Jump to content
سلمان رمضان

الإفطار يتم بناء على رؤية الهلال وإذا ثبت الخطأ فالقضاء واجب

Recommended Posts

 

واجه تصريح الفلكي عادل السعدون بشأن افطار المسلمين يوم الجمعة وان العيد يوم السبت حسب رؤيته ردود افعال متفاوته بين المواطنين والمقيمين واكد رجال دين وشخصيات اجتماعية قابلتهم «الوطن» ان الافطار يتم بناء على رؤية الهلال وانه اذا ثبت خطأ الافطار فالقضاء واجب. وقال البعض بان الهلال كان واضحا ثاني ايام العيد وهذا دليل صحة صيامنا، وان هلال شؤال تمت رؤيته في السعودية والامارات والجزائر وعليه فان صيامنا في الكويت كان صحيحا.

واختلف عدد من المواطنين فيما بينهم حول ضرورة قضاء يوم لاكمال صيام 30 يوماً أم يظل الوضع على ما هو عليه وتتحمل هيئة الرؤية الشرعية تبعية اعلانها رؤية هلال شوال.

عميد كلية الشريعة الدكتور محمد الطبطبائي قال لـ «الوطن» لقد ثبتت رؤية هلال شوال في هذا العام ليلة الجمعة الماضية بشهادة العديد في مناطق متفرقة من الجزيرة العربية، وقد اعتمدت وتم اعلان دخول شهر شوال، وكما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته»، وكذلك «لا تصوموا حتى تروه ولا تفطروا حتى تروه».. وطالما ثبت شهادة من رأى هلال شوال ليس هناك قضاء على من صام رمضان ولو كان تسعة وعشرين يوما، ولا يعتد بكلام أهل الحساب «الفلكيين» وذلك لأن الرؤية مقدمة على الحساب وتتم الاستعانة برأيهم وبعلمهم للتثبت من رؤية الهلال من خلال تحديد موقعه ووقت مشاهدته ولكن ذلك من باب الاستئناس والعبرة في شهادة الشهود برؤية الهلال، وعلى الفلكيين عدم التصريح بما يشوش ويشكك على المسلمين في صحة عباداتهم، والشهر سمي شهرا لاشتهار أمره بين الناس.

واضاف: طالما ان ولي الأمر قد اعتد بهذه الشهادة وأخذ الناس بها فقد حسم الأمر وعلى ذلك ليس هناك قضاء على المسلمين الذين افطروا يوم الجمعة الماضي باعتباره أول أيام العيد.

صيامنا وافطارنا صحيحان

عميد كلية الشريعة السابق عجيل النشمي قال لم يثبت ان صيامنا ناقص ولم يصرح بذلك الفلكي د. صالح العجيري والكويت افطرت بناء على بيان وزارة العدل واذا جاء خلاف ذلك فلكل حادث حديث لكن الواضح ان صيامنا وافطارنا صحيحان ولا غبار عليهما مادام ذلك مرتبطاً برؤية الهلال.

وقال الداعية يوسف السند اذا ثبت بالفعل من قبل المتخصصين في هذا الامر ان افطارنا جاء بالخطأ فهذا يلزمنا بقضاء يوم لاكمال الصيام والدولة باجهزتها المختلفة ملزمة باعلان ذلك وهذا يتم بعد التأكد بكل الطرق وليس عيبا ان نعترف بالخطأ وقد مرت الكويت بهذا الامر مطلع الثمانينات واعلنت الجهات الرسمية يومها عن ضرورة قضاء يوم وبالفعل تم ذلك وقضينا ذلك اليوم فنحن في بلد مسلم ونتبع ما يراه ولي الامر بعد مشورة من لهم العلم بذلك.

الحق لولي الامر

من جانبه قال د. خالد شجاع العتيبي ان المسلم يكون مع ولي الامر لقول الرسول صلى الله عليه وسلم «صومكم يوم تصومون وفطركم يوم تفطرون» ولولي الامر الحق في اعلان الافطار سواء تمت رؤية الهلال في بلده او اي بلد مجاور تربطه حدود متلاصقة، مضيفا عادة لا نرى الهلال واضحا في ثاني ايام العيد لكن في هذا العيد انا رأيته واضحا ومرتفعا في ثاني ايام العيد الفطر ما يدل على صحة افطارنا مشددا على ضرورة ألا تثار مثل هذه الامور من الفلكيين والتي تشكك المسلم بفطره وصيامه حتى لا يخطئون فيأثمون ويجب الابتعاد عن القيل والقال والبلبلة في مثل هذا الامر مما يجعل المسلم في حيرة من امره والاصل ان تؤخذ مثل هذه الشعائر بالجماعية وليس بالفردية.

واستغرب تصريحات العجيري انه صام الثلاثين وهذا مخالف ليهدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فلو الدولة اعلنت اتمام الثلاثين وهو رأى الهلال حق له الافطار ولكن لا يجاهر بهذا الامر والافطار يكون في خاصة نفسك لكن اذا اعلنت الدولة انه يوم افطار فلا يجوز لك صيامه والفطر والصيام مرتبط برؤية الهلال وصحيح ان علم الفلك يستفاد منه وهو علم دقيق لكن الصحيح في الهلال رؤيته فصوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته.

رؤيته في إقليم

ومن جانبه انتقد استاذ كلية الشريعة د.بسام الشطي تصريحات الفلكي د.عادل السعدون، وقال: ان دخول رمضان يتطلب رؤية رجل واحد ودخول شوال يتطلب رؤية رجلين فلما تمت رؤية هلال شوال في أكثر من ثلاث مدن في المملكة العربية السعودية والجزائر والإمارات اصبح الوضع سليما إذا رؤي الهلال في اقليم وجب الصيام ووجب الفطر لحديث (صوموا لرويته وافطروا لرؤيته فإن عمي عليكم فاتموا عدة شعبان) ولأول مرة تجتمع الأمة على رؤية دخول رمضان ولله الحمد، منذ سنوات طويلة. والشهر كما وضحه النبي صلى الله عليه وسلم قد يكون ثلاثين يوما وقد يكون تسعة وعشرين يوما وتوحيد الاتفاق مطلوب كما قال عليه الصلاة والسلام (الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون). والفلك علم يخضع للصواب والخطأ وهناك نظريات كثيرة لا يفقهها اصحاب الفلك منها (والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون) فهناك اتساع في السماء وايضا تكثر النجوم مع هذا التوسع وقوله سبحانه 0لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون)، وأما ماذكره الفلكي عادل سعدون من أن الرؤية مستحيلة حسب معلوماته نقول: القاعدة الفقهية تقول (الذي يعلم حجة على الذي لا يعلم) فمن رأى الهلال حجة، وقوله ان الفلكي العجيري أتم صيامه ثلاثين يوما فلقد تكلم الشيخ فهد الحسنيان مع د.صالح العجيري وقال: انه صام مع الذي قررته الهيئة الشرعية تسعة وعشرين يوما. واعتقد ان الفلكي لابد ان يكون على مذهب البلد. فاليوم الشيعة لهم اقوالهم ورؤيتهم والأخ عادل سعدون شيعي المذهب ليمكنه ان يتكلم بعد الرجوع الى مرجعيته وفي الكويت مذاهب عديدة ومتخصصون فلا يجوز إغفال مذهب المتكلم لان القاعدة الفقهية تقول (الحكم على الشيء فرع عن تصوره) فلذلك نرجو عدم الخوض في هذا الباب الذي اجمع عليه رجال الفقهاء في دول مجلس التعاون وعدم ادخال الوساوس والشبهات.

Share this post


Link to post
Share on other sites
أعلن الباحث الفلكي د.صالح العجيري لـ «الوطن» انه التزم بقرار هيئة الرؤية وأفطار يوم الجمعة رغم انه يرى ان اول ايام عيد الفطر كان يوم السبت.

Share this post


Link to post
Share on other sites

في الحقيقة ليس القصد هو الإسآءة لشخص .....( د. بسام الشطي )...ولكن هو نقد لطريقة التفكير السطحية الإنبطاحية لهؤلاء

المتأسلمين..........فكل من يختلف معهم........تجدهم يلوذون بالمذهبية .........و يتمسكون بها تمسك الرضيع بثدي أمه

فما علاقة علم الفلك بالمذهبية فهذا ( د. صالح العجيري ) يقول السبت العيد.......فلماذا لا يختلفون معه......

قاتل الله الجهل ........يريدون أن يلغون العقل بحجة المذهبية......فكان الأولى بهذا ( المتأسلم ) .....أن يحارب كل التقنيات العلمية

وينكرها لإنها من بلاد الكفار ....وأن تصليح السيارة يتم بالدعاء......وعلاج المريض يتم بكثرة الإستغفار وأن نبني بيوتنا بالعمرة.

مبروووووووووووووووك عليك هذه العقلية ((( الفذة )))

Share this post


Link to post
Share on other sites

أستغرب كيف اذا كانت هناك قضية دنيوية يتم التحقيق مع الشاهد في الجزئيات ووالإثباتات المبرهنة مع عدم وجود شهادات متناقضة أو واقع ينفي الشهادة وغير ذلك من تفريعات المحكمة !

ونحن هنا يثبت الهلال بالتفاصيل ولا بد من وضوح الأدلة شهادة الشهود دون الدخول معهم في التفاصيل أو وقت رؤيته وهل الشاهد الأخر له نفس الرأي أو شهادته نقيضة الأول حتى يتم المقارنة بين الشهود في امكانية التطابق لأن الهلال واحد !

أو أن الأمر لا يتطلب كل ذلك لأن افطار المسلمين أوصيامهم أمر لا يستحق أي جهد .

وأنصح د.صالح العجيري وغيرهم من الفلكيين بأن لا يتعبوا أنفسهم ويكتبون مالا يعتقدون به أو كل مايكتب كله أخطاء في أخطاء ولا يصح تروج مثل ذلك .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أستاذ كلية الشريعة د. بسام الشطي

 

للأسف تصريحات غير علمية وهذا الشخص لا يبدوأنه يعرف تماما ما معنى (والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون) ولا يدرك ما يقول من أنّ علم الفلك علم يخضع للصواب والخطأ . نحن لا نقول إنّ هذا العلم يعرف كلّ شيء ........لكني أقول أنه يعرف تقريبا كل شيء على الأقل حركة الشمس والقمر والكواكب السيارة . للأسف شيخنا هذا يزكي أبصار نفر معدود من الناس من ملايين الناس يزكّيها على علمِ راسخ رسوخ اليقين بحساباته التي تزكّيها أدواته العلمية الهائلة . ألا يحقّ لنا أن نقول له أيضا أنّ رؤية هؤلاء النفر المعدود تخضع للخطأ والصواب ؟؟

 

إنّ علم الفلك الآن يعتبر أكبر شاهد عدل . إنّ الحسابات التي عندنا يصدّقها البرهان ، وذلك بتحقـّق الحسابات على أرض الواقع من صحة غروب الشمس وشروقها ، وشروق القمر وغروبه ، وصحّة أوقات وأماكن الكسوف والخسوف وصحّة العلاقة المتـحقـّقـة في الواقع بين شتّى الكواكب ... وغيرها من البيّنات!

 

شيخنا يقول : ولأول مرة تجتمع الأمة على رؤية دخول رمضان ولله الحمد، منذ سنوات طويلة ... هذا غريب ولم يحصل ثم ما هي الأمة التي عنده أهي مجتمع دول الخليج فقط؟ ينسى كثيرٌ من المسلمون أن الأمة الإسلامية تشمل كل العرب والأتراك وإيران ومسلمي الهند والباكستان وماليزيا وأندونيسا و ..... أنّها أمّة كبيرة بالفعل. ثمّ إنه يقول ما لا يعلم إذ يقول أن الهلال رؤي في الجزائر وهذا لم يحصل فـغـرّة شوال كانت يوم السبت في الجزائر كذلك في المغرب الأقصى ولا شك أنّ امكانية الرؤية فيه أفضل منها بالجزيرة العربية.

 

توقـّعت هذه السنة أن تجتمع الأمة تقريبا جميعها على العيد يوم السبت ، ولو كانت هناك وقفة شجاعة في دولة الحرمين مثل وقفة علماء عـُمـان لِـردّ الوهم بشهادة الهلال لكان كل العيد عيدا واحداً تقريبا يوم الـسـّبت!

 

أقول لشيخنا الكريم حجّتك الوحيدة إن صحّت هي: أمر الحاكم واتّـباعـِه وعدم الخروج عن رأيه ! رأيـي أن الحاكم لا دخل له في هذا الأمر فهو عادة ما ينزل عند راي الفقهاء في هذا المجال ويبقى الخطأُ من هيآت العلماء التي لا تفهم وعليها الوزر والله أعلم

Share this post


Link to post
Share on other sites
واجه تصريح الفلكي عادل السعدون بشأن افطار المسلمين يوم الجمعة وان العيد يوم السبت حسب رؤيته ردود افعال متفاوته بين المواطنين والمقيمين واكد رجال دين وشخصيات اجتماعية قابلتهم «الوطن» ان الافطار يتم بناء على رؤية الهلال وانه اذا ثبت خطأ الافطار فالقضاء واجب. وقال البعض بان الهلال كان واضحا ثاني ايام العيد وهذا دليل صحة صيامنا، وان هلال شؤال تمت رؤيته في السعودية والامارات والجزائر وعليه فان صيامنا في الكويت كان صحيحا.

واختلف عدد من المواطنين فيما بينهم حول ضرورة قضاء يوم لاكمال صيام 30 يوماً أم يظل الوضع على ما هو عليه وتتحمل هيئة الرؤية الشرعية تبعية اعلانها رؤية هلال شوال.

 

مع من يتكلم ؟

انها امة جاهلة بشكل مخز .

الهلال يجب ان يثبت بالرؤية وليس اذا كان واضحا فيعني ان .......ويعني كذا .......

الاسلام دين الحجة اذا رايت الهلال كانت عليك حجة والا فوضوح الهلال في اي ليلة ليس حجة ابدا .

يقال وتتحمل هيئة الرؤية الشرعية تبعية اعلانها رؤية هلال شوال !! وانت ماذا تتحمل واين عقلك ؟؟

 

والله لم ار مهزلة اكبر من مهزلة المسلمين والعرب بالذات :lol:

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×