Jump to content
Sign in to follow this  
المسعد

أبو الصلت (460-529هـ / 1068 -1135م)

Recommended Posts

 

 

 

أمية بن عبد العزيز ابن أبي الصلت، عالم رياضي ومهندس اشتهر في القرنين الخامس والسادس الهجريين / الحادي عشر الميلادي. ولد عام في بلدة دانية، وهي قصبة الناحية الشمالية الشرقية من كورة القفت، من شرقي الأندلس.

نشأ أبو الصلت في الأندلس، وتعلم كبقية علماء عصره العلوم الأساسية، فحصل من معرفة الأدب ما لم يدركه غيره، وكان أوحد عصره في العلم الرياضي، متقنا لعلم الموسيقى والضرب على العود، وفي غيرها من العلوم.

وعندما بلغ أبو الصلت الخمسين من عمره غادر الأندلس إلى مصر في عام 510هـ / 1116 م. حيث نزل الإسكندرية وأقام مدة. وفيها ذاع صيته لدى بني أمية الذين قدروه حق قدره وقربوه في مجالسهم.

وفي يوم وصل إلى الإسكندرية مركب حمولته من النحاس فغرق قريبا من الميناء، ولم تكن هناك حيلة لتخليص المركب لطول المسافة في عمق البحر. ففكر أبو الصلت في أمره وأجال النظر في هذا المعنى حتى توصل إلى رأي بشأنه، ثم إنه اجتمع بالأفضل ابن أمير الجيوش ملك الإسكندرية وأنبأه أنه قادر إن تهيأ له جميع ما يحتاج إليه من الآلات أن يرفع المركب من قعر البحر، ويجعله على وجه الماء مع ما فيه من الثقل. فتعجب من قوله وفرح به، وسأله أن يفعل ذلك.

ثم أعطاه جميع ما طلبه من الآلات وأنفق في سبيل ذلك جملة من المال. ولما تهيأت وضعها في مركب عظيم على موازاة المركب الذي قد غرق، وأرسى إليه حبالا مبرمة من الإبريسم ، وأمر قوما لهم خبرة في البحر أن يغوصوا ويوثقوا ربط الحبال بالمركب الغارق. وكان أبو الصلت قد صنع آلات بأشكال هندسية لرفع الأثقال في المركب الذي هم فيه. وأمر الجماعة بما يفعلونه في تلك الآلات. ولم يزل شأنهم ذلك والحبال الإبريسم ترتفع إليهم أولا فأولا وتنطوي على دواليب بين أيديهم حتى بان لهم المركب الذي كان قد غرق، وارتفع إلى قريب من سطح الماء. ثم عند ذلك انقطعت الحبال الإبريسم، وهبط المركب راجعا إلى قعر البحر.

ولقد أدى ذلك الأمر إلى أن غضب عليه الملك لما غرمه من الآلات ولضياع ذلك دون فائدة ، وأمر بحبسه . وبقي أبو الصلت في السجن مدة إلى أن شفع فيه بعض الأعيان وأطلق. وبعد أن خرج أبو الصلت من السجن، عاد إلى وطنه في الأندلس حيث قضى هناك بقية عمره، وتوفي في المهدية عام 529هـ / 1135 م.

ترك أبو الصلت عددا من المؤلفات مختلفة الموضوعات منها: الرسالة المصرية ألفها لأبي الطاهر بن يحيى بن تميم بن المعز بن باديس، ورسالة في الموسيقى ، وكتاب في الهندسة ، وكتاب الانتصار لحنين بن إسحاق على بن رضوان ، وكتاب حديقة الأدب ، وكتاب تقويم منطق الذهن .

post-55-1181564825.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×