Jump to content
Mohamad Magdy

سؤال هام جدا عن " الكبس فى التقويم الهجرى "

Recommended Posts

السلام عليكم

 

أرجوا من الأخوة أعضاء المنتدى أن يشرحوا لى بالتفصيل :

 

فى التقويم الهجرى :

 

1 - ما هو الكبس ؟

2 - وما نظامة ؟

والأهم :

3 - ولماذا إختير شهر ذى الحجة كى يكون موضعاَ للكبس ؟

ومن الذى قام به وعلى اى اساس فلكى حسابى تم هذا ومتى ؟

وما فائدته فيما يخص تثبيت الأحداث الاسلامية وهل اثر ذلك إيجابا أم سلباً ؟

 

وشكرا

 

محمد مجدى

Share this post


Link to post
Share on other sites

نظام الكبس موجود في حساب جميع تقاويم العالمين

سواء الشمسي أو القمري أو المختلط

وسبب اللجوء لذلك أن مبدأ اليوم أي ( الساعة الصفرية لليوم الجديد )

محدد بلحظة معينة لا تتغير على مدى الزمن

فإذا كان مبدأ اليوم منتصف الليل الوسطي فهو يظل كذلك للأبد

وإذا كان مبدأ اليوم بغروب الشمس فإنه يبقى كذلك دون تغيير

أما السنة الشمسية الحقيقية أو القمرية الحقيقية فإنه لا يحتوي على عدد صحيح من الأيام فقط

بل ويحتوي أيضا على كسور الأيام والساعات والثواني

وإزاء هذه الكسور إما أن نغير مبدأ اليوم ليوافق الكسر

وإما أن نحذف الكسر مؤقتاً لبعض السنوات ثم نكبس بيوم إذا أصبح مجموع الكسر المحذوف يوماً واحداً كاملاً ( وهذا هو نظام الكبس )

وواضح أن تغيير مبدأ اليوم ليوافق الكسر فيه صعوبة وتعقيد

لذلك كان لا بد من ضرورة الأعتماد على نظام الكبس

وقد تبين قديماً من خلال الأرصاد المتوالية للقمر

أن الشهر القمري الأقتراني هو 29 يوماً 12 ساعة 44 دقيقة 2.9 ثانية

وقاموا بتوزيع ذلك على الشهور كالتالي

جعلوا شهر محرم 30 يوماً لأن الساعات تبلغ نصف يوم

وجعلوا صفر 29 يوماً

وهكذا دواليك

الشهور الفردية 30 يوماً

والشهور الزوجية 29 يوماً

ففي ختام السنة الأولى سيكون عدد الأيام 354

ولكن الشهر القمري الأقتراني إذا ضربناه في 12

كان الحاصل 354.367069445

أي أن الوفر في نهاية السنة الأولى هو 0.367069445

وهذا أقل من نصف يوم

لذلك جعلوا شهر ذي الحجة للسنة الأولى بسيطة

إذن الحكمة في جعل الكبيسة لشهر ذي الحجة هو أن الوفر لكسور السنة لا تتراكم في بداية السنة وإنما تظهر في آخر السنة

وبالتالي فإننا سنحفظ الوفر للسنة الأولى

وفي ختام السنة الثانية سيتراكم الوفر ويبلغ 0.73413889

وهذا أكبر من نصف يوم إذن نجعل السنة الثانية كبيسة

ونستلف من السنة الثالثة 6 ساعات 22 دقيقة 50.4 ثانية

وذلك لكي يكتمل لكسور السنة الثانية 24 ساعة

وفي ختام السنة الثالثة سيبلغ الوفر في الكسور 0.101208335 كسر من يوم

لذلك فالسنة الثالثة بسيطة

ختام السنة الرابعة 0.46827778 بسيطة

ختام السنة الخامسة 0.835347225 كبيسة

ختام السنة السادسة 0.20241997 بسيطة

ختام السنة السابعة 0.569486110 كبيسة

ختام السنة الثامنة -0.06344444 بسيطة

ختام السنة التاسعة 0.303625005 بسيطة

ختام السنة العاشرة 0.67069445 كبيسة

ختام السنة الحادي عشر 0.037763895 بسيطة

ختام السنة الثانية عشر 0.40483334 بسيطة

ختام السنة الثالثة عشر 0.771902785 كبيسة

ختام السنة الرابعة عشر 0.13897223 بسيطة

ختام السنة الخامسة عشر 0.506041675 كبيسة

ختام السنة السادسة عشر -0.12688888 بسيطة

ختام السنة السابعة عشر 0.240180565 بسيطة

ختام السنة الثامنة عشر 0.60725001 كبيسة

ختام السنة التاسعة عشر -0.025680545 بسيطة

ختام السنة العشرون 0.3413889 بسيطة

ختام السنة الحادي والعشرون 0.708458345 كبيسة

ختام السنة الثاني والعشرون .0.7552779 بسيطة

ختام السنة الثالث والعشرون 0.442597235 بسيطة

ختام السنة الرابع والعشرون 0.80966668 كبيسة

ختام السنة الخامس والعشرون 0.176736125 بسيطة

ختام السنة السادس والعشرون 0.54380557 كبيسة

ختام السنة السابع والعشرون -0.089124985 بسيطة

ختام السنة الثامن والعشرون 0.27794446 بسيطة

ختام السنة التاسع والعشرون 0.645013905 كبيسة

ختام السنة الثلاثون 0.01208335 بسيطة

 

إذن الكبائس في كل 30 سنة قمرية هي 11

وهي كالتالي

2 ، 5 ، 7 ، 10 ، 13 ، 15 ، 18 ، 21 ، 24 ، 26 ، 29

وبالتالي لمعرفة السنين الكبائس اقسم سنينك الحاضرة على 30 وانظر للباقي فإن وافق أحد الأعداد التالية فهو كبيسة وإلا فهو بسيطة

أيضاً

11 سنة كبيسة * 355 + 19 سنة بسيطة * 354

الحاصل هو 10631 يوماً

إذن متوسط السنة الأصطلاحية هو 10631 قسمة 30

الحاصل هو 354.366666667

وبمقارنة ذلك بالسنة القمرية الأقترانية 354.367069445

الفارق هو 0.0004027

وهذا هو مقدار زيادة السنة الحسابية عن الأصطلاحية

وسيبلغ يوماً كاملاً عام 2400 للهجرى

وهذا يبين دقة ا لفلكيين العرب رحمهم الله في حساباتهم

وقد وضع بعض الفلكيين حلاً لتجاوز هذا الخطأ عام 2400 إذا وصلنا إليه

وهذا الخلل لا يؤثر بحال من الأحوال في عباداتنا مطلقاً

بخلاف الخلل الذي وقع في التقويم اليولياني وتم تعديله إلى جريجوري

فقد وقع بسببه خلل وبلبله في مواقيت العبادات والأعياد والصيام لدى طوائف النصارى

بسبب تغيير أبقط الحساب وموقع العدد الذهبي عندهم

والحساب الهجري الأصطلاحي مهم جداً في حساب عدد السنين والأيام ومعرفة يوم الأسبوع لدى الفلكيين وأهل المواقيت

ولا أذكر الآن على وجه التحديد من قام بوضعه من العلماء العرب القدماء

لكنني أظن أن الحساب به على الوضعية المعروفة ترقى إلى القرن الهجري الرابع

وأظن أن البيروني وغيره من المتقدمين قد ذكرواه في كتبهم

 

 

أخوكم سالم الجعيدي

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ سالم

 

شكرا جدا على تعقيبكم

 

أولا بخصوص طول الشهر القمرى فانا لا اعرف بالتحديد من يستخدم الطول الوسطى للقمر اصطلاحا

رغم اننى اوضحت ان طول الشهر القمر اصطلاحا حسابيا ايضا يختلف بحسب موقع القمر فى مداره حول الارض وموقع الارض فى مدارها حول الشمس

 

فاعتقد اننا حينما نتكلم عن تقويم هجرى منضبط ودقيق يجب الا نقوم بحسابات بحسب وسطية الطول لان ذلك سيؤدى الى خلل لن نستطيع بعده ضبط اطوا لالشهور الاصطلاحية التى تسميها والتى اسميها حسابيا

 

ةانا اتكلم عن نظام الكبس فى التقويم الهجرى والذى يقال ان العرب تعلموه من اليهود وذلك اغلب الرؤايات والتى لم يثبت لدى غيرها

وثابت ايضا ان العرب لم يستعملوا الكبس بعد الهجرة

 

وكما تعلم ان جدة الوداع تسمى الحج الأكبر لان توقيتها صادف شهر ذى الحجة الحقيقى

ويقال ان سيدنا ابى بكر الصديق حج السنة التى قبلها فى شهر ذى القعده

 

وعليه فان حجة الرسول صلى الله عليه وسلم والتى تسمى بالحج الاكبر والتى خطب فيها رسول الله كان أعلانا بأن التقويم الهجرى زشهورة قد استدارات لمكانها الطبيعى وان الشهر الذى حج فيه رسول الله هو شهر ذى الحجة الطبيعى

 

ولكن اذا استحدما الشهر الوسطى الاصطلاحى الذى لا يعرف مصدره ولا اصله هل تعتقد ان هذا سيقوم بضبط شهور هجرية تشتمل على عبادات ومناسبات اسلامية تمس المسلم

 

والكبس كما تعلم مرتبط عند العرب بقضية النسىء

 

لذلك انا ادعوا ان يكون هناك ضبط اكثر لمقدار الشهور العربية الحسابية غيرلا الاستهلالية

والتى يقدر فيها الشهر الشرعى برؤية الهلال بل اقصد الشهر الاصطلاحى الحسابى

 

وطالما نتكلم عن الحساب ونستطيع الحساب فلما لا نوفر الجهود لذلك وعندنا ثلاث حالات لاطوا لمختلفة للشهر القمرى الحسابى كلها تتوقف على مقدار القوس التى تقطعه الارض بالاضافة للدورة النجمية للقمر

 

ولو حاولت انت ان تقوم بحساب اطوال الشهور الهجرية بحس اطوالها الحقيقية الحسابية الفلكية بالمقدار المستخرج سوف تجد ان الكبس اصبح له حالات اخرى غير استخدامه لطول الشهر القمرى الوسطى والذى اعتقد لا يكفى لضبط شهور اسلامية تحتوى على مناسك وعبادات تهم المسلمين وانت كما تعلم ان الكبس والنسىء استخدم عند العرب قبل الاسلام

 

وأعرض لك اطوال الشهور ثانيا :

 

الحالة الأولى :

إذا كانت الأرض فى الأوج ( ابعد نقطة لها عن الشمس ) فى مدارها :

1 - القمر فى الأوج يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 16 ساعة 52 دقيقة 54 ثانية

2 – القمر فى الوسط يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 11 ساعة 1 دقيقة 15 ثانية

3 – القمر فى الحضيض يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 5 ساعة 44 دقيقة 18 ثانية

 

الحالة الثانية :

إذا كانت الأرض فى الوسط ( وسط المسافه بينها وبين الشمس ):

1 – وكان القمر فى الأوج يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 18 ساعة 47 دقيقة 31 ثانية

2 – القمر فى الوسط يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 12 ساعة 44 دقيقة 4 ثوانى

3 – القمر فى الحضيض يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 7 ساعات 16 دقيقة 36 ثانية

 

 

الحالة الثالثة :

إذا كانت الأرض فى الحضيض ( أقرب نقطه لها فى مدارها حول الشمس ):

1 – وكان القمر فى الأوج يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 20 ساعة 45 دقيقة 31 ثانية

2 – القمر فى الوسط يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 14 ساعة 30 دقيقة 3 ثوانى

3 - القمر فى الحضيض يكون طول الشهر القمرى الإقترانى = 29 يوم 8 ساعات 51 دقيقة 39 ثانية

 

 

 

أخيك

محمد مجدى

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أظن الأخ محمد يقصد النسىء و هو زيادة شهر أو أيام للتوفيق بين التاريخ القمري و الشمسي , استعمل أيام الجاهلية , حتى نزلت آية تحريمه . و قد أخذه العرب عن العبرانيين لأنهم لا يزالون يستعملون نفس الأسلوب فتقويمهم قمري شمسي .

 

أظن الأخ سالم قد أوفى في الشرح , و لي زيادة و هي أن التاريخ الهجري الوسطي الإصطلاحي , مهم مهما كان غير موافق للحقيقي : الم تلحظ أنه بالنسبة لتحويل الشمس من برج لبرج أو حتى حساب الإجتماع و بقية أوجه القمر , نحسبه لتاريخ تقريبي , كي نتمكن من معرفة الوقت الحقيقي , فنحسب لمعرفة وقت الإعتدال طول الشمس ليومين و نقوم بتعديل ما بين السطرين , نفس الشيء بالنسبة لحساب وقت الإجتماع نقوم بحساب أطوال النيرين للتاريخ المقرب و هو بالهجري عادة 29 من التاريخ القمري الوسطي .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ الكريم

 

النسىء امر والكبس امر اخر وما قصدته هنا هوالكبس فى السنين الهجرية

 

وسؤالى الان للاخ سالم

 

لقد قمت بتوضيح ميكانيكية الكبس ولكن الا ترى معى الاتى :::

 

فى حساباتك قمت بكبس الساعات والدقائق على الشهور فجعلتها شهر 30 يوم وشهر 29 يوم وهذا صحيح

 

ثم قمت بجمع عدد الشهور الهجرية ثانيا ليبلغ طولها 354.367069445 بفروق من ايام حصلت عليها نتيجة جمع الشهور ثانيا

 

سؤالى اذا كنت قد كبست الفروق اصلا على الشهور فهل الاولى ان تجمع السنة على اساس شهور 30 و 29 لتعطيك 354 يوما

 

لانك فى هذة الحالة ستقوم بالكبس مرتين :

 

مره حينما اضفت الفروق للشهور واصبحت الشهور هكذا خالية من الكبس لاضافتك قيمها على الشهور

 

ومره اخرى تستخدم الفروق التى انت استخدمتها من قبل ثانيا فى جمع الشهور بفروقها لتعطيك السنة ايضا بفروق

 

اعتقد ان هذا الكبس هو كبس مرتين .... الا ترى ذلك

 

رغم ان هذا منتشر جدا ومعمول به للان فى كل التقاويم

 

 

طول الشهر القمر ورد فى ايه من القران الكريم 29 يوم و 12 ساعة و 44 دقيقة وهذا فعلا طول الشهر القمرى المعمول به اما ال 2.89 ثانية التى تستخدم فما هواصلها

 

 

بمعنى اخر اذا انا سالت شخص ما : كيف عرفت ان الشهر القمرى طوله كذا ؟ هل سيجيب فقط سيخبرنى انهذا هوالمعروف نعم معروف فى الكتب الاجنبية اوكتب الحسابات الفلكية ولكن ما اصل هذة القيمة بالتحديد لن تجد رد

هذا طبعا غير الشهور الحقيقية القمرية التى تقدر من الظواهر الفلكية

انا اقصد الشهر الحسابى

 

فمثلا انا عندى طول الشهر القمرى من واقع القران الكريم هذة الشهور التى اخبرنا الله تعالى انها الشهور الربانية الموجود بها الاشهر الحرم وليست الميلادية وبحساب بسيط جدا يمكنان تجد فعلا ان طولها 29 يوم 12 ساعة 44 دقيقة

 

اذا لماذا 2.89 ثانية ومن قدرهم بالتحديد ؟؟

 

 

ثانيا فى الكبس اراك تستخدم الفروق لكبس الشهور وانتهيت منها ثم تعيد جمع الشهور بفروقها لتبلغ قيمة السنة بكسورها

 

اذا لماذا كبست الشهور بفروق الساعت الخ واصبحت 30 29

ثم جمعت الشهور ثانيا لتجمع سنة بفروقها وتعيد استخدام الفروق فى كبس السنين رغم انك استخدمتها قبل ذلك

 

الا يعتبر هذا كبسين ؟

 

 

وشكرا

محمد مجدى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×