Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

ناسا تعلن عن أكبر ثقب للاوزون فوق القارة القطبية ا

Recommended Posts

أعلنت وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) الخميس أن علماء المناخ في الاسابيع الاخيرة لاحظوا أكبر ثقب في طبقة الاوزون يسجل حتى الان فوق نصف الكرة الجنوبي.

وبمرور الوقت تتمدد وتتقلص الفجوات في طبقة الاوزون التي تحجب جزء كبيرا من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة بيد أن اللوم يوجه في الاساس الى النشاط البشري الذي يطلق غازات الكلور والبرومين التي تدمر طبقة الاوزون.

وقال بول نيومان عالم دراسة المناخ في مركز جودارد لرحلات الفضاء بوكالة ناسا في بيان في الفترة من 21 الى 30 أيلول كان حجم ثقب الاوزون هو الاكبر الذي تتم ملاحظته وتقدر مساحته ب 10.6 مليون ميل مربع.

وذكر أن ثقب الاوزون فوق القارة القطبية الجنوبية أكبر من مساحة قارة أمريكا الشمالية

user posted image

ثقب الاوزون كما ظهر في صور ناسا

Share this post


Link to post
Share on other sites

غاز O3 يوجد في طبقة الجوالأعلى و هي تلي طبقة الجو الأدنى بعشرة كيلومترات وهي تمتد من 10-50 كيلومتر ومعظم الناس تعتقد ان هناك ثقب تراه بالعين في وهذا أعتقاد خاطى ان معنى كلمة ثقب يقصد بها ان كمية O3 في هذه المنطقه تكون

اقل من المناطق المختلفه التي تحيط بالأرض وهذا ماتبينه في الصورة أعلاه التي نستخدم جهاز الأطياف حيث كل لون يشير الى غاز معين علما بان هذه الطبقه تعكس الأشعه الفوق بنفسحيه بنوعيها أ-ب وهي نافعه الى بشرة الأنسان وهذا الثقب يتسبب بضررحيث يعكس الأشعه الحمراء التي تسبب بامراض جلديه للانسان ودمتم

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×