Jump to content
Sign in to follow this  
المسعد

– 1: مقدمه في علم الفلك

Recommended Posts

 

 

من الصعب تحديد بداية علم الفلك, لكن الأنسان الأول القادر على تحقيق فكر متناسق لا بد أن يكون قد وجه انتباهاً الى الأجسام المتعددة المرئية في الفضاء, بحيث أنه من العدل القول أن علم الفضاء قديم بقدم الأنسان القديم ومن بين أول الشعوب التي أجرت دراسات منظمة عن النجوم كانت شعوب بلاد ما بين النهرين والمصريون القدماء والصينيون, وكلهم حددوا مجموعات فلكية. التي تعود بعضها الى سنة 3000 قبل الميلاد.

 

ان الدراسات والارصاد الفلكية ليست جديدة علينا بل كان البابليون اول من اهتم بعلم الفلك . وربما كانت الدوافع للاهتمام بعلم الفلك ناتجةً عن قيامهم بعبادة الأجرام السماوية وقد توصلوا الى نتائج جديرة بالاهتمام والذكر, وانهم اول من طبق المثلثات في تفسير دورة القمر وكذلك طبقوا في علم الفلك نظامهم السداسي في الحساب وجعلوا محيط الدائرة 360 درجة وكذلك قسموا السنة الى 360 يوما واليوم الى 24 ساعة والساعة الى 60 دقيقة والدقيقة الى 60 ثانية, ثم جعلوا أيام الاسبوع 7 ايام وعُدَّ اول يوم يبدأ به الشهر هو أول يوم من ايام الاسبوع ولهذا كان الشهر عندهم يعادل اربعة اسابيع .

لقد ابدع البابليون في رصد الكواكب والنجوم وكذلك تنبأوا بظاهرتي الكسوف والخسوف مكتشفين دورة الساروس (Saros) وغير ذلك من الاكتشافات الفلكيه التي تدل على دقة ارصادهم بالرغم من عدم توفر اجهزة الارصاد الدقيقة التي لم تتطور الا بعد ما يقارب الثلاثة الاف سنة.

ان اقدم الوثائق البابليه التي عثر عليها ترجع الى القرن السادس عشر قبل الميلاد والتي تم فيها تعيين مواقع كل من الشمس والقمر والكواكب السيارة .

اما الكلدانيون, فقد أبدعوا بعلم الفلك بعد ما ورثوا حضارة العراق , واقاموا دولتهم في بابل سنة 625 ق.م , فربطوا ايام الاسبوع بالشمس والقمر والكواكب السيارة.

post-17-1181501206.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

من خلال قراءاتي المتعددة لاهتمام القدماء بعلم الفلك أستطيع استنباط بعض النقاط الجوهرية أخالفك الرأي بها :

أولاً : الحضارة المصرية القديمة كان لها أثر كبير في تطور العلوم الفلكية , أكثر مما قد يسمى اهتماماً فلكياً بل يتجاوز ذلك بمراحل عدة , وحيث أن الحضارة المصرية قد سبقت الحضارات التي استوطنت ما يعرف بمنطقة الهلال الخصيب بسنين طويلة , فإنها الأقدم تاريخياً .

ثانياً : برأيي أن اهتمام الأقدمين بعلم الفلك لم ينبثق بسبب عبادتهم للنجوم , وإنما لاهتمامهم بالتنجيم تحديداً , فقد كان التنجيم بالنسبة لهم أهم من الطعام والشراب يستقرئون من خلاله الغيب , ويبنون عليه كل آمالهم .

هذا والله أعلم ..

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×