Jump to content
Sign in to follow this  
محمد نظمي

اسهامات المرأة في علوم الفضاء والفلك

Recommended Posts

اللقت الاستاذه تركية جبور هذه المحاضرة وهي من محاضرات جمعية هواة الفلك السوريه

 

----------

 

عندما نتكلم عن المرأة ، يقول الكثير من الناس أن المرأة لم تقم بإنجاز كبير ليكون لها وجودية مثل الرجل، لكن المرأة هي نصف المجتمع، وفي هذه المحاضرة سأسلط الضوء على نساء في العالم كان لهن بصمة كبيرة في كافة العلوم.

 

سنتحدث عن أول امرأة قامت بإنجاز أو عمل علمي نالت عليه جوائز أو تقدير أو بقي هذا العمل مخلدًا عبر التاريخ:

 

- أول ملكة فرعونية آمنت بوحدانية الله هي نفرتيتي.

 

- أول ملكة في الدولة الإسلامية هي شجرة الدر وقد دام حكمها حوالي 80 يومًا.

 

- أول سيدة تتولى رئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة هي السيدة فيجايا لاكشمي بانديت شقيقة الرئيس الهندي الراحل نهرو.

 

- أول سفيرة مسلمة هي الكويتية نبيلة الملا، والتي عينت سفيرة للكويت في زيمبابوي عام 1993

 

- أول مسلمة عملت في الإفتاء والقضاء هي فاطمة آل الشيخ من حفيدات الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب وذلك خلال الدولة السعودية الأولى.

 

- أول امرأة في العالم تحصل على جائزة نوبل للسلام هي الكاتبة النمساوية برنافون سونتز وكان ذلك في عام 1905

 

- أول امرأة في العالم تحصل على جائزة نوبل في الأدب هي السويدية سلما لاجرلوف وكان ذلك عام 1909

 

- أول رئيسة تحرير عربية هي المصرية أمينة السعيد التي تعد من رائدات الصحافة العربية عمومًا، وقد ترأست تحرير. مجلة حواء أول مجلة نسائية مصرية عام 1952

 

- أول خليجية تصدر ديوان شعر هي الشاعرة السعودية سلطانة بنت عبد العزيز السديري والتي أصدرت ديوان " عبر الصحراء " باسمها المستعار " نداء " وذلك في بيروت عام 1957 وأعادت طباعته باسمها الصريح بعنوان جديد هو " عيناي فداك "

 

- أول من طالبت بحق المرأة في المساواة مع الرجل في التاريخ هي الإنجليزية ماري ولستون كرافت.

 

- أول من عملت بمجال الجزارة في العالم هي السيدة الألمانية مرجريت كوهن وكان ذلك عام 1925

 

- أول عربية يتم ترشيحها لجائزة آينشتاين للعلوم هي الدكتورة وفاء إسماعيل عبد الفتاح الباحثة بالمركز القومي للبحوث في مصر وقد رشحت للجائزة عام 1993 ، وكانت قد حصلت على شهادة الدكتوراه في العلوم عام 1973

 

- أول وزيرة للبحث العلمي في العالم العربي هي الدكتورة المصرية فينيس كامل.

 

- أول لاعبة كرة قدم محترفة في العالم هي ساندي فرتس إحدى نجمات المنتخب الألماني لكرة القدم.

 

- أول امرأة تشغل منصب حكم في تاريخ كرة القدم الإنجليزية هي ويندي تومس وكان عمرها آنذاك 31 عامًا.

 

- أول امرأة تقود طائرة في العالم هي نيريز بلتييه وذلك في 8 تموز عام 1908

 

- أول امرأة في العالم تعبر بطائرتها جدار الصوت هي الطيارة الفرنسية جاكلين دوييه.

 

- أول امرأة تقود طائرة كونكورد هي الإنجليزية بابرا هارمر التي أنفقت 40 ألف جنيه إسترليني لتحصل على رخصة القيادة للطائرات.

 

- أول بريطانية تقود طائرة مقاتلة من طراز تورنادو هي جو سولتر.

 

- أول امرأة تقود طائرة حربية أمريكية في التاريخ هي الملازم الطيار كارا هالتجرين وكانت تعمل طيارًا بالقوات الجوية التابعة للبحرية، وقد لقيت مصرعها عام 1944 حين سقطت الطائرة النفاثة التي كانت تقودها في مهمة تدريبية روتينية.

 

- أول امرأة تقود طائرة مقاتلة هي الطيارة الهولندية مانجا بلوك.

 

أول عربية تقود طائرة هي المصرية كابتن عزيزة.

 

- أول طيارة فرنسية هي السيدة بريجيت كوستا التي قادت طائرة هليوكوبتر عام 1995 ، وهي تعمل في الشرطة الفرنسية.

 

- أول مخترعة مصرية وعربية تسجل اختراعات كثيرة في ثلاثة أعوام فقط هي ليلى عبد المنعم رئيسة القسم الكهربائي المائي في مرفق مياه القاهرة وقد بلغ عدد اختراعاتها 55 اختراعًا، وتحمل براءات اختراع مسجلة في أكاديمية البحث العلمي بمصر.

 

- أول رائدة فضاء في العالم هي الروسية فالنتينا تيرشكوفا وكان ذلك يوم 16 تموز 1963 وقد دارت حول الكرة الأرضية48 مرة.

 

- أول رائدة فضاء أمريكية هي سالي رايد وقد انطلقت إلى الفضاء في رحلة شالنجر في حزيران عام 1983

 

- أول رائدة فضاء هندية هي المهندسة كالبانا شاولا والتي انضمت إلى برنامج تدريبي بمركز جونسون لأبحاث الفضاء في قاعدة هيوستن الأمريكية.

 

- أول رائدة فضاء فرنسية هي كلودي أندريه ديشايز وقد شاركت في رحلة فرنسية روسية مشتركة إلى محطة مير عام 1996

 

- أول رائدة فضاء يابانية هي الدكتورة تشياكي موكاي التي انطلقت إلى الفضاء الخارجي في تموز عام 1993 في مكوك الفضاء الأميركي كولومبيا الذي كان يحمل سبعة رواد فضاء كانت هي من بينهم.

 

 

جائزة نوبل للنساء :

 

- ماري كوري ( 1934 – 1867) : ولدت ماريا سكلودوفسكا في 7 تشرين الثاني 1867 في وارسو ببولونيا.

 

في ذلك الوقت كانت روسيا محتلة بولونيا، وكان من الصعب أن تكمل تعليمها على الرغم من عبقريتها، لذلك تقدمت إلى جامعة السوربون وكان عدد المتقدمين آنذاك 1825 طالبًا منهم 23 من الإناث ونالت ماري المرتبة الأولى في الامتحانات العلمية التمهيدية لدخول جامعة السوربون، وحصلت كأول امرأة في تاريخ جامعة سوربون على دبلوم علمي في مجال الفيزياء ثم بعد عام في مجال الرياضيات.

 

عام 1893 التقت بالعالم الفرنسي بيير كوري لأول مرة في عام 1894 وعملت كمساعدة له في مختبره، وتزوجا فيما بعد في تموز 1895 ليصبح اسمها ماري كوري.

 

اكتشفت مع زوجها الفرنسي بيير كوري النشاط الإشعاعي الطبيعي، وأدت بحوثهما إلى اكتشاف عنصرين جديدين هما الراديوم والبولونيوم، الذي أطلقت عليه هذه التسمية نسبةً إلى بلدها الأصلي بولندا. تعتبر ماري كوري أول امرأة نالت جائزة نوبل بالفيزياء بالمشاركة مع زوجها العالم بيير كوري والعالم هنري بيكريل في عام 1903 كما نالت جائزة نوبل في الكيمياء عام 1911 ، وبذلك كانت العالمة الوحيدة التي حصلت على جائزة نوبل للعلوم مرتين.

 

توفي زوجها في 19 نيسان 1906 ، حيث داهمه حصان جامح يجر عربة بينما كان يقطع أحد شوارع باريس مما أدى إلى مصرعه على الفور، فخلفته ماري في منصب الأستاذية في جامعة السوربون وفي عام 1931 بدأت صحة ماري بالتدهور فقد أصيبت باللوكيميا نتيجة عملها في النشاط الإشعاعي والكيميائي ، وأخيرًا توفيت العالمة العظيمة عام 1934ووضع كفنها فوق كفن زوجها بيير في مقبرة صغيرة.

 

- إيرين جوليو كوري 1956 - 1897): ) ابنة ماري كوري وزوجة العالم الفيزيائي الفرنسي فريدريك جوليو استلمت مختبر والديها بعد وفاتهما وعملت به هي وزوجها، واكتشفت مع زوجها عناصر النشاط الإشعاعي الاصطناعي وحازا معًا على جائزة نوبل عام 1935 عملت بنشاط على تحقيق التقدم الاجتماعي والفكري للنساء في فرنسا.

 

- بربارة ماك كلينتوك ( 1902 – 1992 ) : عالمة وراثة أميركية، والمرأة الوحيدة الحائزة على جائزة نوبل في الفيزيولوجي - علم الوظائف- في 1983 ركزت بحوثها على أنماط التلون في نواة الذرة ، فاكتشفت أن المورثات متحركة وتتنقل بين الصبغيات.

 

- ماريا غويبيت ماير ( 1906 – 1972 ) دفعها شغفها بالفيزياء إلى مواصلة بحوثها طوال فترة الركود الاقتصادي الكبير في الولايات المتحدة خلال الثلاثينات فقد كانت عاطلة عن العمل ومتزوجة من أستاذ جامعي. سجلت اكتشافات هامة إلى جانب عالمين فيزيائيين آخرين في مجال بنية الذرة النووية، وحازت على جائزة نوبل عام 1963

 

- ريتا ليفي– مونتالسيني ( 1909 -): أصدر موسوليني في عام 1936 قوانين تكرس التمييز ضد الإيطاليين غير الآريين لذلك بنت هذه العالمة مختبرًا سريًا في غرفة نومها، ويعتبر أول مخبأ لسلسلة من المخابئ التي تم بناؤها في زمن الحرب .

 

تقاسمت جائزة نوبل مع زميل لها عام 1986 إثر اكتشاف عناصر النمو الأساسية في معالجة الحروق الخطيرة.

 

- دوروثي كروفوت هودكين ( 1910 – 1994 ) : كرست معظم حياتها لتعليم مادة الكيمياء في المدارس الثانوية المخصصة للبنات في المملكة المتحدة، وقادتها بحوثها إلى تفكيك بنى المواد البيوكيميائية، لاسيما البنيسيلين والفيتامين B 12 والأنسولين. نالت جائزة نوبل في الكيمياء عام 1964

 

 

- جيرترود إيليون ( 1918) : عندما أعلن والدها إفلاسه خلال فترة الركود الأميركي الكبير حصلت الابنة على منحة دراسية وعندما كانت المختبرات تعرض عددًا قليلا من الوظائف على النساء، حصلت على وظيفة مساعدة دون أجر .

 

اكتشفت الأسيكلوفير وهو علاج مضاد لفيروس مرض جدري الماء، وحازت على جائزة نوبل عام 1988 ،

 

- روزاليند فرانكلان ( 1958-1920 ) : كان والدها لا يحبذ فكرة التعليم العالي للنساء، وهذا ما دفع بإحدى عماتها إلى دفع أقساطها الجامعية في جامعة كامبريدج.

 

أجرت هذه العالمة دراسات على الخلايا الحية أدت إلى اكتشافات حاسمة في التركيب الجزيئي لل.DNA كما حققت اكتشافات هامة في علم الفيروسات

 

- روازالين يالو ( 1921 -): كانت الكليات الجامعية لا تشجع منح وظائف البحث الجامعي للنساء، فعملت كسكرتيرة في جامعة كولومبيا. توجت مسيرتها المهنية في مجال الفيزياء باكتشاف تقنية لقياس كمية الأنسولين ونالت جائزة نوبل عام.1977

 

- ليندا ب. بوك 1947 : تقاسمت مع زميلها الأمريكي ريتشارد أكسل جائزة نوبل عام 2004 لتقديمهما وصفًا مفصلا عن حاسة الشم لدى الإنسان. وأعدا فهرسًا يشمل 1000 عضو استقبال للروائح ، ويصف عائلة المورثات الواسعة (1000 مورّث ) التي تتيح لنا التعرف إلى حوالي 10,000 رائحة مختلفة.

 

 

 

 

نساء كان لهن دور في عالم الفلك والفضاء :

 

3rbsc-f560fee349.jpg

 

- كارولين هيرشل :

ولدت في 16 آذار 1750 في ألمانيا، وتوفيت في 9 كانون الثاني 1848 . عملت مع أخيها وليام هرشل (مكتشف كوكب أورانوس) وكانت أول امرأة تتقاضى أجرًا لقاء عملها في مجال البحث العلمي، كما أنها أول امرأة تحصل على ميدالية ذهبية من المجمع الفلكي الملكي البريطاني عام1828

 

أما أهم إنجازاتها:

- اكتشاف مذنب .P35/Herschel

- اكتشاف بعض السدم من أهمها ثلاثة سدم في عام 1783

- اكتشفت ثمانية مذنبات بين عامي 1786 و 1797

 

وتقديرًا لها تم تسمية إحدى الحفر الموجودة على سطح القمر باسمها.

 

 

 

 

3rbsc-16e029ee44.jpg

 

كارولين شوميكر :

ولدت في 24 حزيران 1929 ، وتحمل شوميكر السجل الأكبر لعدد المذنبات والكويكبات المكتشفة من قبل شخص واحد، فقد اكتشفت 32 مذنبًا وأكثر من 800 كويكب .

 

ومن أهم المذنبات مذنب شوميكر– ليفي 9 الذي اكتشفته بالتعاون مع العالم ليفي حيث اصطدم هذا المذنب بكوكب المشتري عام 1994 . كما حصلت على وسام ناسا العلمي الاستثنائي عام .1996

 

 

 

3rbsc-cdc39ff5dd.jpg

 

- جوسلين بيل :

ولدت في 15 تموز 1943 في بريطانيا. كانت تعمل في مرصد كامبريدج عام 1967 مع أستاذها عالم الفلك أنطوني هويش .

اكتشفت أثناء بحثها ودارستها نجمًا نابضًا يرسل أمواجًا راديوية، ولكنها ظنت في البداية أن هذا النجم عبارة عن حضارة ذكية خارج الأرض ترسل إشارات أو رسائل لتتواصل معنا، فأطلقت على هذه الأمواج الراديوية اسم الرجال الخضر الصغار وأخذت هذه الأطروحة إلى أستاذها أنطوني هويش لمناقشتها،

 

ولكن للأسف فقد أخذها وقدمها باسمه ونال جائزة نوبل عليها!

 

لكن جوسلين بيل لم تيأس وتابعت بحثها حتى اكتشفت أنها ليست حضارة ذكية وإنما هي عبارة عن أمواج راديوية قادمة من نجم نيوتروني هو النجم النابض . وقد تم اكتشاف 700 من تلك النجوم حتى الآن.

 

تولت جوسلين أعلى منصب تتولاه امرأة في مجال علوم الفضاء والفلك وهو رئيسة المجمع الملكي الفلكي البريطاني بين عامي 2002 و 2004 ، وحصلت في عام 2007 على الدكتوراه الفخرية من جامعة هارفارد، ولها العديد من الكتب والأبحاث العلمية.

 

 

 

3rbsc-1e3e5e00ae.jpg

 

فالنتينا تريشكوفا :

ولدت في 6 آذار 1937 في الاتحاد السوفيتي سابقًا. كانت قفزتها الأولى بالمظلة في عام1959 وبعد نجاح مشروع الفضاء الروسي بإطلاق يوري غاغارين أول رائد فضاء روسي في 16 شباط 1961 تقررت فكرة إطلاق أول امرأة إلى الفضاء الخارجي، وتم اختيار فالنتينامع أربع نساء من بين 400 متقدمة للبرنامج التدريبي في عام 1961

 

وانتهت التدريبات في عام 1962 حيث نجحت تريشكوفا في أن تكون أول رائدة فضاء على متن فوستوك 6 حيث انطلقت في 16 حزيران 1963

 

استغرقت الرحلة 3 أيام دارت فالنتينا خلالها 48 دورة حول الأرض وهو أعلى معدل في ذلك الوقت. وتقديرًا لها فقد تم تسمية حفرة على الجانب المظلم لسطح القمر باسمها.

 

 

 

3rbsc-d034a7507d.jpg

 

كريستا ماكوليف :

كريستا ماكوليف من أصل لبناني وابنة أخ المؤرخ اللبناني الشهير فيليب حتي. ولدت في أيلول 1948 في ماساتشوسيتس. حصلت على إجازة في التاريخ وتزوجت من زميلها ستيف ماكوليف، ثم انتقلت مع زوجها إلى واشنطن لاستكمال دراسته في القانون. أصبحت مدرسة ثانوية في كونكورد، وأخذت تطاردها رسائل الطلاب في المدرسة ومنزلها أيضًا، وذلك نظرًا لطريقتها الآسرة في التدريس. يقول عنها تلميذها السابق والأستاذ في جامعة واشنطن تيم : أحببت المدرسة بسببها، كنت افتعل حاجتي لدروس إضافية لأستمتع بنصائحها واهتمامها الذي يستهوي جميع الطلاب وأنا في مقدمتهم، هل تعلم إنني أصبحت أستاذًا جامعيا الآن ؟

 

كان عام 1985 نقطة تحول تاريخية لكريستا عندما أعلنت وكالة ناسا عن حاجتها لمواطن يصعد إلى الفضاء من غير المتخصصين. تجاوب مع إعلان ناسا نحو 11500 مواطنًا أميركيًا، كانت من بينهم كريستا التي عبأت نموذج الطلب الذي يمتد إلى 11 صفحة في آخر لحظة بعد إلحاح طلابها وأسرتها. وكانت المفاجأة حينما اختارت ناسا كريستا من بين أكثر من 11 ألف متقدم من ضمنهم أطباء، وأساتذة جامعات، ومهندسين.

 

وانطلقت رحلة شالنجر في 28 كانون الثاني 1986 وعلى متنها كريستا و 7 من طاقمها، وكان من المقرر أن يبقى المكوك في الفضاء 3 أيام و 34 دقيقة. ولكن المكوك لم يلبث سوى 73 ثانية في الفضاء قبل أن ينفجر ويموت ركابه، وبذلك لم يتحقق حلم : كريستا، فقد كان حلمها كما قالت : أن ألمس المستقبل، وأدرس . وتكريمًا لها فقد تم تسمية قبة فلكية ومركز لتدريس بحوث العلوم الفلكية باسمها. ومؤخرًا أطلق اسمها على 3 مدارس ثانوية في تكساس، نيوهابشر، وواشنطن.

 

 

 

3rbsc-71c25c181f.jpg

 

مريم شديد :

مريم شديد هي باحثة وفلكية مغربية في «Côte d’Azur» مرصد كما تعمل أستاذة بجامعة نيس الفرنسية. وتعتبر مريم شديد أول امرأة في التاريخ تصل إلى القطب الجنوبي وكانت من ضمن فريق عمل علمي مهمته وضع تلسكوب فضائي يهدف إلى قياس إشعاع ا لنجوم في القطب المتجمد الجنوبي. وقد قامت مريم بوضع العلم المغربي في القارة المتجمدة ، وبذلك أصبح العلم المغربي هو العلم العربي الأول الذي رفع في تلك المنطقة. حصلت مريم شديد على إجازة في الفيزياء من جامعة الدار البيضاء ثم بدأت في تحضير الدكتوراه في جامعة نيس سنة 1994 والتحقت بالمركز الوطني للبحث العلمي كمهندسة فلكية.

 

 

 

3rbsc-9e83a752a9.jpg

 

شادية الرفاعي :

ولدت شادية نعيم الرفاعي في حمص في سوريا، وتلقت تعليمها في مدارسها، ومن ثم تابعت تعليمها في جامعة دمشق وحصلت على درجة البكالوريوس في علوم الفيزياء والرياضيات، ثم التحقت بالجامعة الأمريكية في بيروت لتنال فيها درجة الماجستير في الفيزياء، لكنها لم تكتف بذلك وسافرت إلى أمريكا والتحقت بجامعة سنسيناتي لتحصل منها على الدكتوراه في الفيزياء.

 

وفي عام 1978 التحقت بمركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية حيث قامت بتأسيس مجموعة أبحاث عالمية في الفيزياء الشمسية الأرضية، وذلك قبل تعيينها أستاذة كرسي في قسم الفيزياء بجامعة ويلز في بريطانيا.

 

وهي تعتبر أول امرأة أسهمت في تصميم المركبة الفضائية التي انطلقت عام 2007 إلى أقرب نقطة للشمس، وكانت جهودها مركزة على استكشاف مصدر الرياح الشمسية، وقد اكتشفت أن سرعة الرياح الشمسية تتوقف على قوة المغناطيسية الموجودة في المنطقة التي تصدر منها الرياح.

 

كما أنها عضو في العديد من الجمعيات مثل الجمعية الفلكية الأمريكية، الجمعية الأمريكية للفيزياء الأرضية، جمعية الفيزيائيين الأمريكيين، جمعية النساء العالمات، الجمعية الأوروبية للفيزياء الأرضية، والاتحاد الدولي للفلكيين، كما تتمتع الدكتورة شادية بدرجة الزمالة في الجمعية الملكية للفلكيين.

 

ولا تزال شادية الرفاعي تشغل منصب أستاذة كرسي في قسم الفيزياء بجامعة ويلز إضافة إلى رئاستها للجنة جائزة هالي التابعة لقسم الفيزياء الشمسية في الجمعية الفلكية الأمريكية وعملها محررة لمجلة فيزياء الفضاء وأبحاث الفيزياء الأرضية.

 

وقد تم تكريمها مؤخرًا بمنحها درجة أستاذة زائرة في جامعة العلوم والتقنية في الصين

 

 

 

------------------------------------------------------------------------

* ألقت الأستاذة / تركية جبور هذه المحاضرة في المركز الثقافي العربي في كفر سوسة بدمشق بتاريخ 1/4/2008م في اطار برنامج السنة الثانية من محاضرات جمعية هواة الفلك السورية

 

 

 

من موقع الوكالة العربية لأخبار الفلك والفضاء

http://www.saudigenius.com/articles.php?ac...=show&id=27

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمه الله وبركاااااته

 

 

الف شكر لك ياااااا ((محمد نظمي))

 

مشاااركه متألقه منك يااا اخي

 

 

على كل حاااال الف الف شكر لك

 

عندي ملاحضه::اسهاااامااات المرأه موجوده في مختلف العلوم

 

تقبل تحيااااتي اخووك ابراهيم محمد

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×