Jump to content
Sign in to follow this  
المسعد

تسمية الأشهر:

Recommended Posts

 

أما تسمية الأشهر فقد مرت في طورين رئيسيين:

 

الطور الأول: كان لكل شهر رقم يُعرف به. فكانوا يقولون الشهر الأول والثاني والثالث، كما هو الحال في تسمية الأشهر الرومانية القديمة. فشهر سبتمبر معناه الشهر السابع، ونوفمبر معناه الشهر التاسع. وعلى هذا النحو جرى العبرانيون قبلهم، فكانت شهورهم تعرف بالأول والثاني، كما هو واضح في أسفار التوراة، ولا سيما في أسفار موسى الخمسة وكانت السنون تعرف بالأرقام نسبة إلى حكم ملك معين، أو نسبة إلى حادثة معينة فكانوا يقولون: السنة الثالثة لحكم بختنصر، أو العام الخامس لسنة القحط.

 

أما في الطور الثاني فكانت الشهور تعرف فيه بأسماء أشخاص معينين تخليدا لهم، وتعظيما كما هو الحال في شهري أغسطس ويوليو، أو نسبة إلى آلهة كما في شهر تموز. أو قد تكون التسمية نسبة إلى مظاهر مناخية كما في رمضان (من الرمضاء، ومعناها الحر الشديد)، وجمادى ( من الجمد )، أو نسبة إلى مواسم زراعية أو اقتصادية كما نجد في بلاد زراعية كبابل وأشور. فإن البابليين كانوا يقولون " شهر البذر "، و" شهر البناء "، و" شهر صنع الطوب اللبن ". كذلك كانت تفعل الشعوب السلافية فتسمي شهر تشرين الأول الشهر الأصفر نسبة لاصفرار أوراق الشجر فيه. وكان الأنجلوسكسون يسمون تشرين الثاني شهر الريح أو شهر الدم. وفي جنوب ألمانيا، وفي قسم من سويسرا، يسمون شهر أيلول شهر الحصاد.

 

أما العرب، منذ جاهليتهم إلى يومنا هذا، فقد سموا الأشهر، أو عرفوها، بأسماء مختلفة، منها ما لم يعد يُذكر ومنها ما لا يزال شائعا. وفيما يلي بيان ذلك:

 

أ - الأشهر الرومانية أو الإفرنجية. ( يناير فبراير… )

 

ب - الأشهر السريانية، أو الأشهر الرومية (ويسميها بعضهم الأشهر المسيحية). ( كانون الثاني ، شباط ، آذار … )

 

ج - الأشهر العربية:

 

1 - الإسلامية. ( محرم ، صفر… )

 

2 - الجاهلية. ( المؤتمر ، ناجر ، خوان … )

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×