Jump to content
Sign in to follow this  
sayed

توقع رؤية هلال شهر ذو الحجة لعام 1427هـ

Recommended Posts

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

توقع رؤية هلال شهر ذو الحجة لعام 1427هـ

 

القمر الجديد(ولادة الهلال) :

 

يكون اقتران الشمس بالقمر ( ولادة الهلال فلكيا) يوم الأربعاء 20\12\2006 عند الساعة 5:01 مساءا بتوقيت مملكة البحرين (2:01 مساءا بالتوقيت العالمي)

 

 

يوم الأربعاء ليلة الخميس 20\12\2006 :

 

 

1- يغرب قرص الشمس في الساعة 4:50مساءا بالتوقيت المحلي.

 

2- يغيب القمر في الساعة 4:32 مساءا بالتوقيت المحلي وهو في طور المحاق.

 

3- يولد الهلال الساعة 5:01 اي بعد غروب الشمس ب10 دقائق.

 

النتيجة:

لايمكن رؤية الهلال بالمنطقة لا بالعين المجردة ولا بالمنظار لأن الهلال لم يولد بعد – لايزال في طور المحاق- ولا يمكن رؤيته في اي منطقة من مناطق العالم لا بالعين المجردة ولا بالمنظار بسبب مواصفات الهلال التي لا تسمح برؤيته حتى في مناطق امريكا الجنوبية حيث يكون عمر الهلال هناك ما يربوا على 9ساعات و كما يبينة منحنى الرؤية بالأسفل

 

 

يكون يوم الخميس 21\12\2006 اول ايام شهر ذو الحجة بالنسبة للآتي:

 

1- لمن يعتمد الحساب الفلكي-خروج القمر من طور المحاق- في ثبوت بداية الأشهر القمرية و بدون اشتراط امكانية رؤية الهلال في اي منطقة من العالم (ليبيا)

 

2- لااستبعد اعلان المملكة العربية السعودية بان الخميس اول ايام شهر ذو الحجة لعام 1427 حيث يكون عمر الهلال في افق مكة المكرمة 45 دقيقة الا انه يغيب قبل غروب الشمس ب 13 دقيقة.

 

الوقوف بعرفة : يوم الجمعة29-12-2006 وعيد الأضحى : يوم السبت30-12-2006

 

منحنى الرؤية لليلة الخميس 20\12\2006المرفق:

 

user posted image

 

يوم الخميس ليلة الجمعة 21\12\2006 :

 

1- يغرب قرص الشمس في الساعة 4:51مساءا بالتوقيت المحلي.

 

2- يكون عمر الهلال حينها 23 ساعة و50 دقيقة.

 

3- يغرب الهلال عند الساعة 5:33 مساء بالتوقيت المحلي اي يمكث لمدة 42 دقيقة بعد غروب الشمس في افق مملكة البحرين.

 

النتيجة:

 

تكون رؤية الهلال في المنطقة بالعين المجردة ممكنة عند توفر ظروف طقس مناسبة وتكون رؤيته متيسرة وسهلة كلما اتجهنا جنوب خط الأستواء واغلب مناطق قارة افريقيا ووسط امريكا الشمالية وفي امريكا الوسطى والجنوبية كما يبينة منحنى الرؤية بالأسفل

 

يكون يوم الجمعة22\12\2006 اول ايام شهر ذو الحجة بالنسبة للآتي:

 

1- لمن يعتمد الحساب الفلكي في ثبوت بداية الأشهر القمرية وباشتراط امكانية رؤية الهلال في اي منطقة من العالم تشترك معنا بجزء من الليل (المرجع الديني اية الله السيد محمد حسين فضل الله دام ظله )

 

2- لمن يعتمد الرؤية الحسية سواءا بالعين المجردة او بالمنظار في ثبوت بداية الأشهر القمرية حيث يمكن رؤية الهلال بالمنظار او بمساعدة المنظار في مناطق جنوب ايران(الامام المرجع اية الله السيد علي الخامنائي دام ظله)

 

3- لمن يرى من المراجع عدم اشتراط وحدة الافق لبلد الرؤية كالامام اية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي رحمه الله والامام اية الله الشهيد محمد باقر الصدرقدس او كان يرى كفاية رؤية الهلال في العالم القديم (اسيا وافريقيا واوروبا) كالمرجع الديني اية الله السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله وذلك بعد ثبوت الرؤية شرعا بالعين المجردة في هذه البلدان ومناطق الخليج العربي والدول العربية (اغلب الفقهاء والمراجع العظام يعتمدون على الرؤية الحسية للهلال ولكن يختلفون في مسألة اتحاد الأفق).

 

4- لمن اكمل عدة شهر ذوالقعدة بأعتبار الأربعاء22-11-2006 اول ايامه.

 

الوقوف بعرفة : يوم السبت30-12-2006 وعيد الأضحى : يوم الأحد31-12-2006

 

منحنى الرؤية يوم الخميس لليلة الجمعة 21\12\2006المرفق:

 

user posted image

 

يوم الجمعة ليلة السبت 21\12\2006 :

 

1-يغرب قرص الشمس في الساعة 4:51مساءا بالتوقيت المحلي.

 

2- يكون عمر الهلال حينها 47 ساعة و51 دقيقة.

 

3- يغرب الهلال في الساعة 6:38 مساء بالتوقيت المحلي اي يمكث لمدة ساعة و46 دقيقة بعد غروب الشمس في افق المنطقة.

 

 

النتيجة

تكون رؤية الهلال في المنطقة بالعين المجردة سهلة وفي اغلب مناطق العالم كما يبينة منحنى الرؤية بلأسفل

وقيم الهلال تجعل من امكانية تطوق الهلال عند صفاء الجو كبيرة جدا جدا

 

يكون يوم السبت 22\12\2006 اول ايام شهر ذو الحجة بالنسبة للآتي:

 

1- لمن يعتمدون الرؤية الحسية المجردة في ثبوت بداية الأشهر القمرية للمناطق التي لم يتمكن الشهود من رؤية الهلال فيها بحيث سيرى الهلال بسهولة في افق المنطقة واغلب مناطق العالم (اغلب الفقهاء والمراجع العظام يعتمدون على الرؤية الحسية للهلال).

 

2- لمن اكمل عدة شهر ذوالقعدة باعتبار الخميس 22-11-2006 اول ايامه

 

الوقوف بعرفة : يوم الأحد31-12-2006 وعيد الأضحى : يوم الأثنين1-1-2007

 

منحنى الرؤية لليلة السبت:

user posted image

 

 

وبهذا يكون شهر ذو الحجة منقسم لثلاثة ايام في العالم :

1- يوم الخميس 21-12-2006

2- يوم الجمعة 22-12-2006

3- يوم السبت 23-12-2006

 

وتقبل الله منا ومنكم الدعاء

ورزقنا الله واياكم حج بيته الحرام في عامنا هذا وفي كل عام

Share this post


Link to post
Share on other sites

أصدر الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، وعضو لجنة تقويم أم القرى، بياناً بأوائل الشهور (رجب وشعبان ورمضان وشوال وذو الحجة من العام الهجري 1427هـ) و(شهر محرم من عام 1428) باعتبار الحساب الفلكي

 

هلال شهر ذي الحجة:

 

يولد هلال شهر ذي الحجة الساعة 5:02 من مساء يوم الأربعاء ليلة الخميس الموافق 29/11/1427ه أي قبل غروب الشمس باثنتين وأربعين دقيقة.

 

وعلى قاعدة أن الهلال إذا ولد قبل غروب الشمس فإن الشمس تغرب قبله ولو كان بزمن يسير لا يتجاوز الثواني وبناد على هذه القاعدة فإن ليلة الخميس تعتبر أول ليلة من ليالي شهر ذي الحجة ويعتبر يوم الخميس أول يوم من شهر ذي الحجة ويكون يوم الجمعة هو يوم عرفة 9/12/1427ه وذلك وفق الحساب الفلكي ولكن تقويم أم القرى خالف هذه القاعد وقال بأن هلال شهر ذي الحجة بالرغم من أنه وليد قبل غروب الشمس باثنتين واربعين دقيقة إلا أنه يغرب قبل الشمس بأربع عشرة دقيقة حيث يغرب الساعة 5:30 وتغرب الشمس بعده الساعة 5:44 وهذا في الواقع مخالف لقاعدة ولادة الهلال إذ كيف يولد قبل غروب الشمس بساعة إلا ربعاً تقريباً ويغرب قبلها؟

 

فنحن في حاجة تحت وطأة هذا الإشكال إلى حله حلاً علمياً فلكياً معقولاً.

 

وبناء على ما اتجه إلى القول به تقويم أم القرى فلا يجوز ترائي الهلال ليلة الخميس حيث أن الهلال يغرب قبل الشمس بربع ساعة تقريباً ويعتبر يوم الخميس مكملاً شهر ذي القعدة ثلاثين يوماً ويكون يوم الجمعة هو أول يوم من أيام شهر ذي الحجة.

 

ومما يلفت النظر ويعطي المزيد من التشكيك في صحة ما اتجه إليه تقويم أم القرى في اعتبار يوم الجمعة الموافق 22/12/2006م هو أول يوم من أيام شهر ذي الحجة مما يلفت النظر أن القمر يغرب ليلة الجمعة مساء الخميس الساعة 6,31 وتغرب الشمس قبله الساعة 5,44 بمعنى أن الهلال يمكث بعد غروب الشمس سبعاً وأربعين دقيقة. فهل هذا المكث معقول لليلة الأولى من الشهر؟

 

والذي يظهر لي أخذاً بقاعدة ولادة الهلال دون تقييدها بشرط أن ليلة الخميس يجوز ترائي الهلال فيها فإذا رؤي الهلال فالرؤية صحيحة متفقة مع الحساب الفلكي ويكون يوم الخميس هو أول يوم من شهر ذي الحجة وأن الوقوف بعرفة يكون يوم الجمعة 9/12/1427ه والله أعلم

Share this post


Link to post
Share on other sites

جدل كل هلال في السعودية

 

أكد الفيزيائي والفلكي الدكتور علي بن محمد الشكري، الأستاذ في كلية العلوم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، أن ولادة هلال شهر ذي الحجة ستكون الساعة 5:02 (بالتوقيت المحلي) من مساء الأربعاء التاسع والعشرين من ذي القعدة 1427هـ، الموافق للعشرين من ديسمبر (كانون الأول) 2006.

 

جاء ذلك في محاضرة ألقاها الفلكي الدكتور علي الشكري في منتدى بودي الثقافي بالأحساء، ضمن فعالياته الثقافية لشهر ذي القعدة في محاضرة بعنوان «مطالع الأهلة.. الإشكالية والحل»، حيث تحدث في بدايتها راعي منتدى بودي الثقافي الناقد والأديب محمد بن عبد الله بودي عن أهمية علم الفلك وحرص العلماء المسلمين على دراسته لارتباطه العضوي بمفاصل شعائر الدين الإسلامي، وأشار إلى الجهود الفلكية التي بذلها علماء الأحساء في مجال علم الفلك مستشهداً بكتاب «سلم العروج إلى علم البروج» للشيخ محمد بن عبد الرحمن العفالق، ومنظومات علمية في علم الفلك مثل منظومة الشيخ محمد بن عبد الله الفيروز، والعديد من التقاويم التي أصدرها عدد من علماء الأحساء مثل تقويم ابن فوزان المهيدب.

 

وأضاف الدكتور علي الشكري أن ولادة القمر «الاقتران»، ستكون يوم الأربعاء قبل غروب الشمس بنحو 42 دقيقة، كذلك فإن الهلال سيغرب مساء ذلك اليوم قبل غروب الشمس بنحو 14 دقيقة.

 

وأكد انه بحسب الحسابات الفلكية والرؤية البصرية فإنه لا يمكن رؤية الهلال بعد مغيب الشمس لعدم وجوده فوق الأفق، وعليه فلن يكون اليوم التالي (الخميس) فلكياً بداية لشهر ذي الحجة، بل اكمال لعدة شهر ذي القعدة 30 يوما.

 

أما هلال مساء الخميس، فبالإمكان رؤيته حيث يكون مرتفعاً لأكثر من 8 درجات فوق الأفق ونحو 9 درجات على يسار (جنوب) الشمس، وعمره نحو 25 ساعة وإضاءته نحو 1.4 في المائة من قرص القمر الكامل (البدر) لحظة غروب الشمس، ومدة مكوثه نحو 46 دقيقة فوق الأفق ويكون الهلال مائلاً قليلاً لليسار، لذا فمن الناحية العملية والحسابات الفلكية والتوقعات النظرية، فإن رؤية الهلال مساء الخميس، ستكون ممكنة، وسيكون يوم الجمعة 22 ديسمبر (كانون الأول) 2006، غرة شهر ذي الحجة، أما يوم عرفة (التاسع من شهر ذي الحجة)، سيكون يوم السبت 30 ديسمبر (كانون الأول) 2006.

 

واستدرك الشكري بقوله أن هذه التوقعات تؤخذ لغرض معرفة بدايات الأشهر القمرية، أما الأساس الشرعي لتحديدها فيعتمد على الرؤية الحقيقية لأول ظهور للهلال بعد نهاية الشهر.

 

وأشار إلى أن من يرغب في تحري الهلال سيكون الهلال لحظة غروب الشمس على يسارها بنحو 9 درجات، وارتفاعه نحو 8 درجات ومائلاً قليلاً لليسار، وأن يكون التحري في منطقة مظلمة صافية خالية من الغيوم والغبار.

 

وكان الشكري في بداية محاضرته أوضح أن الحسابات الفلكية دقيقة إلى الحد الذي يمكننا القول إن تحديد أوقات شروق الشمس وغروبها وأوقات الصلوات ومواعيد الكسوف والخسوف لا يتعدى الخطأ فيها ثوانٍ معدودة، ومن الممكن معرفتها قبل عشرات بل مئات السنين.

 

وأضاف ان رؤية الهلال إشكالية دورية مستمرة وبخاصة عند تحري هلال شهر رمضان وهلال عيد الفطر، وقال هناك اختلاف فقهي بين علماء الشريعة في طرق تحديد بدايات الأشهر القمرية، ومنها طريقة إثبات دخول الشهر بالرؤية أم بالحساب، وتحديث الشهر القمري بالإهلال أو بالاقتران، واعتبار المطالع (تعدد المطالع) قبوله أو إلغائه.

 

واضاف ان الفقهاء اختلفوا في حقيقة الرؤية وفي صورها وفي أهلها وعددهم وفي شروط صحتها وفي وسيلتها وفي أدائها (كيفية التعبير عنها) وفي نقلها وغير ذلك، وما من شك بأن الرؤية البصرية كانت الوسيلة الوحيدة لاثبات الأهلة في القرون الهجرية الأولى خصوصاً، لكن مع ظهور علم الفلك وتطوره ظهر الحساب الفلكي وسيلة ثانوية في الإثبات لبعض الحالات الخاصة، لكن جمهور الفقهاء لا يرون الحساب وسيلة للإثبات.

 

وأردف قائلا: هناك عدة مصاعب تعيق تحري رؤية الهلال مثل وقوعه بالقرب من الأفق (سمك الغلاف الجوي)، وقربه الشديد من الشمس (شدة إضاءة الشمس)، وخفوت إضاءة الهلال (العين البشرية لها حد لتحسس الضوء).

 

وعن شروط دخول الشهر القمري بالنسبة لتقويم أم القرى، أكد الشكري على ضرورة وجود شرطين، هما حدوث الاقتران قبل غروب الشمس على الكعبة المشرفة، وأن يغرب القمر بعد غروب الشمس على الكعبة المشرفة.

 

وعن أهمية التقويم ذكر الشكري ان العلماء المسلمين حاولوا إيجاد تقويم مدني من أجل تنظيم حياة الإنسان وإعانته على عبادة الله تعالى في الأوقات المحددة شرعاً، مضيفا، أن مدة اليوم 24 ساعة تكمل الأرض دورتها الكاملة حول نفسها وتسمى هذه الدورة اليوم الشمسي.

 

وفرّق الشكري بين اليوم «الإسلامي» و«المدني»، وقال إن اليوم الإسلامي يبدأ من غروب الشمس وينتهي بغروب الشمس في اليوم التالي، أما اليوم المدني فيبدأ من الساعة 12 ليلاً من منتصف الليل.

 

وبين ان رؤية الهلال تكون بعد غروب الشمس وليس قبل الغروب، وأضاف «على سبيل المثال ليلة السبت تابعة ليوم السبت وليست ليوم الجمعة، وذكر أن فكرة الأسبوع هي فكرة يهودية لاعتقاد اليهود أن الله خلق السموات في 6 أيام ثم ارتاح في اليوم السابع، تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً، لذا جعلوه راحة لهم».

 

وأضاف أن عدم الاهتمام بالأسبوع كفترة زمنية يعود لعدم وجود أي ظاهرة طبيعية تحصل كل 7 أيام، فالبابليون كانوا يعتقدون في الرقم 6، في حين ان اليهود أضافوا الرقم 7 وجعلوه راحة لهم، مؤكداً أن الظواهر الطبيعية تبرز في اليوم والشهر والسنة.

 

وشدد في ختام محاضرته على ضرورة ظهور فتوى صريحة من الأخذ بالحساب ومتى يجوز، مؤكداً على أن الأغلبية من العلماء تجيز الرؤية بالناظور وتكون بالعين والناظور وسيلة تساعد على هذه الرؤية.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أصدرت القبة الفلكية بمركز الملك فهد الثقافى بالرياض نشرة فلكية تتناول ابرز الاحداث والظواهر الفلكية التى ستحدث باذن الله تعالى خلال شهر ديسمبر 2006م الموافق 10 ذو القعدة وحتى 10 ذوالحجة 1427هـ حسب تقويم أم القرى .. فيما يلى تفاصيلها

 

// السبت 2 ديسمبر الموافق 11 ذو القعدة //

القمر في حضيض مداره حول الأرض ..

عند الساعة الثالثة صباحاً يصل القمر إلى نقطة الحضيض وهي أقرب نقطه له من الأرض أثناء دورانه حولها خلال شهر ذو القعدة ويكون القمر حينها على مسافة 365923 كيلو متراً من الأرض ويمكن رؤية القمر عند هذا التوقيت فوق الأفق الغربي قبل أن يغرب .

// الثلاثاء 5 ديسمبر الموافق 14 ذو القعدة //

اكتمال بدر شهر ذو القعدة لعام 1427هـ ..

يكتمل بدر شهر ذو القعدة عند الساعة الثالثة وخمس وعشرين دقيقة من صباح هذا اليوم حيث يكون قرص القمر المواجه للأرض مضاء بأكمله ويشرق القمر في مدينة الرياض عند الساعة الخامسة وتسعة عشرة دقيقة مساءً أي بعد غروب الشمس بحوالي خمسة عشرة دقيقة ويغرب عند الساعة السابعة وثماني وأربعين دقيقة من صباح اليوم التالي .

// الأحد 10 ديسمبر الموافق 19 ذو القعدة //

كوكب زحل يبدو قريباً من القمر على صفحة السماء ...

عند الساعة الثانية بعد الظهر هذا اليوم يكون كوكب زحل على بعد 2ر1 درجة قوسية جنوب القمر ولا يمكن رؤية الكوكب والقمر عند هذا التوقيت نظراً لسطوع الشمس ولأنهما قد غربا منذ ثلاث ساعات تقريباً .

// الثلاثاء 12 ديسمبر الموافق 21 ذو القعدة //

التربيع الأخير للقمر في شهر ذو القعدة 1427هـ ..

عند الساعة الخامسة وخمس وثلاثون دقيقة مساء هذا اليوم يحدث التربيع الأخير للقمر حيث يكون نصف القمر المواجه لناحية الشرق مضاء تماما ولا يمكن رؤية القمر عند هذا التوقيت لأنه قد غرب منذ خمس ساعات تقريباً.

// الأربعاء 13 ديسمبر الموافق 22 ذو القعدة //

القمر في أوج مداره حول الأرض..

عند الساعة العاشرة مساءٌ يصل القمر إلى نقطة الأوج وهي أبعد نقطة له عن الأرض أثناء دورانه حولها خلال شهر ذو القعدة ويكون القمر حينها على مسافة 404418 كيلومتراً من الأرض ولا يمكن رؤية القمر عند هذا التوقيت لأنه لم يشرق بعد .

// الأربعاء 20 ديسمبر الموافق 29 ذو القعدة //

ميلاد هلال شهر ذو الحجة لعام 1427هـ ..

يولد هلال شهر ذو الحجة لعام 1427هـ عند الساعة الخامسة تقريباً مساء هذا اليوم حيث يكون قرص القمر المواجه للأرض مظلماً ويغرب القمر في مدينة الرياض عند الساعة الرابعة وأثنتين وخمسين دقيقة مساءً أي قبل غروب شمس هذا اليوم بحوالي سبعة عشرة دقيقة .

// الجمعة 22 ديسمبر الموافق الأول من ذو الحجة // الأنقلاب الشتوي // بداية فصل الشتاء // ....

عند الساعة الثالثة وثلاث وعشرون دقيقة من صباح هذا اليوم تصل الأرض ألى نقطة الأنقلاب الشتوي أثناء دورانها السنوي حول الشمس والأنقلال الشتوي يعني بداية فصل الشتاء وفي هذا اليوم تصل الشمس إلى أقصى ميل لها جنوباً / سالب 23.5 درجة قوسية / وهو أقصر أيام العام طولاً بالنسبة لساعات النهار لسكان نصف الكرة الأرضي الشمالي وفي هذا الشهر يقارب القمر الثريا وطلق عليه العامة // قران حادي ...برد بادي // وتكون الشمس بمنزلة النعايم ويكون النجم الطالع فجراً هو قلب العقرب .

// الأربعاء 27 ديسمبر الموافق 6 ذو الحجة//

التربيع الأول للقمر في شهر ذو الحجة لعام 1427هـ...

عند الساعة الخامسة وتسع وأربعون دقيقة مساء هذا اليوم يحدث التربيع الأول للقمر حيث يكون نصف القمر المواجه لناحية الغرب مضاءُ تماماً ويمكن رؤية القمر في هذا الوقت وهو يعبر خط الزوال وعلى أرتفاع سبعين درجة قوسية تقريباً من جهة الجنوب.

// الخميس 28 ديسمبر الموافق 7 ذو الحجة//

القمر في حضيض مداره حول الأرض .....

عند الساعة الخامسة صباحاً يصل القمر إلى نقطة الحضيض وهي أقرب نقطه له من الأرض أثناء دورانه حولها خلال شهر ذو الحجة وكون القمر حينها على مسافة 370321 كيلو متراً من الأرض ولا يمكن رؤية القمر في هذا التوقيت لأنه قد غرب منذ خمس ساعات تقريباً.

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

توقع رؤية الهلال لشهر ذي الحجة بمدينة النجف الأشرف

 

* يُتوقع أن يُرى هلال شهر ذي الحجة في مساء يوم الجمعة 30 ذي القعدة 1427هـ الموافق 22/ كانون الأول /2006م في افق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (5) والدقيقة (2) ، بارتفاع (16) درجة و (10) دقائق ، ويكون عمره آنذاك (48) ساعة ، ويبقى بعد الغروب (1) ساعة و (43) دقيقة ، وتكون نسبة القسم المنار منه بالقياس إلى أكبر قطر يبلغه القرص 4/27 بالمائة .

 

* كما يُتوقع أن يكون الهلال في الليلة الماضية في افق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (5) والدقيقة (2) ، بارتفاع (5) درجات و (50) دقيقة ، ويكون عمره آنذاك (24) ساعة ، ويبقى بعد الغروب (36) دقيقة ، وتكون نسبة القسم المنار منه بالقياس إلى أكبر قطر يبلغه القرص 1/16 بالمائة . وفي هذه الحالة يُتوقع أن يُرى بالعين المسلحة ويضعف احتمال رؤيته بالعين المجردة في مدينة النجف الأشرف والدول المجاورة للعراق .

Share this post


Link to post
Share on other sites

عام / مجلس القضاء الأعلى / بيان

 

الرياض 29 ذو القعدة 1427هـ الموافق20 ديسمبر2006م واس

صدر عن مجلس القضاء الأعلى البيان التالي حول دخول شهر ذي الحجة ..

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد .. فقد عقد مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة جلسة بعد مغرب هذا اليوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة متحريا ما قد يرد حول رؤية هلال شهر ذي الحجة وقد ثبت لديه شرعا دخول شهر ذي الحجة لهذا العام 1427هـ ليلة الخميس الموافق 21 ديسمبر من عام 2006م بشهادة عدد من الشهود العدول وبهذا يكون الوقوف بعرفة يوم الجمعة الموافق 29 ديسمبر عام 2006م وعيد الأضحى المبارك يوم السبت الموافق 30 ديسمبر عام 2006م ومجلس القضاء الأعلى إذ يعلن ذلك لعموم المسلمين يسأل الله جل وعلا أن يتقبل من حجاج بيت الله الحرام حجهم ويغفر لهم ذنوبهم وأن يتقبل من المسلمين في كل مكان صالح أعمالهم ويتجاوز عن سيئاتهم وأن يجمعهم على الهدى ويؤلف بينهم ويرزقهم القيام بواجب دينهم وان ينصرهم بالحق وينصر الحق بهم إنه سميع مجيب وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة

عضو عضو عضو

ناصر بن إبراهيم الحبيب غيهب بن محمد الغيهب محمد بن الأمير

عضو رئيس المجلس

محمد بن سليمان البدر صالح بن محمد اللحيدان

// انتهى // 0050 ت م

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اقتباس (sayed @ 3rd Nov 2006, 06:54 PM)

القمر الجديد(ولادة الهلال) :

 

يكون اقتران الشمس بالقمر ( ولادة الهلال فلكيا) يوم الأربعاء 20\12\2006 عند الساعة 5:01 مساءا بتوقيت مملكة البحرين (2:01 مساءا بالتوقيت العالمي)

 

 

يوم الأربعاء ليلة الخميس 20\12\2006 :

 

 

1- يغرب قرص الشمس في الساعة 4:50مساءا بالتوقيت المحلي.

 

2- يغيب القمر في الساعة 4:32 مساءا بالتوقيت المحلي وهو في طور المحاق.

 

3- يولد الهلال الساعة 5:01 اي بعد غروب الشمس ب10 دقائق.

 

النتيجة:

لايمكن رؤية الهلال بالمنطقة لا بالعين المجردة ولا بالمنظار لأن الهلال لم يولد بعد – لايزال في طور المحاق- ولا يمكن رؤيته في اي منطقة من مناطق العالم لا بالعين المجردة ولا بالمنظار بسبب مواصفات الهلال التي لا تسمح برؤيته حتى في مناطق امريكا الجنوبية حيث يكون عمر الهلال هناك ما يربوا على 9ساعات و كما يبينة منحنى الرؤية بالأسفل

 

 

يكون يوم الخميس 21\12\2006 اول ايام شهر ذو الحجة بالنسبة للآتي:

 

1- لمن يعتمد الحساب الفلكي-خروج القمر من طور المحاق- في ثبوت بداية الأشهر القمرية و بدون اشتراط امكانية رؤية الهلال في اي منطقة من العالم (ليبيا)

 

2- لااستبعد اعلان المملكة العربية السعودية بان الخميس اول ايام شهر ذو الحجة لعام 1427 حيث يكون عمر الهلال في افق مكة المكرمة 45 دقيقة الا انه يغيب قبل غروب الشمس ب 13 دقيقة.

 

الوقوف بعرفة : يوم الجمعة29-12-2006 وعيد الأضحى : يوم السبت30-12-2006

 

منحنى الرؤية لليلة الخميس 20\12\2006المرفق:

 

user posted image

 

2- لااستبعد اعلان المملكة العربية السعودية بان الخميس اول ايام شهر ذو الحجة لعام 1427 حيث يكون عمر الهلال في افق مكة المكرمة 45 دقيقة الا انه يغيب قبل غروب الشمس ب 13 دقيقة.

 

لم يخيب حدسي في السعودية

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×