Jump to content
المسعد

3 كواكب جديدة تنضم للمجموعة الشمسية

Recommended Posts

أعلنت رابطة العلماء الفلكيين أمس في العاصمة التشيكية براغ أن عدد الكواكب التي تدور حول نظام المجموعة الشمسية سيزيد بمقدار 3 كواكب أخرى ليصبح 12 كوكبا طبقا للمعايير الجديدة التي وضعت لتحديد مفهوم الكوكب.

 

ومن المتوقع أن تقرر الرابطة التعريف الجديد للكواكب وتبعات ذلك من تغيير لمحتويات الكتب التعليمية والقواميس المتخصصة وغيرها من الدراسات العلمية لإضافة الكواكب الثلاثة "سيرز" و"تشارون" بالإضافة إلى الكوكب الثالث الذي يدعى "يو بي 313" وأطلق عليه مكتشفوه مؤقتا اسم "اكسينا".

 

وكانت إحدى مجموعات العمل للرابطة حددت في العامين الماضيين التعريف الخاص بالكوكب وقالت إنه جسم سماوي ليس بقمر ويدور حول الشمس ويأخذ شكلا شبه كروي مستمدا من القوة الجاذبية الخاصة التي يتمتع بها.

 

جاء ذلك التحديد في أعقاب ارتفاع أعداد الاكتشافات وازدياد الخلاف بين الوكالات والمعاهد الفلكية المتخصصة حول الاكتشافات الجديدة للكواكب التي تم رصدها بكاميرات رقمية بالغة الدقة ومن على بعد نحو 15 مليار كيلومتر من الأرض واختلفت الآراء حول أحجام تلك الكواكب ومدارها وميلها عن الاستواء المداري الخاص بكواكب المجموعة الشمسية. وكان هناك اقتراح بسحب لقب كوكب من "بلوتو" على اعتبار أنه أصغر حجما من أجرام سماوية أخرى لم تصنف ككواكب.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الإخوة الكرام ،

ما ذكره الأخ " المسعد " اعلاه هو خبر قديم . اما ما قد تم إقراره بشأم المجموعة الشمسية فكان نهاية أغسطس العام الماضي حيث تم إطلاق مصطلح جديد على بلوتو والأجرام التي اكتشفت بعده في مداراتها حول الشمس ، إذ اعتبرت " كواكب قزمة Dwarf Planets " ، و عليه فإنه حسب اتفاق العلماء الأخير يكون هناك ثمانية كواكب فقط تدور حول الشمس .

Share this post


Link to post
Share on other sites

اخى الكريم شكرا على المقالة ولكن للتنبية شارون قمر بلوتو بالأساس ولايوجد اختلاف علية اما الاختلاف فهو

على :

1- بلوتو

2- UB313

3- Ceres وهو كويكب

 

يعتبر العلماء بأن كوكب بلوتو هو اكبر جسم فى حزام ( Kuiper ) حيث يبلغ طول الكوكب 2390 كيلومتر وثاني جسم

 

بعد بلوتو هو ( Orcus ) والذى يبلغ 1600 كيلومتر اى ( 1,000 ) ميل عرض وهناك عدة اجسام مثل 2003 El61

 

ويبلغ 70 % من حجم بلوتو وهناك ايضا 2005 Fy9 ويبلغ من 50 الى 70 % من حجم بلوتو في عام 2005 قال

 

العلماء بأنهم أكتشفوا جسم يبلغ حجمة بين حجم بلوتو و 3200 كيلومتر عرض ويبعد 100 مرة بعد الشمس عن الأرض وسموه UB313 البعض يقول عنة انة الكوكب العاشر . ( انتبة الى حجم هذا الجسم )

 

وهناك عدة اجسام تقع ضمن حزام كيبلر ويبلغ حجمها تقريبا اواكثر من 1000 كيلومتر عرض وهى قمر بلوتو ( CHaron ) , و Quaoar , و Varuna , و Ixion , و 1996 Tl66 و 2002 Tx300 و 2002 Tc302 و 2002 Ux25 و 2002 AW 197 .

 

ويعتبر سايرس Ceres اكبر كويكب حيث يبلغ حجمة 950 كيلومتر عرض وهناك العديد من الاجسام التابعة لحزام ( Kuiper ) التى يبلغ حجمها عدة كيلومترات او اقل حتى عام 2004 اكتشف مالايقل عن 800 جسم فى هذا الحزام

 

وبعضها يبلغ حجم كوكب الارض ولكن باردة . وأول جسم اكتشف من هذا الحزام اكتشفة مرصد ( Mauna ) فى جزر هاواى . وحزام كيبلر يعد احدث قطاع مراقب فى مجموعتنا الشمسية . هذه ترجمة لمقال فى وكالة الفضاء NASA

 

راجع مقالتى بعنوان حزام كيبلر ........ وشكرا لكم وكل عام والجميع بخير

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×