Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

الناصر يدعو المجلس الأعلي للقضاء بالمملكة إلي بث ش

Recommended Posts

اكد نائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية أ.د. وهيب عيسي الناصر ان تجاهل المجلس الأعلي للقضاء لطاقات وإمكانات أقسام الفلك في جامعة الملك سعود بالرياض وجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم

والتقنية بالرياض عند تحديد أوائل الشهور القمرية، والاكتفاء فقط بترائي خاطئ أو خداع بصري لهلال ذي الحجة الذي لا يمكن رؤيته إطلاقا في كافة الدول الإسلامية في مساء الأربعاء مساء ليلة الخميس الموافق 27429/11/1 لكونه أولا يغرب في مكة المكرمة قبل غروب الشمس بحوالي 15 دقيقة حيث يولد الهلال في الساعة 20:5 في مكة المكرمة وغروب الشمس حينها في الساعة 34:5 مساء وغروب الهلال 29:5 مساء وعمر الهلال 14 دقيقة فقط .

وتساءل الناصر كيف يتم تصديق مثل تلك الشهادات غير المنطقية؟! قائلا : ''فإن صدقنا بأن هناك بضعة أفراد من بين 5 بلايين من البشرعلي كوكب الأرض يستطيعون رؤية خزانات الماء في باطن الأرض و رؤية ضوء شمعة علي سطح القمر فإنه فقط حينها سنصدق رؤية شهود هلال ذي الحجة في المملكة العربية السعودية.فإذا كان الرقم القياسي العالمي في تصوير الهلال بالتلسكوبات المتقدمة بالاستعانة بالفلترات الخاصة هو ربما 10 ساعات فكيف يمكن رؤية هلال عمره 14 دقيقة فقط وهو أسفل الأفق''واشار الناصر إن الوقوف بعرفة ليس رهن هيئة الرؤية في المملكة العربية السعودية فقط التي للأسف تنفرد بقرارها ولا ترتكن بآراء علمائها المختصين ، وهي الهيئة التي تتخذ قوله تعالي '' وأسالوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون''. كيف يمكن استشارة خباز في شئون المفاعلات النووية والعكس صحيح!هل لكون أن الحرارة هي العامل المشترك!

كما تساءل الناصر كيف ترضي الهيئة الإسراف في الأموال المنفقة علي تدريس علم الفلك في جامعات المملكة العربية السعودية، والاستخفاف بقدرات محاضريها وخريجها ومختبراتها ؟وقال : ''ألم تنفق المملكة العربية ملايين الريالات لإنشاء حوالي 11 مرصدا متقدما لرصد الأهلة ؟ لم لا تأبه للأمر السامي القاضي بتشكيل لجان لرصد الأهلة حيث زودت تلك اللجان بأحدث الأجهزة والمعدات الفلكية ولم ترصد عيون تلسكوباتها أثرا لهلال حأو خداع هلال (سراب قطبي)، علما بأن هذه اللجان ضمت مندوباً من وزارة الداخلية (رئيساً) وعضوين من وزارة العدل ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية''. واضاف الناصر لقد تم تشكيل لجان في الشقيقة المملكة العربية السعوية - التي أفخر أن كنت أحد خريجيها - لرصد هلال ذي الحجة 2741 هـ ، وتم توزيعها علي أربع مناطق في المملكة شملت مناطق الرياض ومكة المكرمة والقصيم ومنطقة حائل، وذلك علي النحو التالي:

1- لجنة منطقة الرياض برئاسة الشيخ راشد بن عبدالعزيز الرشود (أمارة منطقة الرياض) وعضوية الشيخ ناصر بن حمد السكاكر (وزارة العدل) والدكتور زكي بن عبدالرحمن المصطفي مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

2- لجنة منطقة مكة المكرمة برئاسة الأستاذ خالد بن حمود البقمي (أمارة منطقة مكة المكرمة) وعضوية الشيخ محمد بن مقبول الصبحي (وزارة العدل) والأستاذ سعد بن محمد الشهري مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

3- لجنة منطقة القصيم برئاسة الأستاذ صالح بن محمد البرادي (أمارة منطقة القصيم) وعضوية الشيخ صالح بن محمد الونيان (وزارة العدل) والأستاذ صالح بن محمد الصعب مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

4- لجنة منطقة حائل برئاسة الأستاذ محمد بن عبدا لعزيز العلي (أمارة منطقة حائل) وعضوية الشيخ خالد بن سعود العوض (وزارة العدل) والأستاذ عبدا لعزيز بن سلطان ألشمري) مدينة الملك عبدا لعزيز للعلوم والتقنيةو أثني الناصر علي ما تساءل به أحد كتاب جريدة الرياض قائلا ''أما لاستهلال الأشهر القمرية من حل؟ فالبوادر هذه السنة تنبئ بحدوث أزمة جديدة، وهي الخلاف علي هلال ذي الحجة لتعيدنا إلي العام قبل الماضي 2541هـ مما أحدث أزمة كبيرة وربكة في حركة الحجاج، فما أن أعلن دخول الشهر ومضي أكثر من خمسة أيام حتي أعلن مجلس القضاء الأعلي أن الهلال قد دخل قبل الذي تم الإعلان عنه؛ الأمر الذي كبد العديد من الخسائر وأدخل الحجاج في متاهات كبيرة جعلت الجميع يتساءل : ألا يوجد حل لرؤية الهلال فالفلكيون لازالوا مختلفين''.واضاف الناصر إن البيان المقتضب الذي يصدر من الهيئة أو المجلس الأعلي للقضاء بخصوص نتائج تحري هلال ذي الحجة لا يرضي عموم المسلمين ولا حتي المختصين في علوم الفلك الشرعي و المسلمين الغيورين علي دينهم من الفلكيين والحاسبين ؛ فهناك العديد من المسلمين بشتي مذاهبهم لا يدرون هل وقوفهم يوم الجمعة صحيحا أم يوم السبت هو الأكثر صحة لكون أن جموع الفلكيين يجمعون علي يوم السبت هو الوقوف بعرفة.

والسؤال هو ما يمنع المجلس الأعلي للقضاء من بث شهادة الشهود علي الهواء بوجود مختصين من علماء الفلك في المملكة العربية السعودية مع علماء من مصر والأردن والمغرب وماليزيا أن يكونوا ضمن المحاورين ؛ فالوقوف في عرفة ليس كالصوم نظرا لأن الحاسب الفلكي المتيقن من الحساب يمكنه شرعا عدم الصوم في يوم الإعلان الرسمي عن بداية شهر رمضان ويمكنه الخروج عن الجماعة أو أن يقضي يوما آخر، ولكن بالنسبة ليوم الوقوف بعرفة لا يمكنه أن يقف وحيدا ( أو يقفون ) أو مخالفا (أو مخالفين ) في يوم غير المرخص به من قبل السلطات السعودية منعا للإرباك، إذ يقدر الجميع ما تبذله المملكة العربية السعودية من اهتمام جبار في راحة الحجاج ، إذ أن الجميع يجزم بأن آل سعود وحكومة المملكة العربية السعودية عبر سنواتها قد بذلوا الكثير من المال والمدخرات والإمكانات خدمة لهذا البيت العتيق وللمسجد النبوي الشريف. وتساءل الناصر لماذا يتجاهل المجلس الأعلي للقضاء حسابات تقويم أم القري الذي هو التقويم الرسمي للمملكة العربية السعودية والذي وضع علي أسس علمية فلكية دقيقة ويتم إعداده باستخدام أحدث أجهزة الحاسب الآلي، وذلك بتحديد موعد غروب الشمس وغروب القمر في مكة المكرمة ولأقرب ثانية ،وتحديد موعد الاقتران ،وتحديد مواعيد الصلاة.

وهذا التقويم - و التقويم الإسلامي الموحد الذي وضع معاييره ممثلون رسميون من 58 دولة إسلامية عام 1998 في مدينة جدة من علماء الشريعة والفلك في اجتماع توحيد الأهلة بتنظيم كبير من منظمة العالم الإسلامي - احداثيات مكة المكرمة وان يغرب القمر بعد غروب الشمس في مكة المكرمة في آخر ليلة من الشهر الهجري القمري ليكون اليوم التالي هو اول ايام الشهر الهجري الجديد وتمني الناصر أن يوافق المجلس الأعلي للقضاء باستجواب الشهود من قبل لجنة إسلامية من عدة أطراف، وعلي التلفزيون السعودي وعلي الهواء مباشرة قبل يوم الخميس القادم لنري من هو الذي فقد الصواب ؛ هل أولئك الذين يعرضون نتائج حساباتهم من كسوف وخسوف عبور كوكبي الزهرة وغيرها من الظواهر علي تلفزيونات العالم أم الشهود الذين قد ترآي لهم ''خداع الهلال'' أو ربما رصدواس كوكب الزهرة'' الذي كان علي يمين الشمس بالنسبة للراصد وعلي ارتفاع 10 درجات في مكة المكرمة لحظة غروب الشمس ؟ وإن ثبت الحق فيجب أعادة الأمور إلي نصابها.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×