Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

"أتلانتيس" إلى الفضاء الخميس

Recommended Posts

مشاورات مكثفة الجمعة، قررت وكالة أبحاث الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" إطلاق المكوك "اتلانتيس" إلى محطة الفضاء الدولية في السادس من ديسمبر/كانون الأول الجاري، وبعد شهر على آخر رحلة قام بها المكوك "ديسكفري" تخللها العديد من التحديات.

وأكد مدراء برنامج "اتلانتيس" أن إطلاقه سيتم الخميس المقبل.

وقال مدير البرنامج واين هالي إن عودة "ديسكفري" في المهلة المحددة له في بداية نوفمبر/تشرين الثاني، سمح بإطلاق "أتلانتيس" في الوقت المقرر، وفق أسوشيتد برس.

وأوضح مدير برنامج محطة الفضاء ميك سفريديني إن الطاقم في المدار الخارجي عمل بجهد في الأسابيع الأخيرة للتحضير لقدوم أتلانتيس وحمولته الأوروبية المؤلفة من مختبر للأبحاث يدعى "كولومبس".

وقام رائدان على متن المحطة الدولية في الفضاء الخارجي بالسير خارج المحطة ثلاث مرات لتركيب ووصل قمرة "تناغم" أو هارموني كما تسمى داخل المحطة.

ومن المقرر أن تصبح هذه الغرفة، وهي الأولى التي يتم إضافتها للمحطة الفضائية منذ قرابة ست سنوات، مركزاً لمختبرات إيطالية ويابانية على المحطة الدولية، حيث يمكن لرواد فضاء من كلا البلدين القدوم إليها خلال الشهور المقبلة.

وتعادل قمرة هارموني حجم حافلة مدرسية وتزن نحو 16 طناً، وقد تم تصميمها في إيطاليا، وكان قد جرى تثبيتها بمساعدة الذراع الآلية في موقع مؤقت، قبل نقلها إلى موقعها الحالي.

هذا وأمام "ناسا" أسبوع تقريبا للتحضير لإطلاق "أتلانتيس" وحمولته "كولمبس"، وإلا ستضطر لتأجيل إطلاقه حتى بداية يناير/كانون الثاني المقبل.

وتأمل ناسا تمديد مهمة المكوك يومين إضافيين ليتمكن الرواد من تنفيذ عملية سير رابعة وإجراء كشف تفصيلي على أحد عجلات التحكم في حركة أحد أجنحة ألواح الطاقة الشمسية والتي تعاني قصورا.

ومن المقرر أن يحمل "اتلانتيس" معه قطع غيار للعطل الحاصل في العجلة، على أن تنقل رحلات أخرى معدات إضافية للتنظيف والصيانة.

story.atlantis.jpg_-1_-1.jpg

المكوك ''اتلانتيس''

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×