Jump to content
Sign in to follow this  
انور ال محمد

هلال شهر رمضان المبارك-1427هـ

Recommended Posts

ملاحظة هامة: هذه شهادة علمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال

************************************************************************************

* السبت 29 شعبان حسب تقويم الجمعية (23 سبتمبر 2006م):

 

1- يكون اقتران الشمس بالقمر (ولادته فلكياً) عند الساعة 2:46م بالتوقيت المحلي من يوم الجمعه 22 سبتمبر (11:46ص بالتوقيت العالمي (UT)- غرينتش).

 

2- يغرب كامل قرص الشمس من أفق القطيف في يوم السبت عند الساعة 5:36م بالتوقيت المحلي.

 

3- يكون عمر القمر عند غروب الشمس 26 ساعة و 50 دقيقة.

 

4- يغرب كامل قرص القمر من أفق القطيف عند الساعة 6:01م بالتوقيت المحلي. أي يمكث 25 دقيقة بعد غروب الشمس.

 

5- يصنع مركز القمر زاوية قدرها 11.8 درجات مع مركز الشمس ويرتفع بزاوية قدرها 4.8 درجات عن الأفق لحظة غروب الشمس. ويكون موقع القمر بالنسبة للشمس عند غروب الشمس حسب برنامج RedShift5 كالشكل التالي:

 

user posted image

 

النتيجة المتوقعة:

 

عمر الهلال والبعد الزاوي بينه وبين الشمس ومكثه قيمهم تجعل إمكانية رؤيته حرجة جداً حتى عند توفر الظروف الجوية المناسبة. ويعود السبب في ذلك إلى خصائص الهلال الحرجة في ذلك اليوم. وبالرغم من كبر عمر القمر الفلكي عند الغروب. إلا أن مكث القمر وزاوية ارتفاعه تجعل خصائصه حرجة جداً. لذلك يمكن القول إن إمكانية رؤيته من عدمها لايمكن تأكيدها. نعم يمكن القول إن احتمالية الرؤية ضعيفة حتى عند توفر الظروف الجوية المناسبة حسب المعايير الفلكية للجمعية. وإمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة فهي تبدأ من مناطق جنوب القارة الأفريقية في هذا اليوم وذلك حسب معيار يالوب. كما يرسمه برنامج moon cal 6 في الشكل أدناه.

 

user posted image

 

************************************************************************************

 

* الأحد 30 شعبان حسب تقويم الجمعية (24 سبتمبر 2006م):

 

1- يغرب كامل قرص الشمس من أفق القطيف عند الساعة 5:35م بالتوقيت المحلي.

 

2- يكون عمر القمر عند غروب الشمس 50 ساعة و 49 دقيقة.

 

3- يغرب كامل قرص القمر من أفق القطيف عند الساعة 6:29م بالتوقيت المحلي. أي يمكث 53 دقيقة بعد غروب الشمس.

 

4- يصنع مركز القمر زاوية قدرها 22.8 درجة مع مركز الشمس ويرتفع بزاوية قدرها 10.6 درجة تقريباً عن الأفق لحظة غروب الشمس. ويكون موقع القمر بالنسبة للشمس عند غروب الشمس حسب برنامج RedShift5 كالشكل التالي:

 

user posted image

 

النتيجة المتوقعة:

 

عمر الهلال والبعد الزاوي بينه وبين الشمس ومكثه قيمهم تجعل إمكانية رؤيته ممكنة بسهولة جداً حسب المعايير الفلكية للجمعية. عند توفر الظروف المناسبة. واحتمالية أن يكون الهلال مطوقاً عند صفاء الجو ممكنة.

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم مع صعوبة رؤية الهلال يوم السبت في الدول العربية فلا تستغرب أن تعلن دولة عن ثبوت الرؤية في الليلة السابقة أي ثبوت الرؤية مساء الجمعة مثل كل سنة . حسبنا الله ونعم الوكيل .

Share this post


Link to post
Share on other sites

كما يشاع اعلن فلكي كبير هو العجيري عن ان السبت اول ايام شهر رمضان !

ماذا سوف يقولون ؟؟

ثبت شرعا ؟

كم ارتفاع الهلال عندها ؟درجتين ؟

حسبي الله ونعم الوكيل!

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

عزيزي الله يوفقك ويجزاك خير

 

بس حبيت أسأل المدينة المنورة بنفس مجال الرؤية للقطيف ؟

 

وإذا لا ايش الدوله او المدينة الى لها نفس الرؤيه وممكن نعتمد على الرؤية فيها

 

طبعا أعتذر لأن أسئلتي من غير معرفة لكن منكم نستفيد

 

sad.gif

 

أشكرك

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله

حيا الله أهل طيبة الطيبة.

في العادة الرؤية في المدينة أفضل من الرؤية من في القطيف ولكن في هذا الشهر فإن نتيجة الرؤية هي نفسها تقريباً.

Share this post


Link to post
Share on other sites

انصح الاخ ولد المدينة بان يعتمد على مدينته او على نفسه يكون افضل .لان الدول انا لا اثق بها على الاطلاق بسبب تجاربي القديمة مع مواقفها المخجلة .

في ليلة يوم السبت الرؤية مستحيلة.

ليلة يوم الاحد صعبة جدا وفرصة المدينة افضل .

ليلة يوم الاثنين ممكن جدا .

 

تحياتي .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الف شكر لك على هذ المعلومات الطيبه لكن لدي سؤال لماذا لا توحد رؤية الفلكين حول اشهر السنه وبالاخص شهري رمضان وشوال في منطقتنا الشرقيه يعني هل هناك علاقه بين الجمعيه وفلكيين اخرين من نفس منطقتنا وسؤال اخر هل هناك محاوله في تنزيل هذه المعلومات في احد جرائدنا ( صحفنا ) الرسميه اتمنى للجميع دوام التوفيق والسداد بحق محمد وال محمد

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

بينما كنا متواجدين في موقع للأستهلال بالبحرين ادعى عدد من الشهود رؤية الهلال وبلغ عددهم اكثر من ستة في اوقات مختلفة وسمعنا ان هناك شهود في مناطق اخرى

 

ووقفت مع احد الشهود ووصف لي رؤية الهلال وانه لا يزال يراه وهو يشرح لي

وكان موقع ووقت الهلال الموصوف متطابق للمواصفات الفلكية

 

 

ماذا عنكم في القطيف هل هناك من ادعى الشهود؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

تمت محاولة رصد هلال شهر رمضان المبارك - 1427هـ في مرصد الجمعية بمشاركة أكثر من 35 شخص وبالاستعانة بمنظار الجمعية وبعد التأكد من دقة توجيه المنظار بتوجيهه نحو كوكب المشتري ونجم السماك الرامح arcuturcs. ومع أن الجو كان صافياً بشكل كبير بحيث غربت الشمس في وقت غروبها تماماً إلا أنه لم يتمكن أحد من رصد الهلال لابالمنظار ولا بالمناظير المزدوجة أو بالعين المجردة. وقد بدأ الاستعداد للرصد قبل ساعة من غروب الشمس.

والصورة أدناه لبداية الرصد:

post-89-1159032440.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

كيف اذن صام البعض يوم السبت ؟

هل فعلا ليلة السبت الهلال تحت الافق كما قرات في مكان ما لكن نسيت اين ؟ ohmy.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

نتائج رصد هلال شهر رمضان ليلة الأحد من مناطق مختلفة من العالم :

September 23, 2006 (Saturday):

Salah Sukkarieh from Sydney, Australia: Not Seen

I stayed from 5.30pm till 6:45pm. Best theoretical time for viewing was at 6:20pm LT. Moon age was 19hrs and 40mins. The new moon could not be seen in Sydney despite clear skies, a telescope, and high zoom camera.

 

Imam Sefton from Sydney, Australia: Not Seen

We could not sight the moon all over the Australia on 23rd of september. so we decided to fast on 25th of september in NSW Australia.

 

Dr. Shabbir Ahmed, (MCW member) Imam of Rooty Hill Mosque, Sydney, Australia: Not Seen

The Hilaal of Ramadaan ul Mubaarak has not been sighted on Saturday 23rd of September, 2006 anywhere in Australia, therefore moon-sighting committee of Australia and Majlis ul Ulamaa of Australia have declared that the month of Ramadaan ul Mubaarak will start from Monday 25th Sept.2006

 

Shahid Iqbal (MCW member) from Swabi, Pakistan: Not Seen

I was unable to see the new moon from my sighting location here in Swabi, Pakistan. The sky was absolutly clear but the western horizon was suffocantingly polluted making the bright orange sun disappear a few minutes before its setting time (6:26 UTC). Moon altitude was only 2.81 degrees against the relative azimuth of -10.49 degrees.Which shows it will be impossible to be seen even in Karachi and the western coasts of Baluchistan. Luminosity was 1.02%, whereas moon age was 25.39 hours. Magnitude and elongation were -5.13 and 11.20 respectively. Altitude at best time was -0.36 (below horizon) .Moon width was 0.28 m.Humidity: 54%, Dew Point:18C, Wind:Calm, Heat index:29C, Visibililty: 5Km.

 

Dr. Aqil Ahmad Sharifuddeen from Colombo, Sri Lanka: Seen

On Sep 23, Sun set time 06:06pm. Moon set time 06:39pm. Ramadan young crescent has been sighted in Sri Lanka - Nigombo and Kinniya arround 06:30pm LT and lasted for just few minutes above western horizon. The authority to declare the starting of new islamic month gathered in Colombo Grand Mosque this evening confirmed the sightig claims annd announced staring of Ramadan this night.

 

Hussain Khushaish (MCW member) from Kuwait: Not Seen

In Kuwait on Sat 23 sep 2006, I and a group of 60 persons could not sight the crescent even with 20*60 binocular fixed on tripod. The western horizon was clear exept from haze at the last 4 degrees above horizon.

 

Goolam Tegally from Mauritius: Seen

Here in Port Louis , Mauritius, moon was visible this evening (Saturday 23 Sep), and hence we start fasting Sunday 24 Sep. (1st Ramadhan). As a matter of fact, my Mutawalli and I went after our Maghrib prayers to the sea side (not far away), but he just happened to see the crescent but I could not. The sky was clear with a few clouds just over the horizon. I suspect some people saw the crescent just after sunset, while it was still up in the sky above the clouds.

 

Neria Haroeh from Ramla Israel: Not Seen

I was unable to see the new moon from my sighting place at Moshav Matsliach, Israel (near Ramla). Lag. time was 23 min. No clouds.

 

Smajl Sarajlic from Vienna: Not Seen

We have not seen young moon hilal today on 23.09.2006. Vienna. [www.hilalbosna.com]

Rashid Motala (MCW member) from Durban, South Africa: Seen

The Hilaal for Ramadaan was sighted this evening in many places in SA. Sunday will be the 1st Ramadaan.

 

Dr Abdurrazak Ebrahim (MCW member) from Cape Town, S. Africa: Seen

The Ramadaan Hilaal was sighted this evening (Saturday, 23 September 2006) at the end of the 29 Shabaan 1427 AH in many parts of South Africa. I sighted the Hilaal at local time 19h14 from the Green Point lighthouse in Cape Town.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

تمت محاولة رصد هلال شهر رمضان المبارك - 1427هـ في منطقة الأحساء على طريق خريص 70 كم عن الأحساء بمشاركة أكثر من 20 شخص وبالاستعانة بمناظير مزدوجة. ومع أن الجو كان صافياً بحيث غربت الشمس في وقت غروبها تماماً إلا أنه لم يتمكن أحد من رصد الهلال لا بالمناظير المزدوجة ولا بالعين المجردة مع انه تمت رؤية كوكب عطارد بالمناظير المزدوجة ولم نتمكن بالعين من رؤيته . وقد بدأ الاستعداد للرصد قبل ساعة تقريباً من غروب الشمس.

 

 

تحياتي

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

يسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحب توضيح نقطة مهمة حول بدايات الشهور القمرية ، فإن من المعروف أن هناك خلافاً حاداً بين من يعتمد على الرؤية البصرية لتحديد أوائل الشهور سواء كانت معارضة للحسابات الفلكية أم لا ، وهناك من يشترط عدم معارضة ذلك للحسابات الفلكية الدقيقة ... وهناك من يعتمد على قول الفلكي حينما يخبر بدخول الشهر القمري الجديد لا بمعنى الولادة وحسب بل بمعنى بلوغ الهلال حداً يمكن رؤيته لولا الموانع الخارجية ...

ومع كل ذلك فلا ينبغي أن ننسى مسألة هامة وهي وحدة الأفق وتعدده ، فمن يقلد من يقول بوحدة الأفق فإذا لم ير في بلده ورؤي في بلد آخر يشترك مع بلده في جزء من الليل ، فيكون اليوم التالي للرؤية هو أول الشهر ولو لم ير فعلاً في بلده ، على عكس من لا يرى ذلك ، فلكل بلد رؤيته الخاصة عندئذ ....

وكل عام والجميع بألف خير..

Share this post


Link to post
Share on other sites

الســـلام عـلـيـكـم ...

 

تمت محاولة رصد هلال شهر رمضان المبارك بالمدينة المنورة بمساعدة شخصين اضافة

الى فتى المدينة وتمت الأستعانة بمنظار مزدوج اثناء الرصد وقد غربت الشمس في موعد

غروبها بالضبط وكان الجو صافياً تماماً ورغم ذلك لم تـتـم مشاهــدة الهــلال .

 

كل عام وانتم بخـــير .

.

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

الأخ حيدر الموسوي ، الفلكي الدكتور العجيري فلكي كبير ويستحق منا كل الإحترام والتقدير .

ويبدو أنك أسأت فهمه ، آمل قراءة هذا الموضوع :

العجيري : السبت اول ايام رمضان

 

تحياتي .

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

لقد شاهدت الهلال في هذه الليلة وقد تطوق الهلال

 

متباركين بشهر رمضان

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×