Jump to content
Sign in to follow this  
ناسا

فونيكس يفشل في تحليل عينة من تربة المريخ .................

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

امابعد

 

611185.jpg

 

عقب نجاح المسبار "فونيكس" في التقاط أوّل حفنة من تربة المريخ، فشلت تلك العينة في الدخول إلى الفرن الذي من المفترض أن يسخّنها بما يسمح للعلماء بالقيام بعملهم التحليلي، ويحتاج القائمون على البرنامج أيام لتحديد سبب الفشل.

 

وأظهرت صور كشفت عنها جامعة أريزونا التي يقوم باحثون فيها بمراقبة المهمة، ما مقداره كأس من التربة وهي بالقرب من باب الفرن بعد أن التقطها الروبوت بذراعه ذات الثمانية أقدام، لكن لم يتمكن الروبوت من إدخال جزء من تلك الكمية إلى داخل الفرن للخضوع للفحص الذي يستهدف الحصول على أدلة مادية لوجود مواد عضوية أو مياه.

 

وقال الباحث ويليام بوينتون: "إنه لا علامة على وجود خطأ ما فيما يتعلق بعملية نقل التربة التي جرت وفق ما هو مقرر وبكيفية ملائمة، كما أنّ التجهيزات أظهرت أنّ الهزاز الذي تمّ تزويد الشاشة به للمساعدة على قراءة حركة التربة داخل الفرن، كان يعمل، لكن العين الإلكترونية المخصصة للكشف عن عملية هبوط التربة داخل الفرن، لم تظهر أي علامة على الجسيمات"، وفقا لشبكة CNN.

 

وتوقع خبراء ناسا أن يكون وراء ذلك الفشل كثافة التربة بكيفية غير متوقعة أو أنها مضغوطة كثيرا بما يجعل من الصعب أن تدخل إلى الفرن المعدّ لاستقبال الجسيمات الصغيرة فقط، كما أنه من الممكن أن الهزاز كان يوفّر معلومات خاطئة بما ظهر معه أنّه يعمل في الوقت الذي لم يكن فيه كذلك أصلا.

 

ومما يزيد من الآمال في إيجاد حلّ أنّ الفرن هو واحدة من ثمانية أفران، وبالتالي إذا كان لا يعمل فإنه يمكن الاعتماد على البقية لاحقا.

 

تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites

الف الف شكر على المعلومه القيمه ياااااا خي العزيز نااااسا

 

المزيد من لابداااعاااات

 

تقبل تحياااتي اخك ابراهيم محمد :P;);):lol:

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×