Jump to content

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

التصنيف العام لأنواع النجوم

 

• النجوم الخُسان Circumpolar Stars : وهي نجوم لاتغرب ، ولا تختفي وراء الأفق خلال حركتها الظاهرية ، وتظل فوق الأفق ، بالنسبة لمكان الراصد .

ولا توجد هذه النجوم بالنسبة للراصد الذي يكون موقعه على خط الاستواء ، إذ إن هذه النجوم تقع بالقرب من القطبين .

 

• نجوم الزمن Time Stars : نجوم تم اختيارها بعناية ، حيث تم رصدها مسبقا ً ، وتحددت أماكنها بدقة ، حيث تستخدم في ضبط الزمن الأرضي ، مع الزمن الفلكي . وتقع هذه النجوم بالقرب من خط الاستواء السماوي الذي هو امتداد لخط الاستواء الأرضي .

 

• النجوم المغلفة Shell Stars : نجوم لها غلاف كثيف من حولها كالصدفة ، وهذا الغلاف تكون حول النجم بسبب دورانه السريع حول نفسه ، مما يؤدي إلى قذف بعض من مادته في الفضاء من حوله ، حيث تتجمع مكونة هذا الغلاف .

 

• نجوم وولف – رايت Wolf- Rayet Stars : نجوم لها درجة حرارة فعالة – على سطح – عالية جدا ً ، تصل إلى 100 ألف درجة كيليفن ، ومعنى ذلك أن درجة حرارة قلب النجم تصل إلى أكثر من 80 مليون درجة كيليفن ، وتعاني هذه النجوم من اضطرابات بالغة ، حيث يتمدد سطحها بسرعة 300 كم / ث ، ثم تهبط مرة أخرى ، بنفس السرعة . وغالبا ً ماتتخلص هذه النجوم من وزنها الزائد ، باستمرار وتفقد الكثير من مادتها في الفضاء من حولها ، رغم أنها جديدة ، وقد اكتشف منها حوالي 250 نجما ً.

 

• النجوم الشاردة Runaway Stars : نجوم لها سرعة خطية عالية ، في الفضاء تصل إلى 100كم /ث ، ربما بسبب تأثير انفجار نجم سوبر نوفا قريبا ً منها ، وتوجد هذه النجوم في أذرع المجرة ، في الجمهرة الأولى ، وهي من النوع الطيفي B-O .

 

• النجوم الغربية Peculiar Stars : نجوم لا يمكن تقسيمها في الأنواع الطبقية المعروفة ، طبقا ً للتقسيم الطبقي والإشعاعي للنجوم ، حيث إن لها مميزات خاصة ، ولذلك يوضع بعد اسمها حرف (P ) لتمييزها .

 

• نجوم الكربون Carbon Stars : لأن هذا النوع من النجوم يضم في تركيبه الكيميائي نسبة أكبر من الكربون ، فإن لها خصائص خاصة ، وأغلبها من النوع الطيفي R-N .

 

• النجوم الأساسية Fundamental Star : هناك خمسة مراصد خاصة حول العالم ، تقوم برصد نجوم معينة ، وتحديد إحداثياتها بدقة طوال الوقت حتى يمكن استخدام أبعاد هذه النجوم للاسترشاد بها في تعيين إحداثيات نجوم أخرى ، أو تعيين الإحداثيات على الكرة السماوية في أي مكان في العالم ، ويتم نشر إحداثيات هذه النجوم الأساسية سنويا ً ، من قبل الاتحاد الفلكي الدولي .

 

• النجوم الجوالة Wandering Stars : هي الاسم القديم للكواكب التابعة للشمس ، على اعتبار انها تتحرك وتتجول بسرعة ملحوظة بين النجوم الثوابت نسبيا ً ، كما لايمكن إطلاق تعبير الشمس على أي نجم ، لأن الشمس أسم ، وليس صفة ، ولكل نجم أسم خاص به ، وقد يكون هذا الاسم كلمة ، أو رقما ً . وكذلك بالنسبة لقمر الأرض التابع لها ، فالتوابع الأخرى للكواكب لها أسماؤها .

 

• نجوم دلتا – قيفاوى Delta Cephei Stars : تابعة لنجوم المتغيرات النابضة ، حيث يتغير لمعانها في دورات تتراوح بين واحد وخمسين يوما ً .

 

• نجوم الشلياق RR- Lyrae Stars : من المتغيرات أيضا ً ، ولكن لمعانها يتغير في دورات قصيرة تتراوح بين 20 – 36 ساعة .

 

• النجوم المتغيرة Variavble Stars : نجوم يتغير لمعانها بشدة في دورات زمنية محددة لكل نوع ، ومنها متغيرات ذاتية ، أو متغيرات انفجارية ، ويتبع كل تقسيم أنواع كثيرة من النجوم .

 

• النجوم المزدوجة Douple Stars : نجمان ، أو أكثر ، يشتركان في الدوران حول مركز ثقل ، مشترك بينهما ، ومنها تقسيمات وأنواع كثيرة .

 

راجع : موسوعة علم الفضاء /د:جلال عبد الفتاح / الجزء الثاني .

تحياتي

وشكرا ً

 

post-36-1173505160.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×