Jump to content
Sign in to follow this  
السعدية

تفسير لمادا السعودية أعلنت أن يوم الأتنين هوأول دو الحجة

Recommended Posts

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،قبل أن أتعرف على هدا المنتدى الجميل كنت أعرف أن السعودية سوف تعلن على أن يوم الأتنين 10دجنبر2007م هو أول أيام دوالحجة والوقوف بعرفة يوم التلاتاء18دجنبر2007م وعيد الأضحى يوم الأربعاء19دجنبر2007م وبهده المناسبة عندما أصبحت عضوا جديد في هدا المنتدى أفسر لأخواني الفلكيون سبب الأعلان عن تبوث هلال شهر دوالحجة مساء يوم الأحد9 دجنبر2007م وفي الحقيقة لم تتبث الرؤية في السعودية ولاغيرها هده مراوغة تصنعها السعودية دائمالأن السعودية رأت أن عيد الأضحى في ليبيا سوف يكون يوم الأربعاء19دجنبر2007م لأن ليبيا تعتمد في بداية تحديد الشهور القمرية على لحظة الأقتران ولايمكن أن تكون عرفة بالأربعاء في السعودية وفي نفس الوقت العيد في ليبيا لكي يكون التساوي أعلنت السعودية رسميا على أن يوم الأتنين10دجنبر2007م هو أول أيام دوالحجة لعام 1428ه متل ليبيابحجة أنها تبتث لها الرؤية هدا كدب وأفتراء وبهدا نقول أعتمدت السعودية هدا العام على لحظة الأقتران متل ليبيا وليس الرؤية والسعوية دائما تصوم يوم الشك وتفطر نهاية رمضان ودوالحجة قبل وقته لكي يكون يوم عرفة والعيد قبل وقتهما أما حجاجون الميامين فحجهم صحيح لأنهم ليسو مختصين في علم الفلك متلنا الوزر يتحمله مجلس القضاء الأعلى بالسعودية وأتمنى منها أن تعتمد على الرؤية الشرعية التي أوصى بها نبينا محمد عليه الصلاة والسلام أخوكم في الله المؤقت الفلكي بدر المناسب من المملكة المغربية

Share this post


Link to post
Share on other sites
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي الفاضلة

هناك دلائل قوية وقطعية على صحة ثبوت شهر ذو الحجة ليلة الأثنين وأن العيد الأربعاء

1-ثبوت الرؤية الشرعية في نيجيريا والتي انفردت بها هذا العام ببدء الصيام الأربعاء وفقا للرؤية الشرعية عن العالم الإسلامي فضلا عن بعض الدول التي تتبع الحساب الفلكي مثل قيرغيزستان وليبيا وغيرهما والقاعدة الفلكية الصحيحة أن يوم صومكم يوم عيدكم تؤكد هذا الدليل


http://www.islamonline.net/servlet/Satelli...-News/NWALayout

http://www.islamonline.net/servlet/Satelli...-News/NWELayout

2 - الخسوف والكسوف الذي حدث في شهر شعبان 1428 وكسوف اخر يوم من شعبان يوم الثلاثاء دليل يقيني على ولادة الهلال وأن يوم الأربعاء هو أول يوم من رمضان وطبقا للقاعدة الفلكية اليقينيه أنه لاكسوف الا في اسرار ولاخسوف الا في ابدار فهو دليل قوي وقطعي على دخول رمضان يوم الأربعاء وليس الخميس

http://www.al-jawad.net/showthread.php?t=5553

http://www.kacst.edu.sa/news/details.php?id=519


3- ماأعلنه أهل الحساب والفلك المجتهدين ومنهم الشيخ محمد حبيب كاظم طبقا للتقويم الهجري الأبدي والشيخ

http://groups.google.com/group/Global-Asso...Hejrii-Calendar

4 - الحلول الوسط للتأكد من صحة اي تقويم ما

والموجود على هذا الرابط رجاء مراجعتها وتطبيقها في الواقع فهي خير براهن بسيط يصلح للرجل البدوي والعامي والفطري دون تكلف او تشتيت او تكذيب

http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...amp;#entry29936

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، ياأخي الكريم صهيل القلم أنا أسمي بدر المناسب وأقول لك بأن نجيريا هي خاطئة في تحديد الشهور القمرية لأن لأقتران المركزي للشمس كان يوم التلاتاء 11شتنبر2007م على الساعة 12و45دقيقة بالتوقيت العالمي وفي دالك اليوم كانت الرؤية مستحيلة في جميع لأقطارفكيف أن تتبث الرؤية في نجيريا ولاتتبت في غيرها يأخي الكريم نجيريا أعتمدت على لحظة الأقتران متل ليبيا أمايوم صيامكم هو يوم عيدكم بالرؤية الشرعية وليس على لحظة الأقتران التي أعتمدت عليهانجيريا وليبيافي بداية رمضان الماضي فهي من الصدف تقع هده الضاهرة يوم الصيام هويوم العيد في الأغلب لاكن هناك بعض السنين يوم الصيام اليوم الدي قبله هو يوم العيد وعلى سبيل المثال كان أول أيام رمضان لعام 1424ه بالمغرب والسعودية يوم الأتنين وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد بالمغرب والسعودية ألم تلاحظ هده الظاهرة وكانت السعودية في بداية رمضان وعيد الأضحى على صواب عليك يأخي الكريم أن تدرس علم الفلك جيدا وأن تجيب بدلائل علمية فلكية وليس بدلائل خاطئة هل كنت معهم في نجيريا وشاهدت الهلال بنفسك كفى من الدفاع على السعودية لأن السعودية خاطئة في تحديد الشهور القمرية

Share this post


Link to post
Share on other sites
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، ياأخي الكريم صهيل القلم أنا أسمي بدر المناسب


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك أخي الكريم بدر

ومعذرة أخي الكريم ارجوا ان تلتمس لي العذر فالمعرف السعدية واضح ولايحتاج الى تعليق


وأقول لك بأن نجيريا هي خاطئة في تحديد الشهور القمرية لأن لأقتران المركزي للشمس كان يوم التلاتاء 11شتنبر2007م على الساعة 12و45دقيقة بالتوقيت العالمي


أخي الكريم تطرقت لثلاث نقاط مهمة في موضوع صحة ثبوت دخول الشهر أو الحكم على صدق أو كذب رؤية نيجيريا أو السعودية أو العراق أو سوريا أو لبنان أو ايران أو ليبيا وهو

أولا صحة دخول الشهر بالرؤية الشرعية وهذه لاخلاف فيها في جميع المذاهب الا وهو في موضوع صحة دخول الشهر بالرؤية للهلال

انما الخلاف يكون في الطعن في شهادة الشهود والتشكيك والتكذيب لهم ورميهم احيانا بشهود المستحيل لإعتقاد البعض من الحسابيين بإستحالة رؤية الهلال طبقا لحسابتهم

ومن عجيب الأمر أنه حتى المكذبين والمشككين لم يتفقوا جميعا حتى ان بعضهم يكذب بعضهم قائلا ا ستطلعنا ولم نرى شيئا متجاهلين جميع الحقائق العلمية والنصائح الفقهية الربانية في موضوع رؤية وثبوت دخول الشهر ليس فرضا أن يرى الهلال الناس جميعا وأن المثبت مقدم على المنفي كما أن الظن الراجح مقدم حتى وان لم نرى الهلال احتياطا للعبادة واستنادا للنص النبوي الشريف المتفق عليه في فقه صحة دخول الشهر


ثانيا صحة دخول الشهر بالظن الراجح وبالحساب الفلكي الصحيح وهو تقديري بالنص النبوي (فإن غم عليكم فاقدروا له ) وأرى أن ولادة الهلال والإقتران هي الفيصل في هذه الجزئية واذا كان شرط رؤية الهلال فما فائدة الحساب الفلكي والذي يقطع بولادة الهلال اذا وهو الحساب الذي يدل على دخول شهر جديد

وأرى أن بعض الدول في الفترة الأخيرة ومنها ليبيا وقيرغيزستان عندما جعلت موضوع ولادة الهلال هي الأصل وهي دليل قطعي على صحة ثبوت الشهر أصابت في هذه الجزئية في صحة ثبوت دخول الشهر من الناحية الفلكية والقطعية وهذا هي وظيفة الحساب أن نجده حين نفتقد الرؤية للهلال في غيم او نحوه

ولكن ما الحكم إذا رئي الهلال في النهار،؟

حين يرى الهلال نهاراً، بسبب كسوف الشمس ووجود الظلمة التي يؤكدها الكسوف الجزئي أو الكلي؟ لقد ذكر بن قدامة هذه القضية، ووضحها توضيح مؤصل تأصيلا شرعيا في كتابه الفقهي الأصيل المغني وذكر فيها على عدة أقوال:


1- قول من لا يعتد بالرؤية إلا إذا كانت بعد الغروب، وهو مروي عن أبي حنيفة ومحمد، وما رئي بالنهار لا عبرة له. وكذلك نقل عن الشافعية: أنهم قالوا: لا تكفي رؤيته نهاراً عن رؤيته ليلة الثلاثين. وهذا ما أخذ به معظم البلدان الإسلاميه هذا العام إلا أن رؤية نيجيريا للهلال أثبتت دخول الشهر ليلة الأربعاء وكانت حجة اضافية عليهم


2- وقول من يعتمد بالرؤية النهارية، ولكنه يفرق بين ما رئي قبل الزوال، وما رئي بعده، فما كان قبل الزوال فهو لليلة الماضية، وما رئي بعد الزوال، فهو لليلة المقبلة، لأن ما بعد الزوال ملحق بما بعد الغروب، فهو أقرب إليه. وقد جاء ذلك عن علي وعائشة رضي الله عنهما ، وهو رواية عن عمر أيضاً. وجمع من الصحابة رضوان الله عليهم



3- وقول من يرى: أن الرؤية في النهار معتبرة شرعاً، وأن ما رؤي في النهار فهو لليلة القادمة، سواء كان قبل الزوال أم بعده.

وهو رواية أخرى عن عمر، كما نقل عن ابنه عبدالله، وعن ابن مسعود وعن أنس: أن رؤية الهلال بالنهار لليلة القادمة، وهو المعتمد عند الجمهور: قال في الدر المختار: رؤيته بالنهار لليلة الماضية الآتية مطلقاً على المذهب قال في الحاشية: سواء قبل الزوال أو بعده.



وعن مالك في المدونة: من رأى هلال شوال نهاراً فلا يفطر، ويتم صيام يومه ذلك فإنما هو هلال الليلة التي تأتي.


وقد لخص الإمام ابن قدامة فقه المسألة في كتابه «المغني» فأحسن، حين شرح قول العلامة الخرقي في مختصره: «وإذا رئي الهلال نهاراً، قبل الزوال أو بعده، فهو لليلة المقبلة»


قال رحمه الله: وجملة ذلك أن المشهور عن أحمد: أن الهلال إذا رئي نهاراً، قبل الزوال أو بعده، وكان ذلك في آخر رمضان، لم يفطروا برؤيته. وهذا قول علي وعمر وابن مسعود وابن عمر وأنس والأوزاعي ومالك والليث والشافعي وإسحاق وأبي حنيفة.


وقال الثوري وأبو يوسف: إن رئي قبل الزوال فهو لليلة الماضية، وإن كان بعده فهو لليلة المقبلة،



وروي ذلك عن عمر رضي الله عنه، رواه سعيد؛ لأن النبي [ قال: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته» وقد رأوه فيجب الصوم والفطر، ولأن ما قبل الزوال أقرب إلى الماضية


وحكى هذا رواية عن أحمد. قال ابن قدامة: ولنا ما روي أبو وائل، قال: جاءنا كتاب عمر ونحن بخانقين، أن الأهلة بعضها أكبر من بعض فإذا رأيتم الهلال نهاراً فلا تفطروا حتى تمسوا، إلا أن يشهد رجلان أنهما رأياه بالأمس عشية.



ثم إن الخبر إنما يقتضي الصوم والفطر من الغد، بدليل ما لو رآه عشية. فأما إن كانت الرؤية في أول رمضان فالصحيح أيضاً أنه لليلة المقبلة،


وهو قول مالك وأبي حنيفة والشافعي. وعن أحمد رواية أخرى أنه للماضية، فيلزم قضاء ذلك اليوم وإمساك بقيته احتياطاً للعبادة، والأول أصح، لأن ما كان لليلة المقبلة في آخره، فهو لها في أوله، كما لو رئي بعد العصر.




وبهذا يتضح لنا: أنه إذا كانت رؤية الهلال بعد منتصف النهار، وبتعبير آخر: بعد زوال الشمس، فقد اتفق جمهور الفقهاء على أنه يعتبر لليلة القادمة،



ولا صيام على الناس في ذلك اليوم - أعني بقية النهار - إن كان هلال رمضان. كما لا فطر عليهم في ذلك اليوم وإعلان العيد، إن كان هلال شوال. وذلك بالإجماع المتيقن،




كما قال الإمام ابن حزم. وإنما أجمعوا على ذلك؛ لاتفاق الروايات عن عدد من الصحابة رضي الله عنهم باعتبار رؤية الهلال بعد الزوال لليلة القادمة.




ثالثا ثم اتطرقنا أنه هناك شواهد قطعية وربانية تصلح ان تكون شواهد غير متحيزة لرؤية ذاك او ذاك او حساب هذا او هذا بل تكون شواهد عدول على صحة دخول الشهر بالرؤية أو بالحساب فهي القرائن والدلائل والشواهد القطعية التي تفصل في صحة ثبوت الشهر والحكم على أي رؤية كانت أو تقويم هجري كائن أو أي حساب فلكي كائن فلماذا يهملها بعض الفلكيون والهواه لهذا العالم بالرغم من اهميتها
ونلاحظ أن الحساب الصحيح والرؤية الشرعية متلازمان وكملان لبعضهما البعض


واذا قلنا ان الحساب مهيمن على الرؤية ا الشرعية هذا لاينفي أن الحساب تابع للرؤية الشرعية فنستطيع أن نقول من خلال الفقه النبوي الرشيد أنه اذا ثبت صحة دخول الشهر بالرؤية الشرعية دخل الشهر و اذا ثبت لدينا قطعية وولادة الهلال حسابيا دخل الشهر واذا اجتمعا جميعا كانت الحجة أكثر يقينا واذا تعذر رؤية الهلال اخذنا بالحساب وبقطعية ولادة الهلال

قال ابن دقيق العيد:وأما إذا دلّ الحساب على أن الهلال قد طلع من الأفق على وجه يرى لولا وجود المانع كالغيم مثلاً فهذا يقتضي الوجوب لولا السبب الشرعي، وليس حقيقة الرؤية بشرط في اللزوم، لأن الاتفاق على أن المحبوس في المطمورة (وهي حفرة تهيأ في الأرض في مكان خفي وتغطى) إذا علم بإكمال العدة أو بالاجتهاد بالأمارات أن اليوم من رمضان وجب عليه الصوم وإن لم ير الهلال ولا أخبره من رآه (الأحكام شرح عمدة).





وفي دالك اليوم كانت الرؤية مستحيلة في جميع لأقطارفكيف أن تتبث الرؤية في نجيريا ولاتتبت في غيرها يأخي الكريم نجيريا أعتمدت على لحظة الأقتران متل ليبيا


أعتقد ان كلمة مستحيلة وشهود المستحيل واستحالة الرؤية كلمات اصبحت لاتسمن ولاتغني من جوع من كثرة ما أفسدت ولم تصلح شيئا

أمايوم صيامكم هو يوم عيدكم بالرؤية الشرعية وليس على لحظة الأقتران التي أعتمدت عليهانجيريا وليبيافي بداية رمضان الماضي


سواء أخي الكريم

كما قلت سواء بالحساب اذا تعذرت الرؤية الشرعية أو اذا اجتمعت الرؤية والحساب فيوم صومكم يوم عيدكم



فهي من الصدف تقع هده الضاهرة يوم الصيام هويوم العيد في الأغلب لاكن هناك بعض السنين يوم الصيام اليوم الدي قبله هو يوم العيد وعلى سبيل المثال كان أول أيام رمضان لعام 1424ه بالمغرب والسعودية يوم الأتنين وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد بالمغرب والسعودية


قلت لك اخي الكريم أن هناك قرأئن وشواهد ربانية بالفطرة تبين لنا من المحق ومن المخطئ في دخول الشهر رجاء مراجعة هذا الرابط


http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...amp;#entry29936

ورجاء احياء هذه السنن الربانية التي أميتت والتي كان يعرف بها العربي الأصيل صحة دخول الشهر بالفطرة


هل كنت معهم في نجيريا وشاهدت الهلال بنفسك كفى من الدفاع على السعودية لأن السعودية خاطئة في تحديد الشهور القمرية


اذا استخدمنا الشك الديكارتي والتكذيب لمجرد التكذيب فلن نصدق احداااااااااااوهذا الأسلوب من اسوأ ما ظهر في الفترة الأخيرة في موضوع تحري الأهلة فأصبح الطعن ديدن كثير ممن يدعوا العلم بالحساب

اخي اذا كذبنا رؤية نيجيريا الشرعية وكذبنا رؤية السعودية الشرعية وكذبنا شهادة الشهود والمختصين في لجان تحري الرؤية وكذبنا الظواهر الكونية الثابتة وكذبنا أعيننا في ليلة البدر والتي توضح صحة دخول الشهر وكذبنا بعض اهل الفلك والتي توافقت حساباتهم مع تصديق صحة الرؤية وكذبنا آيات الله الكونية في ضوء القمر الذي يبين ويرشدنا للتاريخ اليومي للشهر الهجري وكذبنا كل هذاااااااااااا


فمن نصدق بالله عليك ؟

أنصدق المذهبية والعصبية العمياء لهذا او لذلك أم نقاتل على التعصب للرجال وكأنه كهنوت وطاعة مطلقة غير قابلة للتراجع ؟

أم نصدق الحسابات الغربية الفلكية والتي ثبت فيها الخطأ في يوم متكرر دائما ؟


الحق ابلج واضح والباطل لجلج ليس له نور يجادل بدون هدى ولاوحي ولاكتاب مبين مبني على الهوى والتكذيب والتفريق وليس لجمع وحدة المسلميين في اعيادهم

الم يئن الاوان ان يتحد المسلمين دون هذا التكذيب والتشكيك في بعضهم بعضا في صحة دخول الشهور الهجرية ؟

نسأل الله أن يجمع شمل هذه الأمة على الحق وعلى الطريق المستقيم

Share this post


Link to post
Share on other sites

......وعليكم .........السلالم

....فن التطبيل للباطل......هذا الفن الحديث الذي يضاف ...لمجموعة الفنون الهابطة التي وصل إليها

من يدعون أنهم (( مسلمون ))....طبعاً ...( بالهوية ).......وهذا الفن عبارة ....(عن خلط الأوارق) + ( كذب ) + ( قليل من التزوير )

( وصفصفة كلام ) = (((( فن التطبيل للباطل )))).............طبعاً ...أنا لا ألوم هؤلاء (( الفنانين الجدد )).....للإن

بالنسبة لهم هو (( لقمة عيش )).....وللإسف لا يعرفون ( صنعة غيرها )......أما موضوع رؤية هلال شهر ذو الحجة

المبارك.....فطبعاً .....(( هذا وقت العمل للفنانين الجدد ))......فقط عليه أن يؤيد....و لا يعارض....(((( ويطبل ويرقص ))))

على أنغام (( الكذب والتزوير )).....وبعدها يصبح (( ممثل في هوليوود ))....قصدي (( إمام المسلمين )).......

وعندما تحاور هؤلاء (( الفنانين )).....عن الشمس أنها موجودة في الصباح ((( فبحكم الوظيفة )))...يشتغل عليك ويخبرك

بأن الشمس (( غير موجودة ))...ويأتيك بأدلة الكذب والبهتان......فيا جماعة إذا كان هؤلاء (( الفنانين )) ...ينكرون

الشمس ...والأرض ...والبحر.....والسماء.....والبشر.....وكل شيئ غير موجود....فكيف تريدون منهم بأن

 

 

..................((( بداية شهر ذو الحجة كانت خاطئة حسب الرؤية السعودية ......؟؟؟؟؟؟؟؟ ))).......

 

وبعدين من أين يأخذون (( رواتبهم )) إذا ...ما كذبوا الحكومة السعودية....الله المستعان

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، يأخي الكريم صهيل القلم الشهر بالرؤية الشرعية وليس بلأعتماد على الولادة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال صومو لرؤيته وأفطرو للرؤيته وليس لولادته أو لحظة أقترانه أظن أن الكلام طويل حول هدا الموضوع لأن الأختلاف سوف يبقى بينناوأتمنى أن تتوحد هده الأفكار ويكون التفكير واحد أعتمادا على النصوص الشرعية كلامك غير مقنع ولويتكلم معي العالم بأسره على أن نعتمد على الولادة لاأقتنع بكلامهم أناأعتمد على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أخوكم في الله بدر المناسب الفلكي من المغرب

Share this post


Link to post
Share on other sites

أسألكم هل هذا الشهر سيكمل ثلاثين يوم بأعتبار بداية الشهر يوم الثلاثاء ؟؟؟؟ وهل سيمكن أن يرى هلال شهر محرم يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء ؟؟؟

 

وشكراً

Share this post


Link to post
Share on other sites
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، يأخي الكريم صهيل القلم الشهر بالرؤية الشرعية وليس بلأعتماد على الولادة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال صومو لرؤيته وأفطرو للرؤيته وليس لولادته أو لحظة أقترانه أظن أن الكلام طويل حول هدا الموضوع لأن الأختلاف سوف يبقى بينناوأتمنى أن تتوحد هده الأفكار ويكون التفكير واحد أعتمادا على النصوص الشرعية كلامك غير مقنع ولويتكلم معي العالم بأسره على أن نعتمد على الولادة لاأقتنع بكلامهم أناأعتمد على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أخوكم في الله بدر المناسب الفلكي من المغرب


أخي الكريم

اولا يجب توضيح امر مهم

أنه مافائدة الحساب والأخذ به اذا اذا اشترطنا الرؤية للهلال واذا اشترطنا رؤية الهلال التي لاخلاف عليها فلا داعي ان نأخذ بالحساب والتقدير وجميع الحسابات الفلكية والتقاويم الهجرية تعتمد على لحظة الإقتران وولادة الهلال الفلكية في حساباتها

والحساب مبني على ولادة الهلال والتي لا تخضع لمكان
اي ان ولادته في وقت ما هو ولادته في كل الارض
وليس كظل الشمس مرتبط بمكان
لذلك يختلف مثلا وقت المغرب من مكان الى اخر واختلاف المطالع من مكان لأخر والمنازل ايضا من مكان لمكان
بينما لحظة الاقتران [هي لحظة الصفر تماما قبل ولادة الهلال - حيث يكون القمر والشمس في خط واحد ...]
لا تفرق في المكان وتتم العملية لكل الارض وهي تصلح ان تكون قطعية في ثبوت شهر جديد وهي من التقدير والحساب الصحيح ومن يأخذ به تحت نصيحة الرسول الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا في قوله فاقدروا له

أن تكون لحظة ولادة الهلال فلكيا((لحظة الاقتران معرفة لحظة ولادة الهلال فلكيا لجميع الأشهر الهجرية القمرية وهذه اللحظة تعتبر ثابتة وواحدة لجميع الكرة الأرضية .


وتحصل هذه أللحظه في نهاية كل شهر هجري قمري وبداية الشهر الهجري الجديد ولمعرفة هذه أللحظه لابد من معرفة ثلاثة عوامل وعناصر أساسيه هي :
1_ حركة الأرض حول الشمس
2- حركة القمر حول الأرض
3- حركة القمر حول نفسه
من خلال معرفه هذه الحركات الثلاثة نتمكن من معرفة اللحظة التي يكون فيها مركز القمر متطابق تماما على مركز الشمس ويكون الوجه المظلم للقمر هو المواجه للأرض وهي لا تحصل إلا في نهاية كل شهر هجري قمري مره واحده
وهي الحد الفاصل بين الشهر الهجري القمري القديم والشهر الهجري القمري الجديد فلكيا .. ولهذا يطلق عليها ولادة الهلال الفلكيه ( New moon) او لحظة الاقتران بين الشمس والقمر بحيث يكون مركز الشمس والقمر على استقامة واحدة .. حيث انها تعتمد على ثلاثة عوامل كونيه
تحصل بقدرة الله سبحانه وتعالى الخالق المدبر لهذا الكون في لحظه واحده بالنسبه لمن هو على سطح الارض مع الاخذ بالاعتبار فارق التوقيت من موقع الى آخر .....
عملية ألمقارنه وتحديد الشروط والضوابط أللتي تم تحديدها في تقويم أم القرى وغيرها من التقاويم .


ومن ناحية اخرى

راجع ردي على هذا الرابط

http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...amp;#entry30115

يا أخي راجع هذا الرابط وانظر حجم التخبط والإختلاف والتفرق الذي وصلت له الأمة أهذا ماتريدونه أم جمع الكلمة وتوحيد الصفوف أولى لك فأولى ؟

http://www.alarabiya.net/articles/2007/12/12/42862.html

نحن في هذا الموضوع نريد أن نصل لحقائق بسيطة نستطيع من خلالها ان نحكم على اي ادعاء او أي شهود للرؤية أو اي حساب كائن من كان وأن ننصف الحق اينما كان بغض النظر هل هو مع نيجيريا أو ليبيا أو السعودية أو ايران أو العراق او لبنان أو سوريا

كما أن العلماء الفلكين الذين قالوا ان يوم الأثنين هو الأول من ذو الحجة ذكرتهم في موضوعي وهم العالم الفلكي الشيخ محمد كاظم حبيب والعالم محمد احمد طلب وهذا ليس موضوعنا

موضوعنا هو اذا اختلفنا فماهو السبيل للحكم على من هو المحق ومن هو المصيب وبدلائل وقرائن واضحة تصلح للجميع وللبسطاء أيضا ؟


كما نتوجه في موضوعنا هذا إلى علماء الأمة ودعاتها ونوصيهم ببيان الحق للناس ، وأن لا تأخذهم في الله لومة لائم ، فإن العامة تبع لعلمائهم ، فإذا سكت العلماء ضل العامة ، و قد أخذ الله تعالى على أهل العلم العهد والميثاق أن يبينوه للناس ولا يكتمونه ، فقال تعالى ( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ
مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ) (آل عمران: من الآية187) ، وقال تعالى ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ)(البقرة: من الآية140) ، وقال تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ) (البقرة:159) ، وقال تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (البقرة:174) ، فقد توعد الله من كتم العلم باللعنة والعذاب الشديد .فيجب عليهم بيان الحق للناس في هذه المسألة


كما انك ابترت النص النبوي الشريف ولم توضح الشق الأخر من الحديث

فقوله صلى الله عليه وسلم «صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فاقدروا له»في الحديث الصحيح المتفق عليه والموجود في البخاري ومسلم

دليل قطعي على أنه في الحديث شق أخر في حالة عدم رؤية الهلال

و معنى ( فاقدروا له ) معناه ضيقوا له - وقال ابن سريج وجماعة - منهم : مطرف بن عبد الله وابن قتيبة وآخرون - : معناه قدروه بحساب المنازل

‏قال أهل اللغة : يقال : قدرت الشيء أقدره وأقدره وقدرته وأقدرته بمعنى واحد , وهو من التقدير , قال الخطابي : ومنه قول الله تعالى : { فقدرنا فنعم القادرون }
و‏ ‏عن سالم بن عبد الله عن أبيه أن رسول الله قال { إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فاقدروا له }

المراد بقوله " فاقدروا له " أي انظروا في أول الشهر واحسبوا واقدروه بحساب المنازل . قاله أبو العباس بن سريج من الشافعية ومطرف بن عبد الله من التابعين وابن قتيبة من المحدثين .



, ونقل ابن العربي عن ابن سريج أن قوله " فاقدروا له " خطاب لمن خصه الله بهذا العلم ,


وقال ابن الصلاح : معرفة منازل القمر هي معرفة سير الأهلة , وأما معرفة الحساب فأمر دقيق يختص بمعرفته الآحاد , قال : فمعرفة منازل القمر تدرك بأمر محسوس يدركه من يراقب النجوم , وهذا هو الذي أراده ابن سريج وقال به في حق العارف بها في خاصة نفسه .



ونقل الروياني عنه أنه لم يقل بوجوب ذلك عليه وإنما قال بجوازه , وهو اختيار القفال وأبي الطيب , وأما أبو إسحاق في " المهذب " فنقل عن ابن سريج لزوم الصوم في هذه الصورة



وقوله صلى الله عليه وسلم "فإن غم عليكم فاقدروا له" تضمن القول بتقدير الهلال بالحساب الفلكي دون شك
"
لم يكن ثَم جدل حول الأمر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ففي حديث ابن عمر الذي رواه أبو داود وغيره قال (تراءى الناس الهلال فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم أني رأيته فصام وأمر الناس بصيامه).


إن القول بعدم قبول الاعتماد على الحساب الفلكي في تحديد أوائل الأشهر القمرية، قول غير صحيح ولكن الحساب والتقدير الصحيح وليس الذي مبني على اخطاء


وذلك بقوله -صلى الله عليه وسلم- في حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- "صوموا لرؤيته (أي الهلال) وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فاقدروا له". (رواه البخاري ومسلم).



والقائلون بنفي الحساب يستدلون بحديث "إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا، وعقد الإبهام في الثالثة (أي: طواه) والشهر هكذا وهكذا يعني تمام الثلاثين". أخرجه البخاري ومسلم وأحمد وأبو داود والنسائي في كتاب الصوم، وهذا له دلالته المهمة.

وممن ذهب إلى هذا وناقشه العلامة أحمد شاكر والفقيه المعروف مصطفى الزرقا رحمهما الله، قالوا إن تعليق الحكم بالصوم بالرؤية هو لرفع الحرج كما جاء عن ابن حجر والعيني وإن خالفا في الحكم، وهذا يلزم منه أن الأمة لو عرفت الحساب فعليها الأخذ به.

لعله من المفارقة أن يتم التجاذب بين القائلين بالحساب والقائلين بالرؤية بأن كل واحد منهما يتبع اليقين الذي لا يحمل الشك، فالخلاف لا يقف في أصل الحساب وطبيعته ومشروعية اعتماده فقط، بل ثمة خلاف حول تحديد بداية الشهر هل هو بالإهلال أم بالاقتران؟



كما أنه لا يوجد شهر قمري 29 يوما بالضبط أو 30 يوما بالضبط، لذلك يلعب التقريب دورا كبيرا في الحسابات الفلكية لبداية كل شهر قمري ما قد يجعله عاملا آخر من عوامل الخلل في التنبؤ بالتقويم.

يذهب عدد من العلماء والفقهاء في القرن العشرين إلى أن الاقتران هو بداية للشهر العربي، وقد أقرت لجنة من مجمع البحوث في الأزهر -بعد دراسة مستفيضة- طريقة الحساب الفلكي الاقتراني، واعتبرتها مقبولة.

والتحديد بالحساب الاقتراني يتم بكثير من الدقة، فهو يرتبط بتحولات هندسية بحتة، وهي الأوضاع النسبية للكواكب الثلاثة (الأرض والشمس والقمر)، ومن المفيد هنا أن كسوف الشمس سنة 1999م كان معروفا بدقة منذ نحو 50 عاما.

هكذا نجد أن اعتراضات الفقهاء المتقدمين على الفلك كانت تدور من جهتين، من جهة أنه مبني على الحدس والتخمين
ومن هنا لم يضعوه في الاعتبار بينما يعترض المعاصرون على الحساب الفلكي بأن هناك احتمال خطأ في حساب لحظة ميلاد القمر (خروجه من المحاق) واحتمالا آخر في تقدير لحظة تمام غروب قرص الشمس، والتداخل أو التراكب لهذين المجالين بالنسبة لسكان خط طول ما، فضلا عن الاعتبارات الفقهية السابقة.

--------------------------------------------------------------------------------

ومع التسليم بعدم يقين الحساب الفلكي والخلاف حوله فإن الخلاف الفقهي حول الرؤية البصرية لو جمع يزيد عليه، فالفقهاء اختلفوا في حقيقة الرؤية وفي أهلها وفي عددهم وفي شروط صحتها وفي وسيلتها وفي كيفية التعبير عنها وفي نقلها.

فلم نعد أمة أمية لا تكتب ولا تحسب كما وصف النبي صلى الله عليه وسلم أمته في زمنه
"
والظنون التي حفت به قديما تلاشت بدرجة عالية لم يبق معها مقارنة بظنون شهادة عدل أو عدلين برؤية الهلال!.

بذا كله لم نعد أمة أمية لا تكتب ولا تحسب كما وصف النبي -صلى الله عليه وسلم- أمته في زمنه!.

إن المطلوب شرعا هو الصيام أو الحج مثلا وان الوسيلة هي الرؤية أو التقدير بالحساب وإذا نُظر إلى الصيام كمقصد وعبادة، فقد وضع لها الشارع وسائل لتحقيقها، ومن هذه الوسائل رؤية الهلال أو التقدير باتلحساب ، من شعبان، لكن الخلاف الدائر بينهم إذا لم ير الهلال بناء على قول الرسول صلى الله عليه وسلم «فإن غم عليكم فاقدروا له»، ومعناه في اللغة؛ فهي بمعنى النظر والتدبر، يقال قدرت لأمر كذا أي نظرت فيه وتدبرته.

وتأتي بمعنى التضييق كقوله تعالى ﴿ومن قدر عليه رزقه﴾(3) وكقوله: ﴿وأما إذا ما ابتلاه وقدر عليه رزقه﴾(4) أي ضيق عليه الرزق.




محتجين لذلك بفعل ابن عمر الذي بينه نافع بقوله: "كان ابن عمر إذا مضى من شعبان تسعة وعشرون يوما بعث من ينظر إلى الهلال، فإن رئي فذلك، وإن لم ير ولم يحُل دون نظره سحاب أو قتر أصبح صائما". فحمل الحنابلة قوله ﴿فاقدروا له﴾ على معنى التضييق، فجعلوا شعبان تسعة وعشرين يوما.

فالحنابلة فرقوا في الحكم بين يوم الصحو ويوم الغيم، فكان التعليق على الرؤية بالنسبة للصوم متعلقا بالصحو، وأما الغيم فله حكم آخر وهو التضييق في الحساب.

إثبات الهلال بالحساب الفلكي

ذهب بعض أهل العلم إلى أن المراد منه التقدير بحساب سير القمر في المنازل، أي قدروا له منازل القمر، فإنه يدلكم على أن الشهر تسع وعشرون أو ثلاثون، قال بهذا ابن سريج وجماعة منهم مطرف بن عبد الله وابن قتيبة وابن مقاتل وغيرهم

)راجع كتاب البغوي، أبو محمد الحسين بن مسعود الفراء، شرح السنة، تحقيق شعيب الأرناؤوط، (بيروت: المكتب الإسلامي، ط1، 1974)، ص230


وهو ما ذهب إليه ابن دقيق العيد، حيث أجاز الاعتماد على الحساب، على أن الأصل عنده هو الرؤية، فيقول: "والذي أقول به أن الحساب لا يجوز أن يعتمد عليه في الصوم لمفارقة القمر الشمس على ما يراه المنجمون من تقدم الشهر بالحساب على الشهر بالرؤية بيوم أو يومين، فإن ذلك إحداث لسبب لم يشرعه الله، وأما إذا دل الحساب على أن الهلال قد طلع من الأفق على وجه يرى لولا وجود المانع – كالغيم مثلا – فهذا يقتضي الوجوب لوجود السبب الشرعي، وليس حقيقة الرؤية شرطا في اللزوم، لأن الاتفاق على أن المحبوس في المطمورة إذا علم بإكمال العدة أو بالاجتهاد بالأمارات أن اليوم من رمضان وجب عليه الصوم وإن لم ير الهلال ولا أخبره من رآه"

راجع كتاب ابن دقيق، محمد بن علي بن وهب، أحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام، تحقيق علي بن محمد الهندي، (القاهرة: المكتبة السلفية، د، ت)، ج3 ص327-328.






وهو ما ذهب إليه كثير من المعاصرين؛ منهم الشيخ المطيعي والطنطاوي جوهري والشيخ رشيد رضا، والشيخ القاسمي، ومصطفى الزرقاء، وغيرهم. حيث استدل بعضهم على ما ذهب إليه بقوله تعالى: ﴿فمن شهد منكم الشهر فليصمه﴾ وقالوا أن المراد من كلمة شهد تأتي بمعنى "حضر"، وعليه يكون المعنى فمن كان حاضرا غير مسافر فليصم الشهر، وتأتي بمعنى "علم"، وعليه يكون المعنى فمن علم منكم دخول الشهر فليصمه، وهذا العلم سواء كان بالرؤية أو بإخبار ثقة، أو بأمر القاضي بناء على ما ثبت عنده، أو كان هذا العلم ناتجا عن حساب فلكي دل على وجود الهلال، وإمكان رؤيته لولا المانع من غيم ونحوه


راجع كتاب رضا، رشيد، تفسير المنار، (بيروت: دار المعرفة، ط2،)، ج2 ص 185 وما بعدها.






«فإن غم عليكم فاقدرواله »، فإن الأمة إذا ما خرجت عن أميتها بأن صارت بمجموعها تكتب وتحسب، وبإمكانها أن تصل إلى اليقين والقطع في حساب الأهلة وأوائل الشهور، كان الأولى بها أن تأخذ بالحساب الفلكي الذي أصبح يفيد القطع، وأن يكون الأخذ بالرؤية باعتباره ضنيا، عندما يصعب فيها الأخذ بالحساب كما هو الشأن عند أهل البوادي النائية، التي لا يمكن أن تصلهم أخبار أهل الحساب


أنظر:الزرقاء، مصطفى أحمد، حول اعتماد الحساب الفلكي لتحديد بداية الشهور القمرية، مجلة مجمع الفقه الإسلامي، الدورة الثالثة، العدد الثاني، الجزء الثاني، 1407هـ – 1986م. والقرضاوي، كيف نتعامل مع السنة النبوية، ص149.




ومعلوم أن اعتماد رؤية الهلال إنما هو وسيلة لأن المقصد هو صيام شهر رمضان، فلما أصبح بالإمكان إثبات الهلال بالحساب الفلكي ودون أي خطأ، أصبح من الضروري الصيرورة إلى هذه الوسيلة القطعية، تحقيقا لمقصد الشارع الذي هو اتفاق الأمة في عباداتها ما أمكن، خاصة لما يمكن ملاحظته الآن من تفرق بين المسلمين وتشتتهم، وعدم اتحادهم حتى في عباداتهم التي لا دخل للحدود الجغرافية فيها، لذلك فالاعتماد على الحساب الفلكي جائز ولا محذور من ذلك وهذا ما ذهب إليه كثير من المعاصرين، محاولة منهم لتوحيد المسلمين في عباداتهم، ومن المعلوم أن القطع يقدم على الظن

يراجع تفصيل هذا الموضوع في مجلة مجمع الفقه الإسلامي، خاصة بحث مصطفى الزرقاء الذي أجاد فيه بحق، ص927 وما بعدها، الدورة الثالثة لمؤتمر مجمع الفقه الإسلامي، العدد الثاني، الجزء الثاني، 1407هـ – 1986م. وأنظر الملحق الأول، ص385 من هذا البحث.كما يراجع هذا الموضوع عند: رضا: محمد رشيد، تفسير المنار، (بيروت: دار المعرفة، ط2)، ج2 ص185 وما بعدها.




لذلك فالاعتماد على الحسابات الفلكية ممكن ولا مسوغ لرفض ذلك، كما يمكن الجمع بين إثبات الهلال بالرؤية البصرية والحساب الفلكي، بحيث متى أمكن رؤية الهلال بالبصر ودل الحساب على صحة ذلك فالأمر سواء، ، كما أنه إذا كان الجو غير صحو بحيث لا يمكن رؤية الهلال بالبصر فلا بد من المسير إلى الحساب باعتبار أن حالة الجو لا تؤثر فيه، وتبقى رؤية الهلال بالبصر، أو إثباته بالحسابات وسيلة، وليست مقصدا ولا عبادة في ذاتها، فمهم جدا ان نعرف مقاصد الشريعة والفقه في هذه المسألة على ماكان عليه جماعة محمد صلى الله عليه وسلم واصحابه وسبيل المؤمنين وانه يجب ـ التفريق بين ماهو مقصد وماهو وسيلة
ـ إمكانية خضوع الوسائل للتغير بتغير الزمان والمكان، وذلك متى كانت الوسيلة معللة، وليست توقيفية أو تعبدية


واكتفى الشارع في إثبات رؤية الهلال بشاهد مسلم واحد ، سواء هلال رمضان أو هلال شوال أو ذو الحجة ، فعن ابن عباس أن أعرابيا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " إني رأيت الهلال ، فقال : أتشهد أن لا إله إلا الله ؟ قال : نعم ، قال : أتشهد أن محمدا رسول الله ؟ قال : نعم ، قال : فأَذِّنْ في الناس يا بلال أن يصوموا غدا " ، فإذا شهد شاهد بما لا يناقض الحس ولا النص القطعي ، وغلب على ظن الحاكم أو القاضي صدقه لكونه مسلما بالغا عاقلا ، وسالما من أسباب رد الشهادة شرعا وجب قبول شهادته والحكم بها ، لموافقتها أمر الشارع ولأن الحكم مبني على غلبة الظن لا على اليقين ، وإذا صحت شهادة الشاهد فلا تحتاج إلى ما يعززها ، ولا يجوز إبطالها إلا بما ترد به الشهادة شرعا ، ولا يلتفت إلى الحسابات الفلكية ولا إلى المعارف العلمية ، لأنها وأمثالها ليس لها دليل لا من الكتاب ولا من السنة ، فلا تعتبر من البينات ، لأنه لم يرد دليل يدل على اعتبارها بينة ، والعمل بها مخالف لما نصبه الشارع من سبب للصوم ، وللحكم الذي شرعه لإثبات السبب .

وقد جاء دليل الشهادة في القرآن والحديث ، أما القرآن فقال تعالى : { واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء } وقال :{ وأشهدوا ذوي عدل منكم }وقـال : { وأشهدوا إذا تبايعتم } ، وأما الحديث فقال صلى الله عليه وسلم " شاهداك أو يمينه " ، وقال لأولياء رجل من الأنصار قُتِل في خيبر : " لكم شاهدان يشهدان على قتل صاحبكم ؟ " الحديث . والشهادة مشتقة من المشاهدة وهي المعاينة ، وقد سمي الأداء شهادة ؛ لأن المعاينة كانت سببا له ، فالشهادة إنما تكون إذا كانت هناك معاينة أو ما هو مثلها كالسماع والحس وغير ذلك مما هو مثل المعاينة ، ولا تعتبر بينة إلا إذا كانت يقينية عند الشاهد ، لأنها برهان لإثبات الدعوى ، فلا يصح لأحد أن يشهد إلا بناء على علم ، أي بناء على يقين ، قال صلى الله عليه وسلم : " إذا رأيت مثل الشمس فاشهد وإلا فدع " ، فما جاء عن طريق إحدى الحواس وكان مقطوعا بتمييز المحسوس ، وكان ذلك عن علم أي عن يقين فيجوز للإنسان أن يشهد به ، وما لم يأت عن هذا الطريق لا تجوز الشهادة به .


وقد جعل الشرع الأصل في المسلم أن تقبل شهادته ، لأن اعتناق الإسلام يجعل الأصل في معتنقه أن يكون عدلا ، فالمسلم عدل حتى عليه الفسق ، ورد شهادته خلاف الأصل ، وخلاف الأصل يحتاج إلى إثبات أي إلى حجة تثبته ،


ورد حكم شرعي فيحتاج إلى دليل شرعي ، ولأن إثبات ما جعله الشرع أصلا يحتاج إلى نص شرعي يثبت خلاف الأصل ،

ولذلك لا ترد الشهادة إلا بتهمة قال صلى الله عليه وسلم " لا شهادة لمتهم " ،


فالمسلم إنما يكون حجة إذا ترجح جانب الصدق فيه ، لكن التهمة يعينها الشرع وليس العقل أو الهوى أو اللمز أو الهمز أو التكذيب والطعن فقط ، فلا ترد الشهادة إلا بتهمة قد جاء النص الشرعي بأن الشهادة تـرد بها ، وما لم يأت نص شرعي بالتهمة فلا ترد الشهادة ،


والذين جاء النص الشرعي برد شهادتهم هم غير العدل والمحدود والخائن والخائنة وشهادة العدو على عدوه إذا كانت العداوة في أمر من أمور الدنيا ، وشهادة الخادم لمخدومه إذا كان ملازما للخدمة ، وشهادة الولد لوالده والوالد لولده والمرأة لزوجها والزوج لامرأته ، وما عدا هؤلاء تجوز شهادته إذ لم يرد نص على رد شهادتهم .

واذا طعنا في شهادة الشهود الذين شهدوا في نيجيريا برؤية الهلال وطعنا في شهادة الشهود الذين شهدوا في اي بلد مسلم فهذه أشر شئ يفتن هذه الأمة ويجعل رباط عدالة المسلم رباط غير شرعي والمثبت مقدم على المنفي

كما أن الطعن في الشهادة بدون حق له حكم في الشرع مثله مثل القذف واللعن فلايجوز ان نطعن في شهادة الشهود الا أن نثبت ذلك بالأدلة القطعية أو بالحساب الصحيح فإذا كان الحساب الصحيح يؤيد هؤلاء الشهود العدول وكل القرائن التي ذكرت تدل على صحة شهادتهم

فماذا بعد الحق الا الضلال واتباع الهوى والشغب والتكذيب والطعن لمجرد الفتنة والعصبية العمياء والتكذيب نقول لهؤلاء قل موتوا بغيظكم فالله ورسوله صلى الله عليه وسلم
والله يأمركم
(
أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فان تنازعتم فى شئ فردوه الى الله والرسول..)

وان اختلفوا وتنازعوا , فقد بين الله الواجب وأن الأمورفي الدين والتعبد لم تترك للأهواء والآراء البشرية ، مهما بلغت من الرفعة والعلو

فإن الحق اذا ظهرت حجته ولم يجد من يروم دفعها لم يجد اهل الباطل والشر الا طر الحق وغمط الناس ...باللشغب والتكذيب لمجرد التكذيب والطعن لمجرد الطعن وهيهات هيهات فأمة محمد صلى الله عليه وسلم لاتجتمع على ضلالة ابدااااااااااااااا • يا أيها الناس قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم ...


والحق واضح أبلج والباطل عليه غبش لجلج لاحجة له

Share this post


Link to post
Share on other sites
أسألكم هل هذا الشهر سيكمل ثلاثين يوم بأعتبار بداية الشهر يوم الثلاثاء ؟؟؟؟ وهل سيمكن أن يرى هلال شهر محرم يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء ؟؟؟

 

وشكراً

 

نعم أخي بكل يقين

 

ورجاء مراجعة هذا الرابط لكي تعرف تتأكد بنفسك وبطريقة فطرية بسيطة

 

http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...amp;#entry30115

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، سوف يكمل دوالحجة 30يوما في السعودية نظرا للأعلان الخاطئ بأن أول أيام دوالحجة كان يوم الأتنين 10دجنبر2007م ويكون التلاتاء هو المتمم للدو الحجة وغرة شهر محرم الحرام هو يوم الأربعاء 09 يناير2008م أما بالنسبة للرؤية الهلال مساء يوم التلاتاء أي ليلة الأربعاء تكون مستحيلة في جميع دول العالم الأسلامي أما يوم الأربعاء سوف تتبت رؤيته أن شاء الله أخوكم في الله الفلكي بدر المناسب من المغرب

Share this post


Link to post
Share on other sites
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، سوف يكمل دوالحجة 30يوما في السعودية نظرا للأعلان الخاطئ بأن أول أيام دوالحجة كان يوم الأتنين 10دجنبر2007م ويكون التلاتاء هو المتمم للدو الحجة وغرة شهر محرم الحرام هو يوم الأربعاء 09 يناير2008م أما بالنسبة للرؤية الهلال مساء يوم التلاتاء أي ليلة الأربعاء تكون مستحيلة في جميع دول العالم الأسلامي أما يوم الأربعاء سوف تتبت رؤيته أن شاء الله أخوكم في الله الفلكي بدر المناسب من المغرب


أخي الكريم

رجاء لو تكرمت أن نقف حيث أوقفنا الحساب اذا كنا نتكلم من منظور فلكي حسابي واذا مافائدة الحساب والأخذ به اذا اذا اشترطنا الرؤية للهلال واذا اشترطنا رؤية الهلال التي لاخلاف عليها فلا داعي ان نأخذ بالحساب والتقدير الذي كان من وصية الرسول صلى الله عليه وسلم في حالة تعذر الرؤية
وماوصلت الأمة الى ماوصلت اليه من التشرذم والفرقة الا بكلمة الرؤية مستحيلة وشهود المستحيل والطعن في بعضنا بعضا حتى وصل الفرق بين البلاد الإسلامية لثلاث ايام واربع ايام من الشهر بحجة هذه الكلمة الخبيثة الرؤية مستحيلة

الفلكي الناجح هو الذي يقف عند الحساب فقط وعندها يصيب في التقدير الصحيح والحساب الصحيح

أما تعذر الرؤية الشرعية وظهورها في بلد اخر لإختلاف المطالع وفروق التوقيت فليس بحجة على ان الشهر لم يدخل من منطوقنا الحسابي الدقيق على ولادة الهلال بعد الإقتران ودخول شهر جديد فلو لو امنا بالحساب الصحيح لأيقنا أن الهلال ولد بالفعل وأن الشهر دخل بالفعل حتى لو طلب منا القسم لأقسمنا واغمام القمر وتعذر رؤيته لايعفينا من توضيح ذلك ...او اليقين ان الشهر الجديد دخل بالفعل

أرجوا ان يعود الفلكيين المسلميين الى عهدهم وتراثهم وتاريخهم وحضارتهم ويبتعدوا عن كلمة الرؤية المستحيلة فقد اصبحت من العفونة والتخمين في رؤية الهلال وان يراعوا إختلاف المعاير وعدم دقتها في احيان كثيرة واختلاف منازل القمر وتغيرها

ولكن ان وجد من شاهد الهلال فبها ونعمت وان تعذر فدخول الشهر بالحساب لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فاقدروا له

لقد سعدت جدااا حينما نطقت بالحق الذي عجز عنه الكثيرون من الفلكيين فغرة محرم يقينا ستكون بإذن الله ليلة الأربعاء ويوم الأربعاء الموافق 9 يناير 2008 يقينا ليس فيه شك سيكون اول ايام السنة الهجرية بكل الدلائل والقرائن الفلكية من المنطوق الحسابي فقط بعيد عن التشدق والتعنت فرحمة الله بنا واسعة وتشريعه لنا خير هدى

سيتم شهر ذو الحجة 30 يوما واول ايام شهر ذو الحجة كما أعلنت السعودية كان يوم الأثنين وقد تابعت القمر وصورته في الأيام الخمس التي ذكرتها على هذا الرابط

وتأكدت يقينا من صحة ثبوت الشهر والموجود على هذا الرابط

وهو ليس خاص بشهر ذو الحجة بل بجميع شهور السنة فرجاء ان تتحققوا بانفسكم من هذه القرينة القطعية والتي تفيد ايضا في معرفة هل الشهر 29 يوما او 30 يوما

http://qasweb.org/qasforum/index.php?showtopic=8543&st=0

Share this post


Link to post
Share on other sites

انت يا قلم ..

كف عن الصهيل هذا واني اشك بانه صهيل !

الرؤية اصلا غير موجودة وابارك الله بالاخ السعدية من المغرب على صراحته .

Share this post


Link to post
Share on other sites

انت يا قلم ..

كف عن الصهيل هذا واني اشك بانه صهيل !

الرؤية اصلا غير موجودة وابارك الله بالاخ السعدية من المغرب على صراحته .

 

http://qasweb.org/qasforum/index.php?showtopic=8613

وداعا للطعون ووداعا للتكذيب ووداعا لقول استطلاعنا ولم نرى شيئا في هذا الموقع تستطيع رؤية الهلال بنفسك ورؤية القمر لحظه بلحظه من خلال هذا الموقع

 

http://tycho.usno.navy.mil/vphase.html

 

cummins.jpg

 

These "Virtual Reality Moon Phases" were created by R. Schmidt from ray-traced images of the Moon. A Clementine spacecraft mosaic of the lunar surface was mapped onto a sphere, and scenes were rendered as a virtual Sun "orbited" the Moon. The depiction of lunar surface features suffers geometric distortion but the terminator is correct with respect to the spherical Moon.

Current Phase of the Moon:

http://aa.usno.navy.mil/data/

 

 

 

You can view the phase of the Moon for any date and time [1800-2199 A.D].

If you leave all fields blank, you get the phase of the Moon for 0 hrs UT today.

Share this post


Link to post
Share on other sites

كل ما نحتاجه هو رؤية هلال وهي بسيطة ولا تحتاج الى تعقيداتك .

فكف عن المراوغة .

بداية السعودية باطلة قد بانت حتى للسعدية وهو في اقصى المغرب.

Share this post


Link to post
Share on other sites
كل عام وأنتم بخير

نسأل الله أن يهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام

وأن يستيقظ أصحاب الرؤية المستحيلة والرؤية الغير ممكنه من برامجهم الغير دقيقه

التحديد بالحساب الاقتراني فإنه يتم بكثير من الدقة، فهو يرتبط بتحولات هندسية بحتة، وهي الأوضاع النسبية للكواكب الثلاثة (الأرض، الشمس، القمر)، منذ زمن طويل نسبيا (باستر ونيوتن)، وهو يتم بخطأ لا يتجاوز الدقيقة الواحدة في أيامنا هذه، ومن المفيد هنا - ربما - الإشارة إلى أن كسوف الشمس في عام (1999م) كان معروفا بدقة منذ خمسين عاما، فلو كان إثبات الشهر القمري يتأسس على الاقتراني (كما هو الحال في ليبيا مثلا) لما كانت هناك مشكلة فلكية ذات اعتبار، ولكن تحديده من خلال رؤية الهلال يعقد المسألة إذ يدخل فيها عوامل فيزيولوجية وجغرافية وفيزيائية.

ف أساس الاقتران دليل يقيني قطعي على صحة دخول الشهر الجديد ولاينكر ذلك الا جاهل باليقينيات والقطعيات في علم الحساب والفلك أما حساب رؤية الهلال هو ما أدخل الفلكين والعالم الإسلامي في حيص بيص كل عام والمهازل لاتنقطع اذا بنينا اتفاقنا على احتمالات فيجب ان نتفق على شئ قطعي ثابت ويقيني كما أنه لو عاد بعض الفقهاء الى الفقه النبوي المحمدي لوجودا أنه عين الإحتياط والمقصد في دخول الشهور الهجرية التي ينبني عليها العباده
وهو من النظام الكوني الإعجازي الدقيق الذي يحكم حركة الأجرام السماوية جميعا الذي أوجده الخلاق العظيم. لولا هذا النظام الرباني المذهل لكانت الحسابات الفلكية ضربا من الظن والتخمين فالعبرة ليست في الحساب بل في دقة هذا النظام الإلهي وعظمته، فمن الممكن بمشيئة الله تعالى حساب ظاهرتي الخسوف والكسوف لبضعة آلاف عام سابقة أو لاحقة لا بفضل الحساب بل بفضل هذا النظام المتناهي الدقة و الذي خلقه الله تبارك و تعالي.


وأقدم من صرح بالاعتماد على الاقتران بداية للشهر القمري هو الفلكي العلامة الرملي (الشافعي الصغير، ت 1000هـ) وقد أخذه عن والده الفلكي الرملي الكبير (ت957هـ) .

وكثير من العلماء والفقهاء في القرن العشرين يذهبون إلى أن الاقتران هو بداية للشهر العربي. وقد أقرت لجنة من مجمع البحوث في الأزهر - بعد دراسة مستفيضة - طريقة الحساب الفلكي الاقتراني، واعتبرتها مقبولة.


ومن المسائل الفلكية التي لا تقبل جدلاً من أهل الدراية والنظر والاختصاص مسألة ولادة الهلال، فهي مسألة قطعية لا يختلف فيها ولا في تحديد وقتها بالدقيقة -لا بل بالثانية- أحد من علماء الفلك من مسلمين وغير مسلمين ولا يشك في قطعيتها منهم قاطبة إلا من يشك في نتيجة جمع الخمسة مع الثمانية أو ضرب الستة في الأربعة أو طرح الثلاثة من التسعة أو قسمة الثمانية على الاثنين.


فلماذا لم نجعل ولادة الهلال مسألة قطعية في صحة دخول الشهر من المنظور الحسابي ونبتعد عن الظنيات المبنية على اختلاف خطوط الطول والعرض واختلاف المطالع ومنازل القمر وكثير من الإحتمالات الظنية والغير قاطعه في رد صحة الثبوت لدخول الشهر

علم الفلك علم حق ونعتقد أنه من المسلمات العقلية الثابته التي لاتتغير وهو نظام إلهي محكم

ولكن يجب أن نفرق بين علم الفلك والحساب اليقيني وبين النظريات البشرية الظنية القابلة للخطأ

ولابد أن يفرق عالم الفلك بين القطعي والظني وبين المثبت والمنفي وبين اليقيني والإحتمالي

مايقع فيه بعض علماء الفلك هو أن يبنوا توقعاتهم على نظريات بشرية احتمالية ظنية وحادوا عن القطعيات واليقينيات المسلم فيها في صحة دخول الشهر فضلا عن أن البعض منهم له تعصب مذهبي بعيد عن الفقه الإسلامي النبوي الأصيل في صحة دخول الشهر

و مافائدة الحساب والأخذ به اذا اذا اشترطنا الرؤية للهلال واذا اشترطنا رؤية الهلال التي لاخلاف عليها فلا داعي لماذا لم يجتمع جميع الفلكين على ان لحظة الإقتران هي ولادة الهلال الفلكية يقينيا وهي لاتخضع لمكان ما وأن ولادته في وقت ما هو ولادته في كل الارض
وليس كظل الشمس مرتبط بمكان وهي قاعدة يقينية لايختلف عليها عالم فلكي واحد فما بالكم اذا كان الشرع والفقه النبوي يؤيد ذلك فقد ك يختلف مثلا وقت المغرب من مكان الى اخر واختلاف المطالع من مكان لأخر والمنازل ايضا من مكان لمكان
بينما لحظة الاقتران [هي لحظة الصفر تماما قبل ولادة الهلال - حيث يكون القمر والشمس في خط واحد ...]
لا تفرق في المكان وتتم العملية لكل الارض وهي تصلح ان تكون قطعية في ثبوت شهر جديد وهي من التقدير والحساب الصحيح ومن يأخذ به تحت نصيحة الرسول الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا في قوله فاقدروا له

فلماذا لا تكون لحظة ولادة الهلال فلكيا((لحظة الاقتران معرفة لحظة ولادة الهلال فلكيا لجميع الأشهر الهجرية القمرية وهذه اللحظة تعتبر ثابتة وواحدة لجميع الكرة الأرضية .


وتحصل هذه أللحظه في نهاية كل شهر هجري قمري وبداية الشهر الهجري الجديد ولمعرفة هذه أللحظه لابد من معرفة ثلاثة عوامل وعناصر أساسيه هي :
1_ حركة الأرض حول الشمس
2- حركة القمر حول الأرض
3- حركة القمر حول نفسه
من خلال معرفه هذه الحركات الثلاثة نتمكن من معرفة اللحظة التي يكون فيها مركز القمر متطابق تماما على مركز الشمس ويكون الوجه المظلم للقمر هو المواجه للأرض وهي لا تحصل إلا في نهاية كل شهر هجري قمري مره واحده
وهي الحد الفاصل بين الشهر الهجري القمري القديم والشهر الهجري القمري الجديد فلكيا .. ولهذا يطلق عليها ولادة الهلال الفلكيه ( New moon) او لحظة الاقتران بين الشمس والقمر بحيث يكون مركز الشمس والقمر على استقامة واحدة .. حيث انها تعتمد على ثلاثة عوامل كونيه
تحصل بقدرة الله سبحانه وتعالى الخالق المدبر لهذا الكون في لحظه واحده بالنسبه لمن هو على سطح الارض مع الاخذ بالاعتبار فارق التوقيت من موقع الى آخر .....


http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...amp;&do=findComment&comment=30497
http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...amp;&do=findComment&comment=30499
http://qasweb.org/qasforum/index.php?showtopic=8614


http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...amp;&do=findComment&comment=30498
http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...amp;&do=findComment&comment=30501

http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...amp;&do=findComment&comment=30482
http://qasweb.org/qasforum/index.php?showtopic=8543

Share this post


Link to post
Share on other sites

اي مركز قمر اي شمس ؟؟

الهلال لم يتمكن احد من رؤيته حتى ليلة الثلاثاء !

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×