Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

"إنديفور" على منصة إطلاقه للعودة إلى الفضاء

Recommended Posts

انتهت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" من وضع مكوك الفضاء "إنديفور" على منصة الإطلاق، تمهيداً لعملية إطلاقه لأول مرة إلى الفضاء، منذ العام 2002، والمزمعة في السابع من أغسطس/آب القادم.

ومن المقرر أن يقل المكوك "إنديفور" مدرسة علوم الفضاء باربرا مورغان، مع ستة رواد آخرين في رحلته للفضاء، والتي ستشهد استكمال بناء بعض أجزاء المحطة الفضائية الدولية.

ويشكل إطلاق "إنديفور" ثاني رحلة لمكوك تابع لوكالة ناسا هذا العام، بعد المكوك "أتلانتيس"، الذي عاد إلى الأرض أواخر الشهر الماضي، بعد رحلة للمحطة الدولية استمرت 11 يوماً.

ومن شأن هذه الرحلة أن تنهي انتظاراً دامت 22 عاماً قضتها مورغان في انتظار القيام بأول رحلة لها إلى الفضاء، بعد أن وقع الاختيار عليها في العام 1985، كبديلة لكريستا ماكوليف، التي لقيت مصرعها في تحطم المكوك "تشالينجر" في العام 1986.

وبعد الكارثة عادت مورغان مرة أخرى إلى التدريس في العام 1988، إلا أن ناسا طلبت منها الاستعداد لتكون ضمن طاقم "إنديفور" في رحلته المقبلة للفضاء، وفقاً لما نقلت أسوشيتد برس.

وخلال مهمتها الأولى بالفضاء، سيتعين على مورغان أن تقوم بتشغيل الذراع الآلي للمكوك، كما ستتولى إدارة عملية نقل المعدات اللازمة من المكوك إلى المحطة الدولية، ومن المتوقع أن توجه محاضرة من الفضاء إلى طلاب عدد من المدارس الأمريكية.

كما تشمل مهمة طاقم إنديفور نقل كمية ضخمة من المعدات والأدوات إلى المحطة الفضائية الدولية، وكذلك إجراء عملية إصلاح لأحد المكونات الرئيسية التي تتحكم في موقع المحطة الدولية.

ويشهد الشهر المقبل زخماً في المهام الفضائية لوكالة ناسا، حيث من المتوقع أن يشهد إطلاق رجل آلي إلى كوكب المريخ لأغراض المسح الجيولوجي، بالإضافة لإطلاق قمر صناعي للاتصالات العسكرية.

 

user posted image

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×