Mohamad Magdy 0 Report post Posted February 4, 2005 السلام عليكم أرجوا من الأخوة أعضاء المنتدى أن يشرحوا لى بالتفصيل : فى التقويم الهجرى : 1 - ما هو الكبس ؟ 2 - وما نظامة ؟ والأهم : 3 - ولماذا إختير شهر ذى الحجة كى يكون موضعاَ للكبس ؟ ومن الذى قام به وعلى اى اساس فلكى حسابى تم هذا ومتى ؟ وما فائدته فيما يخص تثبيت الأحداث الاسلامية وهل اثر ذلك إيجابا أم سلباً ؟ وشكرا محمد مجدى Share this post Link to post Share on other sites
سالم الجعيدي 0 Report post Posted February 6, 2005 نظام الكبس موجود في حساب جميع تقاويم العالمين سواء الشمسي أو القمري أو المختلط وسبب اللجوء لذلك أن مبدأ اليوم أي ( الساعة الصفرية لليوم الجديد ) محدد بلحظة معينة لا تتغير على مدى الزمن فإذا كان مبدأ اليوم منتصف الليل الوسطي فهو يظل كذلك للأبد وإذا كان مبدأ اليوم بغروب الشمس فإنه يبقى كذلك دون تغيير أما السنة الشمسية الحقيقية أو القمرية الحقيقية فإنه لا يحتوي على عدد صحيح من الأيام فقط بل ويحتوي أيضا على كسور الأيام والساعات والثواني وإزاء هذه الكسور إما أن نغير مبدأ اليوم ليوافق الكسر وإما أن نحذف الكسر مؤقتاً لبعض السنوات ثم نكبس بيوم إذا أصبح مجموع الكسر المحذوف يوماً واحداً كاملاً ( وهذا هو نظام الكبس ) وواضح أن تغيير مبدأ اليوم ليوافق الكسر فيه صعوبة وتعقيد لذلك كان لا بد من ضرورة الأعتماد على نظام الكبس وقد تبين قديماً من خلال الأرصاد المتوالية للقمر أن الشهر القمري الأقتراني هو 29 يوماً 12 ساعة 44 دقيقة 2.9 ثانية وقاموا بتوزيع ذلك على الشهور كالتالي جعلوا شهر محرم 30 يوماً لأن الساعات تبلغ نصف يوم وجعلوا صفر 29 يوماً وهكذا دواليك الشهور الفردية 30 يوماً والشهور الزوجية 29 يوماً ففي ختام السنة الأولى سيكون عدد الأيام 354 ولكن الشهر القمري الأقتراني إذا ضربناه في 12 كان الحاصل 354.367069445 أي أن الوفر في نهاية السنة الأولى هو 0.367069445 وهذا أقل من نصف يوم لذلك جعلوا شهر ذي الحجة للسنة الأولى بسيطة إذن الحكمة في جعل الكبيسة لشهر ذي الحجة هو أن الوفر لكسور السنة لا تتراكم في بداية السنة وإنما تظهر في آخر السنة وبالتالي فإننا سنحفظ الوفر للسنة الأولى وفي ختام السنة الثانية سيتراكم الوفر ويبلغ 0.73413889 وهذا أكبر من نصف يوم إذن نجعل السنة الثانية كبيسة ونستلف من السنة الثالثة 6 ساعات 22 دقيقة 50.4 ثانية وذلك لكي يكتمل لكسور السنة الثانية 24 ساعة وفي ختام السنة الثالثة سيبلغ الوفر في الكسور 0.101208335 كسر من يوم لذلك فالسنة الثالثة بسيطة ختام السنة الرابعة 0.46827778 بسيطة ختام السنة الخامسة 0.835347225 كبيسة ختام السنة السادسة 0.20241997 بسيطة ختام السنة السابعة 0.569486110 كبيسة ختام السنة الثامنة -0.06344444 بسيطة ختام السنة التاسعة 0.303625005 بسيطة ختام السنة العاشرة 0.67069445 كبيسة ختام السنة الحادي عشر 0.037763895 بسيطة ختام السنة الثانية عشر 0.40483334 بسيطة ختام السنة الثالثة عشر 0.771902785 كبيسة ختام السنة الرابعة عشر 0.13897223 بسيطة ختام السنة الخامسة عشر 0.506041675 كبيسة ختام السنة السادسة عشر -0.12688888 بسيطة ختام السنة السابعة عشر 0.240180565 بسيطة ختام السنة الثامنة عشر 0.60725001 كبيسة ختام السنة التاسعة عشر -0.025680545 بسيطة ختام السنة العشرون 0.3413889 بسيطة ختام السنة الحادي والعشرون 0.708458345 كبيسة ختام السنة الثاني والعشرون .0.7552779 بسيطة ختام السنة الثالث والعشرون 0.442597235 بسيطة ختام السنة الرابع والعشرون 0.80966668 كبيسة ختام السنة الخامس والعشرون 0.176736125 بسيطة ختام السنة السادس والعشرون 0.54380557 كبيسة ختام السنة السابع والعشرون -0.089124985 بسيطة ختام السنة الثامن والعشرون 0.27794446 بسيطة ختام السنة التاسع والعشرون 0.645013905 كبيسة ختام السنة الثلاثون 0.01208335 بسيطة إذن الكبائس في كل 30 سنة قمرية هي 11 وهي كالتالي 2 ، 5 ، 7 ، 10 ، 13 ، 15 ، 18 ، 21 ، 24 ، 26 ، 29 وبالتالي لمعرفة السنين الكبائس اقسم سنينك الحاضرة على 30 وانظر للباقي فإن وافق أحد الأعداد التالية فهو كبيسة وإلا فهو بسيطة أيضاً 11 سنة كبيسة * 355 + 19 سنة بسيطة * 354 الحاصل هو 10631 يوماً إذن متوسط السنة الأصطلاحية هو 10631 قسمة 30 الحاصل هو 354.366666667 وبمقارنة ذلك بالسنة القمرية الأقترانية 354.367069445 الفارق هو 0.0004027 وهذا هو مقدار زيادة السنة الحسابية عن الأصطلاحية وسيبلغ يوماً كاملاً عام 2400 للهجرى وهذا يبين دقة ا لفلكيين العرب رحمهم الله في حساباتهم وقد وضع بعض الفلكيين حلاً لتجاوز هذا الخطأ عام 2400 إذا وصلنا إليه وهذا الخلل لا يؤثر بحال من الأحوال في عباداتنا مطلقاً بخلاف الخلل الذي وقع في التقويم اليولياني وتم تعديله إلى جريجوري فقد وقع بسببه خلل وبلبله في مواقيت العبادات والأعياد والصيام لدى طوائف النصارى بسبب تغيير أبقط الحساب وموقع العدد الذهبي عندهم والحساب الهجري الأصطلاحي مهم جداً في حساب عدد السنين والأيام ومعرفة يوم الأسبوع لدى الفلكيين وأهل المواقيت ولا أذكر الآن على وجه التحديد من قام بوضعه من العلماء العرب القدماء لكنني أظن أن الحساب به على الوضعية المعروفة ترقى إلى القرن الهجري الرابع وأظن أن البيروني وغيره من المتقدمين قد ذكرواه في كتبهم أخوكم سالم الجعيدي Share this post Link to post Share on other sites
Mohamad Magdy 0 Report post Posted February 6, 2005 الأخ سالم شكرا جدا على تعقيبكم أولا بخصوص طول الشهر القمرى فانا لا اعرف بالتحديد من يستخدم الطول الوسطى للقمر اصطلاحا رغم اننى اوضحت ان طول الشهر القمر اصطلاحا حسابيا ايضا يختلف بحسب موقع القمر فى مداره حول الارض وموقع الارض فى مدارها حول الشمس فاعتقد اننا حينما نتكلم عن تقويم هجرى منضبط ودقيق يجب الا نقوم بحسابات بحسب وسطية الطول لان ذلك سيؤدى الى خلل لن نستطيع بعده ضبط اطوا لالشهور الاصطلاحية التى تسميها والتى اسميها حسابيا ةانا اتكلم عن نظام الكبس فى التقويم الهجرى والذى يقال ان العرب تعلموه من اليهود وذلك اغلب الرؤايات والتى لم يثبت لدى غيرها وثابت ايضا ان العرب لم يستعملوا الكبس بعد الهجرة وكما تعلم ان جدة الوداع تسمى الحج الأكبر لان توقيتها صادف شهر ذى الحجة الحقيقى ويقال ان سيدنا ابى بكر الصديق حج السنة التى قبلها فى شهر ذى القعده وعليه فان حجة الرسول صلى الله عليه وسلم والتى تسمى بالحج الاكبر والتى خطب فيها رسول الله كان أعلانا بأن التقويم الهجرى زشهورة قد استدارات لمكانها الطبيعى وان الشهر الذى حج فيه رسول الله هو شهر ذى الحجة الطبيعى ولكن اذا استحدما الشهر الوسطى الاصطلاحى الذى لا يعرف مصدره ولا اصله هل تعتقد ان هذا سيقوم بضبط شهور هجرية تشتمل على عبادات ومناسبات اسلامية تمس المسلم والكبس كما تعلم مرتبط عند العرب بقضية النسىء لذلك انا ادعوا ان يكون هناك ضبط اكثر لمقدار الشهور العربية الحسابية غيرلا الاستهلالية والتى يقدر فيها الشهر الشرعى برؤية الهلال بل اقصد الشهر الاصطلاحى الحسابى وطالما نتكلم عن الحساب ونستطيع الحساب فلما لا نوفر الجهود لذلك وعندنا ثلاث حالات لاطوا لمختلفة للشهر القمرى الحسابى كلها تتوقف على مقدار القوس التى تقطعه الارض بالاضافة للدورة النجمية للقمر ولو حاولت انت ان تقوم بحساب اطوال الشهور الهجرية بحس اطوالها الحقيقية الحسابية الفلكية بالمقدار المستخرج سوف تجد ان الكبس اصبح له حالات اخرى غير استخدامه لطول الشهر القمرى الوسطى والذى اعتقد لا يكفى لضبط شهور اسلامية تحتوى على مناسك وعبادات تهم المسلمين وانت كما تعلم ان الكبس والنسىء استخدم عند العرب قبل الاسلام وأعرض لك اطوال الشهور ثانيا : الحالة الأولى : إذا كانت الأرض فى الأوج ( ابعد نقطة لها عن الشمس ) فى مدارها : 1 - القمر فى الأوج يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 16 ساعة 52 دقيقة 54 ثانية 2 – القمر فى الوسط يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 11 ساعة 1 دقيقة 15 ثانية 3 – القمر فى الحضيض يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 5 ساعة 44 دقيقة 18 ثانية الحالة الثانية : إذا كانت الأرض فى الوسط ( وسط المسافه بينها وبين الشمس ): 1 – وكان القمر فى الأوج يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 18 ساعة 47 دقيقة 31 ثانية 2 – القمر فى الوسط يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 12 ساعة 44 دقيقة 4 ثوانى 3 – القمر فى الحضيض يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 7 ساعات 16 دقيقة 36 ثانية الحالة الثالثة : إذا كانت الأرض فى الحضيض ( أقرب نقطه لها فى مدارها حول الشمس ): 1 – وكان القمر فى الأوج يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 20 ساعة 45 دقيقة 31 ثانية 2 – القمر فى الوسط يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 14 ساعة 30 دقيقة 3 ثوانى 3 - القمر فى الحضيض يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 8 ساعات 51 دقيقة 39 ثانية أخيك محمد مجدى Share this post Link to post Share on other sites
نوفيد خالد 0 Report post Posted February 15, 2005 أظن الأخ محمد يقصد النسىء و هو زيادة شهر أو أيام للتوفيق بين التاريخ القمري و الشمسي , استعمل أيام الجاهلية , حتى نزلت آية تحريمه . و قد أخذه العرب عن العبرانيين لأنهم لا يزالون يستعملون نفس الأسلوب فتقويمهم قمري شمسي . أظن الأخ سالم قد أوفى في الشرح , و لي زيادة و هي أن التاريخ الهجري الوسطي الإصطلاحي , مهم مهما كان غير موافق للحقيقي : الم تلحظ أنه بالنسبة لتحويل الشمس من برج لبرج أو حتى حساب الإجتماع و بقية أوجه القمر , نحسبه لتاريخ تقريبي , كي نتمكن من معرفة الوقت الحقيقي , فنحسب لمعرفة وقت الإعتدال طول الشمس ليومين و نقوم بتعديل ما بين السطرين , نفس الشيء بالنسبة لحساب وقت الإجتماع نقوم بحساب أطوال النيرين للتاريخ المقرب و هو بالهجري عادة 29 من التاريخ القمري الوسطي . Share this post Link to post Share on other sites
Mohamad Magdy 0 Report post Posted February 25, 2005 الأخ الكريم النسىء امر والكبس امر اخر وما قصدته هنا هوالكبس فى السنين الهجرية وسؤالى الان للاخ سالم لقد قمت بتوضيح ميكانيكية الكبس ولكن الا ترى معى الاتى ::: فى حساباتك قمت بكبس الساعات والدقائق على الشهور فجعلتها شهر 30 يوم وشهر 29 يوم وهذا صحيح ثم قمت بجمع عدد الشهور الهجرية ثانيا ليبلغ طولها 354.367069445 بفروق من ايام حصلت عليها نتيجة جمع الشهور ثانيا سؤالى اذا كنت قد كبست الفروق اصلا على الشهور فهل الاولى ان تجمع السنة على اساس شهور 30 و 29 لتعطيك 354 يوما لانك فى هذة الحالة ستقوم بالكبس مرتين : مره حينما اضفت الفروق للشهور واصبحت الشهور هكذا خالية من الكبس لاضافتك قيمها على الشهور ومره اخرى تستخدم الفروق التى انت استخدمتها من قبل ثانيا فى جمع الشهور بفروقها لتعطيك السنة ايضا بفروق اعتقد ان هذا الكبس هو كبس مرتين .... الا ترى ذلك رغم ان هذا منتشر جدا ومعمول به للان فى كل التقاويم طول الشهر القمر ورد فى ايه من القران الكريم 29 يوم و 12 ساعة و 44 دقيقة وهذا فعلا طول الشهر القمرى المعمول به اما ال 2.89 ثانية التى تستخدم فما هواصلها بمعنى اخر اذا انا سالت شخص ما : كيف عرفت ان الشهر القمرى طوله كذا ؟ هل سيجيب فقط سيخبرنى انهذا هوالمعروف نعم معروف فى الكتب الاجنبية اوكتب الحسابات الفلكية ولكن ما اصل هذة القيمة بالتحديد لن تجد رد هذا طبعا غير الشهور الحقيقية القمرية التى تقدر من الظواهر الفلكية انا اقصد الشهر الحسابى فمثلا انا عندى طول الشهر القمرى من واقع القران الكريم هذة الشهور التى اخبرنا الله تعالى انها الشهور الربانية الموجود بها الاشهر الحرم وليست الميلادية وبحساب بسيط جدا يمكنان تجد فعلا ان طولها 29 يوم 12 ساعة 44 دقيقة اذا لماذا 2.89 ثانية ومن قدرهم بالتحديد ؟؟ ثانيا فى الكبس اراك تستخدم الفروق لكبس الشهور وانتهيت منها ثم تعيد جمع الشهور بفروقها لتبلغ قيمة السنة بكسورها اذا لماذا كبست الشهور بفروق الساعت الخ واصبحت 30 29 ثم جمعت الشهور ثانيا لتجمع سنة بفروقها وتعيد استخدام الفروق فى كبس السنين رغم انك استخدمتها قبل ذلك الا يعتبر هذا كبسين ؟ وشكرا محمد مجدى Share this post Link to post Share on other sites