Jump to content
Sign in to follow this  
A 7 M A D

الصياخد Solar Flares

Recommended Posts

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته :lol:

 

الصياخد Solar Flares

 

تتكون الشمس من ثلاث طبقات، الطبقة الضوئية (Photosphere) واللونية (Chromosphere) والإكليل (Corona) . فخلال أوج النشاط الشمسي في دورته كل إحدى عشرة سنة (كما في عام 2001 )، يكثر على سطح الشمس ما يعرف بالبقع الشمسية، توجد في الطبقة الضوئية وهي العلامة الواضحة للنشاط الشمسي. وهذه البقع هي اضطرابات في المجال المغناطيسي للشمس تظهر دائماً في مجموعات تعيش ساعات أو أيام أو ربما شهراً كاملاً. ويرافق البقع الشمسية ما يعرف بالنتوءات الشمسية ( Solar Prominences) والتي هي انفجارات على سطح الشمس ترتفع مسافة 500,000 كيلومتراً عن سطح الشمس وترى خلال الكسوف الكلي للشمس، وتعتبر جزءاً من الطبقة اللونية. إلا أن الصياخد Solar Flares)) أشد قوة وانفجاراً من النتوءات وتظهر بلونها الأبيض قريبة من البقع الشمسية، حيث تمتلك الواحدة منها طاقة تعادل مليوني مليار طن من مادة T.N.T ، وإذا ما شوهدت أثناء الكسوف الشمسي فإنها ترتفع فوق سطح الشمس لكنها نادراً ما ترى إذ إنها لا تعيش أكثر من دقائق. والصياخد مسؤولة عن إرسال الأشعة السينية وأشعة جاما والأشعة المرئية بالإضافة إلى شلالات من البروتونات والإلكترونات ذات الطاقات العالية جداً والتي تتدفق كل ثانية باتجاه المجموعة الشمسية.

 

وفوق الطبقة اللونية التي تمتد حوالي عشرة آلاف كيلومتراً يأتي الإكليل الشمسي الذي يمتد عشرة أضعاف قطر الشمس إلى الخارج، وهو عبارة عن الذرات الفردية المرشوقة من سطح الشمس إلى أعلى. وبينما تسير هذه الجسيمات باتجاه الخارج، فإن الإكليل يحتل حجماً أكبر وأكبر ويصبح أقل كثافة، ونتيجة لذلك فإن إضاءته تخف إلى أن تتلاشى كلياً. وهذا لا يعني أن الجسيمات المشحونة قد توقفت عن المسير، بل إنها تمتد حتى تغمر الكواكب الداخلية والمشتري وزحل وربما تصل بلوتو، وعندها تأخذ اسماً جديداً هو الرياح الشمسية (Solar Wind) . وتتغذى الرياح الشمسية بشكل رئيسي من الصياخد بحيث تتكون من البروتونات والإلكترونات ذات الطاقات العالية، وتصل درجة حرارة الإكليل حوالي مليوني درجة مئوية.

 

ولكم الفيديو التالي يبين الدورة الشمسية الجديدة

http://www.youtube.com/watch?v=rb9jTeFcatU

 

والسلام

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته :lol:

 

شكرا لك على كلامك وطلبك مفهوم برسالتك لي

بالنسبة للمصدر المعلومات الموضوع من موقع جمعية الامارات للفلك

والان اضع العنوان للكل http://www.falak.ae/fa96.htm والله اعلم

 

والسلام

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته :lol:

 

المرصد الشمسي المنزلي

________________

الكثير منا يرغب في متابعة نشاط البقع الشمسية وخاصة البقع الكبيرة التي يصل حجمها في احيان كثيره الى حجم الكواكب وهي تعبر قرص الشمس .

 

طبعا قد لانملك تلسكوب وقد يوجد لدينا " دربيل " او منظار ثنائي العينية ، فقط ثم بعمل مرصد شمسي بسيط وانت في البيت وطور مهاراتك في عملية الرصد اليومي للبقع الشمسية ، او على الاقل حنينما يتم الاعلان عن وجود بقع تعبر قرص الشمس .

 

طريقة عمل المرصد الشمسي المنزلي كالتالي :-

 

1 – منظار ثنائي العينية 2 – قطع كرتونية 3 – شريط لاصق

 

طريقة عمل المرصد الشمسي الشخصي : :-

 

1 - الصق قطعة من الورق المقوى على الفتحة العينية للتلسكوب أو إحدى فتحتي " الدربيل"

 

2 - قم بوضع ورقة بيضاء تحت منطقة المراقبة . عندا ترفع الغطاء عن العدسة سيظهر إسقاط صورة الشمس على الورقة ، يمكنك تحريك الورقة وتعديل وضعها حتى تحصل على صورة بالحجم الذي تريده.

 

3 – حتى تحصل على حجم مناسب للشمس ، ارسم على ورقة الإسقاط دائرة نصف قطرها 12 سم ، واجعل أشعة الشمس تسقط على الورقة من خلالالدربيل وليكن حجم القرص " الساقط " بحجم الدائرة التي رسمتها ، عندها بإمكانك تدوين أي ملاحظات تشاهدها أثناء الكسوف.

 

قد يرغب البعض في وجود قاعدة تحمل الدربيل افضل من ان يحمله بواسطة يدة ، هناك قواعد تباع في محلات التصوير الفوتغرافي " الاستديو " وهي منشرة في كل مكان تقريبا وهذه القواعد هي في الاساس حتى تثبت عليها كاميرا التصوير .

 

ونحن هنا سوف نجعلها قاعدة للدربيل ، هذه القواعد اسعاراها زهيدة جدا جدا ، وهي ذت فائدة كبيره في هذا المجال.

قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم http://sohowww.nascom.nasa.gov/data/realti...ime-update.html

 

والسلام

post-11336-1202734513.gif

post-11336-1202734527.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته :lol:

 

 

بعض المعلومات البسيطة عن الشمس

________________________

 

1-الشمس هي محرك الة الطقس على الأرض وتشكل الرياح والاعاصير ، كما ان الانفجارات هي امل العالم في الحصول على طاقة مستمره رخصية نظيفة لا تسبب تلوث او خلافة .

 

2-تغير دورة الشمس وظهور البقع والانفجارات الشمسية يؤدي الى تغير الانماط الزراعية ودورة الحاصلات الزراعية ، مما يزيد القدرة على الانتاج الزراعي وتامين الطعام الى الاعداد المتزايدة من البشر ، فقد ثبت بالدليل القاطع وجود علاقة او ارتباط مباشر بين سرعه نمو النباتات والدورة الشمسية.

 

3-الشمس هي اقرب النجوم من الأرض ، وهي نجم عادي جدا ، رغم أهميتها الحيوية بالنسبة لنا ، فإنها واحدة من بين آلاف الملايين من هذه الأجسام في مجرتنا درب التبانه ذلك الحزام اللامع والممتد خلال سماءالليل ، الا ان جميع النجوم الاخرى بعيدة عنا لدرجة اننا نراها كنقطة ضعيفة الاضاءه ويحتاج ضوء تلك النجوم عدة سنوات حتى يصل الى الارض، انه يصعب علينا نحن نعيش على أرضنا الصلبه هذه ، إن نتصور أننا ندور حول الشمس بسرعة تقترب من سبعين ألف ميل في الساعة ! يصعب علينا أيضا أن نتفهم الظروف الهشة التي نعيش فيها. ولو تغيرت الكمية الإجمالية للإشعاع الشمسي بقدر قليل جدا ، فان الحياة البشرية كما نعرفها تصبح مستحيلة ، سنتجمد او نشوى.

 

4-اعتقد الكثيرون أن العصور الجليدية في الماضي كانت نتيجة لتغيرات طفيفة في الطاقة الشمسية المنطلقة. ومن حسن حظنا أن تكون الشمس نجما مستقرا جدا ، وليست واحدة من تلك النجوم النابضة أو المتفجرة.

 

5-إن الشمس جسم غازي تماما ، فالغاز قرب المركز مضغوط جدا وكثيف جدا ، بينما تكون المناطق الخارجية خفيفة جدا أو منخفضة الكثافه.

 

6-تشير المعلومات الدراسات للبقع الشمسية ووللطيف ان الشمس تدور في الاتجاه من الشرق الى الغرب.

 

والسلام

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته :lol:

 

الشمس نجمنا العجيب

______________

تعد الشمس اقرب النجوم إلينا وتحوي من الأسرار والغرائب اكثر بكثير مما اكتشف , وان طبيعة شمسنا ككرة غازية ملتهبة بدلا من أن تكون جسما صلبا جعل لها بعض الحقائق العجيبة منها : إنها تدور حول محورها بطريقة مغايرة تماما لطريقة دوران الكواكب الصلبة , فوسط الشمس " خط استوائها " يدور حول المحور دورة كاملة في 25 يوما بينما تطول هذه المدة في المناطق شمال وجنوب خط الاستواء حتى تصل إلى حوالي 37 يوما عند القطبين , أي أن الشمس في هذه الحالة تدور وكأنها تفتل فتلا وطريقة دورانها تسمى ( Differential Rotation )

 

ولعل هذه الحركة التي وصفها ابن عباس عندما قال عن الشمس إنها تدور كما يدور المغزل , وهذا بالتالي يؤدي إلى تداخل خطوط القوى المغناطيسية الموجودة على سطها بطريقة معقدة جدا وهذه بدورها ومع مرور الزمن تؤثر بشكل قوي على ظهور بعض الظواهر الشمسية مثل الكلف الشمسي

 

وتنتفض الشمس وتهتز مثل " الجيلي " جاء هذا الاكتشاف في دراسة أعدت سنة 1973

عندما حاول العالم ( R.H.Dicke )

________________________

قياس قطر الشمس بين القطبين وعند خط الإستواء ليتأكد اذا كان هناك أي تفلطح للشمس , أي أن قطرها عند القطبين أقل منه عند خط الاستواء والعكس صحيح فأطلق التعبير أن الشمس تهتز مثل " الجيلي" إلا أن هذا الاهتزاز مسافته لا تزيد عن 5 كيلومتر وبسرعة 10 أمتار في الثانية وهذه بالطبع تحتاج إلى أجهزة بالغة في الدقة والتعقيد لاكتشافها ثم اكتشف بعد ذلك فريق من العلماء الروس والبريطانيين سنة 1976 بان هناك "

 

اهتزازات " أخرى

للشمس إحداهما تحدث كل خمسين دقيقة والأخرى تحدث كل ساعتين وأربعين دقيقة , واصبح الان ما يسمى بعلم " الزلازل الشمسية " ذا أهمية قصوى في علم الفلك لتعلم أسرار الشمس والتي مازال هناك الكثير لفك اسرارها وخفاياها

 

والسلام

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×