Jump to content
حيدر الموسوي

معركة الاهلة ...ارجو التثبيت

Recommended Posts

معركة الاهلة

الهلال الرؤيوي الشرعي بين الهلال العلمي والهلال السياسي .

ما سبب الخلاف بين المسلمين في الرؤية الشرعية وما هي دوافعه واسبابه !

 

بقلم :المهندس حيدر الموسوي

eng1999_iraq@yahoo.com

 

في هذه الايام المباركة يقترب شهر شوال ويستعد العالم الاسلامي لاستطلاع هلاله المبارك ولقد راينا هذا الجدل الواسع حول رؤية اهلة الشهور القمرية وترقب الشعوب واختلافها واتفاقها في مواعيد الاشهر والتباين بين الدول في تلك البدايات وان هذه المشكلة مشكلة قديمة وما زالت قائمة منذ امد بعيد .فمع اطلالة شهري شوال وشهر رمضان من قبله من كل عام ومع بدايات الاستعداد لهذين الشهرين الكريمين تظهر دائما (مشكلة) بين المسلمين تكاد تفسد على اصحاب النوايا الطيبة فرحتهم بالعيد الرمضاني وعيد الفطر السعيد الذي ياتي بعده .

شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن عيد المسلمين في مشارق الارض ومغاربها فرحة المتقين وسعادة المؤمنين بيد ان هذه الفرحة والسعادة تشوبها كدرة في بعض الاحيان بسبب ما يدور من احاديث خلافية حول بدايات الاشهر ليس في بلدان المنطقة الواحدة فحسب بل حتى في البلد الواحد نفسه !

وتدور الاعين في السماء بحثا عن الهلال الغائب وتدور معها العقول !

اين هي الحقيقة ؟!

نحن راينا ان نزيح اللثام عن بعض الحقائق بعد ان واتتنا الفرصة بعد سقوط الطاغية ولكون العراق من اكثر بلدان العالم حرية في الطرح الموضوعي لهكذا قضايا شائكة .هي شائكة لاول وهلة لكن بعد ان تظهر الحقيقة في نهاية هذا البحث يعلم الجميع كم امر رؤية الاهلة بسيط للغاية .

اذ كثر الخلاف بين الناس وحارت عقول عامتهم وجب على العالم ان يظهر علمه ومن كان عالما بالفلك عليه ان يهبط من عالم الافلاك والرصد والاجرام السماوية الى عالم الناس البسطاء ليطلعهم على الحقيقة وما يجري من خفايا الامور ,واذا هبط بروحه وعلمه فانه لا ينزل الى مستوى ادراك الناس بل يرفع ادراكهم الى مستواه هو ما امكنه ذلك ,لكن الغريب نرى الصمت من الكثيرين منهم أي العالمون بالامر ونقول فما الفائدة من علم لايستخدم في حل المشاكل ,نقول اللهم انا نعوذ بك من علم لا ينفع .

ومن اجل ذلك كله نضع بين يدي القاريء هذا البحث المتواضع في حقيقة الخلاف بين المسلمين حول مسالة الرؤية الشرعية ولماذا كل هذا الانقسام بين صفوف الذين امنوا وما حقيقته وكيف يمكن اصلاح الامور ومن اين نبدا ؟ وهل هناك شيء يجري في الخفاء ,وما هو راي الدين في القضية وما دور العلم ليحسم الامر واين هو وقد صعد هذا العلم بالانسان الى الفضاء فلماذا علم المسلمين عاجز حتى عن حل مشاكلهم على الارض التي هم عليها منذ ان هبط اليها ابوهم آدم p2.gif ؟

هل هناك تدخل لاعتبارات اخرى لم يتطرق اليها احد مثل السياسة ؟

ولم لا وقد تدخلت السياسة في كل شيء ,فعلينا ان نبين للكل هل للسياسة دور هنا ؟ ما هو وبم يبدا ؟وكيف ينتهي ؟

ما هو دور السياسة حين قدوم شهر رمضان المعظم ومن بعده قدوم العيد في كل عام وكيف تحسم السياسة الجدل التقليدي الكبير حول رؤية هلال الشهر .

 

علم الفلك في القرآن الكريم :

 

لقد تحدثت ايات القرآن الكريم في امور علمية كثيرة وكان للجانب الفلكي حظ كبير منها ,ومن الواضح ان الدين والعلم متلازمان لا يفترقان ابدا ,حيث ان الدين الحنيف من الله سبحانه والله هو من خلق كونه وهو اعلم به من مخلوقاته وهو اعلم بما كان قبل ان يكون . فهكذا كان الدين قائدا للعلماء ومرشدا ودليلا ومع القرآن ومع سعيهم الحثيث في طلب العلم يزداد ايمان العلماء ويزداد يقينهم بوجود الله وعظمته ومظاهر قدرته اكثر من غيرهم ,قال الله تعالى ((انما يخشى الله من عباده العلماء )) وهكذا العلم يقودنا في ترسيخ ايماننا .

في القرآن الكريم اشارات علمية كثيرة ,ان الدين الحنيف الذي من صوره المشرقة القرآن الكريم يمنح المؤمن الخاشع فرصة كبيرة للتامل والتبصر في ايات كثيرة من الذكر الحكيم لها صلة بالفلك علما وتطبيقا ورياضيا وفيزيائيا ,نلقي نظرة على الاية القرآنية التالية ((فلا اقسم بمواقع النجوم وانه لقسم لو تعلمون عظيم انه لقرآن كريم لا يمسه الا المطهرون تنزيل من رب العالمين )) هنا نلاحظ ان الله سبحانه استخدم ظاهرة فلكية او مشاهدة فلكية عن مواقع النجوم ويقول لنا ان القسم عظيم ويستخدم اداة التمنى (لو) وهنا ايضا كما يقول لنا خبراء اللغة اسلوب نفي بالتمني اي اننا صعب علينا او يستحيل اصلا معرفة عظمة هذا القسم وفيه ايضا طريقة توكيد بالجمل المترادفة المعنى وهو عظمة القسم اضافة الى التوكيد باساليب اخرى بان قسمه بهذه الظاهرة قسم عظيم ليقرر لنا حقيقة ان القرآن الكريم من عنده ! وكما يخبرنا العلم الحالي الذي لم يكن متاحا للاولين بان ظاهرة مواقع النجوم فعلا ظاهرة عظيمة من حيث مواقع النجوم كل ساعة من ساعات الليل واين النجوم نهارا ومواقع يومية للنجوم مواقع فصلية وسنوية وقرنية ايضا ومواقع حقيقية وظاهرية و........و.............. مواقع النجوم التي اقسم بها الله لو درسناها لاحتجنا الى العديد من النظريات الفيزيائية والفلكية فلقد استخدمت هنا مشاهدة لظاهرة فلكية الى جانب الصور البلاغية التي توضح لنا عظمة هذه الظاهرة التي تقودنا الى عظمة القسم والذي يقدونا بدوره الى الغاية المقصودة من هذا الابداع الرباني العلمي اللغوي الذي يحير به ويصعب كشف اسراره حتى العالمون علميا ولغويا يقودنا كل ذلك الى اقرار ان :القرآن الكريم من الله .

ونقرا قوله تعالى ((وسخر الشمس والقمر كل يجري لاجل مسمى)) وبالمعنى نفسه ((وسخر الشمس والقمر كل يجري الى اجل مسمى )) ان كلمة مسمى ممكن ان تدل على معنيين الاول هو مصير معين لهذا الجرم السماوي من اندثار طاقة او تحطم او ابتلاع من قبل جرم اخر اكبر منه او اقوى جذبا او ممكن المقصود بكلمة مسمى هو يوم القيامة كما نفهم بشكل اخر .

هناك ايات اخرى ((والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم )) وجاء ايضا ((لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون)) وكذلك ((هو الذي جعل الشمس ضياءا والقمر نورا وقدرناه منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك الا بالحق ويفصل الايات لقوم يعلمون )).

وايات اخرى كريمة نقف امامها بخشوع المتدبرين ((الشمس والقمر بحسبان)) نعم الشمس والقمر بحسبان ومن يطلع على خفايا الامور من حسابات كونية دقيقة لا يملك الا ان يخشع قلبه لله الواحد القهار .

من الايات السابقة وردت كلمة يجري وان للقمر منازل وان الشمس لا تدرك القمر وكل ذلك بحسبان انها ارادة الخالق الله الواحد الاحد الذي لا شريك له ولا ولد . ما المقصود بكل التعابير الواردة من جريان وانطلاق الشمس والقمر ومعهما الارض كل في فلكه في نظام دقيق يعجز اكبر العقول عن صنع جزء من مليون جزء منها وقد منح الله عباده الفرصة لان يحسبوا بدقة الى درجة معينة حسب علمهم مقدار هذه الحركات الكونية العجيبة وقد وفق الله العلماء لان يتوصلوا الى حسابات دقيقة جدا وبنتائج هي بالثانية وبشكل يفوق التصورات وبشكل لم يحلم به احد من اجدادنا الذين مضوا في سابق الزمان .

وقد تعلم البشر مراقبة الافلاك منذ اقدم العصور , ونشروا العلم الذي تعلموه خالصا لوجه الله ذو الجلال والاكرام .

وهناك دعوة الهية لتعلم احوال الكواكب وطريقة جريها وسيرها قال تعالى (وجعلنا الليل والنهار ايتين فمحونا اية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شيء فصلناه تفصيلا ) .

وجاءت اية قرآنية اخرى في سورة البقرة ((ويسالونك عن الاهلة قل هي مواقيت للناس والحج )) .

هو الهلال كذلك فلقد لفت انتباه الانسان منذ اقدم العصور يبدو دقيقا ثم يكبر ثم يمتليء نورا في حالة البدر وبعد ذلك يبدا بالتناقص الى ان يختفي ولا يكون على حالة واحدة كالشمس . ومواقيت جمع ميقات يعلم بها الناس مواعيد زرعهم وتجارتهم وصيامهم وافطارهم و(الحج) عطفت على الناس اي يعلم بها وقته ,وكل ذلك فيه فيزياء ورياضيات وفلك من علوم قيمة .

ان حساب ولادة الهلال في الوقت الحاضر وحساب موقعه في اية لحظة مطلوبان ولاي مكان في العالم ممكن جدا وبدقة عالية لا يرقى اليها الشك من الناحية العلمية ,ان علومنا الحالية هي امتداد لعلوم الاقدمين الذين اهتموا بمنازل القمر منذ اقدم العصور وهناك حضارات اقامت الشهر القمري اساسا لتقاويمها كالبابليين والصينيين والاغريق وارتباط هذه الشهور بالعامل الديني هو احد الاسباب الرئيسية التي دفعت علم الفلك الى الامام في تلك الحضارات والى ان جاء عصرنا هذا .فكانت كثير من الامم تتخذ من الاشهر القمرية اساسا في تقاويمه وخاصة المسلمون حيث ترتبط بعض العبادات اضافة الى المناسبات الدينية ارتباطا وثيقا بالاشهر القمرية كالصيام والحج والاعياد .

 

القمر :

القمر هو ذلك الكوكب الليلي الفضي الساحر ,تغنى به الشعراء في قصائدهم وشبه بعضهم من يحبون بالقمر غير ان بعضهم شبه القمر بمن يحبون .

هو عند اهل الفلك جرم تابع للارض وهو التابع الوحيد للارض وهو اقرب الاجسام السماوية الينا واولها من حيث الدراسة الفلكية وهو معتم لا يضيء بذاته , بل يعكس ما يسقط عليه من ضوء الشمس الى الارض فيصبح مرئيا بالنسبة لسكان الارض ,وهذه الاضاءة واتساع مساحتها تختلف باختلاف زاوية موقع القمر اليومي من الارض والشمس ,مما ينشا عنها ظاهرة اوجه القمر المعروفة والتي استخدمها المسلمون اساسا للتقويم الهجري المعمول به لذلك كان لدراسة حركة القمر اهمية كبيرة لتحديد ميلاد الاهلة التي تساعد كثيرا في تحديد بدايات الاشهر القمرية ,هكذا كان الهلال شيئا مشوقا مثيرا للاهتمام وخاصة عند المسلمين الذين دابوا في اقطارهم المختلفة على التطلع الى الافق لرؤيته بعد غروب الشمس للتثبت من مناسباتهم الدينية وقد يوفق البعض في رؤية الهلال ومنهم من لا يتوفق من رؤيته البتة .وبذلك نجد ان الواجب يحتم على الفلكيين المسلمين المساهمة من اجل تقديم العون للمسلمين من خلال حساباتهم الفلكية التي تساعد كثيرا في هذا المجال في محاولة لتسهيل الرؤية بالعين المجردة من حيث تحديد هل هناك جدوى من البحث واذا نعم فكيف امكانية الرؤية واين ؟وكم وقتها ؟ كل هذه الاسئلة يجيب عليها الباحث العلمي الفلكي واذا سهل الفلكي الامر مشكورا فان هذا ممكن ان يقلل الخلافات بين المسلمين .

وتستخدم المراصد الفلكية والمركبات الفضائية والاقمار الصناعية وقد تجمع لدى علماء الفلك المتخصصين بالدراسات القمرية معلومات كثيرة عن الظواهر العامة والخواص الفيزيائية له وتم الحصول عليها من دراسات فلكية شتى يمكن ايجازها بما يلي :

اولا الارصاد الارضية :

1 الدراسات التي اجريت قبل عام 1609 اي قبل انشاء اول مرقب فلكي على سطح الارض

2 الدراسات التي اجريت منذ عام 1609 ولحد الان بواسطة المراقب الفلكية وملحقاتها ,اي الدراسات التي انجزت بواسطة الارصاد الظاهرية والفوتوغرافية والطيفية والفوتومترية ,اضافة الى الدراسات الراديوية التي لعبت دورا كبيرا .

ثانيا الارصاد الفضائية :

3 الدراسات التي اجريت بواسطة الارصاد الجوية وجمع المعلومات منذ عام 1964 ولحد الان وكذلك بواسطة المركبات الفضائية والاقمار الاصطناعية بمختلف انواعها .

4 الدراسات التي اجريت بعد فترة نزول اول رائد فضاء على سطح القمر عام 1969 اي بعد الحصول على عينات قمرية ونصب بعض اجهزة القياس الحساسة على سطحه .

 

الخواص الفيزيائية للقمر :

معدل القطر 3476 كم

الكتلة 1\81.3 من كتلة الارض .

الكثافة 3.34 غم\سم مكعب

الجاذبية 1\6 من جاذبية الارض

سرعة الافلات 2.4 كم \ ثا

الغلاف الجوي للقمر :

0.001 جو

الماء لم يثبت الى الان وجوده

اعظم درجة نهارا 130 مئوي .

اوطا درجة ليلا -170

العاكسية 7%

ميل مداره عن الارض 5درجات و 9 دقائق .

الشذوذ المركزي للمدار 0.055 وهو غير ثابت .

مدة الشهر القمري (الاقتراني ) 29 يوما و 12 ساعة و 44 دقيقة و2.9 ثانية .او 29.530589 يوما .

 

حركات القمر المدارية والاقترانية :

يدور القمر حول الارض في مدار على شكل قطع ناقص ويكون هذا المدار غير منتظم بسبب التاثيرات الجزئية الواقعة عليه من الشمس والارض بصورة اساسية وكذلك بعض الكواكب السيارة القريبة وخاصة المشتري .

يكون القمر في مداره عند اقرب نقطة من الارض على بعد 355200 كم اي ما يسمى بالحضيض ,وبعد اسبوعين تقريبا من حركته يكون على بعد 404800 كم او بما يسمى الاوج .

ان مستوى مدار القمر يميل عن مستوى مدار الارض بزاوية تتغير من 4.57 الى 5.20 بسبب التاثير الاجذبي للشمس والارض على حركة القمر لذلك يتقاطع المداران في نقطتين تسميان بالعقدتين الصاعدة والنازلة .

 

ان خط العقدتين (الخط الواصل بينهما ) لا يبقى ثابتا بل يتراجع او يتقهقر ويكمل 360 درجة في تراجعه كل 18.6 سنة بسبب تاثير الجاذبية على القمر ,اي ان كل 9.3 سنة تاخذ كل من هاتين العقدتين موضع الاخرى

ان دورة التراجع التي امدها 18.6 سنة تدعى بدورة الساروس وويعود اكتشافها لاى البابليين قبل حوالي 3500 سنة ونتيجة لدورة التقهقر فان ميل القمر عن الاستواء الارضي يتغير ايضا ومقدار هذا التغيير يتراوح بين +28.36 درجة و -28.36 درجة والسبب في ذلك هو ان القمر يميل عن مدار الارض بحوالي 59 وكذلك مدار الارض يميل عن خط الاستواء بمقدار 23.27 درجة لذلك يتغير ميل القمر من +28.36 درجة كحد ادعلى الى -28.36 درجة كحد ادنى ولهذا السبب يكون الهلال منخفضا تارة ومرتفعا تارة اخرى في صفحة السماء .

 

اشهر القمر :

1) الشهر القمري الاقتراني :

يحدد الشهر القمري بالمدة التي يستغرقها القمر في دورته الكاملة حول الارض نسبة الى الشمس ,وتقاس هذه المدة من هلال الى اخر وتكون غير ثابتة بسبب طبيعة مداري القمر والارض ,اي ان المدة بين هلالين متتابعين تختلف من شهر الى اخر حيث تتراوح بين 29 و19 ساعة و29 يوما و5 ساعات ان هذا الاختلاف بفارق 12 ساعة اي نصف يوم لكن في الاعمال اليومية من اجل تجنب الكسور اصطلح ان تكون ايام الاشهر الهجرية او القمرية بين 29 و30 يوما .

مدة الدورة القمرية 29.530589 يوما

او 29 يوما و 12 ساعة و44 دقيقة و 2.9 ثانية

عدد ايام السنة الهجرية 354 يوما

حيث يتم تثبيت يوم بدا الشهر القمري برؤية الهلال بعد غروب الشمس في يوم 29 من الشهر السابق واذا تعذرت رؤية الهلال بعد غروب الشمس في اليوم التاسع والعشرين من شهر ما يتوجب اكمال العدة 30 يوما ثم يبدا بعدها الشهر القمري الجديد وهذا هو ما يحدد مواعيد مناسبات المسلمين مثل الصوم وعيد الفطر والاضحى وعيدالغدير وشهر محرم وصفر وغير ذلك .ونلاحظ ان البعض يظن ان الاشهر دائما متتابعة بايام كل منها ما بين 29 او 30 يوما عادة وان لا يوجد توالي ب 30 يوما لشهرين متتابعين الا في حالة عدم صفاء الجو الذي يسبب عدم وضوح الرؤية ,وهذا القول غير صحيح على الاطلاق اذ من الممكن توالي شهرين قمريين ب 30 يوما لكل منهما اي يكون الشهر الاول ب30 يوما والشهر الاخر الذي يليه ايضا 30 يوما وتحدث هذه الحالة كل 18 شهرا على الاكثر حتى لو كان صفاء الجو من اجل مشاهدة الهلال 100% وحتى لو كان قرص القمر بعيدا على اكبر ما يمكن عن قرص الشمس ولا يظهر اي هلال على الاطلاق ولا وجود له وذلك بسبب طبيعة الدورة القمرية وتراكمات الكسر العشري في مدة الدورة هذه. لذلك وفي بعض الاحيان تكون السنة الهجرية كبيسة وعدد ايامها 355 وهذا يحدث كل 3 سنوات هجرية .

2)الشهر النجمي : يحدد الشهر النجمي بالمدة التي يستغرقها القمر في دورته الكاملة حول الارض نسبة الى نجم ثابت وهذه المدة 27 يوما و7 ساعات و43 دقيقة و 11.5 ثانية ,في هذه المدة نفسها يكون القمر قد اكمل دورة كاملة حول محوره وولهذا السبب نلاحظ وجها واحدا للقمر اثناء دورته الشهرية ,وخلال هذه المدة يقطع نظام الارض والقمر حوالي 1\13 من مدارهما حول الشمس 27.32 يوما تقريبا ويلاحظ وكنما الشمس تحركت شرقا 27.32 على القبة السماوية اي بمعدل درجة واحدة في اليوم .يتحرك القمر في اليوم الواحد حوالي 13درجة شرقا حول الارض نسبة الى النجوم البعيدة .اذن تزيد المدة للشهر القمري باكثر من يومين على الشهر النجمي .

3) الشهر العقدي يحدد الشهر العقدي للقمر بالمدة التي يستغرقها القمر في دورته حول الارض بالنسبة لاى العقدتين الصاعدة والنازلة ومدته 27 يوما و3 ساعات و 5 دقائق و 34 ثانية .

4) الشهر المداري :يحدد الشهر الشهر المداري للقمر بالمدة التي يستغرقها في دورته حول الارض نسبة الى نقطة الاعتدال الربيعي وتبلغ مدته 27 يوما و 7 ساعات و 43 دقيقة و 4.8 ثانية اي اقل من الشهر النجمي للقمر ب 6.86 ثانية والسبب يعود الى الحركة التقهقرية التي تمارسها نقطة الاعتدال الربيعي .

الشهر الحضيضي : يحدد الشهر الحضيضي للقمر بالمدة التي يستغرقها القمر في دورته حول الارض بالنسبة الى نقطة الحضيض او الاوج ,وهي 27 يوما و13 ساعة و18 دقيقة و 37.2 ثانية .

الشهر الاقتراني هو من يحدد التقويم القمري .

 

منازل القمر خلال دورته الاقترانية :

ان المتتبع لحركة القمر يشاهد وجهه المضيء ينمو بين ليلة واخرى ,فخلال الشهر القمري الواحد نشاهد تقدما منتظما لهذا التغيير يمكن توضيحه كما ياتي :

عنجما تسقط اشعة الشمس على سطح القمر ستضيء جزءا منه نتية لانعكاس الاشعة من ذلك الجزء (كذلك الحالة بالنسبة للكواكب السيارة الاخرى) وهذه الاضائة واتساع مساحتها تختلف باختلاف زاوية موقع القمر اليومي من الارض مما ينشا عنها اوجه القمر المعروفة . فعند حصول المحاق نرى الجزء المظلم موجها لنا بعد ذلك تحصل ولادة الهلال اي تواجه الارض جانبا من القمر منيرا قد لا يمكن رؤيته لاي سبب من الاسباب لكن بعد فترة قصيرة تصبح رؤية الهلال ممكنة على شكل خيط رفيع ان كان ارتفاعه عن الافق مناسبا عند غروب الشمس وبعد عدة ليال يتحرك الى ناحية الشرق ويكبر حجمه رويدا رويدا وبعد اسبوع واحد يصبح نصف بدر اي تربيعا ول وفي الاسبوع الثاني يصيح بدرا عند ذلك يظهر القمر في وقت الغروب نفسه تقريبا ويغرب وقت الشروق نفسه تقريبا وذلك حسب وقت الشهر القمري المتزامن مع الشهر الشمسي ,وبعد حركته من هذا الطور تبدا زاوية نورانيته السطحية بالتقلص من جانبه الشرقي ويدعى هذا الطور بالتربيع الاخير شروقه قبل الفجر او بعد منتصف الليل ,ثم تستمر اضاءته بالتناقص الى ان يصبح هلالا مرة اخرى لكن بشكل معاكس لشكله عند ما بعد المحاق ويظهر قبل شروق الشمس بقليل عند الفجر وهكذا يتلاشى تدريجيا الى ان يعود محاقا ثم يظهر الهلال ثانية معلنا ابتداء دورة اقترانية اخرى .

الشكلان 3 و 4 في مجلة علوم يوضحان شكل الهلال في الايام الثلاثة الاولى بعد المحاق عند غروب الشمس في الايام الثلاثة الاخيرة من الشهر بعد المحاق قبل شروق الشمس بقليل .

 

كما اسلفنا ان مدار القمر حول الارض يتخذ شكل القطع الناقص كما هو الحال بالنسبة الى مدارات الكواكب الاخرى لكنه يختلف عنها كونه غير منتظم وفيه الكثير من التعقيد بسبب تاثير الجذب الواقع عليه من كل من الشمس والارض ولهذا فان اختلافا مداره المركزي يكون غير ثابت وسرعته في المدار غير ثابتة ايضا وبعده وقربه عن الارض ايضا غير ثابت ,ونظرا لوجود هذا اللتفاوت في الاختلاف المركزي للمدار فان الحصول على الطول الحقيقي لنصف قطر مدار القمر يستوجب اجراء التصحيحات اللازمة والاخذ بالحسبان الكثير من العوامل والمؤثرات الاخرى التي تؤثر في حركة ومدار وموقع القمر خلال دورته حول الارض لان كل من هذه العاومل يؤثر بشكل او باخر على زمن الدورة وموقع القمر في السماء وبعده وقربه عن الارض فضلا عن تاثير الكواكب السيارة الاخرى القريبة من الارض على حركة ومدار القمر ,وعلى الرغم من ان هذه تاثيرات بسيطة الا ان يجب مراعاتها في الحسابات الفلكية وخاصة اذا ما توخينا الدقة العالية في الحسابات لمدة الدورة ولحظة ولادة الهلال وموقع القمر في اية لحظة مطلوبة ونعني بموقع القمر في السماء بعده الزاوي عن الشمس وموقعه بالنسبة لافق راصد معين وزمن شروقه وزمن غروبه وما الى ذلك من امور اخرى تسهل عملية الاستدلال الى القمر ومشاهدته وخاصة عندما يكون بطور الهلال .

سبب الاختلاف الحاصل بين مدتي الدورة النجمية والدورة الاقترانية :

خلال مدة الدورة النجمية للقمر 27.32 يوما تكون الارض قد قطعت في مدارها حول الشمس 27.32درجة تقريبا اي بمعدل درجة واحدة يوميا ولكن في نهاية هذه المدة نلاحظ ان القمر لم يكن واقعا في موضع المحاق (اي لم يكن على الخط الواصل بين الارض والشمس) بمعنى اخر انه لم يكمل دورته نسبة الى الشمس ولكي يصل الى المحاق يب ان يقطع 27.32 درجة كما هو موضح في شكل 7-2 في الكتاب , وبما انه يتحرك 13 درجة يوميا فلهذا يحتاج الى يومين تقريبا ليكمل دورته الاقترانية وتصبح مدة دورانه حول الارض بالنسبة الى الشمس حوالي 27.32 يوما+2 يوما = 29.32 يوما تقريبا .كما يمكن صياغة اعلاه بما يلي :

بما ان معدل حركة القمر شرقا بالنسبة للنجوم الثابتة حاولي 13 يوما وكذلك ان الشمس تتحرك ظاهريا بمعدل درجة واحدة كل يوم شرقا فلهذا تكون حركة القمر شرقا بالنسبة الى الشمس حوالي 12 درجة في اليوم الواحد ولاجل ان يكمل القمر 360 درجة يحتاج الى (12\360) =30 يوما .ونتيجة لذلك نشاهد القمر يتاخر عن حركته اليومية حوالي 50 دقيقة عن اليوم الذي قبله اي ان معدل يوم القمر الظاهري يساوي 24 ساعة و 50 دقيقة .

التقويم القمري في الحضارة الانسانية :

تعد عملية قياس الزمن قديمة قد الحضارات الانسانية .ولازالنا الى اليوم نستخدم الشمس والقمر لهذا الغرض استخداما كبير .ولم يكن عند العرب استخدام الشمس اكثر من القمر الا حديثا ,السبب في اختيار القمر في العهود القديمة لاستخدامه في تعيين التقويم يرجع لقيمته الفلكية والعلمية اكثر من الشمس لانه يعطي نظاما دقيقا وسهلا لقياس الزمن ,حيث ان التغييرات على وجه القمر تساعد على الحساب لانها اوضح التغيرات الكونية لدى الانسان .لذا فليس من المستغرب ان معظم الحضارات القديمة استخدمت التقاويم القمرية مثل البابليين والاغريق والعرب والمصريين والحيثيين والهنود ) وقد استخدم كل هؤلاء تقاويم قمرية خاصة ,وقد تم التحويل في بعض الحضارات الى تقويم قمري شمسي معتمد على دورة القمر الشهرية .لكن السنوات القمرية يتم تحويلها دوريا باضافة شهر اضافي بين فترة واخرى للمحافظة على اتفاق الفصول مع اشهر معينة .

ويلاحظ ان العرب استخدموا التقويم القمري منذ القدم وكان هناك اسلوب في تغيير مواعيد الاشهر الحرم من قبل الكهان لغايات خاصة في نفوسهم .وعندما جاء الاسلام حرم هذا الامر المسمى ب(النسيء) وقد اشار القرآن الكريم الى هذا وابطل موضوع النسيء كما في الاية التالية ((ان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق الله السماوات والارض منها اربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن انفسكم وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا ان الله مع المتقين .انما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كقروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله زين لهم الشيطان سوء اعمالهم والله لا يهدي القوم الكافرين ))

وحاليا يستخدم المسلمون التظام القمري مثل ما كان عليه سابقا .لقد حظي التقويم القمري بدعم عظيم عندما استخدمه المسلمون كنظام للتاريخ .

ان التقويم الهجري كو طريقة لتاريخ الزمن بدا بهجرة النبي محمد (صلى الله عليه واله ) ويعتمد على رؤية الهلال لتحديد بداية الشهر القمري وكان يوم 16تموز (وفي حسابات اخرى وفق اعتبارات اخرى يوم 17 تموز) من سنة 622 م هو يوم 1\1\1 .وقد قام علماء الفلك والرياضيات في عصر الحضارة الاسلامية والعصور التي تليه بوضع القواعد والمعايير للتنبؤ بالاهلة التي تعتمد على تطوير المعايير البابلية القديمة وقد انتشرت تلك المعايير لعدة قرون في معظم انحاء العالم الاسلامي .

 

المحاق والهلال :

تعتبر بداية الشهور القمرية هي ظهور الهلال اي مرحلة ما بعد المحاق للشهر الذي مضى ,والمحاق هو وقوع القمر بين الارض والشمس اي اجتماع الاجرام الثلاثة على خط مستقيم واحد .

هناك مسالة يجب ان نوضحها وهي ان ولادة الهلال لا تعني ظهور الهلال بل ولادة الهلال هي شروع القمر بالخروج من طور المحاق .

بما حالة المحاق هي ان يكون القمر بين الشمس والارض تماما وتكون اضاءته 0% فعندما يعبر القمر الخط المستقيم الواصل بين مركز الاجرام الثلاثة نقول ولد الهلال او ولادة قمر جديد .لكن ولادته لا تعني امكانية رؤيته بل ظهور الهلال في المرحلة التي بعدها هو ما يعني تحقق هذه الامكانية .

باستمرار دوران القمر حول الارض فانه سيبتعد قليلا عن موقع الاقتران او المحاق وتكون الولادة ,بعدها تبدا انعكاسات اشعة الشمس من على سطحه بالظهور اي نقول شوهد الهلال فنراه على هيئة هلال نحيل . اي هناك ولادة وهناك ظهور للهلال .

ظهور الهلال عادة يكون بعد وصوله الى حالة المحاق بحوالي 17 الى 20 ساعة او اكثر من مجموع فترة دوران القمر البالغ 29.53 يوما او 708.72 ساعة اي حوالي 3\4 يوم .خلال فترة الشهر القمري يجتمع كل من الارض والقمر والشمس مرتين على خط واحد .

الاولى :عند البدر اي الارض بين الشمس والقمر وفي هذه الحالة القمر مكتمل 100% اي يواجه الارض بكامل جزئه المضيء .

الثانية :بعدها بحوالي 14.5 يوم اي يصبح القمر محاقا في اخر الشهر حيث نسبة الظلام 100% والقمر بين الارض والشمس اي يواجه الارض بكامل جزئه المظلم .

وحيث ان القمر ليس نجما بل جرم مظلم فهو لا يرسل اي اشعة لذلك لايمكن رؤيته من على سطح الارض الا عن طريق قيامه بعكس الاشعة الواقعة عليه من الشمس التي تصل تقريبا الى الصفر في وضع المحاق ,حيث يكون القمر كمرآة اعطت ظهرها لمصدر الضوء وبالتالي لا تجد اشعة لتعكسها لذلك لا يمكن رؤيته .

وعاكسية القمر 7% وامتصاصيته 93% اي انه يمتص 93% من الاشعة الساقطة عليه ثم يبعثها على شكل اشعة تحت حمراء .

اذن لكي نرى الهلال من جديد من على سطح الارض يجب ان يخرج القمر من المحاق او من تزامنه على خط واحد مع الارض والشمس بالقدر الذي يمكنه من عكس مقدار كاف من اشعة الشمس اي تكون الاضاءة المعكوسة اكثر من صفر بمقدار كاف ,وبهذا فان الضوء الاتي يمكن ان تتحسسه العين البشرية .ولكي يصل القمر الى هذا الحد الادنى من امكانية الرؤية ويصبح هلالا يجب ان يعبر نقطة المحاق بفارق زمني ما بين 17 الى 20 ساعة كما اسلفنا اي يكون قد اخذ زاوية 12 درجة مع الخط الواصل بين الارض والشمس من اصل 360 في مداره حول الارض .

ففي هذه الحالة يبقى القمر مرئيا لمدة 48 دقيقة بعد الغروب ,اي ان المحاق يجب ان يحصل بوقت كاف قبل غروب الشمس مباشرة اي ان القمر يجب بقاؤه فترة كافية بعد الغروب ولا ننسى مع بعد مناسب عن الشمس في ذلك الوقت .اما ذا حدث المحاق عند الغروب او قبله بفترة ليست كافية لوصول القمر الى وضع رؤية مناسب فلا يمكن في هذه الحالة رؤية الهلال .

نلاحظ ان دورة القمر هي 29.530589 يوما .

كذلك نلاحظ ان كما الشمس تشرق من الشرق وتغرب من الغرب بعد مدة معدلها على مدار السنة 12 ساعة فالقمر ايضا يشرق ويغرب لكن الكثيرين يظنون ان القمر يشرق ليلا ويغرب نهارا ,هذا الكلام غير صحيح بالمرة ,لان القمر حاله حال الشمس والنجوم بما ان حركة الارض من الغرب الى الشرق اذن كل الاجرام السماوية مثل الشمس وغيرها تشرق من الشرق وتغرب من الغرب لكن الشمس هي صاحبة الفرصة الاقوى في الظهور سمائيا والنجوم هي صاحبة الفرصة الاضعف لان ضوءها اقل فضياء الشمس يطغى على ضيائها .

اما القمر فيشرق كل يوم في موعد يعتمد على طوره فعندما يكون محاقا فانه يشرق مع الشمس ويغرب معها تقريبا , وعندما يكون تربيعا اول فانه يشرق في منتصف النهار (لكننا لا نراه لانه قليل الضياء مقارنة مع الشمس وهي اقوى جرم سماوي اضاءة ويغيب القمر عند منتصف الليل تقريبا ,اما حين يكون بدرا فانه يشرق مع غروب الشمس ويغرب مع شروقها لكن ...

في حالة الهلال الجديد (المتزايد بعد المحاق) فانه يشرق بعد شروق الشمس بقليل ويغرب بعد غروب الشمس بقليل فهل هو ضمن :

1 الاضاءة الكافية .

2 الجو الصافي .

3 البعد المناسب عن الشمس .

4 الارتفاع المناسب عن الافق .

حتى نراه ونحسب بداية الشهر في اليوم التالي ؟

لرؤية هلال الشهر الجديد في السماء الغربية فاننا نقوم بالتحري عنه في اليوم التاسع والعشرين تقليديا ولابد من توفر شروط اساسية تستحيل الرؤية بغياب احدها :

• لن يكون القمر قد وصل مرحلة المحاق قبل غروب الشمس بفترة كافية لاننا نبحث عن الهلال اي مرحلة تلي المحاق ,فاذا لم يصل القمر الى المحاق فلا جدوى من البحث ,والاغلبية الساحقة حين يخرجون للرؤية لا يعرفون ان حصل المحاق ام لا !

• ان يغرب القمر بعد غروب الشمس لان تحري الهلال يبدا فور بداية اليوم الهجري الجديد عند غروب الشمس فاذا كان القمر سيغيب اصلا قبل غروب الشمس او معها فهذا يعني ان لا يوجد هلال نبحث عنه في السماء فمن من الناس عند التحري التقليدي عنده علم ما وضع القمر عند الغروب ؟ الجواب: لا احد .

• بعد زاوي مناسب عن الشمس والا ضاع الهلال في وهج ضيائها .

فاذا لم يتوفر اول شرطين فانه من غير الممكن رؤية الهلال (مستحيلة) ومع ضعف الشرط الثالث تسمى رؤية صعبة .

ولكن حدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس غير كاف حتى تصبح رؤية الهلال ممكنة ,فهل يمكن رؤية الهلال اذا غرب بعد دقائق معدودة من غروب الشمس مثلا ؟ طبعا لا وذلك لعدة اسباب (وهي توضيح للشروط الثلاثة في نفس الوقت ) :

• غروب القمر بعد فترة وجيزة جدا من غروب الشمس يعني انه ما زال قرصا قرصا قريبا من قرص الشمس ,وان طور المحاق حدث قبل فترة قصيرة من غروب الشمس فعند الغروب لم يكن القمر قد ابتعد ظاهريا في السماء مسافة كافية عن الشمس حتى تبدا حافته بعكس ضوء الشمس ليرى على شكل هلال .

• اذا نظرنا الى جهة الغرب لحظة الغروب فسنلاحظ الوهج الشديد للغسق قرب المنطقة التي غربت عندها الشمس فاذا ما وقع القمر في تلك المنطقة فان اضاءة الغسق الشديدة ستحجب اضاءة الهلال النحيل .

• ان وقوع قرص القمر وقت الغروب قريبا جدا من الافق وقت رصده يؤدي الى خفوت اضاءته بشكل كبير جدا .فنلاحظ اننا لا نستطيع النظر الى الشمس وقت الظهيرة لكن يمكن النظر اليها وقت الغروب ,لان اشعة الشمس وقت الظهيرة لكن يمكن النظر اليها وقت الغروب ,لان اشعة الشمس في وضع الغروب تسير مسافة اكبر في الغلاف الجوي وهذا مما يؤدي الى توهين وتشتت اشعتها ولا يصلنا منها الا القليل وهذا ما يحدث للهلال ايضا فالغلاف الجوي عند الافق كفيل بان يشتت جميع اضاءة الهلال فلا نعود نراه .

نستنتج مما سبق ان قرص الشمس يجب ان يكون على ارتفاع مناسب عن الافق وان يبتعد مسافة كافية عن قرص الشمس حتى تزداد نسبة اضاءته ,ولكي يبتعد عن تاثير ضوء الشمس فيتضح سطوعه .

اذا حدث الاقتران قبل غروب الشمس وغرب القمر بعد غروب الشمس لكن تعذر رؤية الهلال لاحد الاسباب الثلاثة السالفة الذكر فان الرؤية تسمى غير ممكنة .وقد لاحظنا من كل ما سبق ان الله تبارك وتعالى جعل من حركة القمر الدؤوبة هذه حركة جلية واضحة لتحديد الاشهر الاثني عشر مما يجعل التقويم الهجري تقويما سهلا يمكن ان يشهده ويستنتجه بسهولة مل من الانسان البسيط العامل والمتعلم والعالم والذكر والانثى على حد سواء لذا كانت الرؤية المجردة هي التوجه المباشر والذي يمكن لكافة البشر القيام به ثم تاتي بعد ذلك الرؤية بالاجهزة البصرية بالاضافة الى الحسابات الفلكية الدقيقة ومن المعلوم ان منذ بداية العصر الاسلامي تم وضع معايير تتحدث عن امكانية رؤية الهلال او عدمها .

وهناك معايير كثيرة لرؤية الاهلة منها :

1) البابلي :تكون رؤية الهلال ممكنة اذا زاد عمره لحظة غروب الشمس عن 24 ساعة وغروب الهلال بعدها ب 48 دقيقة وهو معيار جيد جدا.

2)البتاني :تكون رؤية الهلال ممكنة اذا كان انخفاض الشمس لحظة غروب القمر بين 9 و10 درجات تحت الافق اي ممكن حصول الرؤية قبل غروب القمر ما بين الشفق المدني والبحري(الشمس اسفل الافق من 6 الى 12 درجة).

3)محمد الياس:هذا المعيار يربط بين بعد القمر عن الافق وفرق الاتجاه الافقي (البعد الزاوي) وهو يعطي امكانية رؤية بالعين المجردة فقط وحدد اقل ارتفاع 5 درجات .

4)معيار شيفر (فلكي معاصر): ادخل العوامل الجوية في عين الاعتبار بالاضافة الى الابعاد الفلكية وهو من افضل الافكار .

5)معيار يالوب :وقد وضعه البريطاني يالوب (وهو مدير مرصد كرينتش ورئيس لجنة الازياج الفلكية -التابعة للاتحاد الفلكي الدولي )حيث يربط معياره بين فرق الارتفاع الزاوي المركزي للشمس والقمر مع سمك الهلال حيث قسم امكانية الرؤية الى :

1)ممكنة بالمرقب والمنظار فقط .

2)قد تحتاج الى منظار او مرقب .

3)ممكنة بالعين المجردة في حالة صفاء السماء كليا .

4)ممكنة بسهولة بالعين المجردة.

وبناءا على ارصاد لمئات السنين لم تثبت رؤية الهلال يقل عن المعايير التالية :

1) هلال بالعين المجردة :

لم ير هلال بالعين المجردة يقل عمره عن 15 ساعة و24 دقيقة وهذه ملاحظة العالم يلويوس شميت عام 1871 .

2)هلال يشاهد بالمنظار :

فاصغر هلال تمت رؤيته عمره 12 ساعة و42 دقيقة .

3)هلال يشاهد بالمرقب الفلكي :

هلال عمره 12 ساعة و7 دقائق وتمت رؤيته من قبل الراصد ستام يوم 20\1\1996 عن طريق مرقب قطره 8 بوصات.

 

معيار المكث :

1) بالعين:لم ير بالعين المجردة هلال يقل مكثه عن 22 دقيقة .

2)بالبعد الزاوي :لم ير هلال يقل بعده الزاوي عن 7 درجات .

 

اذن لتحديد بداية الشهر القمري الشرعي يجب تحديد الشروط اللازمة التي تسمح للعين المجردة بتمييز هلال الشهر الجديد ,وهناك عوامل كثيرة تؤثر على عملية الرؤية هذه اهمها :

1)عمر الهلال وبعده الزاوي عن قرص الشمس .

2)ارتفاع الهلال عن مستوى الافق وقت الغروب .

3)بعد القمر عن الارض .

4)طبيعة الظروف الجوية وشفافية الهواء .

ان العاملين الاول والثاني هما الرئيسيان في تحديد القدرة على الرؤية ,اما الفقرة الثالثة فتاثيرها قليل ,حيث ان بعد القمر عن الارض يتغير بحدود 4% ولا يؤثر ذلك على قابلية الرؤية بشكل كبير ,اما الفقرة الرابعة فتعتمد على العديد من العوامل المحلية في وقت الرؤية

 

هناك اسلوب جديد لبحث احتمالية رؤية الهلال من عدمها لكن لا زال غير معروف على نطاق واسع هو الخط الزمني القمري الدولي international lunar dateline ويرمز له i.l.d.l. فالهلال يمكن ان يرى في مكان ما دون ان يعني ذلك امكانية رؤيته في جميع الاماكن الواقعة على نفس خط الطول وذلك لوجود خط زمني ياخذ شكل المنحني على سطح الكرة الارضية الى الغرب من هذا المنحني يمكن ان يرى الهلال ,لكن الى الشرق منه لا يمكن رؤيته وقريبا من هذا الخط على كل من جانبيه توجد منطقة عدم تاكد صغيرة يمكن اولا يمكن رؤية الهلال فيها وتقدر تلك المنطقة بحوالي 10 درجات شرقا وغربا .

وقد اكتشف هذا الخط وقام بتسميته العالم الفلكي الدكتور محمد الياس من ماليزيا وعبر هذا الخط المنحني قسم العالم الى 3 مناطق تتحد في رؤية الهلال وهي الامريكتان ,واوربا, وافريقيا, وغربي اسيا ,وشرقي اسيا ,والمحيط الهادي ,وقد وضع في كتابه (الاوقات والقبلة ) QIBLA&TIMES الذي صدر عام 1984 البيانات اللازمة لرسم ILDL لمدة 25 سنة ,تمت تجربة هذا الخط الزمني ومقارنة نتائجه مع الرؤية الفعلية لاكثر من 10 سنوات في اكثر من دولة اسلامية وقد اثبت دقة هائلة في التنبؤ ,حيث انه يعتمد على القاعدة الشرعية لبداية الشهور الهجرية ,وهي رؤية الهلال وليس المحاق ,ورغم الدقة التي اصبحت تحققها اساليب الحساب الفلكي فانه لا يمكن التغاضي عن الرؤية الشرعية .

 

دقة الحسابات الفلكية :

لقد تمكن العالم الفلكي براون في نهاية القرن التاسع عشر من وضع جداول مفصلة لتحديد حركة القمر ,ثم تمكن الباحثون الفلكيون في القرن الحالي من تصحيح هذه الجداول ووضعها بصيغة معادلات يمكن استخدامها لتحديد موقع وحركة القمر , ثم تمكن الباحثون الفلكيون في القرن الحالي من تصحيح هذه الجداول ووضعها بصيغة معادلات يمكن استعمالها لتحديد موقع القمر .وبعد انتشار الحاسبات الالية فقد قام بعض الفلكيين المسلمين بتطوير برامج للحاسب الالي لتحديد زمن غروب الشمس بالدقة المطلوبة ,بعد ذلك يتم تحديد موقع الهلال استنادا الى معادلات المشتقة من الجداول براون لحركة القمر .

منذ اقدم العصور لقد برز من الفلكيين المسلمين الذين تطرقوا الى موضوع استخدام الحساب الفلكي العديد من العلماء اشهرهم البتاني 850-929 م والبيروني 973-1048 م ونصير الدين الطوسي 1274-1298 .

 

وفي القرن الماضي قام اللواء المصري محمد مختار باشا 1846 - 1897 بتاليف كتابه القيم "التصنيفات الالهامية في مقارنة التواريخ الهجرية بالسنين الافرنجية والقبطية من سنة 1الى سنة 1500" وقد تم تحقيق ودراسة وتكملة هذا الكتاب من اخرين جاؤوا من بعده وقد تم نشر الطبعة الاولى منه عام 1400 -1980 عن طريق المؤسسة العربية للدراسات والنشر في مجلدين .اما في السنوات الاخيرة فقد برز اكثر اهتمام المسلمين بالموضوع ,ولعل السبب هو تطور طرق المواصلات والاتصالات بين ارجاء العالم الاسلامي المختلفة في حين لازال المسلمون يختلفون في اعيادهم وعلى مستوى البلد الواحد ؟!

وقد برز عدد من الباحثين المسلمين الممتازين ولهم عدد من البحوث اهمها تلك التي نشرها الاستاذ الماليزي الدكتور محمد الياس في السبعينات وتلك التي نشرها الاستاذ الدكتور محمد مجول النعيمي ومجموعته بقسم الفلك في كلية العلوم جامعة بغداد ,في الثمانيات كما الحساب الفلكي لاوائل الشهور العربية اصبح يتم في كل من مرصد حلوان وهيئة المساحة المصرية كجزء من العمل اليومي لهذا الجهات .

وعلى نفس هذا السياق تماما فلقد اصبح من المسلمات البديهية ان الحسابات الفلكية غاية في الدقة ,وما ذلك الا لانها تعتمد على الفلك الرياضي او ديناميك الفضاء في تحديد مواقع وحساب حركة الشمس والارض والقمر التي يسيرها العليم الخبير .

ومن الادلة على دقة الحسابات في العصر الحالي اطلاق الاقمار الصناعية وسفن الفضاء الى الاجرام السماوية المختلفة وحساب موعد وصولها بدقة متناهية ولولا ثقة العلماء بحساباتهم لما تمت المخاطرة بحياة رواد الفضاء ومليارات الدولارات لارسالهم الى الفضاء الخارجي ,لقد اصبح بامكان العلم قياس اجزاء من المليون من الثانية وقياس ابعاد الكواكب والاجرام وظواهر اخرى مثل الكسوف والخسوف واستتار النجوم خلف اجرام فضائية اخرى بشكل دقيق جدا وبالثواني !!

ومن الامثلة على ذلك ان الحسابات دلت على ان يوم 22\3\1996 سيستتر نجم الدبران خلف قرص القمر في تمام الساعة 9 مساءا و35دقيقة و41 ثانية حسب توقيت موسكو وبعد ان حضر العلماء الى مكان الرصد مع الاجهزة العلمية وجاء يوم 22\3 ووصلت عقارب الساعة الى 9 مساءا والدقيقة 35 وجاءت الثانية الموعودة 41 حصل الاستتار عندها بلا زيادة ولا نقصان فباي الاء ربكما تكذبان!

هذا هو العلم الحديث وهذه هي الدقة التي تبعث على الدهشة والذهول فعلا !

وتستخدم حاليا اجهزة علمية جبارة يشرف عليها الاف الاختصاصيين مثل الاجهزة الفوتومترية والليزرية والراديوية.

اذن الان نطلع على احدث الطرق العلمية التقنية في الكشف عن موقع القمر ومن دون النظر الى السماء حتى !

من طرق قياس موقع القمر توجد طرق عديدة لكن نكتفي بذكر الاحدث :

1)الطرق الراديوية :

ان هذه الطريقة تعتبر دقيقة جدا حيث ترسل المراصد الراديوية امواجا راديوية الى القمر ثم تنعكس منه فيتم استلامها عن سطحه وتسجيل لحظة الارسال والاستلام لاستخراج المدة الزمنية التي تستغرقها هذه الموجات للذهاب والاياب ولما كانت سرعة الموجة الكهرومغناطيسية معروفة في نفس سرعة الضوء اذن نستخدم العلاقة اذا التالية اذا اردنا المسافة :

المسافة=السرعة*الزمن

اذن بعد القمر =سرعة الموجة في 1\2 زمن الذهاب والاياب

مقدار الخطا يقترب من 1 كم اي تقريبا ا\400,000 وهذا قياس دقيق جدا للبعد .

وممكن معرفة موقع القمر وزوايا الارتفاع عن الافق وزاويا البعد عن الشمس والسرعة كل معلومة مطلوبة وخلال 3 ثوان فقط هي مدة ذهاب واياب الاشارة الراديوية !

وفي هذه الحالة لانقول هذا بعد الارض عن القمر بل بعد المرصد عن القمر ! اظن هكذا افضل !

2)استخدام اشعة الليزر :

ان هذه الطريقة هي الاحدث من بين الطرق في القياس والطريقة هذه تستخدم الاجهزة الحساسة التي وضعها رواد فضاء ابولو على سطح القمر عام 1969 ويسمى احد هذه الاجهزة كاشف المدى بالليزر حيث ترسل الاشعة الى القمر ثم تنعكس من قبل الجهاز المذكور وقد قامت المراصد العالمية باستخدام هذه الطريقة عدة مرات من ارسال وانعكاس مع قياس زمن الاشعة في الذهاب والعودة اي نفس المعادلة السابقة وافضل نتيجة هي 384404 وهي دقيقة جدا جدا جدا ولا خطا فيها الا بمقدار 10 سم او 0.1 متر او 0.0001 كم من 384404 كم في اعماق الفضاء بين القمر والارض اي نسبة الخطا جزء من اربع مليارات جزء!! بارك الله فيكم !!!

ماذا نقول في هذا الحالة ! اترك التعليق لكم !

 

 

 

ما معنى الهلال وهل هناك تعريف محدد له اذا اخذنا بالحساب الفلكي وهل هو افضل من الرؤية!

ان المبدا هو الرؤية من اجل تثبيت اول الشهر .

لكن قد يعترض بعضهم ويقول ان القمر مرتفع لكن لعارض ما لم نره وربما البعض يقول ان الهلال موجود فعلا وفي افضل وضع لكن الغيوم الكثيفة منعت الرؤية الشرعية فما هو حكم الدين والعلم في هكذا قضايا !

نقول اوامر الدين واضحة ((صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته)) فاذا لم تتحقق الرؤية ليس هناك اي اعلان لبداية الشهر .

هنا تثار نقطة مهمة ,لكن الكلام عن وجوب الرؤية هذا زمن النبي حيث لاتوجد حاسبات ولا مراصد فلكية لكن الان يمكن لنا ان نحسب حسابا ونجد القمر اين مع معلومات كثيرة عنه حتى لو حال دون رؤيته مانع اذن لم الاعتراض على الامور الحسابية من البعض ؟

الاجابة هي ان في الامور الحسابية يضيع تعريف الهلال فكم ارتفاع القمر حتى نقول عنه هلالا هل تكفي 10 درجات او ربما 5 او اكثر او اقل وكم زاويته مع الشمس وكم مدة مكثه فوق الافق بعد الغروب ؟10 دقائق مثلا او اقل او ربما اكثر وقد ياتي اخر يقول لا ,اجعلوها ربع ساعة مثلا .

فتح باب القبول بالعمليات الحسابية لا يغلق باب الخلافات بل يزيد هذه الخلافات عمقا ونحن عندنا ما يكفي منها .

نعم هذه هي الحقيقة ...

وهناك اسئلة اخرى اذا قبلنا بالامور المستحدثة مثلا هل يجوز الرؤية بالناظور ؟الا يساعدنا الناظور في رؤية الهلال مع علمنا بوجوده لكن فشلنا برؤيته بسبب مانع مثل الغبار او الدخان او غيره مما يضعف الرؤية ؟الا يفيد الناظور في التخلص من تاثيرات العوالق في الجو ؟

 

الجواب :

ان نفتح هذا الباب يزيد الخلافات مثل القول بالحساب ,فكم قطر الناظور المطلوب كحد اعلى حتى يقال هذه الرؤية شرعية فنقول هل القبول بشهادة شخص يملك ناظورا قطره بوصة كحد اعلى ام هل يجوز ان نقبل بشهادة شاهد من ناظور قطره مترحتى نقبل انه ثبت شرعا (مشاهدة!) هلال شهر كذا؟ ام نطلق هذه المسالة دون تحديد ؟ ماذا اذا ادعى احدهم انه شاهد بناظور اكبر من ناظور المفتى الشرعي كيف يتاكد منه المشرع بانه على حق وقد وجه المشرع هذا بصره المسلح هو الاخر نحو الموقع المقصود لكن دون جدوى ؟هل تقبل الشهادة في هكذا حال وكيف التاكد منها ؟

ولماذا نتخلص من تاثيرات بعض العوالق في الجو باستخدام ناظور يوضح الرؤية ؟فهذه التاثيرات هي جزء من ظروف كوكبنا وبالتالي هي جزء من الرؤية .

اذن فكرة التغلب على التاثيرات الجوية باستخدام ناظور تشبه فكرة استخدام الحساب من حيث فتحها بابا اكبر للمشاكل وليس كما يظن الناس .

ان هذا الامر يزيد الخلاف ولا ينقصه .

نلاحظ هنا بعض المؤتمرات :

اتخذ قرار من اللجنة الفقهية خلال المؤتمر الاسلامي الذي عقد في اسطنبول عام 1978 بشان تحديد ظروف رؤية الهلال تحت الشروط التالية :

1_الا تقل زاوية ارتفاع القمر عن الافق في لحظة غروب الشمس عن 5 درجات .

2- الا يقل بعد القمر الزاوي عن الشمس عن 8 درجات وعندما تظهر الحسابات الفلكية عن التطابق مع هذه الشروط فسوف يتم اعتبار اليوم التالي هو بداية الشهر القمري !

وهذا قرار ما انزل الله به من سلطان ,وهذه شروط لا ادري من اين اتوا بها وعلى اي اساس .ولماذا لا يجعلون الشرط الاول 10 درجات بدلا من 5 ؟

نعم هكذا ابواب الخلاف تزيد ولا تنقص مع وجود راي يقول بعدم وجود ضرورة للرؤية وجواز الاعتماد على الحساب حصرا !!

على كل حال في فقرة اخرى تم التاكيد على هذه الشروط من قبل الاستاذ الماليزي الدكتور محمد ياس لكن لاجل تبيان امكانية الرؤية حيث قدر ظروف جودة رؤية الهلال حسب مدة المكث بساعتين تزيد او تنقص 24 دقيقة .

كما قام الدكتور حميد مجول النعيمي ومجموعته بتطوير شروط اللجنة الفقهية لمؤتمر اسطنبول ضمن اربع احتمالات لزاويتي ارتفاع الهلال عن الافق وبعده عن الشمس وهذه الاحتمالات سميت كالاتي :مستحيلة ,صعبة ,متوسطة ,جيدة.

وحسبوا ظروف الرؤية هذه لخمس مدن اسلامية روعي في اختيارها التوزيع الجغرافي في العالم الاسلامي واعتبروا اليوم الذي يلي يوم ظروف الرؤية الذي يتحقق فيه الاحتمالات اعلاه عدا احتمال مستحيل اول يوم من ذلك الشهر القمري !!!

ومع اعتزازنا بدقة الحسابات لكلا العالمين الكبيرين التي اكدتها المراصد العالمية بشكل مدهش فان لايمكن باي حال التخلي عن الرؤية الشرعية .

ان هذه الشروط يمكن او توضح امكانية الرؤية لكن لا ان تحل بديلا عنها .

يطرح البعض اراء مثل ان الحساب الان يعتمد على علمين حديثين هما الهندسة المستوية وميكانيك الاجرام السماوية وهما العلمان الاساسيان اللذان استطاع بهما الانسان الهبوط على القمر منذ اكثر من ربع قرن .لذلك تطرح الان اراء من ان الاختلاف حول جواز الاخذ بالحساب هو مثير للدهشة فلماذا يرفضه البعض وقد اصبح من اصغر الانجازات النزول على القمر ويزعم البعض ان العلة في الاخذ بالرؤية فقط ايام الماضين هو كون الامة امية في ذلك الزمن لا تكتب ولا تحسب ولم يكن لديهم لمعرفة بداية الشهر غير وسيلة الرؤية الواضحة لكن الان فان العالم في تقدم مدهش اذن ما يمنع من الاخذ بالحساب منعا لهذه الخلافات المخجلة !؟

ونقول ان العلم غايته ان يسهل لنا الالتزام بالشريعة لا ان يلغيها فالعلم ساعدنا في معرفة هل الرؤية ممكنة ام لا ؟واذا ممكنة فمتى ومن اي جهة ؟ومدى وضوح الرؤية ومقدار امكانيتها للجميع . ويمكننا العلم اذن من رد الشهادة التي تخالف الواقع ويرد صاحبها الى نحره .

نعم الرؤية هي الوسيلة والواضحة والحديث "صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته" ليس فقط مجرد اقرار من النبي p1.gif لما درج عليه الناس بل من اجل الوسيلة الافضل والاوضح والاسهل والمتاحة للجميع دون تكاليف ودون اشغل لامة بنقاشات لا داعي لها ابدا فقضية ان يكون العلم حجة لالغاء النصوص الشرعية فهذا شيء لا يقبل به المسلمون المتعقلون والغاء النصوص الشرعية امر يوصلنا الى متاهة لا خروج منها ,متاهة من حيث الاتفاق او عدمه على شروط معينة بالحساب او شروط استخدام الناظور كما اسلفنا اضافة الى ان الغاء النص عمل غير شرعي ولن تقبل العبادة من دون نص شرعي .يجب ان يكون القصد من العلم توحيد المسلمين وليس تفرقتهم .لكن مع الاسف ان الحساب زاد في الشطط ولم يقد البعض الى الحق .

نقول الى جانب كل ذلك راي الفقهاء حول الحساب او الرؤية المسلحة بالناظور او غير المسلحة هو الذي يجب ان تاخذ به الامة وهو ما يحسم النقاش فهم علماء الدين ونحن المتعلمون منهم .

 

وماذا عن المشككين بصومهم او افطارهم بسبب كبر الهلال بحجة (الهلال ابو ليلتين!!)اي ان صومهم او افطارهم يجب ان يكون قد بدا بالامس !؟

ان الانسان يبدا مناسباته في حالة وجود حجة اي مشاهدة شرعية لكن في حالة عدم وجود حجة فلا لوم عليه ,فالتكليف يبدا مع وجود حجة شرعية وبدونها لا تكليف الى ان تظهر ,اما نظرية صومي او عيدي فيه خطا لان الهلال كبير (نظرية ابو ليلتين!) فهذا كلام بعيد عن المنطق ,احيانا يكون القمر في وضع حرج قريب من الرؤية ولكن الرؤية لا تتم لذلك في الليلة التالية يكون الهلال كبيرا ,هذا تفسير هذه الحالة, لكن المكلف لا شيء عليه لانه لم تحصل عنده رؤية الليلة السابقة .

 

 

توقعات هلال شهر شوال

يُتوقع أن يُرى هلال شهر شوال في مساء يوم الثلاثاء 30 رمضان 1427هـ الموافق 24/ تشرين الأول /2006م في افق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (5) والدقيقة (20) ، بارتفاع (10) درجات و (13) دقيقة ، ويكون عمره آنذاك (57) ساعة و (5) دقائق ، ويبقى بعد الغروب (1) ساعة و (1) دقيقة ، وتكون نسبة القسم المنار منه بالقياس إلى أكبر قطر يبلغه القرص 4/38 بالمائة .

كما يُتوقع ان يكون الهلال في الليلة الماضية في افق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (5) والدقيقة (21) ، بارتفاع (4) درجات و (20) دقيقة ، ويكون عمره آنذاك (33) ساعة و (6) دقائق ، ويبقى بعد الغروب (24) دقيقة ، وتكون نسبة القسم المنار منه بالقياس إلى أكبر قطر يبلغه القرص 1/50 بالمائة .

وفي هذه الحالة لا يُتوقع التمكن من رؤيته بالعين المجرد في مدينة النجف الأشرف والدول المجاورة للعراق . ولكن يرى في استراليا ومناطق من جنوب افريقيا .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

علشان ما يزعل أخونا الغالي والحبيب ................

أقولك وبدون مجاملة وكلي فخر (بأمثالكم) ...بارك الله فيك

للإسف إن هناك أناس (((يفرحون))) .....في الإختلاف...ويفسرون الماء بالماء... وكل ذلك وللأسف

من أجل ....الإختلاف فقط....................لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

على العموم ...الإمام علي (عليه السلام) .............حاول من قبلنا بشيعته.......إلانهم آثروا الإختلاف على الإتفاق

حتى طمع بهم الطامعون ...وأصبحوا لعب...بيد أبن زياد .....وبن مرجانة...(((((وحدة الصف يا مؤمنون))))

فالهلال هو للم شملنا وليس ((((لتشتيتنا)))).........................!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

جزاك الله خير أخي الحبيب( حيدر الموسوي) على هذه المعلومات...والأهم منها(( النتيجة))

وهذا ما كنا ننتظره منكم ....بعكس وللأسف ....آخرين ...حوار بلا نتيجة

بارك الله فيك.......بارك الله فيك........بارك الله فيك

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اقتباس (متعلم على سبيل النجاة @ 9th Nov 2006, 06:45 PM)
علشان ما يزعل أخونا الغالي والحبيب ................

أقولك وبدون مجاملة وكلي فخر (بأمثالكم) ...بارك الله فيك

للإسف إن هناك أناس (((يفرحون))) .....في الإختلاف...ويفسرون الماء بالماء... وكل ذلك وللأسف

من أجل ....الإختلاف فقط....................لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

على العموم ...الإمام علي (عليه السلام) .............حاول من قبلنا بشيعته.......إلانهم آثروا الإختلاف على الإتفاق

حتى طمع بهم الطامعون ...وأصبحوا لعب...بيد أبن زياد .....وبن مرجانة...(((((وحدة الصف يا مؤمنون))))

فالهلال هو للم شملنا وليس ((((لتشتيتنا)))).........................!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

جزاك الله خير أخي الحبيب( حيدر الموسوي) على هذه المعلومات...والأهم منها(( النتيجة))

وهذا ما كنا ننتظره منكم ....بعكس وللأسف ....آخرين ...حوار بلا نتيجة

بارك الله فيك.......بارك الله فيك........بارك الله فيك

اخي العزيز نشكر مداخلتك .

الحقيقة ماذا نفعل اذا كان هناك من الاختلاف دينهم والارجاف سياستهم ؟

عناصر الاختلاف في كل مكان ويوجد من يصر عليها .

انا جربت الحوار مع قوم لكن كان في اذانهم وقر!!

ادليت بدلوي واديت واجبي ونطقت والباقي عليهم ان يفهموا .

شكرا مرة اخرى .

Share this post


Link to post
Share on other sites
اهلا وسهلا بك اخي العزيز وشكرا لك . ان شاء الله ترون المزيد من المواضيع المميزة.

Share this post


Link to post
Share on other sites

اقتباس (حيدر الموسوي @ 18th Oct 2006, 09:52 AM)
.

 

ونقول ان العلم غايته ان يسهل لنا الالتزام بالشريعة لا ان يلغيها فالعلم ساعدنا في معرفة هل الرؤية ممكنة ام لا ؟واذا ممكنة فمتى ومن اي جهة ؟ومدى وضوح الرؤية ومقدار امكانيتها للجميع

 

...................................................................................................................

 

 

. ويمكننا العلم اذن من رد الشهادة التي تخالف الواقع ويرد صاحبها الى نحره .

 

...................................................................................................................

 

 

وماذا عن المشككين بصومهم او افطارهم بسبب كبر الهلال بحجة (الهلال ابو ليلتين!!)اي ان صومهم او افطارهم يجب ان يكون قد بدا بالامس !؟

السلام عليكم

 

شكراالاخ حيدر

 

خشيت الاطلاع علي الموضوع سابقا بسبب العنوان الذي جعلني اظن ان هناك معركة حقيقة

 

ولكني وجدت موضوع رائع ويستحق الاشادة ويتناول الامر بموضوعية شديدة

 

فشكرا لك

تيتو ph34r.gif

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اهلا اخي العزيز

حياك الله .

ولك ملاحظة طريفة وظريفة فحضرتك الكريم قلت انك ظننت ان هناك معركة حقيقة فماذا كنت تتصور ان يحصل ؟ ربما يتقاتل كريندايزر مع القائد كندال ؟

مع الاسف حال المسلمين هو التمزيق لكن الامر لن يطول ان شاء الله .

 

اشكرك من كل قلبي على هذا التشجيع الكبير.

Share this post


Link to post
Share on other sites

ربما يتقاتل كريندايزر مع القائد كندال ؟

 

لقد قمت بامالة راسي بعيدا عن الشاشة ثم فتحت الموضوع انت تعرف كم هي مؤلمة تلك الاشعة التي يطلقها جريندايزر لقد كانت تذيب كل شي في طريقها وخشيت ان تصيبني من خلال الشاشة

فماذا كنت تتصور ان يحصل ؟

 

الاخ حيدر كنت اطن انني سأجدمعركة من الاتهامات المتبادلة والتجاوزات

ولكنك قمت بشرح الامر بموضوعية شديدة وحياد كامل وتناولت جميع الجوانب

 

 

مع الاسف حال المسلمين هو التمزيق لكن الامر لن يطول ان شاء الله .

 

اتمني ذلك وان كنت اراة بعيدا من خلال قراتنا للوضع الراهن

وتحياتي لك ولجميع العراقيين

تيتو ph34r.gif

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ حيدر الموسوي

 

 

شكرا جزيلا على هذا العرض الشيق للمشكله الأبديه وهى مشكله الأهله

 

 

محمد مجدى

Share this post


Link to post
Share on other sites

اشكر الاخوة الكرام على ردودهم , وان شاء الله يكون العالم الاسلامي بخير ولن يطول الامر , لماذا لان ظلام الليل قد اشتد .

 

ايام الحكم الدكتاتوري كنت اقول لن يطول الامر كيف سينتهي لا ادري لكن احس به سينتهي وخاصة لان ظلام الظلم اشتد , والان احس بان ظلام الليل الملتف حول عالمنا الاسلامي على وشك النهاية وفي الحلقة قبل الاخيرة .

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

يعطيك الله سيدنا على هذا الموضوع ، لكن مين يسمع ومين يطبق

واذا كلمت الناس يقول باعلى من صوتهم

( حطها براس العالم وطلع منها سالم )

على العلم ان علماء الدين الكرام ليس لهم دخل في هذا الموضوع خصوصا الصيام والصلاة

لانهما يعتمدان على الافق وعلى حركة الشمس والقمر

 

الله يعطيك العافية وكثر من امثالك

 

اختكم زنبق

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تشكر ياأخ حيدر على هذه المقالة الرائعة والتي أتمنى من كل قلبي أن يكون هناك وحدة على تثبيت هلال كل شهر .

 

ولكن لاحياة لمن تنادي وكم هي المقالات والاجتماعات التي ذهبت أدراج الرياح .

 

وبحكم انني من المتتبعين ومن الراصدين لهلال كل شهر فلقد أصطدمت كثيرا مع شخصيات دينية وأجتماعية وثقافية بخصوص موضوع الهلال ، هذا على مستوى المنطقة فكيف على مستوى العالم الإسلامي !!!!!!!!!

 

ولكن يكون هناك بصيص أمل اذا ثابرنا نحن كفلكين وكراصدين وكمتتبعين لأمر الهلال وفمنا بتثقيف الناس ولاسيما الجيل القادم فانشاء الله سيكون هناك اختلاف.

 

 

تحياتي

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اين الاخ انس ؟

هذا موضوع الهلال السياسي يعجبكم كثيرا.

Share this post


Link to post
Share on other sites

تحية طيبة وسلام وشكر للاخ الكريم السيد حيدر الموسوي على هذا الموضوع

ارى ان طرح هذه المسائل سواء اكان الهلال سياسيا اي ان الاختلاف فيه غير موضوعي او ان الهلال والاختلاف فيه ناتج عن اختلاف المعايير واختلاف الاراء الفقهية فان تقدم الاتصالات وايضاح المزيد من الاراء للناس سوف يكون له الاثر الايجابي في ايجاد حل معين لهذه المشكلة ونلحظ قبيل بداية شهر رمضان كيف قامت قناة الجزيرة مباشر بمحاولة نقل حي لعملية رصد الهلال من اليمن غير ان الرؤيا لم تتحقق، وقد تساهم مثل هذه التطورات في ايجاد وعي لدى المجتمع باهمية ايجاد معايير علمية موحدة لدى الفقهاء ليترك الامر بعد ذلك لاهل الاختصاص من الفلكييين ليحددوا بداية الاشهر القمرية في ضوء هذه المعايير وحسب الافقفي كل منطقة او بلد على الكرة الارضية، والحمد لله رب العالمين..،

 

محمد محسن ســـيد

Share this post


Link to post
Share on other sites

اولا شكرا على مرورك المشرف

ثانيا

اخي الاختلاف غير موضوعي الاختلاف سياسي اصلا.

قوم دينهم الاختلاف وسياستهم الارجاف

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم جميعاً ...

أشكرك أخي العزيز حيدر الموسوي على هذه المعلومات الهائلة وعلى ما تقدمه للمنتدى.

 

لدي بعض النقاط السلبية أرجو أن تتقبلها بصدر رحب:

 

1- هذا البحث به مواضيع متفرعة ولها تشعبات عدة ولا مجال لإستيعابها بالطريقة التي كتبت بها البحث. فمن الأمور الأساسية في كتابة البحث هو وضع "عناصر للموضوع" (Outline) حتى يمكن للقارئ أن يعرف اتجاه البحث.

 

2- من خلال قراءتي للبحث وجدت أنه الموضوع الذي تبحثه هو ما ذكرته قبل شروعك في البحث:

الهلال الرؤيوي الشرعي بين الهلال العلمي والهلال السياسي .

ما سبب الخلاف بين المسلمين في الرؤية الشرعية وما هي دوافعه واسبابه !

وهذا ما يسمى "Purpose Statement"، إلا أن البحث لم يتطرق كثيراً إلى الهدف الذي من أجله كتب وأصبح بعيداً عن صلب الموضوع.

 

3- كذلك لدي نقطة إضافية وهي تتعلق بالرسوم البيانية والتوضيحية، وذلك حتى يتسنى فهم المادة العلمية بشكل أفضل.

 

هذا ما لدي أخي الموسوي؛

وأشكرك مجدداً على هذا المجهود الرائع... وفقكم الله.

Share this post


Link to post
Share on other sites

النقاط التي اثرتها صحيحة جدا

يجب مراجعة البحث

لكن للعلم انا قطعت الخلاصة الخيرة من البحث بناءا على توصية البعض لانها دسمة اكثر من اللازم

ارى تحفظهم في غير محله

سوف اعيد ما حذفت واراجع البحث اكثر.

 

شكرا جزيلا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×