Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

تلسكوب المستقبل يلقي الضوء على `العصور المظلمة` لل

Recommended Posts

العصور المظلمة ليست مجرد فترة في تاريخ البشرية على الارض. فهي بالنسبة لعلماء الفلك تمثل أقصى اركان الكون بعدا والتي لا يعرف عنها سوى القليل والتي ربما كانت تحمل الاجابة عن السؤال الخالد: متى تشكلت الكواكب؟.

وتأمل وكالة الفضاء والطيران الامريكي "ناسا" في ان يلقي تلسكوب "الجيل القادم" المقرر ان يطلق عام 2013 بعض الضوء علي السؤال. وتلسكوب جيمس ويب الفضائي الذي يحمل اسم مدير سابق للوكالة هو مشروع مشترك مع وكالتي الفضاء الاوروبية والكندية ومجموعة من شركات الصناعات العسكرية الخاصة.

وقدم ثلاثة من المسؤولين الرئيسيين المشاركين في المشروع الخميس الماضي احدث المعلومات عن المشروع كما عرضوا نموذجا للتليسكوب بالحجم الطبيعي أمام متحف الطيران والفضاء القومي في واشنطن.

ويأمل العلماء في ان يساعد التلسكوب ويب في الاجابة عن اثنين من اكبر الاسئلة المثارة حول الكون كيف نشأ؟ وهل هناك حياة على كواكب اخرى؟. وكان التلسكوب السابق هابل قد قدم اولى الاجابات الكبرى عن تشكل الكون بعد اطلاقه عام 1990. الا ان اكتشافاته فاجأت علماء الفلك فالمجرات البعيدة جدا التي كان من المتوقع أن تعطي ولو لمحة عن بدايات الكون تبين انها اكثر تطورا الامر الذي يعني أنها تشكلت بعد وقت طويل من الانفجار العظيم الذي يعتقد علماء الفلك انه كان بداية تشكل الكون.

بعبارة اخرى فانه للوصول الى قلب الكون وتحديد تلك المجرات البعيدة التي تشكلت اولا فان ناسا كانت بحاجة الى مجموعة أكثر تطورا من التلسكوبات.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×