Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

توحيد الأعياد مخالف للشرع والعقل

Recommended Posts

أكد الأمين العام للمجمع الفقهي الإسلامي د.صالح بن زابن المرزوقي البقمي أن ما يدعيه القائلون من وجوب الاتحاد في يومي الصوم والإفطار مخالف لما جاء شرعا وعقلا .

وأضاف المرزوقي الذي يمثل رأيه جمهور علماء المملكة العربية السعودية حيال توحيد الرؤية وأيام الأعياد والصوم، أن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي قرر أنه لا حاجة إلى الدعوة إلى توحيد الأهلة والأعياد في العالم الإسلامي لأن توحيدها لا يكفل وحدتهم كما يتوهمه كثير من المقترحين لتوحيد الأهلة والأعياد، وأن تترك قضية إثبات الهلال على دور الإفتاء والقضاء في الدول الإسلامية لأن ذلك أولى وأجدر بالمصلحة الإسلامية العامة.

وأوضح ، بحسب جريدة " عكاظ " السعودية ، أنه بناء على اتفاق علماء المسلمين قديما وحديثا على اختلاف المطالع، وحيث إن النهار الذي يصومه الناس في مكة المكرمة مثلا أو يوم العيد يكون كله أو جزء منه ليلا لبلدان أخرى، فكيف يمكن توحيد الصيام أو العيد في هذه الحال؟.

وأشار إلى أن سبب الأختلاف يرجع إلى أمران، أحدهما الطرق التي تثبت بها الرؤية لدى بعض الدول، ولا تأخذ بها دول أخرى، وهذه الطرق، منها ثبوت رؤية الهلال بالرؤية البصرية بشهادة شاهد واحد في دخول الشهر، وهناك بلدان تأخذ بأي من المذاهب التي تكتفي في رؤية الهلال بشاهد واحد فتصوم رمضان أو يدخل عندها شهر ذي الحجة يوم الاثنين، ويكون الوقوف بعرفة يوم الثلاثاء من الأسبوع اللاحق، ويكون العيد يوم الأربعاء كما هو الحال في المملكة ومن وافقها هذه السنة من الدول الأخرى، بينما يرى بشهادة شاهد واحد في بلدان أخرى ممن تطبق المذهب المالكي أو الحنفي في حالة الصحو فلا تحكم بدخول الشهر. ومن هنا يحصل تفاوت بين هذه البلدان في دخول الشهر بناء على الاختلاف في اشتراط عدد الشهود.

ويذكر ان المسلمون في الكرة الأرضية قد احتفلوا بعيد الأضحى هذا العام في ثلاثة أيام مختلفة بسبب الخلاف حول توقيت رؤية الهلال، فقد احتفل معظم المسلمين بأول أيام العيد يوم الأربعاء بحسب احتفال المملكة العربية السعودية، ولكن كان يوم الخميس التالي له هو بداية العيد عند ماليزيا وبعض مسلمي إندونيسيا وبعض شيعة العراق، في ما كان يوم الجمعة هو أول أيام الأضحى لدى الهند وباكستان وبنجلاديش والمغرب وشيعة لبنان وبعض شيعة العراق.

وترتفع مطالبات من مفكري العالم الإسلامي كل بداية عيد أضحى مطالبين جميع الدول الإسلامية بالالتزام بالتوقيت الذي تعلنه المملكة، بسبب ارتباط هذا التوقيت بتحديد يوم وقفة عرفات التي تجري على أراضيها..

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×