Jump to content
ابراهيم محمد

معضلة بيانات الثقوب السوداء تحير الفيزيائيين.

Recommended Posts

السلام عليكم ورحه الله وبركااااااته وبعد........................

 

 

تعد الثقوب السوداء إحدى أكبر المعضلات التي يواجهها الفيزيائيون حالياً. وهم يتساءلون : أين تذهب المعلومات والبيانات إذا ذهبت إلى داخل الثقب الأسود؟ هل سيتم تدميرها، أم سيتغير شكل تلك المعلومات؟. ويعتقد الفيزيائي ستيفن هوكنج بأن الثقوب السوداء سوف تضمحل وتختفي خلال فترات طويلة من الزمن، وستصدر جزيئات عديمة المعالم ببطىء. وأن أي معلومة تدخل إلى الثقب الأسود فإنه ببساطة ستتحطم.

 

ولكن بحثاَ جديداً نشرته كلا من جامعة يورك ومدرسة ساينيك في الهند ساعدت قليلاً على تسليط الضوء من جديد على هذا اللغز، حيث قاموا بتطوير تجربة جديدة. ووجدوا بأن أي معلومة تكون على المستوى الكمومي قد يبدو محطماً بالنسبة لنا، ولكنه في الحقيقة مختفي، ويمكن أن يظهر في مكان آخر.

 

وبدلاً من أن تتحطم المعلومات بالكامل، فسيكون هناك نوع من الإتصال بين الجزيئات المضمحلة وبين مركز الثقب الأسود.

 

تقبلو تحياااااااتي اخوكم ابراهيم محمد

 

post-12675-1213371943.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ..

موضوع جميل جداً ، فأنا مهتم بالثقوب السوداء ،

وبمناسبة هذا الموضوع ، أريد أن أعرف ما هو آخر تعريف متفق عليه للثقب الأسود ؟؟؟

أنتظر الإجابة

وشكراً مجدداً صديقي ابراهيم

Share this post


Link to post
Share on other sites

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

ابداااااااااااااااااااااااع في ابدااااااااااااااااااع هدا ما استطيع ان اقوله لك يا صديقي الفاضل ابراهيم و انت ايضا يا صديقي ماكس . و ساجد اجابة سؤالك ان شاء الله قريبا

Share this post


Link to post
Share on other sites

<H1 align=center>الثقوب السوداء </H1></SPAN>

</SPAN>

 

[/font]الثقب الاسود هو شفاطة كونية للغبار وحتى الكيانات الكونية، بفضل جاذبيتهم الهائلة. حتى الضوء لايستطيع تحاشي قوة جاذبيتهم الهائلة والانعكاس عنهم وبالتالي فالثقب الاسود بذاته غير مرئي. الغاز الذي ينجذب البهم من المدارات المجاورة هو الذي يكشف عن وجودهم، إذ ان ذلك يؤدي الى تغيير بطول الاشعة الرونتيجنية مما يسمح للعلماء بقياس التحولات التي تكشف عن وجود الثقب الاسود.

 

الثقب الاسود يتشكل عندما تستهلك الشموس طاقتها لتصبح سوبرنوفا. إذا قوة الجاذبية كانت كبيرة بما يكفي عند انفجار السوبر نوفا، ينضغط مركز الشمس وتتصاعد كثافة الجسم الكوني لمستويات كبيرة. في هذه الحالة يتقلص حجم الشمس وينكمش ليصبح بحجم النقطة.

 

من عادة العلماء البحث عن الثقوب السوداء في الانظمة المؤلفة من شمسين توائمتين، حيث تكون احداهم تحوم حول الشمس الاخرى التي هي في الحقيقة ثقب اسود. وبالاضافة الى ذلك يرى العلماء ان الثقوب السود يمكن ان توجد في مراكز المجرات كمجرة التبانة مثلا، إضافة الى إمكانية إمتلاك المجرة الى العديد من الثقوب السوداء الاخرى منتشرة بين شموسها، غير انها تكون اصغر في القوة.

 

Hubble يؤكد وجود الثقوب السوداء

التلسكوب الفضائي هوبيل استطاع الحصول على تأكيد مباشر وموثق عن وجود الثقوب السوداء، وذلك عندما اجرى قياس اشعاعات الرونتغين (الاشعة تحت الحمراء) الصادرة عن عن نجمة حارة ومزدوجة معروفة تحت رمز Cygnus X-1. القياسات كشفت كيف ان الغازات التي تقترب من الثقب الاسود تجبر على تغيير مسارها مطلقة اشعة مُميزة بذلك.

 

النجمة تتحرك بشكل لايمكن تفسيره إلا بكونها تقع تحت تأثير قوة جاذبية هائلة تلاحقها عن قرب. الثقب لايمكن رؤيته، ولكن الباحثين يستطيعون قياس الاشعة التي يطلقها ومن حولها يحيط اسطوانة غازية كثيفة. الثقب الاسود بجاذبيته الهائلة يستطيع إنتزاع الغازات من النجوم القريبة. الغاز لايدخل مباشرة الى الثقب بل يبدأ بالدوران حوله مشكلا حلزون غازي، وهذا ماقام التليسكوب الفضائي بتأكيده وتوثيقه.

 

عند خروج الغاز عن مساره الاصلي تحت تأثير جاذبية الثقب الاسود يطلق اشعة الرونتغين. مع اقترابه من الثقب الاسود تقل الاشعة المطلقة عنه . قياس الاختلاف بين نسبة الاشعاعات وتغييرها هو الذي تمكن التلسكوب من القيام به والوصول الى النتائج الموثقة.

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

النجوم السوداء هي نجوم كتلتها تعادل 3 أضعاف كتلة الشمس كحد أدنى ، تهاوت فيها الكتلة على نفسها مما أدى الى زوال المسافات البينية بين ذراتها وحتى زوال مدارات الاليكترونات فكتلتها عالية جدا جدا لكن حجمها صغير ولم يتمكن حتى الآن من رؤية النجم الأسود بل يمكن ملاحظة تأثيراته على الأجرام السماوية المقتربة منه حيث يملك جاذبية عالية جدا وله سرعة افلات على سطحه تعادل سرعة الضوء لهذا السبب لا تستطيع حتى فوتونات الضوء الافلات من حدود جاذبيتها.

Share this post


Link to post
Share on other sites

كلامك صح يا المتميزه و العرااااقيه

 

كااا ان قطر الثقب يكون صغير ويكون حجمه مسااااوي لحجم االارض لاكن طاااااااااااقته هااااااااااااائله

Share this post


Link to post
Share on other sites

الف الف شكر لكم اصدقاااائي واحبااااائي على المرور

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكراً على الرد يا فتاة الثقة ، :lol:

وشكراً مجدداً على مواضيعك الرائعة أخي ابراهيم ، ;)

تقبلوا تحياتي

Max

Share this post


Link to post
Share on other sites

اشكرركم من اعمااااق قلبي على المشااااركه في الموووضووع

 

استمرو على كذااا يااا افضل اصدقاااء واخوووان واخوااات

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×