Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

دراسة فلكية للأهلة

Recommended Posts

user posted image

user posted image

عبدالله عمر خياط

.. في محكم التنزيل يقول رب العزة والجلال بسورة فصلت: (ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لاتسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا الله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون).. كما يقول عز من قائل بسورة يونس: (هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب).

وفي الحديث عن نافع عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر رمضان فقال: لاتصوموا، حتى تروا الهلال، ولاتفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فأقدروا له. وبعد يومين إن شاء الله سيحل بنا شهر رمضان وبهذه المناسبة أستعرض الكتاب الذي وضعه الأستاذ عدنان عبدالمنعم قاضي بعنوان: «الأهلة نظرة شمولية ودراسة فلكية» نهج عصري يطرح فقهاً شمولياً للأهلة بأسلوب علمي مبسط وموثق.

ولما كان صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أحد خبراء علم الفلك فقد كتب في مستهل الكتاب: فقد اطلعت على كتاب الأستاذ عدنان عبدالمنعم قاضي فوجدت نظرة شمولية ليس فقط لمشكلة الأهلة بل وتقديم قاعدة جوهرية لمسائل فلكية تعاصرها الأمة. ورغم أن الكتاب يضم بين جنباته مشكلة الأهلة - التي تكررت على الأمة الاسلامية قرونا عديدة بدون اتفاق حولها - إلا أنه يقدم فرضيات واقتراحات تساعد كثيراً في هذا الجانب.

ولسنا هنا بصدد تقييم الكتاب من الناحية الفقهية - خصوصاً أنه ضم توصيات من الأزهر الشريف وكثير من المرجعيات الدينية - ولكنني كأحد المهتمين بعلم الفلك وجدت فيه دراسات وشروحاً فلكية مفصلة مفيدة لمسألة الأهلة تثري طالب العلم وتفيد المختص - مثل شرح الآليات الفلكية للأهلة والدراسة الفلكية لحديث الصحابي كريب والدراسة التاريخية لأهلة رمضان وشوال لمدة تقارب الخمسين سنة وغيرها. بدون شك هذا الكتاب يثري المكتبة العربية بنظرته الفقهية الشمولية وربط ذلك بعلم الفلك وبالمعلومات الفلكية المستفيضة والأدلة الشرعية التي يعرضها بأسلوب علمي رصين سهل». وفي رسالة من الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن عمر الخطيب أستاذ الفقه وأصول الدين بكلية الشريعة بجامعة الملك خالد بأبها جاء ما نصه:

قد عرض المؤلف فيه واحداً من اسباب كثيرة يمكن أن تكون رمزا لوحدتها وعودتها ثانية الى قيادة العالم في ظل الشريعة الاسلامية الحكيمة، ولكن ليس انطلاقا من فكرة مجردة وغير طائلة على الدين والأمة، بل انطلاقا من نصوص شرعية في قضية باتت تقلق أذهان الكثيرين من العلماء والمصلحين الاسلاميين، ألا وهي اختلاف مطالع القمر، وأثر ذلك على بدء وانتهاء كثير من التكاليف الشرعية كالصيام والعيد والوقوف بعرفة.

والواقع أن الأستاذ عدنان قاضي قد أجهد في وضع الكتاب بحرفية وعلم موثق لموضوع الأهلة ومطالعها بعد أن تفشي العلم وأصبح نتاج الحاسب لدارسيه مؤشراً صادقاً لمطالع الهلال لمئات السنين القادمة. وشكرا للمؤلف على اهدائه الكريم.

آية :

يقول الحق سبحانه وتعالى بسورة الأنعام: (وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر).

وحديث :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نحن أمة أمية لاتحسب الشهر هكذا وهكذا

شعر نابض :

قل لمن يتقي المذلة بالصبر عليها

قد ارتضيت الاشقا

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×