Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

صراع بين روسيا وأمريكا على نظام تحديد المواقع

Recommended Posts

user posted image

تعتزم روسيا إطلاق منافس مباشر لنظام تحديد المواقع عن طريق الأقمار الصناعية الأمريكية (جي. بي. إس) في العام المقبل، مستخدمة تكنولوجيا عسكرية طورت أيام الحرب الباردة وفقا لما ذكره القائمون على المشروع أمس الأول الإثنين.

ويستخدم السائقون والسائرون في الجبال والبحارة والقادة العسكريون حول العالم تكنولوجيا الأقمار الصناعية التي طورها الجيش الأمريكي. وفي وقت قريب سيكون بوسعهم التحول إلى نظام طوره السوفيات اسمه "جلوناس".

وقال الكسندر جوركو رئيس مجلس إدارة شركة "إم 2 إم تيليماتيكس" التي تقوم بتصنيع معدات الملاحة عبر الأقمار الصناعية "نحن نعتزم توفير كل الأدوات الموجودة بالفعل في نظام تحديد المواقع عن طريق الأقمار الصناعية الأمريكية".

وأضاف جوركو "من العام المقبل سنبدأ في إنتاج منتج استهلاكي من جلوناس". وكان يتحدث في مؤتمر صحافي إلى جانب يوري نوسينكو نائب رئيس وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" ومسؤولون آخرون في مشروع جلوناس. وقال نوسينكو إن روسيا ستنفق عشرة مليارات روبل (385 مليون دولار) هذا العام على تطوير جلوناس وإطلاق المزيد من الأقمار الصناعية إلى المجرة ولكنها ستبحث أيضا عن شركاء من القطاع الخاص.

وبدأ الاتحاد السوفياتي العمل في تطوير جلوناس في منتصف السبعينيات لكي يعطي لجيشه الاتجاهات الدقيقة في كل أنحاء العالم. غير أن انهيار الاقتصاد الروسي في أواخر التسعينيات استنفد اعتمادات جلوناس كما تآكل نظام الأقمار الصناعية.

ولكن المشروع الآن أصبح مشروعا محببا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي ميزت سنواته السبع في الحكم حالة من عودة الكبرياء الوطني في روسيا إلى جانب عائدات النفط المتزايدة. ومنذ حولت الولايات المتحدة تشغيل نظام تحديد المواقع عن طريق الأقمار الصناعية إلى سوق المستهلكين في عام 1993 أصبحت صناعة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

وقال يوري أورشيش رئيس المعهد الروسي لهندسة معدات الفضاء "المستهلكون لا يهتمون بما إذا كان جي. بي. إس.، أو جلوناس، أو جاليليو؛ بل هم فقط يريدون إشارة". وجاليليو هو نظام تحديد المواقع عن طريق الأقمار الصناعية الأوروبية الذي تقول أوروبا إنه سيبدأ في بث الأحداثيات إلى الزبائن في عام 2011.

وقالت اللجنة إن جلوناس يغطي الآن روسيا وبعض الدول المجاورة ولكن بعد إطلاق المزيد من الأقمار الصناعية هذا العام سينتشر إلى أن يغطي العالم كله بحلول عام 2009 بواسطة 24 قمرا صناعيا روسيا. وقالوا إن نظام جلوناس سيستخدم أساسا إلى جانب نظام جي. بي. إس. لتوفير دعم وأمن إضافي في حالة التدخل مثل التشويش المتعمد.

ووقعت الهند التي تشتري معدات عسكرية من روسيا اتفاقا لتطوير نظام جلوناس بالاشتراك معها. وقال نوسينكو عن تطوير جلوناس "بالطبع هناك مشاكل. بعضها له تاريخ مؤكد والبعض الآخر جديد ولكن جميعها يتم نقاشها بصراحة".

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×