Jump to content

Recommended Posts

بسم اللة الرحمن الرحيم

ترجمة لدرس عن سحابة اورت .

 

ماهي سحابة oort يعتقد العلماء بأن هناك مجموعة من الصخور والثلج الذي يشكل سحابة تحيط بمجموعتنا الشمسية وتشكل مجموعة من المذنبات والصخور التى تتخذ لها مدار حول الشمس ، وقد سميت هذه السحابة على اسم العالم JAN Oort الذى وضع النظرية .

 

اين تقع سحابة Oort ؟

المذنبات بداخل هذه السحابة تقع على مسافة 50 الف الى 100 الف مره بعدها بعد الارض عن الشمس يعنى ربع المسافة الى اقرب نجم ويستغرق الضوء سنة للوصول الى هذه المسافة والبعد .

 

كيف تكونت هذه السحابة ؟

يعتقد بأن اجسام سحابة أورت تشكلت قريبا من الشمس خلال تكون المجموعة الشمسية ، والكواكب الغازية العملاقة ارسلت هذه الاجسام بعيدا بفعل جاذبيتها وهذه السحابة اتجهت فى جميع الاتجاهات مما يجعلها على شكل الكرة الدائرية بدل شكل الدسك .

وجاذبية النجوم الاخرى جعلت هذه السحابة اكثر دائرية ولعل جاذبية نجوم اخرى ترسل هذه الاجسام الى اتجاه الشمس والتى نشاهدا كمذنبات .

 

جسم واحد فقط اكتشف بعيدا وهو Sedna ويبلغ حجمة 1180 الى 1800 كيلومتر عرض ويمتد مدارة من 76 الى 928 مرة مسافة الارض من الشمس يحتاج Sedna الى 250 , 11 سنة ارضية ليدور حول الشمس مرة واحدة ، بعض العلماء يعتبره من اجسام سحابة اورت الداخلية القريبة والبعض الاخر يعتقد انة يجب ان يكون احد اجسام حزام كويبر وبالتالى يجعل الحزام اكبر ... .

post-36-1187982366.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

صورة اخرى للسحابة

post-36-1187982472.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

وهذه صورة اخرى للسحابة والحزام

post-36-1187982555.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

وهذه ايضا تححد حزام كويبر وسحابة اورت التى تحيط المجموعة والحزام اى ان اخر شيئ بعد الحزام والاجسام التى بداخل الحزام بعدها تقع سحابة اورت .

post-36-1187982639.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×