Jump to content
علي العبندي

"النعائم" و"سعد الذابح" و"بُلع" تعطي فرصة كبيرة لتجمد المياه

Recommended Posts

الرياض: شجاع الوازعي

 

حذر الخبير الفلكي جبر الدوسري المواطنين في المناطق الشرقية والوسطى والشمالية من التخييم في البر أو التعرض المباشر للهواء لفترة الـ 39 يوماً القادمة والتي من المقرر أن تمر خلالها 3 موجات شديدة البرودة هي "النعائم" و"سعد الذابح" و"سعد بُلع" ابتداء من اليوم حتى نهاية شهر فبراير المقبل.

وأوضح الدوسري لـ "الوطن" أن موجة البرد الحالية التي تشهدها المملكة هذه الأيام هي الأولى منذ ما يقارب الـ 34 عاما الماضية، وذلك بعد موجة برد عام 1964، داعياً وزارة التربية والتعليم إلى ضرورة إلغاء الطابور الصباحي لطلاب وطالبات المدارس في بعض المناطق خلال تلك الفترة.

وأضاف الخبير الفلكي الدوسري أن ما تمر به الوسطى والشرقية والشمالية هذه الأيام هي موجة برد شديدة ستستمر في الارتفاع تدريجيا إلى أقصاها منتصف شهر فبراير المقبل، متوقعا أن تشتد برودة الجو خلال الأيام المقبلة وأن تصل درجة الحرارة في الرياض تحت الصفر المئوية، مشيرا إلى أن تعاقب موجات البرد بسبب الرياح الشمالية وبعض العوامل الجوية، سيسمح بتجمد المياه في المنطقة الوسطى لمدة يوم ونصف إلى يومين في الفترة المقبلة إلى جانب إمكانية ضعيفة لتساقط الثلوج في المنطقة الوسطى، مع فرصة هطول الأمطار حتى شهر أبريل المقبل.

وقال الدوسري إن اليوم الثلاثاء هو أول أيام موجة برد "النعائم" التي تستمر 13 يوما، يعقبها موجة برد "سعد الذابح" شديدة البرودة لفترة 13 يوما أيضاً ابتداء من يوم 10 فبراير، فيما ستبدأ موجة "سعد بُلع" يوم 23 فبراير وتستمر 13 يوما أخرى، بعدها تعلن موجة "سعد السعود" انتهاء فصل الشتاء ودخول فصل الربيع تدريجياً والتي ستستمر لمدة 13 يوما أخرى ابتداء من يوم 8 مارس المقبل.

 

جريدة الوطن

Share this post


Link to post
Share on other sites
وأضاف الخبير الفلكي الدوسري أن ما تمر به الوسطى والشرقية والشمالية هذه الأيام هي موجة برد شديدة ستستمر في الارتفاع تدريجيا إلى أقصاها منتصف شهر فبراير المقبل

 

تحية طيبة للخبير الفلكي جبر الدوسري

 

لكن لدي بعض الملاحظات ربما اكون مخطأ فيها فالمنازل الفلكية التي يستدل بها بطوالع النجوم لمعرفة احوال الطقس حسب فصول السنة معروفة ومجدولة .. ومعروف عند ظهور نجم النعائم يشتد البر ويلاحظ هجرة الطيور وايامه 13 يوم ويبدء في منتصف شهر يناير وهو ذروة الشتاء .. لكن التغير في درجات الحرارة والغير متوقعة ناتج عن تغير في المناخ العالمي وسببه ظاهرة الاحتباس الحراري الناتج عن ارتفاع غاز ثاني اكسيد الكربون في الجو وليس دخول نجم معين .. وهذه الظاهر اعتقد انها ترتبط اكثر بالمهتمين باحوال الطقس وبالبيئة وليست ظواهر فلكية مباشرة .. ثانيا المعروف بعد ظهور نجم البلدة تبدء درجات الحرارة بالارتفاع وليس العكس الي ان ينتهي فصل الشتاء مع ظهور نجم سعد السعود في 8 مارس

 

تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

شكراً لكم على نقل الخبر .

 

كلامكم سليم

 

تحياتي

وشكراً

Share this post


Link to post
Share on other sites
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
بصراحه انا مو داري عن السالفه :P بس اللي فهمته انه بيكون الجو بااااااااااااااااااااااارد والله يستر
يبغي لينا انجمع الحطب عشان نتدفأ
ههههههههه
اتمنى ان تنحاشوا من البرد الى اقرب سرداب وتشغلوا الدفايات والله يستر عليكم من هالبررررررررد
تقبلوا تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×