Jump to content
سلمان رمضان

صور جديدة للشمس توضح بنقاء غلافها الغازي

Recommended Posts

بدأت المركبة الفضائية هاينود بإرسال أفضل صور ملتقطة للشمس يعتقد أنها ستكشف جوانب غامضة عن هذا النجم. ويقول تقرير نشرته مجلة نيتشر إن المعطيات والصور المرسلة من الأجهزة الرئيسة الثلاثة للمركبة الفضائية إلى الأرض تظهر شمسنا بكل مجدها كمصدر حراري ديناميكي ومضطرب وغامض وذي نشاط مغناطيسي.

ولطالما تحير العلماء بشأن الهالة الشمسية، وهي الغلاف الغازي المشتعل الذي يمتد من الشمس إلى خارجها بحرارة تصل لملايين الدرجات المئوية، وهو أكثر حرارة بمئات المرات من سطح الشمس.

وكان أحد التفسيرات المحتملة لهذه الظاهرة يقول إن الحقول المغناطيسية الصادرة عن الشمس تقوم بلي هذه البيئة المضطربة بما يجعلها تنفرج في النهاية، فتطلق الطاقة في صورة حرارة. وقد جاءت المعطيات التي أرسلتها هاينود من تليسكوب الأشعة السينية لتضيف وزناً لهذه النظرية.

يقول ليون جولب -من مركز هارفرد سميثسونيان للفيزياء الفضائية بمدينة كمبردج بولاية ماساتشوستس الأمريكية- إنه يمكن مشاهدة بنية الهالة الشمسية في حالة لي وقص، بحيث تبدو الأشياء هناك كما تم التنبؤ بها تماماً.

لكن بعض الملاحظات تبدو أكثر غموضاً وإلغازاً. فقد اندهش علماء فيزياء الفضاء من صورة فيديو لقوس مغناطيسي وهو ينهار على ذاته. لقد اعتاد العلماء مشاهدة الحقول المغناطيسية وهي تنطلق إلى الخارج، لكن هذا القوس المغناطيسي قد ذهب في الاتجاه المضاد. ولا يستطيع أحد أن يفسر كيف يحدث ذلك.

ويتوقع جولب أن تكون هذه الظاهرة أيضاً ذات صلة بدرجات الحرارة المرتفعة في الهالة الشمسية، ولكن حتى الآن ليس هناك من نظرية للتنبؤ بسبب وآلية وكيفية حدوث هذا النوع من النشاط الشمسي.

يشار إلى أن المركبة الفضائية هاينود أطلقت في سبتمبر الماضي، في مهمة دولية بقيادة وكالة الفضاء اليابانية (JAXA)، وهي تدور الآن حول الأرض في مدار يتيح لها موقعاً جيداً لرصد الشمس.

user posted image

صورة توضح المجال المغناطيسي للشمس صورتها مركبة هاينود

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×