Jump to content

Recommended Posts

في الرابع من اكتوبر/ تشرين الأول الماضي بلغ عمر " سبوتنك " ، أول قمر اصطناعي يطلقه الإنسان إلى الفضاء الخارجي خمسون عاماً ، حيث اخترق الأجواء لاول مرة من الإتحاد السوفيتي في عام 1957 .

واعتبر إطلاق " سبوتنك " إنجازاً علمياً وتكنولوجياً جباراً ، وكان أيضاً انتصاراً كبيراً جداً للحملة الإعلامية السوفيتية خلال الحرب الباردة .

كما اعتبر إطلاق " سبوتنك " الإشارة التي اطلقت السباق بين الأمريكيين والسوفييت للسيطرة على الفضاء ، مثلما كانت إشارة بدء ما عرف لاحقاً باسم عصر الفضاء .

 

وقد استغرت رحلة " سبوتنك " للوصول إلى مداره حول الأرض نحو 98 دقيقة ، بعد أن حمله صاروخ من طراز آر ـ 7 من قاعدة الصواريخ في تيوارتم في كازاخستان .

وكان مهندس الصواريخ السوفيتي " سيرجي كورولف " قد بدأ مطلع خمسينيات القرن الماضي حملة لإطلاق قمر اصطناعي إلى الفضاء قبل الأمريكيين ، وقبل بداية ما عرف آنذاك بالسنة الجيوفيزيائية العالمية .

وقد تم توقيت السنة الجيوفيزيائية العالمية ، التي كان مقرراً أن تبدأ في يوليو/ تموز من عام 1957، لتتوافق مع الفترة التي تطلق فيها الشمس كميات كبيرة من الإشعاعات .

وكان العلماء الغربيون يستعدون لإجراء سلسلة من التجارب والاختبارات لمراقبة طبقات الجو العليا خلال تلك الفترة . وكان وجود قمر اصطناعي مجهز بمعدات قياس علمية في صلب تلك التجارب .

وفي يناير/ كانون الثاني من عام 1956 حصل " كورولف " على مراده ، فقد وافقت الحكومة السوفيتية على خطته تلك عقب سماعها بنية الولايات المتحدة عن استعدادها لإطلاق قمرها الاصطناعي .

 

 

اعتبار سبوتنك مفخرة روسية كبيرة

 

كان القمر" سبوتنك " قادراً على إرسال معلومات حول درجة حرارة الأرض وقياسات تتعلق بالكثافة على سطح الأرض ، مما عنى للعلماء أن جهازاً متطوراً كهذا له أهمية كبيرة في توفير معلومات دقيقة ومن الفضاء الخارجي .

إلا أن سبوتنك كان قمراً اصطناعياً عام الأغراض ، ولم يكن مهيئاً ليقوم بتجارب علمية محددة . إذ كان عبارة عن شكل كروي بقطر 58,5 سنتم وبوزن بلغ 84 كجم ومجهزاً بعدة مرسلات من جوانبه .

وكان " كورولف " وفريق من المهندسين السوفيت قد استعدوا لإطلاق قمر اصطناعي أكثر تعقيداً ويزن قرابة ألف كجم ويحمل معدات وأجهزة أكثر تطوراً ، وعرف آنذاك باسم " الجسم دي " . ولكن الحكومة السوفيتية تخلت عن هذا المشروع وفضلت إطلاق قمر اصنطاعي أخف وزناً وأقل تطوراً .

 

وفي الرابع من أكتوبر من عام 1957، وتحديدا في السابعة و 28 دقيقة لتوقيت جرينتش ، انطلق سبوتنك إلى الفضاء الخارجي .

وكان العالم يراقب بذهول هذا الإنجاز التاريخي الذي قالت عنه صحيفة نيويورك تايمز في حينها إن الولايات المتحدة باتت في سباق من أجل وجودها .

وقال السيناتور (ثم الرئيس)" ليندون جونسون " عنه أيضاً : " من سيطر على الفضاء سيطر على العالم " .

ومنذ ذلك الحين إنطلق العالم في سباق محموم حول من سيسيطر على الفضاء .

 

post-4387-1192899806_thumb.jpg

 

post-4387-1192899824_thumb.jpg

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×