Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

"أدفأ شتاء منذ بدء التسجيل"

Recommended Posts

قالت ادارة شؤون البحار والطقس الوطنية، وهي مؤسسة تابعة للحكومة الامريكية، إن الشتاء الحالي في نصف الكرة الارضية الشمالي كان الادفأ منذ بدأت في تسجيل درجات الحرارة قبل 125 عاما، حيث ارتفعت درجة الحرارة الاجمالية للبحار واليابسة في الفترة الممتدة بين شهري ديسمبر كانون الاول وفبراير شباط عن معدلها بمقدار 0,72 درجة مئوية.

وقالت الادارة إن ظاهرة "أل نينيو" - التي تشهد ارتفاعا في درجة حرارة بعض اجزاء المحيط الهادئ - قد اسهمت في الارتفاع الاجمالي لدرجات الحرارة.

هذا ويتوقع خبراء الطقس ان يكون عام 2007 الاشد حرارة على الاطلاق منذ بدء في تسجيل درجات الحرارة.

وقالت ادارة شؤون البحار والطقس الوطنية إن درجات الحرارة في ارتفاع مضطرد بمعدل خمس الدرجة المئوية كل عشر سنوات. ويذكر ان ادفأ عشر سنوات سجلت منذ عام 1995.

وقال جاي لوريمور الناطق باسم مركز معلومات المناخ التابع لادارة شؤون البحار والطقس الوطنية إن من بين العوامل التي ادت الى هذا الارتفاع الميل بعيد المدى نحو ارتفاع درجات الحرارة اضافة الى ظاهرة أل نينيو.

واضف لوريمور: "لا نستطيع القول إن ما حصل هذا الشتاء يثبت نظرية الاحتباس الحراري."

ولكنه قال ايضا إن البحوث التي افضت الى الاستنتاجات التي اعلنت اليوم هي جزء من العملية التي تقودها لجنة التغير المناخي الدولية التي اصدرت في الشهر الماضي تقريرا قالت فيه إنه من المحتمل جدا ان يكون للبشر دور رئيسي في التغير المناخي.

وقال لوريمور: "بما اننا جزء من لجنة التغير المناخي الدولية، فنحن نعلم ان الميل نحو ارتفاع درجات الحرارة سببه الى حد ما الارتفاع في نسبة الغازات المسببة للاحتباس الحراري."

وكانت لجنة التغير المناخي الدولية قد قالت في تقريرها الصادر في الشهر الماضي إنها متيقنة بدرجة 90 في المئة ان انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري هو السبب في الارتفاع الذي تشهده درجات الحرارة.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×