Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

"الدراسات الزلزالية" يقسم شبه الجزيرة إلى 25 نطاقا

Recommended Posts

تمكن مركز الدراسات الزلزالية في جامعة الملك سعود من تقسيم شبه الجزيرة العربية إلى 25 نطاقاً زلزالياً، يتميز كل نطاق عن الآخر بمستوى زلزالي مختلف، إضافة إلى حدود تكتونية معروفة.

وأكد الدكتور عبد الله محمد العمري المشرف على المركز أن هناك ثلاثة شروط لتحديد إمكانية حدوث أي كارثة زلزالية، أولها قيمة القدر الزلزالي حيث أن الأحداث الزلزالية الصغيرة في الغالب لا تنتج عنها هزات أرضية عنيفة لكي تتسبب في دمار شامل، الثاني فهو قرب المصدر الزلزالي في حدود 450كم تقريبًا، أما الشرط الثالث فإنه يعتمد على درجة الاستعداد للزلزال.

وأضاف الدكتور العمري أنه من الممكن، تقليل الدمار الناجم عن الزلازل إلى حد ما باختيار المواقع الآمنة الأقل احتمالية لضعف الحصانة للزلازل وباتخاذ إجراءات هندسية معينة. حيث إن معظم الزلازل المدمرة تحدث ضمن الأحزمة الزلزالية. لذا فإن دراسة المخاطر الزلزالية باستخدام مختلف الأساليب تعتبر ضرورية لتفادي الأخطار التي قد تنجم عن حدوث الزلازل. وتستخدم الشدة الزلزالية في تقييم الأضرار والدمار الناجم عن حصول الزلازل تقييما وصفيًا وتعتبر من أهم المقاييس في تحديد معاملات المخاطر الزلزالية حيث تستخدم في تقدير احتمالية النشاطات الزلزالية المستقبلية". وأكد الدكتور العمري أن الهدف الأساسي في التقسيم الزلزالي هو رسم خريطة تعبر عن التوزيع الجغرافي الحقيقي للنشاط الزلزالي، بالاعتماد على عدة عوامل منها الشدة الزلزالية والمخاطر والحركة الأرضية. ومثل هذه الخرائط لا تتضمن تأثير ظروف التربة المحلية والمعضلات الهندسية المتعلقة بالتفاعل بين التربة والأبنية الهندسية".

وأشار الدكتور العمري إلى أن الحلول المركبة لميكانيكية البؤرة الزلزالية، التي سجلت حديثا دلت على أن معظم زلازل جنوب البحر الأحمر تمثل حركة انزلاقية تأخذ اتجاه شمال شرق - جنوب غرب، أما الزلازل التي تركزت على اليابسة في الدرع العربي فقد نتجت عنها حركة رأسية باتجاه الشمال الغربي. وتعزى الحركة على اليابسة إلى الإجهادات الناتجة من نشاطات الصهارة.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×