Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

100محطة للرصد الزلزالي والبركاني بالمملكة

Recommended Posts

تعتزم هيئة المساحة الجيولوجية انشاء 100 محطة للرصد الزلزالي والبركاني في أطار توفير شبكة محلية للرصد.

وقال مدير المركز الوطني للزلازل والبراكين في الهيئة المهندس هاني زهران لـ”عكاظ” تعمل حاليا 31 محطة للرصد الزلزالي تغطي كافة مناطق المملكة لمراقبة النشاط الزلزالي ورصد أي نشاط بركاني اذا ما زاد عدد وقوة الزلزال عن معدلها الطبيعي وتعمل على مدار الـ”24” ساعة وهي محطات ذات حساسية عالية وتسجل جميع الهزات على المستوى المحلي والاقليمي والدولي.

وحول مدى تأثير بركان حزيرة أبو طير الذي حدث قبل عدة أيام على عودة النشاط البركاني في المدينة المنورة وحائل قال م. زهران ان فهم اسباب النشاط البركاني على مستوى الجزيزة العربية يحتاج الى دراسات تفصيلية دقيقة ومن المعروف ان الوضع التكويني للجزيزة العربية والانفتاح المستمر في البحر الاحمر يعتبران من أهم العوامل التي تسبب حدوث الزلازل والبراكين في المنطقة واضاف لقد أنشأت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية قسم البراكين تابعا للمركز الوطني للزلازل ولدينا حاليا دراسات لضم ميكانيكية حدوث البراكين ومدى علاقاتها ببعضها البعض.

وعن الاجراءات الواجب اتخاذها رسميا في المواقع البركانية او التي شهدت نشاطا بركانيا بين م. الزهراني ان آخر بركان شهدته المملكة كان بركان المدينة المنورة عام 654هـ حيث ثار في الجزء الشمالي من حرة رهاط مشيرا الى انه تم انشاء احدى عشرة محطة لمراقبة النشاط الزلزالي حول حرة رهاط وربطه بالنشاط البركاني وترى الهيئة الجيولوجية ضرورة دراسة النشاط الزلزالي حول الحرات المنتشرة بالمملكة وذلك كجزء من خطة مستقبلية باعتباره مؤثرا هاما لتوقع حدوث أي نشاط بركاني اذا زاد النشاط الزلزالي عن معدله.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×