأربعاء 6/9/2006م.

4- اقتران القمر من مجموعة نجوم الثريا ( Pleiades ) يوم الثلاثاء 12/9/2006م منذُ شروقهما في الجزء الشرقي من سماء السلطنة بعد التاسعة والنصف مساء ولغاية الواحدة والنصف من صباح اليوم التالي حيث تظهر مجموعة الثريا بجانب القمر وتزداد المسافة بينهما لحين بزوغ الفجر.

5- اقتراب القمر من كوكب زحل يوم الثلاثاء 19/9/2006م حيث يشاهد القمر وكوكب زحل متجاورين منذُ شروقهما في الجزء الشرقي من سماء السلطنة بعد الثالثة والنصف صباحا ولغاية بزوغ الفجر.

6- اقتراب القمر من نجم السماك الأعزل ( Spica ) ألمع نجم في برج العذراء (Virgo ) حيث يمكن مشاهدة الاثنان معا في الجزء الغربي من سماء السلطنة وعلى ارتفاع حوالي 13 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب ليوم الأحد 24/9/2006م ولحين غروب الاثنين معاً.

7- اقتراب كوكب عطارد من نجم السماك الأعزل ( Spica ) ألمع نجم في برج العذراء (Virgo ) حيث يمكن مشاهدة الاثنان معا في الجزء الغربي من سماء السلطنة (قريب الأفق) بعد صلاة المغرب ليوم الأربعاء 27/9/2006م ولحين غروب الاثنين.

8- اقتراب القمر من نجم قلب العقرب (Antares) ألمع نجم ببرج العقرب(Scorpius ) حيث يشاهد الاثنان في الجزء الغربي من سماء السلطنة وعلى ارتفاع حوالي 45 درجة فوق الأفق وذلك بعد صلاة المغرب ليوم الخميس 28/9/2006م ويزداد تباعدهما مع مرور الساعات ولحين غروب الاثنين معاً بعد التاسعة والنصف مساء.

 

حركة الكواكب السيارة المرئية خلال شهر سبتمبر

1ـ كوكب عطارد Mercury

يمكن مشاهدة كوكب عطارد خلال الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر فقط وبصعوبة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد غروب الشمس ولفترة قصيرة جدا حيث يختفي بشفق احمرار الشمس.

 

2ـ كوكب الزهرة Venus

يشاهد كوكب الزهرة خلال الأسبوع الأول فقط من شهر سبتمبر في الجزء الشرقي من سماء السلطنة قبل شروق الشمس بوقت قصير ثم يختفي بسبب اقترابه من الشمس يكون الكوكب في حالة اقتران مع الشمس يوم 27/10/2006م وبعدها يتحول للظهور في المساء عند الجزء الغربي من سماء السلطنة.

 

3ـ كوكب المريخ Mars

يمكن رصد الكوكب فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة خلال الأيام الأولى من شهر سبتمبر ولفترة زمنية قصيرة جدا بعد صلاة المغرب حيث بعدها يختفي في احمرار شفق الغروب وتقل فترة رصد الكوكب مع مرور الأيام بسبب اقترابه من الشمس فلا يمكن رصده ثانية لغاية شهر ديسمبر القادم .

4 ـ كوكب زحل Saturn

يمكث الكوكب في برج الأسد ( Leo ) في نهاية شهر سبتمبر. يمكن مشاهدة الكوكب في الجزء الشرقي من سماء السلطنة قبل شروق الشمس بحوالي ساعة واحدة في بداية الشهر ثم تتحسن رؤية الكوكب وتزداد فترة رصد ومشاهدة الكوكب مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه حوالي ثلاث دقائق يومياً.

5 ـ كوكب المشتري Jupiter

يمكث كوكب المشتري في برج الميزان ( Libra) خلال شهر سبتمبر. يشرق الكوكب في بداية الشهر بعد الساعة العاشرة والدقيقة 37 صباحاً ويمكن رصد الكوكب بعد صلاة المغرب وهو على ارتفاع حوالي 45 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة ويستمر رصد ومشاهدة الكوكب من بعد صلاة المغرب ولحين غروب الكوكب وهو أكثر الأجرام السماوية لمعانا بعد كوكب الزهرة وتقل فترة رصد الكوكب مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أخي سلمان

عن من نقلت هذا التقرير الجميل أم أنك تعيش حالياً في السلطنة wink.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

 

عندي استفسار للأخ ... مع ان سؤال يمكن ماله علاقة بالموضوع

لكن من بين كلماتك ... خطر في بالي هالسؤال

 

اذا كان يوم خسوف الشمس ليلة الخميس (مثلاً ) ... ألا يكون هذا

دليلاً على ان ليلة الخميس هي ليلة الرابع عشر من الشهر ؟؟؟

 

و اسمحوا لي اذا كان سؤالي في غير محله ... لكن اعذروني لكون

هذي مشاركتي الاولى بالمنتدى ..ومعلوماتي بالفلك تكاد تكون sub-zero unsure.gif

Edited by الثلج

Share this post


Link to post
Share on other sites

الخسوف يقع في منتصف الشهر الأقتراني أي في منصف الفترة بين محاقين متتاليين وليس له دخل في الثبوت الشرعي للهلال حيث ممن الممكن وقوعه في الليالي البيض .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×