Jump to content

Recommended Posts

أصدر رئيس قسم الجيولوجيا، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم الأرض الدكتور عبدالله العمري أربعة إصدارات علمية في مجال علوم الأرض تشرح بصورة مبسطة أسباب حدوث الزلازل، والاحتياطات الوقائية منها. وتشمل "الزلازل" و"زلزالية وحركية شبة الجزيرة العربية" و"مخاطر الزلازل وسبل مجابهتها" و"موجات الميناء".

وتناول الإصدار الأول التركيب الداخلي للأرض والأماكن التي يمكن أن تحدث فيها الزلازل والأسباب التي تؤدي لحدوثها، وكذلك أنواع الموجات الزلزالية من حيث الدمار الناتج عنها، بالإضافة إلى تحديد أنواع الأجهزة المستخدمة في رصد وقياس وتحليل البيانات الزلزالية والمسافة، بالإضافة إلى تصنيف الزلازل استناداً إلى العمق والقدر الزلزالي، كذلك التوقع الزلزالي والظواهر الفيزيائية المستخدمة.

وتحدث الإصدار الثاني عن التركيب الجيولوجي والحركي لشبه الجزيرة العربية واتجاه الحركة على حدودها، وكذلك توزيع النشاط الزلزالي والبركاني التاريخي والحديث فيها، ومواقع شبكات الرصد الزلزالي في المملكة، حيث تم إصدار أول قاعدة بيانات زلزالية لشبه الجزيرة العربية في هذا الإصدار، وأيضاً تحديد نماذج مطورة للتراكيب والسرع القشرية للدرع العربي والمسطح العربي.

أما الإصدار الثالث فقد تناول الأضرار والمخاطر التي يمكن أن تحدث بسبب الزلازل الناتجة عن الحركات الأرضية، مما ينجم عنها من إزهاق للأرواح وهدم لمقومات الحياة، وكذلك تحديد المناطق المعرضة للزلازل المتكررة، وعمل الاحتياطات الوقائية قبل وبعد حدوث الزلازل، وتقييم مستوى الخطر الزلزالي من خلال خرائط التمنطق الزلزالي والشدة الزلزالية.

ومن خلال الإصدار الرابع حاول الدكتور العمري التعريف بأسباب موجات الميناء المعروفة باسم موجات التسونامي وميكانيكية حدوثها وطرح تساؤلات حول إمكانية تأثر المنطقة العربية بهذه الظاهرة وكذلك عمل الإجراءات الاحتياطية لتفادي مخاطر مثل هذه الظاهرة.

user posted image

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×