Jump to content
Sign in to follow this  
علي السبتي

ظاهرة الدفيئة و البرد

Recommended Posts

يعتقد الكثيرون ان موجة البرد التي نشهدها هذه الايام تعود الى ظاهرة الدفيئة و هي تكدس ثاني اكسيد الكربون في طبقات الجو العليا الذي يحجز حرارة اشعة الشمس فوق سطح الارض و يمنعها من الانتشار في الفضاء.

و الحقيقه ان البرد في فصل الشتاء هو امر طبيعي لا علاقة له بتلك الظاهرة اطلاقا بل ان السنوات الماضية كانت اشد بردا من الان بدرجة كبيرة عندما كانت الاسماك تموت من شدة البرد وكان البرد شديدا في كل عام وكانت التدفئة ضروريه اما في الاعوام الحالية فلم يعد البرد شديدا غير ان هذا العام يعتبر البرد اشد من الاعوام القليله الماضية.

 

وما يقال عن البرد يقال ايضا عن نسبة هطول المطر اذ كان نزول المطر اكثر بشكل كبير عندما كان المطر غزيرا جدا وبخاصة الامطار الربيعية ( السرايات)

 

من المتوقع بمشيئة الله ان يشتد البرد في الايام القادمة مع هبوب الرياح الشمالية وبين موجة البرد و الاخرى سوف ينزل المطر بكميات متفاوته مع هبوب الرياح الشرقية وقد انتهى موسم الوسمي في الخامس من شهر ديسمبر الجاري مع دخول المربعانيه ومدتها اربعون يوما.

 

سوف تمتاز الصحراء هذا العام بالاخضرار ان شاء الله في الاماكن التي هطلت عليها امطار الوسمي وسيكون الفقع متوافرا هذه السنه ان شاء الله. smile.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×