Jump to content

Recommended Posts

بدأت ادارة علوم الفلك بتطوير وتحديث مرصد صالح العجيري ليتماشى مع التقنيات الحديثة للتبع والتحكم.

 

وقد فكرت ان اكتب عن تطوير المرصد على شكل حلقات ، حيث انني قد بدأت العمل عليه قبل 10 ايام وسوف اقوم بكتابة كافة التفاصيل العلمية والتقنية لعملية التطوير.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الحلقة الاولى: الفكرة

 

التاريخ: 02-12-2006

 

كتب: جاسم العنزي

 

أحطت علما بأن تجهيز غرفة التحكم الخاصة بالمرحلة الاولى من المرصد الراديوي الوطني الكويتي سوف تستغرق بعض الوقت (بعض الوقت = اكثر من 6 اسابيع!) وذلك لتتزامن مع تطوير القبة الفلكية. اذا فلدي اكثر من شهر على بدء العمل في المرصد الراديوي ففكرت في العمل على تطوير مرصد العجيري ، احد اكبر المراصد الفلكية في العالم العربي. ولأن برنامجي نجوم ك و INDI قد تم استخدامهم في عدة مراصد عالمية ، فقد وجدت فكرة تطبيق البرنامجين في الكويت سديدة ورائعة ومثيرة للاهتمام.

 

......... لقراءة الموضوع كاملا ، اضغط هنا

Share this post


Link to post
Share on other sites

لحلقة الثانية: الاستكشاف

10/12/2006

كتب: جاسم العنزي

 

مرّ اكثر من اسبوع على طلبي لمستندات مرصد العجيري الكاملة والتي سوف تسهل الى حد كبير من عملية التطوير من مرصد يدوي الى مرصد روبوتي ، ولكنني لم استلم الا مستندين وكلاهما يتعلق بالمخططات المعمارية للمرصد ولا يوجد أي شيء عن النظام الانشائي والكهربائي والميكانيكي.

 

فقررت ان اذهب ينفسي الى "كومة" الملفات في الدور الثاني لعلي احصل على ملف مختبيء هنا او هناك متعلق بالمرصد ، لكن اغلب الملفات كانت قديمة صفراء ومغطاة بطبقة من غبار العهد القديم! وكأن "كومة" الملفات هذه مؤخوذة من فيلم "ملك الخواتم".

 

لمواجهة الحقيقة الجديدة قررت ان افضل طريقة للعمل هي استكشاف المرصد بكل نواحيه ، وبحكم ضلوعي في فلك المعدات Astronomical Instrumentation فقلت لنفسي "رب ضارة نافعة". على اية حال ، التطوير يحتاج الى اشخاص يمتلكون مهارات وخلفيات مختلفة وعمل جماعي متميز ، فنحتاج الى مهندس الكترونيات وكهرباء وميكانيا على ادنى حد. وقد اقترح المهندس فوزي في النادي العلمي بعض الافكار عن كيفية صنع الات تسجل موقع التلسكوب الزاوي والتي يمكن ان نستخدمها ، وتسمى هذه الانواع من الآلات بالـ Encoders.

 

لقراءة الموضوع كاملا مع الصور , .اضغط هنا

Share this post


Link to post
Share on other sites

من خلال قراءتي الحلقتين يا أخ حاسم وباهتمام شديد لعله يليق بما تكتبه لنا , أقول لك :

لقد وضعت أصبعك على الجرح .....

Share this post


Link to post
Share on other sites

مرحبا اخي الزعيم ، بالرغم من كل المعضلات التي قد تواجه فريق العمل من وقت لآخر الا ان المشروع يمضي على قدم وساق smile.gif

 

الحلقة الثالثة: نظام التحكم العتيق

13/12/2006

كتب: جاسم العنزي

 

 

نكمل حلقتنا اليوم مع القطعة الكهروميكانيكية والتي تسمى .Electromechanical Relays تقوم هذه القطعة بوصل الدائرة الكهربية عندما تتلقى اشارة بعمل ذلك. فإن تلقت اشارة باقفال الدائرة الكهربية ، تسبب ذلك في حركة المحركات في مثالنا. وبمساعدة الفني الكهربائي في النادي العلمي السيد ايسو فقد توصلنا الى ان هذه الـ Relays تعمل على جهد 24 فولت.

 

 

وبالاضافة الى ذلك ، فإن الازرار الموجودة في وحدة تحكم غابة فانغورن هي المسؤولة عن ارسال الاشارة الكهربائية للـ Relays. لكن هذه المعلومات ليست كافية ، فيجب علينا ان نعرف مقدار التيار المستخدم في كل عملية حتى نستطيع ان نبدل هذه القطع بشيء مناسب مثل Solid State Relays.

 

من ناحية اخرى ، كنت افكر بآلية المرجعية من التلسكوب. اردت ان اعرف ما هو افضل مكان لوضع الـ Encoders المسئولة عن تسجيل حركة التلسكوب بدقة تاما. ولعدة اسباب تقنية ، فإن الانكودر الذي يجب ان نستخدمه يسمى بـ Absolute Angular Optical Encoder أي انكودر يستخدم تقنية ضوئية ويقوم بقياس الزاوية المطلقة (وليست الزاوية الفرقية).

 

لقراءة الموضوع كاملا مع الصور ، اضغط هنا

Share this post


Link to post
Share on other sites

لحلقة الرابعة: الانكودر ق

22/12/2006

 

كتب: جاسم العنزي

 

قد وجدنا اليوم اننا لن نحتاج ان نعاني مع ايجاد مكان مناسب لتركيب الانكودر الجديد للتسلكوب حيث ان التلسكوب مزود بانكودرين (الاول للدائرة الافقية والثاني للارتفاع). والشكر يرجع لزميلي المهندس الميكانيكي بدر العنزي والذي نبهني الى وجود الانكودر العاطل عن العمل. كانت وظيفة بدر اليوم هي تقييم النظام الميكانيكي للتلسكوب من ناحية البنية والسلامة وكفاءة المحركات.

 

 

كما استطعنا اليوم من تحديد نوع المفاتيح المستخدمة وهي تسمى بـ DPDT (Double Pole Double Throw) وقد وصلنا الى هذا الاستنتاج بعد قياس مقاومة جميع اطراف المفاتيح باستخدام ثاني افضل صديق لنا (بعد قووقل) السيد Multimeter.

 

لقراءة الموضوع كاملا مع الصور ، اضغط هنا

Share this post


Link to post
Share on other sites

الحلقة الخامسة: تخطيط المرحلة الاولى

30/12/2006

 

كتب: جاسم العنزي

 

يبدوا انني اصبت بلعنة الشتاء مرة اخرى واصبت بـ "البرد" وحتى بعد 10 ايام من السعال والصداع والـ "نشلة" فإني جهازي المناعي لم ينجح حتى هذه اللحظة في القضاء على المرض. نعم لقد ذهبت للطبيب ولكن الـ "فلودركس" الذي وصفه لي لم ينجح الا في تخديري ، ولم يتردد الاصدقاء والاقارب وزملاء العمل باقتراح العشرات ، بل ربما المئات ، من طرق العلاج التقليدية والتي تعتمد على العسل والليمون والزعتر والفيتامينات وحتى "دوش بارد" (حمّام بارد) والذي اقترحه السيد علي قائلا "خذ دوش بارد ، فإنه اما سوف يقضي على المرض او سوف يقضي عليك".

 

على اية حال ، انا في نهاية حربي مع البرد ولم يتبقى الا القليل. مع عيد الاضحى وعيد الميلاد والسنة الجديدة ، كان هناك بعض الوقت لتصميم دائرة التحكم للمرحلة الاولى. دعونا نشرح المرحلة الاولى من المشروع مرة اخرى:

 

المرحلة الاولى تتطلب التخلص من جهاز التحكم اليدوي ذي الازرار المتعددة وربطه بطريقة ما بالكمبيوتر. مثلا ، يوجد زر في الجهاز يسمى "West" او "غرب". وعندما تضغط على الزر ، يتحرك التلسكوب الى جهة الغرب. ففي المرحلة الاولى سوف نلغي هذا الزر والازرار الاخرى وسوف يكون هناك زر في برنامج الكمبيوتر يخدم نفس الوظيفة تماما. هذا هو هدف المرحلة الاولى وهو تحويل النظام الى الكتروني 100%.

 

لقراءة الحلقة الخامسة كاملا مع الصور ، اضغط هنا.

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

الاخ حاسم العنزي

 

هل انتهى مرصد العجيري من تطويره وتطبيق البرامج عليه ؟

 

لانه في الحقيقه سوف ازوركم قريبا biggrin.gif

لانه انا طالبه في جامعة الكويت وسوف اعمل بحثا عن هذا الخبر ( تطبيق برامج متطوره علميه كويتيه على مرصد العجيري )

وخاصتا هذا البحث نادر .

 

ونقدر جهودكم

 

وارجو الاهتمام في الموضوع و انتظر ردكم.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×