Jump to content
فاطمة

نظم التقويم الفلكي لحساب الزمن عبر العصور .

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

1- التقويم المصري الفرعوني .

 

وضعه العلامة المصري توت الذي اخترع الكتابة وكان عالما ً حكيما ً ، ولذلك احترمه المصريون القدماء ووضعوه منزل الآلهة وأسموه بالإله توت أو تحوت ، ويعرف عند اليونانيين القدماء باسم هرمز ، وعند العرب باسم النبي إدريس (ع ) الذي ورد اسمه في القران مرتين كما يعرف عند اليهود باسم أخنوخ كما ورد في سفر التكوين في التوراة . وتبدأ السنة الفرعونية أو التوتية كما تسمى أحيانا ً في 4241 قبل الميلاد وهي سنة شمسية مرتبطة بالنجوم ، مقسمة إلى 12 شهرا ً بكل شهر 30 يوما ً ثم تليها خمسة أيام او ستة لتكملة باقي السنة . وكانت السنة الفرعونية مقسمة إلى ثلاثة فصول وليس أربعة أشهر كاملة لضبط الدورة الزراعية ، وأولها : فصل الفيضان ويسمى آخت AKHET ويقابل فصل الصيف وثانيها : فصل البذرا ويسمى بيريت Peret ويقابل فصل الشتاء ، ثم : فصل الحصاد ويسمى شيمو Shemew ويقابل فصل الربيع . وكانت السنة الفرعونية مرتبطة بدورة نجم الشعرى اليمانية في كوكبة الكلب الأكبر أو كلب الجبار ، وهو ألمع نجم في السماء بالمقدار واحد ، وهو قزم أبيض. وتستغرق دورة هذا النجم حوالي 1460 سنة ، خلالها تكون بداية السنة الفرعونية قد جاءت بجميع الفصول كل أربع سنوات . وبعد هذه السنوات تكون بداية السنة الفرعونية منطبقة مع شروق النجم في بداية الدورة الثانية . وقد تم تعديل هذا النظام حاولي 238 قبل الميلاد بإضافة يوم كل أربع سنوات للسنة الفرعونية ، بحيث يتم تثبيت بداية السنة مع الفصول وبذلك ثبتت بداية السنة في شهر سبتمبر .

 

2- التقويم العبري أو اليهودي .

 

تبدأ السنة اليهودية أو العبرية في 32 من أكتوبر سنة 3761 قبل الميلاد . وهي سنة شمسية قمرية معدلة طبقا ً لنظام معقد ، وتبدأ غالبا ً مابين 15 من أغسطس و7 من أكتوبر أي إن بداية السنة تتغير من عام إلى عام آخر . وقد صادف يوم الاثنين 9 من سبتمبر 1991 م ، أول السنة العبرية لعام 5752 من الخليقة .

 

وأوائل شهور السنة يجب أن تتبع القمر مع الميلاد كل قمر جديد طبقا ً للتعاليم الدينية ، ولكن يتم تحديده حاليا ً عن طريق الحسابات الفلكية وليس الرصد ، أما اليوم فيبدأ من غروب الشمس وينتهي في غروب الشمس لليوم التالي ، وللتسهيل في الأغراض التجارية اعتبر اليوم الجديد منذ اللحظة الأولى من حساب الساعة السابعة مساء أي بعد أن تدق الساعة السادسة تماما ً وعلى مدار العام سواء غربت الشمس قبل أوبعد هذا الميعاد ، والأسبوع سبعة أيام تنتهي بيوم السبت أي السبوات أو الراحة ، والأيام الأخرى ليس لها أسماء خاصة فاليوم الأول من الأسبوع هو الأحد أي الأول ، واليوم الثاني الاثنين ، والثالث هو الثلاثاء ، وهكذا

، والشهر يقع بين ميلاد قمرين متتاليين ، والسنة مقسمة إلى 12 شهرا ً كل منها 30 أو 29 يوما ً بالتناوب ، وهكذا تصبح السنة 354 يوما ً أي سنة قمرية ، ولكن هناك عوامل دينية كثيرة تحدد بالضبط مواعيد الاحتفال بالأعياد الدينية فكان لابد من ضبط السنة اليهودية القمرية مع السنة الشمسية التي تتكون من 365 يوما ً ويحدث ذلك بإضافة شهر رقم 13 مدته 30 يوما ً بعد الشهر السادس من السنة الدينية ، وذلك 7 مرات خلال دورة تتكون من 19 سنة هي السنوات 3، 6، 8، 11، 14 ،17 ،19 ، وخلال هذه السنوات الكبيسة تصبح السنة 384 يوما ً ويتم كذلك تطويل أو تقصير السنة العادية والكبيسة بمقدار يوم واحد لكي تتفق الأيام مع الدورة الكاملة التي تستغرق 19 سنة ، وهناك جداول خاصة تحدد بدايات الأشهر والسنوات بانتظام طبقا ً لحسابات معقدة ، وأول شهر عبري هو تشري ،تشيشفان ، كيسليف ، تبيت ، شبيات ، آذار ، نيسان ، أيار ، سيفان ، تاموز ، آب ، أيلول .

أما الشهر الثالث عشر في السنوات الكبيسة والذي يضاف بعد الشهر آذار السادس يعرف باسم ((فى – آذار))

 

يتبع ..........

 

تحياتي

وشكرا ً

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

الأخت فاطمة

هذه المعلومة مهمّة جدّا

 

. وكانت السنة الفرعونية مرتبطة بدورة نجم الشعرى اليمانية في كوكبة الكلب الأكبر أو كلب الجبار ، وهو ألمع نجم في السماء بالمقدار واحد ، وهو قزم أبيض. وتستغرق دورة هذا النجم حوالي 1460 سنة ، خلالها تكون بداية السنة الفرعونية قد جاءت بجميع الفصول كل أربع سنوات .

 

 

هذه المعطيات لا تبتعد على ما ذكرته في نظريّتي حول حركة الشمس في القرآن والجملة المقصودة

.............

البحث عن كيفية تحرك الشمس سنويا

كما ذكرت ان الارض تواصل مسافة 6 ساعات لكي تصل نقطة الانطلاق لتبدا دورة جديدة إذا كم من 6 ساعات في السنة لكي تقوم الشمس بدورة حول مدار الارض

(365 يوم ضارب 24 ساعة) / 6ساعات = 1460سنة

360 درجة / 1460 سنة = 0.246 سنويا

إذا الشمس تتحرك ب 0,246 من الدّرجة سنويا يقع تداركه باحتساب سنة ب 366 يوم كلّ 4 سنوات للمحافظة على تواريخ تغيّر المناخ والفصول وألا سنجد أنفسنا بعد 730 سنة يوم 21 جوان منتصف الشّتاء في النصف الشمالي للكرة الأرضية ................................................................................

.........................................................

أين يكون أكبر قطر لمدارها 300 مليون كلم تقريبا تقطع هذه الدورة من الدورات الكبيرة في 1460 سنة لأنها تنعرج سنويا 0.246 من الدرجة مما يتطلب من الأرض مواصلة الدورة مسافة 6 ساعات أي دورة الأرض تدوم 365 يوم و 6 ساعات لتتمركز الأرض في نقطة بداية دورة جديدة وهي 21 جوان و بداية الدورة لما تكون الأرض بين محور الشمس و مركز مدار الأرض

- الشّمس تتحرّك سنويّا على مدارها مقدار 0,246 من الدّرجة (360 درجة ÷ 1460 سنة = 0,246 )

 

والله أعلم

 

أبو محمّد

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اقتباس (فاطمة @ 26th Jan 2007, 03:40 AM)
وكانت السنة الفرعونية مرتبطة بدورة نجم الشعرى . وتستغرق دورة هذا النجم حوالي 1460

السلام عليكم

شكرا للاخت فاطمة

وارجو مزيد من الايضاح للاقتباس اعلي

فاريد ان استوضح ما هي دورة نجم الشعري التي تستغرق 1460عاما وحول ماذا تكون

هذة الدورة

وشكرا

تيتو

ph34r.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

لقد توصلت الي هذا التعريف من خلال فهمي الخاص

 

 

دورة نجم الشعري =1460عاما وهي المدة الزمنية بين شروقين احتراقيين

للنجم ويتوافقان مع بدايات الفصول الاربعة وذلك علي اعتبار ان العام =365يوما

 

وعلي اعتبار ذلك التعريف السابق فنجد ان ما يسمي بدورة النجم مرتبطة

بعدد ايام العام ولما كان العام عند قدماء المصريين يبدا بالشروق الاحتراقي

لنجم الشعري وبأحتساب عدد الايام بين الشروقين المتتاليين =365يوما بدون كسور

ء(وهذا يؤدي الي خلل لان العام 365.25) ونتيجة لاحتسابهم365يوما للعام

فان الشروق الاحتراقي بعد عدة اعوام لن يتفق مع ذلك التقويم لانة

سيتأخر0.25يوما كل عام ويظل هذا التراكم يحدث خلل في تحديد الفصول

حتي يكون هذا الخلل مساويا 365يوم وذلك بعد مررور 1460عام وبتجميع 0.25

يوم لمدة1460 عاما نجدان ذلك1460*0.25=365اي انة بعد مرور 1460سيكون

هناك توافق مرة اخري للعام الذي يساوي 365 مع الفصول الاربعة

ولكي يتم تدارك هذا الخلل فانة يتم اضافة يوم واحد كل اربع اعوام كالمتبع

حاليا وبذلك تتوافق بدايات الفصول مع تقويم 365يوم باضافة يوم كل اربع سنين

 

 

ولذلك فان دورة ال1460عاما ليست مرتبطة بنجم الشعري اليماني وحدة

حيث اننا اذا اخذنا اي نجم مناسب لكي نبدأ منة التقويم واحتسبنا العام ك365يوم

فسنجد ان هناك خلل وان هذا الخلل يصحح تلقائيا بعد دورة =1460عاما

 

وعلي ذلك فان اي نجم مناسب سيكون لة دورة 1460عاما ولا نتعجب من ذلك

لان هذة الدورة سببها هو احتساب طول العام 365يوم مع اهمال 0.25يوم

 

وشكرا

 

تيتو

ph34r.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

التقويم الهجري القمري

 

يبدأ من يوم هجرة الرسول محمد صل الله عليه واله وسلم من مكة إلى المدينة ، وقد وافق يوم وصوله إلى المدينة في 12 ربيع الأول من السنة الرابعة عشرة من بعثة بالرسالة ، ويوافق 16 من يوليو 622 ميلادية ، البعض يشير إلى أنه 28 من يونيو 622 ميلادية ، ورغم أن الهجرة تمت في شهر ربيع الأول فقد اصطلح أن تبدأ السنة الهجرية من شهر المحرم ، وبذلك يقع شهر ربع الأول في الشهر الثالث من هذا الترتيب بعد شهري المحرم وصفر . وتحتوي السنة الهجرية على 12 شهرا ً قمريا ً أي 354 يوما ً . وهناك دورة طولها 30 عاما ً يتم خلال 19 عاما ً منها زيادة يوم واحد طبقا ً لقواعد خاصة لتحديد بدايات شهور العبادات وهي شعبان ورمضان وذو الحجة والمحرم ، وبذلك تقل عن السنة الشمسية الميلادية 11 يوما ً تقريبا ً ويعتمد التقويم الهجري على رؤية ميلاد الهلال الجديد وبذلك تتغير مواقع الشهور بالنسبة لفصول السنة . والأسبوع سبعة أيام يبدأ بالسبت وينتهي بالجمعة – يوم الراحة ، واليوم يبدأ بغروب الشمس إلى غروبها في اليوم التالي . وقد وافق يوم السبت 13 من يوليو 1991 رأس السنة الهجرية الأول من المحرم 1412 وهناك قواعد عامة معروفة للمقابلة بين السنة الهجرية والميلادية ، ولا علاقة البدايات الشهور بفصول السنة .

 

 

التقويم الهجري الشمسي .

 

غير معتمد رسميا ً ، ولكن بعض التقويمات تذكره ويعتمد بالسنة الشمسية ، ويبدأ بتاريخ السنة الهجرية أي عام 633 ميلادية ، وشهوره مابين 30 أو 31 يوما ً ويتوافق مع حركة الشمس اى أن السنة 365 يوما ً وتتخذ الأشهر أسماء دائرة البروج ، واليوم يبدأ من ارتفاع الشمس في سمت السماء ظهرا ً في اليوم لتالي . وقد وافق السبت 21 من سبتمبر 1991 أول السنة الهجرية الشمسية 1370 ، وأول شهر فيها هو الميزان الذي يقع عادة في شهر سبتمبر ، العقرب ، القوس ، الجدي ، الدلو ، الحوت ، الحمل ، الثور ، الجوزاء ، السرطان ، الأسد ، السنبلة .

 

 

التقويم الروماني أو اليوليانى .

 

يبدأ من تاريخ إنشاء مدينة روما عام 753 فبل الميلاد ، وكانت السنة الشمسية قمرية اختيارية أدت إلى عدم انتظام التقويم واستمر هذا النظام معمولا به في الإمبراطورية الرومانية حتى عام 46 قبل الميلاد حيث ظهر بوضوح نقص السنة عن دورة الشمس بحوالي 67 يوما ً فأمر الإمبراطور يوليوس قيصر بإضافة هذا الفارق لعام 46 قبل الميلاد وأصبحت 445 يوما ً ، ولذلك سميت سنة البلبلة أو الارتباك ثم قام الفلكي الاسكندراني ((سيسر )) بضبط التقويم الجديد الذي سمى التقويم اليوليانى أو الجولياني وأصبحت السنة الشمسية 365 يوما ً ماعدا السنة الرابعة في كل دورة تعد سنة كبيسة 366 يوما ً ويعرف هذا النظام بتقويم النظام القديم .

 

شكرا ً لجميع من أطلع على التقرير

تحياتي

وشكرا ً

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اقتباس (فاطمة @ 27th Jan 2007, 01:10 PM)

التقويم الروماني أو اليوليانى .

 

، وكانت السنة الشمسية قمرية اختيارية أدت إلى عدم انتظام التقويم واستمر هذا النظام معمولا به في الإمبراطورية الرومانية حتى عام 46 قبل الميلاد

ً

السلام عليكم

عفوا فلم اعي ما هو المقصود بسنة شمسية قمرية اختيارية

فارجو مزيد من التوضيح

وشكرا علي الموضوع الجيد

 

تيتو

ph34r.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السنة الشمسية القمرية تعتمد على حساب الشهور الشمسية بتتبع دخول القمر الجديد وهذه تحتاج لحسابات دقيقة وهي طريقة أعتمدها التقويم اليهودي ؟

أما التقويم الروماني كان يعتمد هذه الطريقة ولكن حساباتهم كانت ليست دقيقة بل تقام على اختيارهم مما أدى إلى نقص السنة الشمسية ب67 يوم .

تحياتي

وشكرا ً

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

التقويم الجريجوري .

 

يعرف بتقويم النظام الحديث ، وهو المطبق حاليا ً فقد حدث أن استمر النظام اليولياني معمولا ً به حتى عام 1582 ، حيث ظهر بوضوح أن هناك اختلافا ً قيمته عشرة أيام بالناقص فأمر البابا جريجوري الثالث عشر بأن يكون اليوم الخامس من أكتوبر هو 15 منه مع إضافة يوم في نهاية القرن الرابع من كل دورة مدتها أربعة قرون مع الاستمرار في النظام السابق الجولياني ، ويسمى ذلك التعديل بالنظام الجريجوري الجديد المعمول به ألان حيث أصبح طول السنة 2425 ، 365 يوما ً وقد أخذت به الدول على فترات زمنية متلاحقة أولها : إيطاليا وفرنسا عام 1582 وآخرها اليونان 1923 وشهور السنة المعروفة تبدأ بيناير وتنتهي بديسمبر ، واليوم يبدأ في منتصف الليل .

 

التقويم المصري القطبي .

 

هو امتداد للتقويم الفرعوني ، فكلمة قبط COPT يونانية الأصل تعنى سكان مصر ، والأقباط من سلالة قدماء المصريين ويقصد بهم ليوم المسيحيون المصريون ، واللغة القبطية التي مازالت قائمة حتى الان تطورت من اللغات الفرعونية القديمة ضمن المجموعة السابعة الحامية – السامية في تقسيم اللغات ، واللغات المصرية القديمة هي الهيروغليفية حتى 500 قبل الميلاد ، ثم تطورت إلى اللغة الديموطيقية في الدول الفرعونية الحديثة ، ومنها تطورت اللغة القطبية بينما اندثرت اللغات المصرية القديمة الفرعونية ، والسنة القطبية سنة شمسية تبدأ سنة 284 ميلادية وهو العام الذي اعتلى فيه الإمبراطور دقلديانوس عرش الإمبراطورية الرومانية ، وأمر بشن حملة لاضطهاد المسيحين وإعدامهم في كافة أنحاء الإمبرطورية وخاصة مصر ، وتكريما ً لآلاف الشهداء الذين أعدموا في سبيل الحق واحتفالا بوطنيتهم الأصلية فإن السنة القطبية تبدأ من هذا العام في 11 من سبتمبر دائما ً ، وتضم السنة 12 شهرا ً كل منها 30 يوما ً مع أيام نسئ تضاف في نهاية العام مدتها خمسة أو ستة أيام ، وكان الخميس 12 من سبتمبر 1991 يوافق أول السنة المصرية القطبية أول توت 1708 للشهداء وشهورها : توت ، بابة ، هاتمور ، كيهك ، طوبة ، أمشير ، برمهات ، برمودة ، بشنس ، بئونة ، أبيب ، مسرى ، ثم أيام النسئ ، وتعرف هذه السنة بالسنة الزراعية المصرية حيث تستخدم شهورها في تنظيم الدورة الزراعية بالأراضي المصرية لأن شهورها دائما ً ثابتة وبدايتها ثابتة .

 

التقويم الجولياني الرقمي .

 

اقتراحه العالم الفلكي سكيلجر عام 1582 عن إدخال التعديل الجريجوري وقام سكيلجر بعد الأيام بدون انقطاع بدءا ً من الساعة 12 بالتوقيت العالمي ( خط جرينتش ) ومنذ أول يناير عام 4713 قبل الميلاد وحتى الآن وهذا النظام يستخدم حتى ألان وخاصة في الأغراض الفلكية لسهولته وتسلسله ويعرف باسم J.D وأول يناير عام 1992 الساعة 12 بتوقيت جرينش هو اليوم رقم 2448623 من بداية التقويم .

 

التقويم السرياني القديم .

 

يرجع إلى سنوات بعيدة قبل الميلاد ، وهو تطوير للتقويم البابلي القديم ( جنوب العراق ) ويتبع النظام الشمسي عدل لكي تتوافق بداية السنة مع التقويم الجريجوري (الميلادي ) الحالي ، ولذلك أصبح كانون الثاني (يناير ) هو أول شهور السنة بدلا من تشرين الأول ( اكتوبر ) ولكن في سوريا والعراق والأردن وفلسطين ولبنان مازالوا يحتفلون ببداية السنة السريانية القديمة حتى ألان ، ويبدا التقويم السرياني – قبل تعديله – بشهر تشرين الأول أي أكتوبر ، ثم تشرين الثاني ، كانون الأول ، كانون الثاني – وهو يناير بداية السنة بعد التعديل الأخير – شباط آذار ، نيسان ، آيار ، حزيران ، تموز ، آب ، أيلول أي سبتمبر – وهو آخر السنة السريانية القديمة قبل التعديل – وفي هذه السنة يصبح شباط 28 يوما ً وهو شهر ضبط السنة ويزيد يوما ً في السنوات الكبيسة ، وكل من كانون الأول ( ديسمبر ) وكانون الثاني ( يناير ) 31 يوما ً على التوالي ، وباقيها 30 أو 31 يوما ً طبقا ً لنظام معين .

 

السنة الفارسية الإيرانية .

 

تعتمد على النظام الشمسي ، وقد تم تعديلها لكي تتوافق بداية السنة مع الاعتدال الربيعي ، أي مرور الشمس في خط البروج وقطعها لمستوى الاستواء السماوي ويبدأ التقويم الفارسي في يوم 16 من يونيو عام 632 ميلادية وهي السنة التي توفى فيها الرسول محمد p1.gif وتوافق 12 ربيع الأول سنة 11 للهجرة وبعد تعديل التقويم الفارسي فإن السنة تبدأ حاليا ً في 21 من مارس من كل عام عند الاعتدال الربيعي بدلا ً من 16 من يونيو ، لسهولة ضبط وحساب السنة بدقة .

انتهى

 

تحياتي

وشكرا ً

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×