Jump to content
Sign in to follow this  
ابراهيم محمد

كوكب عملاق أم نجم قزم؟.!!!!....

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

ساعد تلسكوب هابل الفضائي الفلكيين على كشف كيفية التفرقة بين النجوم والكواكب في عمليات الرصد، هذا الجسم، المعروف بـ CHXR 73 B ، يزن أكبر بـ12 مرة من المشتري، ويدور حول نجم قزم أحمر كبير، ويبعد الجسمان 200 مرة بعد الأرض عن الشمس، لذا يعنقد العلماء بأنهما تشكلا في الخارج من نفس مادة الغاز والغبار.

 

صور العلماء باستخدام تلسكوب هابل الفضائي صورة لأصغر الأجسام التي تمت رؤيتها تدور حول نجم عادي بعد شمسنا. يزن هذا الجسم 12 مرة كتلة المشتري، وهذا الجسم صغير بما فيه الكفاية لكي يتم تصنيفه ككوكب. ولكن اللغز هنا أنه كبير بما فيه الكفاية أيضاً لكي يكون نجماً قزماً أسمر..

 

وكانت عملية رصد هابل لهذه الرفيق الضئيل الحجم لنجم قزم أحمر CHXR 73 بمثابة رسالة تذكير للفلكيين بأنهم لم يتفقوا بعد جدياً حول ما إذا كانت الأجسام التي تدور حول النجوم هي كواكب حقيقية - على الرغم من أنهم اتفقوا أخيراً على تطبيق معنى "كوكب" داخل نظامنا الشمسي.

 

يقول كيفن لوهمان من جامعة بين الرسمية، ورئيس الفريق العلمي الذي اكتشف الجسم:" أعتقد بأن CHXR 73 b، مجرد نجم قزم أسمر، وأنا أصوت لذلك، وهناك مناظير ومراصد أكثر حساسية وجديدة تستطيع أن تجد أجساماً أصغر وأصغر من حجم كوكبي الكتلة، ودفع هذا الإكتشاف إلى الشؤال، هل رفاق الكتلة الكوكبية دائماً كواكب؟".

 

واقترح بعض الفلكيون بأن كتلة الأجسام الخارجة عن الأنظمة الشمسية هي التي تقر ما إذا كانت كواكب أم لا، ويدعو لوهمان وآخرون بأن أي جسم تشكل من نفس مادة الغاز الغبار ويطوفان حول نجم مولود جديد فهو كوكب. وتشكل كواكب نظامنا الشمسي قبل 4.6 بليون سنة خارج قرص الغبار حول شمسنا.

 

الأقزام السمراء، تشكلت بنفس طريقة تشكل النجوم: الإنهيار الجذبي للغيوم الكبيرة والمكونة من الهيدروجين. ولكنها على خلاف النجوم، فالأقزام السكراء ليست لديها الكتلة الكافيةلإشعال وقودها من الإنشطارات الهيدروجينية، لكي تتوقد وتتوهج مثل شمسنا.

 

ويبعد CHXR 73 B مسافة 19.5 بليون ميل من شمسها القزم الأحمر. أي 200 مرة بعد الأرض عن الشمس. وعندما كانت بعمر 2 مليون سنة، كان نجماً صغيراً جداً بالمقارنة مع متوسط عمر شمسنا 4.6 بليون سنة.

 

يقول لوهمان:" الجسم بعيد جداً عن نجمه ومن غير المتحمل أنه نشكل من نغس مادة الغاز والغبار، تقع أقراص الغاز والغبار الموجودة حول النجوم المنخفضة الكتلة مسافة 5 إلى 10 بليون ميل في القطر. ولا توجد هناك مواد كافية من تلك المسافة لتشكيل كوكب. وتظهر النماذج النظرية بأن الكواكب العملاقة ذات الكتلة المشتروية لا يمكن أن تتشكل أكثر من 3 بليون ميل من نجومها

 

تقبلو تحيااااتي اخوكم ابراهيم محمد

post-12675-1213369980.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×