Jump to content
Sign in to follow this  
فيكدا

الإخوان السبع من برج الدب الأكبر

Recommended Posts

1 / القائد (ALKAID)

هو نجم يبعد عنا بحوالي 101 سنة ضوئية لونه يميل على الأزرق لو أجرينا مقارنة مع أقرب نجم عنا وهو الشمس سنجد بأن قطره أي نجم القائد هو ضعف قطر الشمس يصدر ضوءا قويا يفوق الشمس بـ: 700 مرة كما أن كتلة هذا النجم تبلغ أضعاف كتلة الشمس بـستة مرات معايير تجعله يحتل المرتبة الثالثة في كثافة اللمعان مقارنة مع باقي نجوم كوكبة الدب الأكبر ويحتل المرتبة 35 بالنسبة لباقي كواكب خارج الدب الأكبر. حسب تصنيف العالم يوهان باير (Johan Bayer) الذي وضع النجوم في أقسام يفرق بينها كثافة اللمعان بعد أن كثرت أسامي هذه النجوم.

- وضع الحرف اللاتيني المبين حسب الجدول التالي:

Α α alpha Β β beta Γ γ gamma Δ δ delta

Ε ε epsilon Ζ ζ dzeta Η η êta Θ θ theta

Ι ι iota Κ κ kappa Λ λ lambda Μ μ mu

Ν ν nu Ο ο omicron Ξ ξ xi Π π pi

Ρ ρ rau Σ σ sigma Τ τ tau Υ υ upsilon

Φ φ phi Χ χ khi Ψ ψ psi Ω ω oméga

 

اسم الكوكبة:

مثلا نقول : القائد = η ursa major

ليكون تصنيف نجم القائد كما يلي : η Ursa major ، حيث أن درجة الحرارة على سطحه تصل إلى 20000 درجة كالفن، حرارة منبعا التفاعل التحويلي من الهيدروجين إلى الهيليوم على مستوى النواة تماما كما يحث في الشمس فلو تخيلنا أن هذا النجم أي القائد هو شمسنا لكنا على بعد 25 مرة من المسافة بين الشمس والأرض حتى تستمر الحياة على الأرض أي علينا أن نكون على مدار كوكب نيبتون تقريبا.

 

2 / نجم العنــاق / Mizar

حسب تسمية العالم يوهان باير هو Ursa major ζ

ما يميز هذا النجم أنه ثنائي فقد سماه هنود أمريكا بالفارس والفرس أو الحصان فبقرب المسافة بينهما يظهر وكأنه نجم واحد بالنسبة للعين المجردة لكن في حقيقة الأمر أن البعد بينهما يقدر بـ: 3 سنوات ضوئية، حيث أن شدة لمعانه تقدر بـ: 2.27 وكان العرب القدامى يستعملون هذين النجمين اختبارا لقوة النظر، واسم النجمين هما " الكور " و " "المئزر" أو "السهى " حتى أن العرب يقولون في بعض أمثالهم " أريه السهى فيريني القمر "، هذان النجمان يبعدان عنا بمسافة 78 سنة ضوئية، كما أن قطر هذا النجم يصل إلى 05 ملايين كيلومتر.

 

3 / الليوث / Alioth

Ursa major ε : معناه الحصان الأسود أقرب نجم لكوكبنا باعتبار نجوم كوكبة الدب الأكبر يبعد عنا بحوالي 84 سنة ضوئية هو من النوع العملاق الأزرق قطره يصل إلى 05 ملايين كيلومتر مقدار الضوء المنبعث من هذا النجم يفوق الشمس بـ: 108 مرات ويعتبر النجم أكثر لمعانا في كوكبة الدب الأكبر ، كتلته تفوق الشمس بـ: 03 مرات، ذو قدرة الإضاءة تقدر بـ: 1.76 يحتل المرتبة 31 ترتيب لمعان النجوم حسب قياسات القمر الصناعي هيباركوس (HIPPARCOS) (مشروع المحطة الفضائية الأوروبية) لدراسة حركة النجوم بمجال بحث يصل إلى 2.5 مليون نجم في مسافة تغطي 150 بارساك (Parsec) وحدة قياس تعادل تقريبا 3 261 564 سنة ضوئية القمر الصناعي سمية نسبة إلى العالم اليوناني هيباركوس الذي وضع دليلا للنجوم.

 

4/ مغرز الذنب / Megreze

Ursa major δ

يبعد عنا بحوالي 81 سنة ضوئية ظهوره يعادل 3.30. درجة حرارة هذا النجم بين 8630 و 9100 درجة كالفن. شدة إضاءته تعادل الشمس بـ: 25 مرة كتلته تفوق الشمس بـ: 2.6 مرة.

قطره ضعف قطر الشمس

 

5 / ظهر الدب أو الفخد / Phecda

Ursa major γ السادس لمعانا في البرج أو الكوكبة يبعد عنا بمسافة 84 سنة ضوئية نجم لونه أبيض حرارته تصل إلى 9500 درجة كالفن طاقته الإشعاعية أكبر من الشمس بـ: 64 مرة كتلته ضعف كتلة الشمس وزيادة قطره أكبر من قطر الشمس بثلاث مرات

 

6 / مراق الدب الأكبر / Merak

Ursa major β يعلو كوكبة الدب الأكبر في المساء من جهة الشمال كما أنه يكون في علو أكبر في الأفق الشمالي عند نصف الكرة الجنوبي في فصل الخريف درجة حرارته تصل إلى 9000 درجة كالفن لونه أبيض وبالتالي يعتر نجم قزم على غرار باقي النجوم فإن نواته مفاعل لتحول الهيدروجين إلى الهيليوم ما يجعله لمعانه يصل إلى 2.37 يصنف في المرتبة الخامسة في اللمعان بين نجوم الكوكبة بعد نجم المئرز يبعد عنا بحوالي 79 سنة ضوئية مقدار الضوء الصادر من منبه يصل إلى 60 مرة ما تطلقه الشمس كتلته تفوق الشمس بثلاثة أضعاف، كما يعتبر من صنف A1 ما يعرف عن هذا النجم أنه أحد الدليلين للوصول إلى النجمة القطبية

 

 

ظهر الدب الأكبر / Dubhe

α Ursa major

يحتل المرتبة الأولى في كثافة اللمعان من صنف K درجة حرارة هذا النجم تصل إلى 4500 درجة كالفن لونه يميل إلى البرتقالي يبعد عنا بحوالي 124 سنة ضوئية مقدار الضوء الصادر عنه تقدر 300 ضعف ما يصدره الشمس يحتل المرتبة الثانية في درجة اللمعان بين نجوم الكوكبة مداره يفوق المدار الأرض حول الشمس بـ: 23 مرة يفوق مدار كوكب أورانوس عن الشمس.

تقريبا هذه بعض المعلومات العلمية في ما يتعلق بنجوم الرئيسية للدب الأكبر، إضافة إلى ما تقدم ذكره فإن كوكبة الدب الأكبر لا تحتوي فقط على النجوم وإنما أكثر من ذلك كالمجرات والسدم.

أرجو أنني وفقت في بيان تفصيل ولو الشيء القليل عن نجوم الدب الأكبر

أود أبداء الملاحظات وتصحيح ما يجب تصحيحه ولو إعطاء علامة لهذه المعلومات أشكركم جزيل الشكر

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×