Jump to content
Sign in to follow this  
فاليري

السعدون..رمضان في1/9في دول اسلامية 2/9 في دول اخرى

Recommended Posts

 

السعدون..رمضان في1/9في دول اسلامية 2/9 في دول اخرى

 

قال الباحث الفلكي عادل السعدون ان غرة شهر رمضان المبارك ستكون في الاول سبتمبر المقبل في بعض الدول الاسلامية وفي الثاني منه في دول اسلامية اخرى. وابلغ السعدون وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم انه في كل عام يتجدد الجدل حول تحديد يوم دخول شهر رمضان بين الدول الاسلامية وتتباين الاراء والاجتهادات ويصوم فريق في يوم وفريق ثاني في يوم آخر وفريق ثالث في يوم ثالث.

واوضح ان رؤية الهلال او عدم رؤيته من الناحية العلمية اصبحت امرا قطعيا بالنسبة لعلماء الفلك ويمكن البت بها بالحسابات وليس هناك مجال للاختلاف في ذلك الامر ومن الممكن توحيد بدء الصوم عند المسلمين الذين يشتركون في نفس الليلة التي يمكن ان يشاهد بها الهلال بالعين المجردة طبقا للحديث الشريف الذي نص على الصوم برؤية الهلال.

وذكر ان رمضان هذا العام ستختلف عليه الدول الاسلامية فمنهم من يصوم في الاول من سبتمبر وقسم اخر سيصوم في الثاني من سبتمبر.

واضح ان القمر سيقترن مع الشمس في يوم السبت 30 اغسطس الجاري في الساعة العاشرة و 58 دقيقة مساء بتوقيت مدينة الكويت وستكون الشمس قد غابت وغاب القمر قبلها ولا مجال لرؤية الهلال.

واضاف انه في اليوم التالي أي يوم الاحد فسيغيب القمر بعد الشمس بالكويت بنحو 15 دقيقة اذ تغرب الشمس في الساعة السادسة و 12 دقيقة ومغيب القمر في الساعة السادسة و 26 دقيقة مساء ويكون عمر القمر وقتها 19 ساعة و14 دقيقة وارتفاعه عن الافق ثلاث درجات والبعد الزاوي مابين الشمس والقمر 10 درجات ونصف وسمك القمر 16 ثالثة قوسية ونسبة الاضاءة اقل من واحد بالمئة من قرص القمر.

وقال السعدون "يتبين من ظروف القمر مساء الاحد 31 اغسطس الجاري انه لا يمكن مشاهدة الهلال سواء بالعين المجردة او بالمقربات البصرية في الكويت ومكة المكرمة والدول العربية ودول المغرب العربي حتى المغرب".

واضاف انه لا يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة بنواكشوط في موريتانيا ويمكن رؤيته باستخدام المقربات البصرية حيث سيمكث القمر هناك 28 دقيقة وسيكون البعد الزاوي 12 درجة ونصف وارتفاعه 6 درجات في الافق.

وذكر ان شهر رمضان يتقدم كل عام 11 يوما ففي العام المقبل سيبدأ في 22 اغسطس والعام الذي يليه في 11 اغسطس وهكذا تبعا لدورة القمر السنوية حول الارض والتي تقدر ب 354 يوما حيث ان كل 33 سنة هجرية تعادل 32 سنة ميلادية و6 ايام اي بعد 11693 يوما

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×