muhammed sayed 0 Report post Posted October 12, 2007 اعتقد ان المسالة ينبغي ان تكون كما يلي : يتفق الفقهاء على معايير محددة لبداية الاشهر القمرية يترك الامر بعد ذلك لاهل الاختصاص من الفلكيين تحديد بداية الاشهر في ضوء ما وضعه الفقهاء من معايير . وهذا مشابه لما هو عليه الان بالنسبة لمواقيت الصلاة اذ يقول الفقهاء مثلا ان وقت صلاة الظهر عند زوال الشمس ثم يحدد الفلكيين وقت الزوال بدقة متناهية وفي ضوء المعايير الموضوعية التي وضعها الفقهاء. ان المسالة هي موضوعية حسية ملموسة من الظواهر الكونية الواقعية وليس فيها اي نوع من الاسرار الغيبية التي يمكن ان تكون مثلا في العبادات مثل الوضوء او الصلاة او الحج ورمي الجمار والسعي وغيرها من العبادات التي قد لا يدرك كثير من منا الاسباب الحقيقية لعملها بالصورة التي هي عليها او التي يقول بها الفقهاء . والحمد لله رب العالمين محمد محسن ســـيد Share this post Link to post Share on other sites
حيدر الموسوي 0 Report post Posted December 6, 2007 اخي الفقيه الاكبر للكون محمد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم . امرنا بالرؤية العينية ان كان فجيد وان لم يكن فنرجع . لكن بعض الامة فقدت الثقة بالبعض الاخر . ثم لا يوجد تعريف محدد للهلال في حالة استخدام اسلوب غير الرؤية المباشرة لان كل واحد يصنف لنفسه هلالا خاصا به . من رؤية بالمنظار . الى اعتبار بداية الشهر ضمن شرط وارتفاع محدد , الى ......... الى ............ اسهل حل هو حل النبي الكريم صلى الله عليه واله صلاة دائمة باقية . لكن بعضهم لا ياخذ به . Share this post Link to post Share on other sites
muhammed sayed 0 Report post Posted December 9, 2007 يا اخي الكريم السيد حيدر الموسوي كان رأيي ان يكون هناك اتفاق بين الفقهاء على معايير محددة وثابتة ومن ثم ياتي دور الفلكيين لتكون هذه المعايير تجري في تطبييقها في الحياة العملية لتحديد بداية الشهور فلو اتفق الفقهاء على الرؤيا العينيية او الرؤيا المسلحة بالتلسكوب المكبر او قرروا ان يبدا الشهر بعد ولادة الهلال بكذا ساعة او بعد مكثه بعد غروب الشمس بكذا دقيقة او الخ من المعايير التي توصلنا الى اتفاق معين على تحديد بداية الشهور ، لاني اعتقد ان من المهم في هذا الوقت ان يعرف ان الناس مواعيدهم واعيادهم وخاصة ان هناك عوامل اقتصادية كبيرة ومهمة تتاثر بتحديد تلك الايام ويتاثر بذلك ارزاق الناس وامور كثيرة مثل الدوام في الوظائف والمدارس وكل المسائل المعاصرة في وقتنا الحاضر التي تتطلب الدقة في المواعيد والاتفاق على هذه المواعيد. ،، والحمد لله رب العالمين. محمد محسن ســــيد Share this post Link to post Share on other sites
حيدر الموسوي 0 Report post Posted December 10, 2007 يا اخي الكريم السيد حيدر الموسوي كان رأيي ان يكون هناك اتفاق بين الفقهاء على معايير محددة وثابتة ومن ثم ياتي دور الفلكيين لتكون هذه المعايير تجري في تطبييقها في الحياة العملية لتحديد بداية الشهور فلو اتفق الفقهاء على الرؤيا العينيية او الرؤيا المسلحة بالتلسكوب المكبر او قرروا ان يبدا الشهر بعد ولادة الهلال بكذا ساعة او بعد مكثه بعد غروب الشمس بكذا دقيقة او الخ من المعايير التي توصلنا الى اتفاق معين على تحديد بداية الشهور ، لاني اعتقد ان من المهم في هذا الوقت ان يعرف ان الناس مواعيدهم واعيادهم وخاصة ان هناك عوامل اقتصادية كبيرة ومهمة تتاثر بتحديد تلك الايام ويتاثر بذلك ارزاق الناس وامور كثيرة مثل الدوام في الوظائف والمدارس وكل المسائل المعاصرة في وقتنا الحاضر التي تتطلب الدقة في المواعيد والاتفاق على هذه المواعيد. ،، والحمد لله رب العالمين. محمد محسن ســــيد والله يا اخي مثل ما انت تتمنى انا ايضا اتمنى لكن الاماني شيء وواقع حالنا شيء اخر والله هو الذي يعين . Share this post Link to post Share on other sites
muhammed sayed 0 Report post Posted December 11, 2007 الحمد لله ان كان هناك توافقا في الاراء بيننا ونتمنى ان يكون هناك توافقا اكبر بين الفقهاء للتوصل الى معايير محددة لبداية الاشهر القمرية فان في ذلك الخير للجميع ، والحمد لله رب العالمين محمد محسن ســـيد Share this post Link to post Share on other sites